مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فن الكلام والرد 10 نصائح لتعلم فن الحوار الناجح ووسائل إقناع الآخرين

فن الكلام والرد ؛ إذا أردت أن تزيد من جاذبيتك فعليك الإهتمام بإسلوب الحوار فكلما أحسنت من تعلم فن الكلام والرد كلما كانت جاذبيتك أكثر بين الناس من حولك ؛ أشار المفكرين إلى فن الكلام والحوار كوسيلة صادقة تساعد الشخص الآخر في الحصول على المعرفة ؛ كما أن تعلم فن الكلام والرد يساعدك في بناء رد فعل مميز عن التصرفات المزعجة .

هذا النوع من العلوم أثار إنتباه العديد من العلماء ولذلك سنوفر في هذا الموضوع المعلومات التى تساعدك في إكتساب مهارة الكلام والحوار مع الآخرين ؛ في هذا الموضوع سنوفر الإستفسارات التى تجيب عن الأسئلة التى تتبادر إلى عقلك .

كيف اتعامل مع خطيبي 10 طرق تساعدك في التعامل مع الرجل العصبي والغيور والخجول

محتويات الموضوع :

1- ما هى أسرار فن الكلام والرد ؟

2- ما هى مبادئ سر وروعة الحوار الصامت ولغة العيون ؟

3- ما هى طرق الحفاظ على الإنتباه على السامع وكيفية زيادة متعة الحديث ؟

4- ما هى طرق الإقناع ب فن الكلام والرد ؟

5- كيف تجعل حديثك جذاباً ؟

6- ما هى معوقات الحديث ؟

7- كيفية معالجة أزمة الحوار الراهنة ؟

8- ما هى العلاقة بين فن الكلام والرد والعمليات العقلية ؟

الطلاق الرجعي تعرف على الفروق الفردية بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن وأحكام كل منهم

أولاً : ما هى أسرار الحوار الناجح ؟

يعتمد الحوار الناجح على أهمية العمليات العقلية لكل إنسان ؛ لذا عليك أن تخاطب العقل مع مراعاة قدراته العقلية وهذا من خلال معرفة مستوي تفكيرهم ؛ هذا أحد الأسرار الرائعة التى تساعدك في تعلم فن الكلام والرد .

لهذا عليك أن تختار الكلمات التى تتناسب مع القدرات الذهنية للشخص الذي أمامك ؛ وقد ذكر الإسلام أهمية إدراك الفروق الفردية بين البشر أثناء تعلم فن الكلام والرد لأن هذا يساعدك في توصيل الرسالة بشكل مؤثر ومقنع ؛ فقد ذكر على بن أبي طالب رضي الله عنه ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم أتحبون أن يكذب الله ورسوله ) .

اعرف شخصيتك 10 سمات تساعدك في فهم وتحليل الشخصية

بعض الأشخاص يعتمدون على الإسلوب العاطفي في الحوار وفي أغلب الأحيان يُردون ولا يلتفت إليهم الطرف الآخر من الحديث ؛ أما الأشخاص الذين الين يعتمدون على الإسلوب المنهجي والفلسفي في الحوار مع الأشخاص الذين ليسوا على قدر من العلم يلتفتون إليها مستهزأون ماذا يتفلسف ؟!

لذلك أثناء الحديث عليك توجيه الكلام الذى يستطيع الطرف الآخر فهمه وتقبله ؛ عليك أن تختار لكل إنسان ما يناسبه من الكلمات حتى تتمكن من تغيير قناعاته ؛ هذا من أهم أسرار الحوار الناجح الذي يساعدك في إكتساب فن الكلام والرد .

من أسرار الحوار الناجح أيضاً الإستعداد لأن الحوار عبارة عن عملية عقلية بسيطة تجري بين طرفين لذا يجب أن تستعد قبل الحوار وبعده تحرز مدى التقدم الذى أحرزته ؛ يمكنك أيضاً تغيير إستراتيجيتك وتستعد من جديد حتى تستطيع أن تصل إلى أعلى مستوى في تعلم فن الكلام والرد .

