حساسية الانف 13 طريقة مذهلة لعلاج حساسية الانف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 14:10 Monday , 16 September 2019 - 14:41 حساسية الانف 13 طريقة مذهلة لعلاج حساسية الانف‎ Benefits-ginger.com‎

حساسية الانف ،هي إحدي المشاكل المزمنة التي تواجة الكثير من الأشخاص ،حيث يصاب حوالي 10 في المئة أو 20 في المئة علي حسب الدراسات التي تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية بحساسية الأنف ،ما هي حساسية الأنف وما هي أسبابها وما الأعراض التي تصاحب حساسية الانف وكيف يمكننا الوقاية منها وعلاجها بإستخدام مجموعة من المواد الطبيعية ، من خلال هذا المقال سوف نجيب عن تلك الأسئلة بالشرح المفصل.

ما هي حساسية الانف والفرق بينها وبين نزلات البرد:

حساسية الانف هي مشكلة تنتج عن إنفعال الجهاز المناعي نتيجة إستنشاق مجموعة من المواد التي تتسبب في تحسس الأنف ،مثل حبوب اللقاح والمواد الكيميائية والعشب وحبوب اللقاحر والغبار وبعض الجراثم الناتجة عن التعفن ،حساسة الانف تتضاعف خلال فصل الشتاء والكثير من الأشخاص لا يسطتيعون التفرقة بين حساسية الانف ونزلات البرد نتيجة تشابة الأعراض الخاصة بكل من حساسية الانف ونزلات البرد ولكن بالتأكيد تختلف حساسية الانف عن نزلات البرد.

علاج تسوس الاسنان بدون طبيب 20 وصفة منزلية لعلاج تسوس الاسنان

تختلف حساسية الانف عن نزلات البرد من حيث درجة الخطورة حيث تعتبر حساسية الانف أشد خطورة من نزلات البرد في حالة إهمال علاجها ، كما أن حساسية الانف تأتي بطريقة فجائية في حين أن نزلات البرد تأتي بطريقة تدريجية ويتم الشفاء منها أيضا بطريقة تدريجية ،يتم الإصابة بنزلات البرد نتيجة غصابة الجهاز المناعي بمجموعة من الفيروسات والبكتريا في حين أن حساسية الأنف تأتي نتيجة إستنشاق مجموعة من المواد الكيميائية أو المواد التي تتسب في الحساسية .

فرق أخر بين نزلات البرد وحساسية الأنف أن نزلات البرد مرتبطة دائما بفصل الشتاء ولكن حساسية الأنف يمكن الغصابة بها في اي وقت عند إستنشاق المواد التي سبق الإشارة إليها ،إلي جانب أن حساسية الأنف من أهم أعراضها وجود حكة في الأنف والعين مع وجود إحمرار وإلتهاب في العين ولكن هذا العرض غير موجود في نزلات البرد ،كما أن المخاط في حالة حساسية الأنف يكون شفافا ولكنه في حالة الإصابة بنزلات البرد يكون مائل لون الأخضر.

يوجد نوعان من حساسية الانف ، النوع الأول يسمي حساسية الانف الموسمية وهي الحساسية المرتبطة بموسم معين ويكون في العادة فصل الربيع والذي يكثر به حبوب اللقاح،أما النوع الثاني يسمي حساسية الانف المزمنة وهو النوع الغير مرتبط بمواسم أو فصول السنة ولكنه يحدث علي مدار فصول وشهور السنة عند إستنشاق أي من المواد التي تتسب في حدوث الحساسية وتعد حساسية الانف المزعجة من اخطر أنواع حساسية الانف.

فوائد شمع العسل 10 فوائد مذهلة للصحة العامة والبشرة والشعر والجنس

الأسباب التي تؤدي غلي الإصابةب حساسية الانف :

1- السب الأول في الإصابة بحساسية الانف يتمثل في إستنشاق بعض المواد التي تتسبب في الحساسية مثل الغبار وفرو الحيوانات والمواد الكيميائية وحبوب اللقاح ، إستنشاق تلك المواد يعمل علي إصابة الجهاز المناعي بالإنفعال مما يعمل علي حدوث حساسية في الأنف.

