فن الاوريجامي طي الورق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 03 سبتمبر 2018 - 15:54 Friday , 23 August 2019 - 06:00 فن الاوريجامي طي الورق‎ Benefits-ginger.com‎
فن الاوريجامي طي الورق‎

فن الأوريجامي طي الورق، تتعدد أنواع الفنون التي يمكن للأطفال تعلمها والكبار أيضاً وتساعد على قضاء وقت الفراغ، وتنمية العديد من المهارات في التفكير والذكاء للطفل، هذا المقال يعرض أحد هذه الفنون وهو فن الأوريجامي فن طي الورق من مركز الفوائد العامة.

فن الأوريجامي

يبحث الآباء عن العديد من أنواع التسلية والفنون التي تساعد على تسلية الأبناء والأسرة مع تنمية مهارات الذكاء والمهارات الحركية والتركيز والقدرات العقلية، ومن أكثر الفنون من منوعات الأسرة والتسلية هي تعلم فن الأوريجامي “طي الورق”، لقد نشأ هذا النوع من الفنون قبل العديد من القرون ولكنه ليس واسع الانتشار مثل الرسم أو النحت، ولكن يقوم الجميع دائماً عند الشعور بالملل بأخذ ورقة من أحد الدفاتر وصناعة أحد المراكب الصغيرة أو الأشكال الهندسية.

هذا المركب يعتبر البداية في فن الأوريجامي وهو فن ياباني من أحد أقدم الفنون التي تعرف عليها البشر، ظهر هذا النوع من الفن في اليابان، ألمانيا والصين، وقد كانت البداية في انتشاره إلى نوع من التسلية ولكن تم استخدامه بعد ذلك في تغليف الهدايا وإدخال عامل الجذب والاستمتاع، ومع تقدم العصور تطور فن الأوريجامي وتم استخدامه كنوع من الفنون الكبيرة التي لها قواعد وأصول كما يتم تدريسه في بعض المناطق والبلاد مؤخراً.

قواعد فن الأوريجامي

يعتمد فن طي الورق على طي الأوراق المسطحة عدد م

ن الثنيات والطيات بطريقة معينة مما ينتج عنه الشكل النهائي ومحدد في النهاية، يجري في العادة استخدام أي نوع من الأوراق طالما يحتفظ بشيء من اللين والصلابة للاحتفاظ بالشكل بعد الانتهاء، ولكن بالنسبة لليابانيين يتم استخدام نوع خاص من الأوراق العادية ويكون أكثر قسوة وصلابة، مما يساعد على صنع المجسمات.

في الماضي كان يتم قص الأوراق عند الحاجة إلى ذلك للوصول إلى الشكل النهائي، ولكن مع التقدم في هذا الفن زاد تعقيداً وأصبح هناك العديد من القواعد الصارمة والتي لا يسمح فيها بقطع الأوراق مهما كان الداعي.

أنواع فن الأوريجامي

  1. أوريجامي الأنماط: من المعروف أن هذا النوع يتكون من أشكال ثلاثية الأبعاد، حيث يتكون من عدد من الأشكال المختلفة يتم وضعهم بطرق معينة من أجل الحصول على شكل مختلف في النهاية، وغالباً ما يكون هذا الشكل النهائي عبارة عن مجسم.
  2. أوريجامي الأكشن “الحركة”: هذا النوع من فن الأوريجامي يعتمد على تشكيل عدد من الأشكال التي يستطيع الفرد تحريكها في النهاية، مثل التصاميم التي تأخذ أشكال بعض الطيور أو الحيوانات ويكون له جناحين يمكن تحريكها ببعض الخطوات البسيطة.
  3. أوريجامي الطي الرطب: يطلق الطي الرطب لأنه يتم استخدام الورق المبلل في عمل الثنيات والمنحنيات وذلك للوصول إلى عدد من الأشكال بالغة الدقة في النهاية.

تعلم فن الأوريجامي

يجب العلم أن تعلم هذا الفن يستطيع جميع الأشخاص الإقبال عليه لأنه لا يحتاج إلى موهبة معينة، لكن يتطلب الصبر والوقت المناسب والرغبة القوية في التعلم، وهناك العديد من المواقع التي انتشرت على الانترنت التي تساعد على تعلم فن الأوريجامي بالخطوات البسيطة و الأساسيات الهامة، كما يمكن تطبيق هذه الخطوات في المنزل والتعرف على الأشكال البسيطة في البداية ثم الوصول إلى بعض الأشكال الأكثر تعقيداً.

فوائد الأوريجامي للأطفال

  • يساعد تعلم هذا الفن على تنمية المهارات الحركية عند الطفل، لأنه يعتمد بشكل أساسي على اليدين.
  • يساعد الأوريجامي على تسلية وقت الطفل في شيء مفيد، وتفريغ الطاقات الداخلية للطفل دون ضياع الوقت.
  • من الفنون التي تعمل على تنمية الحس الإبداعي لدى الطفل، خاصة من خلال تعلم التقنيات المختلفة من طي الورق والتي تنتهي بإنتاج أشكال من خيال الطفل دون التقيد أو الاعتماد على أشكال معينة.
  • زيادة مستوى الانتباه والذاكرة لدى الطفل، لأنه يتكون من خطوات دقيقة يعتمد عليها الطفل في الوصول إلى الشكل النهائي.
  • التطرق إلى العديد من المفاهيم الهندسية التي تزيد من معرفة الطفل، وذلك من خلال معرفة الزوايا المختلفة في الشكل وطرق التنفيذ الدقيق.

استخدامات فن الأوريجامي

على الرغم من أن بداية انتشار فن الأوريجامي كانت من أجل التسلية وتنمية بعض المهارات الأساسية، ولكن ظهرت العديد من مشاريع الشباب التي تعتمد على فن الأوريجامي بأنواعه المختلفة، يتم استخدام منتجاتهم في البيع من أجل العديد من الأغراض مثل الزينة وقطع الديكور الفريدة في الشكل.

اقرأ:




مشاهدة 188