استراتيجيات التعلم النشط واساليب تنمية مهارات التفكير والإبداع

من الأقوال المأثورة لأحد الحكماء ( لتكون مهماً كن مهتماً ) ؛ لذلك إذا أردت أن تتعلم فن الكلام والرد وأن تكون متحدثاً بارعاً عليك أن تنصت إلى الاخرين جيداً وهذا ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص ، فالإنسان لا يبحث عن إنسان يجادلهم فقط وإنما هم بحاجة إلى شخص يستمع إليهم بإهتمام ؛ هذا يتطلب منك الإقبال على الحديث بكل حواسك والإستماع لهم جيداً فقد ذكر الله عز وجل أهمية هذا العامل من آيات القرأن الكريم ، لذلك قال الله تعالى في كتابه : ( فاستمعوا له وأنصتوا له لعلكم ترحمون ).

وقد ذكر العديد من المفكرين أن الإقبال والإنصات إلى الأخرين بحواسك وخاصة العينين من علامات الإنتباه ؛ ولهذا كان الرسول صلي الله عليه وسلم يقبل على أشر القوم بوجهه وكان إذا نظر ينظر إلى العين مباشرة ؛ فقد ذكر بعض العلماء أن حركات العيون من العلامات التى تدل على العمليات العقلية التى يقوم بها العقل .

فعلي سبيل المثال ؛ إذا تحدث الإنسان وهو ينظر إلى جهة الأعلي لليسار هذا يعني أنه يعبر عن صورة داخلية في ذاكرته ؛ أما إذا كان يتحدث وهو ينظر إلى جهة اليمين إلى الأعلي فهو ينشئ صورة داخلية لم يسبق له أن رآها من قبل .

علامات الحب عند الرجل الكتوم 10 علامات تكشف مشاعر الرجل الصامت

أما إذا تحدث الإنسان وعيناه تتجهان إلى اليسار مباشرة فهذا يعني أنه يتذكر كلاماً سبق أن سمعه ؛ أما إذا تحدث وهو ينظر إلى جهة اليمن مباشرة فهو يستذكر كلاماً لم يسمعه من قبل ؛ وإن نظر المتحدث إلى جهة اليمين للأسفل فهو يتحدث عن مشاعره الداخلية وشعوره بالموقف ؛ أما إذا نظر المتحدث إلى جهة اليسار من أسفل فهو يستمع إلى نفسه ويحدثها في داخله .

ثانياً : ما هى مبادئ سر وروعة الحوار الصامت ولغة العيون ؟

لغة الإتصال بالعيون من أساليب تعلم فن الكلام والرد ؛ ولكن عملية الإتصال بالعيون والحوار الصامت تعتمد على بعض الخطوات الأساسية لنجاح هذه العملية كما يلي :

1- ركز إنتباهك جيداً وجهز نفسك للإنصات للطرف الآخر من الحديث وهذا يعتمد على الإتصال بالعينين .

2- عليك أن تنصت إلى حوار الطرف الآخر بهدف الفهم وإستيعاب مبادئه ؛ لا تجعل هدفك أن تناقضه وتناقشه فقط .

3- اغمض عينيك بهدوء وافتحهما بهدوء أثناء الإنصات ؛ هذا يساعدك في رسم الصورة الخيالية للحديث وبالتالي تستطيع أن تسوعب ما يقوله الطرف الآخر بهدوء .

دعاء النجاح أجمل الأدعية للتقرب من الله والنجاح في الإمتحان والعمل

4- عليك أن تمنح الطرف الآخر الفرصة لترتيب الكلمات والتفكير جيداً ؛ هذا يخلق حوار بناء له هدف .

5- يفضل عدم صرف نظرك هنا وهناك أثناء الحديث لأن هذا يشتت الإنتباه ويُشعر المتحدث باللامبالاة .