2- إلي جانب المواد السابقة التي تتسبب في حساسية الانف فإن عفن الجراثيم أيضا من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة ب حساسية الانف.

3- القطط تتسبب أيضا في حساسية الانف عن طريق إفراز القطط مجموعة من المواد التي تبقي عالقة في الهواء ويستنشقها الإنسان فتعمل علي إصابتة ب حساسية الانف.

الأعراض المصاحبة ل حساسية الانف :

1- يصاحب حساسية الانف مجموعة من الأعراض تشية إلي حد كبير الأعراض التي تصاحب الأنفلونزا ونزلات البرد ،من هذة الأعراض سيلان الأنف ووجود حكة في الأنف والعين .

 

2- إصابة العين بالإلتهابات والإحمرار أيضا عرض من أعراض الإصابة بحساسية الأنف ، كما أن حساسية الانف تصاحب أيضا بضعف في حاسة الشم ومن الممكن أن تكون مصحوبة بصداع مزمن.

3 في حالات أخري تكون حساسية الانف مصحوبة بمجموعة أخري من الأعراض والتي تتمثل في الدوخة والضعف العام وعدم القدرة علي القيام بأي مجهود والرغبة في القئ والغثيان.

4- الطاب امصابون ب حساسية الانف لا يستطيعون القيام بمهامهم الدراسية ولا يقدرون علي التحصيل الدراسي.

5- في حالة غهمال علاج حساسية الانف تظهر مجموعة من المضاعفات مثل إنسداد الجيوب الأنفية نتيجة تجمع السوائل في الجيوب الأنفية ويتسبب ذلك في عدم القدرة علي التنفس وبالتالي لابد من القيام بعلاج تلك الأعراض الأولية بسرعة حتي لا تتفاقم المشكلة وتظهر هذة المضاعفات.

6- في بعض الأحيان يتم إغلاق القناة التي تصل بين الأنف والأذن مما يؤدي إلي حدوث مجموعة من المضاعفات ويحدث إضطراب في الأذن الوسطي.

 7- يصاب دائما مرضي حساسية الانف بعدم القدرة علي التنفس بشكل سليم خلال النوم مما يعمل علي إضطراب النوم والشخير أيضا.

8- يؤكد الأطباء علي ضرورة هعلاج حساسية الانف من أجل التغلب علي المضاعفات الخطيرة والتي تتمثل في إصابة الجهاز التنفسي بمجموعة من المضاعفات والتي تتمثل في حساسية الصدر بسبب وجود علاقة وثيقة بين حساسية الأنف وحساسية الصدر

 علاج حساسية الانف :

بعد التعرف علي مفهوم حساسية الانف ومجموعة الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بحساسية الأنف يبقي الحديث عن علاج حساسبة الانف ،علاج حساسية الانف خطوة هامة وضرورية جدا لأن إهمال حساسية الانف يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الصحية وأنت في غني عن كل هذة المضاعفات والمشاكل الصحية ويجب أن تعلم أن الوقاية خير من العلاج ،هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي تساعد علي علاج حساسية الانف ، تتميز تلك الممواد الطبيعية بقدرتها علي التخلص من الأعراض التي تصاحب حساسية الانف ، كما أنها لا ينتج عنها اي أثار جانبية.

1- علاج حساسية الانف بالمحلول الملحي :

المحلول الملحي من اشهر العلاجات المنزلية التي تساعد علي علاج حساسية الانف ، الخطوة الأولي التي تساعدك علي التخلص من مشاكل حساسية الانف هي التخلص من المخاط الموجود في االأنف ويعمل علي حدوث صعوبة في التنفس ، يساعدك المحلول الملحي علي التخلص من المخاط الموجود في الأنف ،يمكنك تحضير المحلول الملحي في المنزل عن طريق وضع ملعقة من الملح مع ملعقة من صودا الخبز في كوب من الماء ،يتم سحب كمية من هذا المحلول من خلال االأنف ويتم تكرار تلك العملية للتخلص من المخاط.