6- تهيئة الجو المناسب للحديث والتخلص من العوامل التى تشتت الإنتباه والتفكير .

7- تجنب الإستنتاج المبكر وبناء تحليل وصدور أحكام بينك وبين نفسك ؛ لأن هذا يعيطك صورة خاطئة عن المتحدث أو الحوار بصفة عامة .

كيف اتعامل مع خطيبي 10 طرق تساعدك في التعامل مع الرجل العصبي والغيور والخجول

تطبيق هذه الخطوات جيداً يساعدك كثيراً في تعلم فن الكلام والرد من خلال الإتصال بالعينين ؛ ما عليك إلا الإنصات جيداً لما يقوله الطرف الآخر ؛ هذه العملية العقلية تساعدك في تكوين مشاعر رائعة تدفعك إلى التفاعل مع من تتحدث ؛ وهذا يصل الحوار إلى خطوات متقدمة إلى الأمام .

ثالثاً : ما هى طرق الحفاظ على الإنتباه على السامع وكيفية زيادة متعة الحديث ؟

هناك بعض المبادئ التى تساعدك في الحفاظ على متعة الحديث وزيادة إنتباه الآخرين إليك ؛ تلك المبادئ تساعدك كثيراً في زيادة دفة الحديث خطوة إلى الأمام لكن عليك أن تنتبه إلى النقاط التالية :

  • لا تستطرد :

تشعب محور الحديث مع الإستطراد من الممكن أن يسبب في تداخل الأفكار وبهذا يفقد المتحدث التركيز على النقاط الأساسية في الحوار ؛ هذا بدوره يسبب في عدم تلاقي الخيوط وينتج عنها عدم الوصول إلى نتيجة إيجابية في الحديث .

أشار بعض المفكرين إلى أن الإستطراد في الحديث وتداخل الأفكار من عوامل الإضمحلال التلقائي وهذا هو السبب الأساسي وراء هروب الرجل من الحديث مع النساء في أغلب المواقف ، لكن يستطيع المحاور أن يتجنب الإستطراد والتشتت في تلخيص النقاط الأساسية للموضوع ؛ هذا يساعده في الوصول إلى نتيجة واضحة .

دعاء للتوفيق في العمل أفضل 7 أدعية لكسب الرزق والمال

  • لا تستأثر بالكلام :

إحدى الدراسات العلمية التى أجريت في كليات الطب أشارت إلى أن الإنسان يفقد تركيزه مع المتحدث بعد 18 دقيقة من الحديث المتواصل ؛ بعد مرور هذه الدقائق يشعر الإنسان بالإعياء والشرود والرغبة في الإستراحة من الإستماع حتى يجد طرف مشوق في الحديث يتابع منه ؛ لذا لا تستأثر بالكلام لنفسك وتمنعه على الطرف الاخر لأن هذا يفقد الحديث جاذبيته .

  • اصمت :

يحتاج المحاور أن يصنت في بعض الأحيان حتى يستطيع أن يفكر في العبارات التى سيقولها ؛ هذا يمنحه الفرصة لترتيب أفكاره حتى يزن الكلمة قبل أن ينطق بها وبهذا يستطيع أن يختار الكلام الذي يتناسب مع الموقف في الوقت المناسب ؛ تعلم فن الكلام والرد يجنبك الوقوع في أخطاء أنت في غني عنها .

  • أَومأَ بين كلماتك وتعبيراتك :

أكدت النظريات العلمية إلى أن حديث الإيماءات وحركات الجسم لها تأثير فعال في نقل المعلومات للآخرين وهذا له تأثيره في إستيعاب الطرف الآخر للحديث ؛ وهذا يدل على أن النطق أو التحدث ليس الطريقة الوحيدة للتعبير عن الأفكار التى تدور في عقلك .