تم إستخدام طريقة المحلول الملحي في الكثير من دول العالم وبصفة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وأثبتت هذة الطريقة نجاحا كبيرا في التقليل من أعراض حساسية الأنف.

2- علاج حساسية الأنف بالبخار :

البخار أيضا من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج حساسية الانف لأنه يساعدج علي إختراق الجيوب الأنفية والتخلص من السوائل المتراكمة بها ،كما أن البخار يساعد علي تهدئة الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف ،لإستخدام البخار في علاج حساسية الانف يتم وضع أي من الزيوت العطرية في الماء الساخن ويتم إستنشاق البخار عدة مرات في اليوم

3- علاج حساسية الانف بالزنجبيل :

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي علاج حساسية الانف لأنه يحتوي علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعنل علي التخلصث من البكتريا والفيروسات التي تتسبب في حساسية الانف ،كما أن الزنجبيل يحتوي علي مجموعة من المواد الملطفة والتي تعمل علي التخفيف من الألام الناتجة عن حساسية الانف بجانب قدرتة علي تسكين ألام الصداع.

لإستخدام الزنجبيل في علاج حساسية اانف والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها يتم وضع القليل من الزنجبيل في الماء حتي درجة اغليان وبعد ذلك يتم إضافة القليل من عسل النحل ويتم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم ،يساعد مشروب الزنجبيل علي تقوية الجهاز المناعي وجعلة قادر علي التخلص من البكتريا التي تتسبب في حساسية الانف.

4- علاج حساسية الانف بالكركم :

الكركم من اهم المواد الطبيعية التي يتم الإعتماد عليها في الوقاية من حساسية الانف ، كما أنه يحتوي علي مجموعة من المواد المطهرة والتي تعمل علي تطهير الجسم من الفيروسات والبكتريا ويعمل علي تقوية الجهاز المناعي ، كما أنه يحتوي علي مجموعة من المواد المسكنة والتي تعمل علي تسكين الصداع والألام التي تصاحب حساسية الانف.

يمكنك إضافة القليل من الكركم مع الحليب الدافئ وتناول هذا المشروب يوميا قبل النوم وفي الصباح الباكر للوقاية من الإصابة بالحساسية الموسمية بصفة خاصة ، كما يمكنك وضع القليل من اللكركم مع عسل النحل وتناول هذا الخليط عدة مرات في اليوم للتخلص من حساسية الانف.

 

5- علاج حساسية الانف بالثوم :

ينضم الثوم غلي قائمة أفضل المواد الطبيعية التي تساعد علي علاج حساسية الانف ، ينصح جميع الأطباء بتناول فص من الثوم بشكل يومي قبل الذهاب غلي النوم وفي الصباح الباكر لأنه يحتوي علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ، بجانب إحتوائة علي نسبة عالية من فيتامين سي وهخو الفيتامين المسئول عن تقوية الجهاز المناعي وجعلة قادر علي مواجهة البكتريا التي تهاجم الجهاز المناعي.

6- علاج حساسية الانف بالبصل :

ييشبة البصل الثوم إلي حد كبير من حيث قدرتة علي الوقاية من الإصابة بحساسية الانف ، كما أنه علاج فعال جدا في علاج حساسية الانف حيث يحتوي البصل علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل علي التغلب علي البكتريا التي تعمل علي تفاقم مشكلة الحساسية ،كما أن البصل يعمل علي اللتخفيف من إحنرار العين والصداع والمضاعفات التي تصاحب حساسية الانف.

7- علاج حساسية الانف بخل التفاح :

 

يساعد خل التفاح علي التخفيف من أعراض الحساسية ، تناول كوب من الماء مضاف إلية ملعقة من خل التفاح بشكل يومي للوقاية من الحساسية ، كما يمكنك إضافة القليل من عسل النحل وقطرات الليمون.