على سبيل المثال حينما تحدث الطرف الآخر عن موضوع جدي وتقترح النقاط الأساسية في الموضوع هذا يحتاج منك أن تتحدث ليس بصوتك فقط وإنما بتعبيرات الوجه وحركات الجسد التى تثير إنتباه الطرف الأخر ؛ فأنت بتلك التعبيرات تستطيع أن تزيد من جاذبية الحوار ويجذب إنتباه المستمع إليك .

حسب الإحصائيات العلمية التى أشارت إلى أن الصوت يساعدك في نقل الكلمات لمعدل 35% فقط في حين ينتقل الكثير من الكلمات والتعبيرات من خلال المظهر الخارجي للشخص فالصورة المرئية للإنسان توصل ما يعادل 55% ؛ لذلك لا تعتمد على التحدث فقط هذا يجعلك أن تخسر في جذب إنتباه المستمعين إليك .

خيانة الزوجة لزوجها 10 أسباب لخيانة الزوجة وطرق اكتشافها

رابعاً : ما هى طرق الإقناع ب فن الكلام والرد ؟

فنون الإقناع تحتاج إلى مهارة عالية جداً من المتحدث ؛ تلك المهارة يكتسبها في حالة تعلم فن الكلام والرد ؛ في السطور التالية سنذكر لك المعلومات التى تحتاجها لإكتساب طرق إقناع الطرف الأخر بالحوار :

  • لا تقل لا من البداية :

بدلاً من جعل كلمة “لا” محور التفكير ؛ عليك أن تبحث عن نقاط التلاقي وهذا لأن تأثير كلمة لا على الحديث يجمد العمليات العقلية ويغير مجري التفكير عند الأخرين ؛ هذا بدوره يجعل المتحاور يفكر أكثر في الرد المناسب بدلاً من التفكير في صحة الأفكار التى تعرضها .

هذا يجعل المتحاورون يتنافسون فيما بينهم ويبتعدون عن الهدف الذى أنشئ الحوار من أجله ؛ من الممكن أن تتجنب هذا إذا جعلت الطرف الأخر من الحديث يوافقك الرأي وبهذا تمنعه من قول كلمة لا تماماً .

لذا حتى لو كانت نقاط الخلاف تعادل 99% عليك أن تبدأ بنقطة الإتفاق والتلاقي ؛ هذا هو الإسلوب الحديث في إقناع الطرف الأخر في الحديث وهذا ما اعتمد عليه الكثير من الحكماء والمفكرين مثل الفيلسوف الحكيم سقراط الذى دائماً ما كان يبدأ مع الطرف الأخر بنقطة التلاقي بينهما وبهذا استطاع الفيلسوف الرائع سقراط يكسب جولات الحوار مرة تلو الأخر .

ماذا تحب المرأة في الرجل 11 صفة تعشقها المرأة في الرجل

دائماً ما كان يجيب سقراط بنعم ؛ تلك الكلمة فتحت حواس الطرف الأخر لإستقبال الأفكار وبهذا يزيد من معدل التفكير لدى الطرف الأخر حتى يقتنع بأفكار سقراط .

  • لا تقل كلمة “أنت” فهى تشبه كلمة “لا” :

أشارت الكثير من النظريات الأدبية أن ذكر كلمة “أنت” في الحوار بمعدل كبير يسمح للمشاعر السلبية أن تحل محل العمليات العقلية ؛ حيث يستقبل الطرف الأخر كلمة “أنت” وكأنك تضعه في موضع الإتهام وبهذا تثير عضبه وحنقه عليك وليس عقله في الوقت الذى تحتاج فيه إلى التفكير في أفكاره الخاطئه ؛ وبهذا لا تستطيع أن تقنع الطرف الأخر .