8- علاج حساسية الانف بالليمون :

يساعد الليمون علي علاج حساسية الانف بفاعلية شديدة لأنه يحتوي علي نسية عالية من فيتامين سي وبالتالي يعمل علي الوقاية من إصابة الجهاز المناعي بالبكتريا والجراثيم التي تتسبب في حساسية الانفنتناول مشروب الليمون بشكل يومي يساعد علي الوقاية من حساسية الأنف ، يمكنك إضافة القليل من عسل النحل للحصول علي فائدة أعظم.

9- علاج حساسية الانف بعسل النحل :

 

عسل النحل فية شفاء للناس ولا تقتصر فوائد عسل النحل علي الصحة العامة والصحة الجنسية فقط وإنما يعتبر عسل النحل من افضل المواد الطبيعية التيس تساعم في علاج حساسية الانف عن طريق التخفيف من أعراض حساسية الأنف ولذلك ينصح الأطباء دائما بتناول ملعقة من عسل النحل بشكل يومي في الصباح وقبل الذهاب إلي النوم للتمتع بالصحة العامة.

10- علاج حساسية الانف بالزبادي :

الكثير من الناس يعتقدون أن الزبلدي والحليب يعملون علي مضاعفة اعراض حساسية الأنف ولكن تلك المعلومة خاطئة حيث يتم إستخدام الزبادي في علاج حساسية الانف لأنه يتميز بقدرتة الكبيرة علي التخلص من الصداع وإلتهاب العين وإحمرارة ،تناول كوب من الزبادي مع القليل من عسل النحل هام جدا للتخفيف من أعراض الحساسية.

 

11- علاج حساسية الانف بنبات القراص :

نبات القراص من افضل النباتات الطبيعية التي تساعد علي علاج حساسية الانف لأنه يحتوي علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل علي القضاء علي إحتقان الأنف وإحمرار العين ،يمكنك إستخدام القراص للتخلص من حساسية الأنف عن طريق وضع القليل منه في كوب من الماء علي النار حتي درجة الغليان ويتم تناول هذا المشروب بشكل يومي حتي تنتهي أعراض حساسية الأنف.

12- علاج حساسية الانف بالتغذية المناسبة :

التغذية المناسبة تعد خطوة هامة في علاج حساسية الانف لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامين المسئول عن تقوية الجهاز المناعي وهو فيتامين سي ولذلك يجب تناولو كمية كبيرة من الجوافة والبرتقال واليوسفي والليمون والجزر وتناول العصائر الطبيعية التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي بإستمرار ، ينصح الأطباء دائما مرضي حساسية الانف بضرورة تناول عصير البرتقال وعصير الجزر بشكل يومي للتخفيف من أعراض حساسية الانف.

 

13- علاج حساسية الانف بالزيوت الطبيعية :

يعد هذا الاسلوب من الأساليب القديمة التي تم إستخدامها في علاج حساسية الانف ، حيث يتم وضع ملعقة من زيت السمسم وزيت جوز الهند ووضعهم في الفم ويتم توزيعة في الفم لعدة دقائق ثم يتم التخلص منه وتنظيف الفم بالماء الدافئ ، تعمل هذة الزيوت علي التخلص من البكتريا والميكروبات الموجودة في الفم مما يساعد علي التخلص من البكتريا ويساعد أيضا علي التخلص من الأعراض الناتجة عن حساسية الانف.

نصائح تساعد في علاج حساسية الانف :

1- ينصح الأطباء مرضي حساسية الانف بالتوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافية وتناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي.

2- عدم التعرض إلي الهواء والغبار وبصفة خاصة خلال فصل الشتاء تجنبا للإصابة بحساسية الانف وعدم التعامل مع الحيوانات الأليفة.

3- تناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء بشكل يومي للحفاظ علي الجسم وحمايتة من الإصابة بالجفاف.

4- الإبتعاد عن المواد الكيميائية لأنها تعمل علي الإصابة بحساسية الانف وحساسية الصدر.

5- يرجي عدم إستخدام الروائح والعطور النفاذة في حالة الغصابة ب حساسية الانف