فعلي سبيل المثال إذا أردت أن تمنع أخيك المراهق عن العودة إلى المنزل في وقت متأخر وقد وعدك هو بذلك ولكن في اليوم التالي بدلاً من العودة باكراً رجع إلى المنزل في الثالثة صباحاً فاستقبلته بكلمات قاسية “أنت إنسان غير مسئول لا تهتم بالأخرين ولا تفكر بأسرتك فقط تفكر في نفسك ” تلك العبارات القاسية تثير غضبه إلى حد كبير ويتشتت إنتباه فيحاول إيجاد الرد المناسب حتى يدافع عن نفسه أمامك .

لكن إذا قلت له مثلاً “لقد قلقت عليك كثيراً في الأمس وتخيلت أن شئ سيء حدث معك ولكنى لم أستطيع التواصل معك” في هذه الحالة يكون على إستعداد تام لسماعك ويستقبل ما تقوله بإنتباه شديد ؛ كما أن تلك الكلمات تؤثر على مشاعره فيحفظها جيداً في ذاكرته ويحاول أن يمتنع عن التأخير مرة آخرى .

يجب أن تركز على العبارات التى تستخدمها في إقناع الطرف الآخر بخطأ تفكيره وتركز على أهداف الحوار الأساسية بدلاً من إلقاء الكلمات القاسية السيئة التى تنهي الحديث قبل أن تحصل على ما تريد ؛ وهذه إحدى قواعد فن الكلام والرد .

  • اصمت لفترة :

من قواعد فن الكلام والرد التى يتبعها معظم المفكرين والأدباء “الصمت” ؛ هذا الإسلوب من أبسط الطرق التى تجعلك تكسب الحوار لطرفك ؛ أن تصمت لبرهة من الوقت يساعدك في الحصول على الوقت اللازم للتفكير أثناء النقاش المتوتر .

من المعروف أن الفعل يثير رد الفعل ولكن رد الفعل يستفز الفعل المضاد ؛ تستطيع أن تتجنب الفعل المضاد وتأثيره على الحوار بالصمت لأن الصمت يساعدك في وضع الأفكار موضع تحليل وإختبار .

لذا عليك أن تغير لعبة الحوار لصالحك بدلاً من أن تعلب على طريقة الطرف الأخر عليك أن تجعله يتبع طريقتك أنت وهذا يساعدك في نجاح الحوار وإقناعه بالأفكار التى تريدها .

ماذا يحب الرجل في المراة 10 صفات يحبها الرجل في المرأة

  • ابتسم :

الإبتسامة البسيطة لها سحر خاص أثناء الحوار لأنها تساعدك في التخلص من الإنفعال والتوتر ؛ الإبتسامة هى اللغة المشتركة التى تجمع الأشخاص بعضهم ببعض ؛ كما أنها تساعد في رفع معدلات التفكير والتذكر وهذا بدوره يسهم في حل المشاكل التى تتعرض لها ، تلك الإبتسامة تساعدك في إقناع الطرف الأخر بكل مودة بالأفكار الصحيحة .

كيف اكون جميلة 10 طرق لإظهار جمالك الداخلي والعناية بجمال البشرة والشعر والأظافر

خامساً : كيف تجعل حديثك جذاباً ؟

هناك بعض الطرق التى تساعدك في زيادة جاذبية الحديث ؛ تلك المبادئ لها تأثير رائع في جعل الحديث أكثر تشويقاً وإثارة منها :

  • قم بضرب الأمثال :

من خلال الأمثال والمواقف التى تذكرها أثناء الحديث يستطيع الطرف الأخر أن يلمح نقاط التشابه والتطابق مع الأفكار التى يستدعيها من ذاكرته ؛ هذا بدوره يجعل الطرف الأخر يلتفت إلى الكلام الجديد ؛ تلك الأمثال تجعل الطرف الأخر يتقبل الكلام بإرتياح .

لذلك حينما يفقد السامع تركيزه معك أثناء الحديث عليك بالأمثال التى تساعدك تجذب إنتباه السامع مرة آخري وتلفت إنتباهه ؛ تلك الأمثال لها عبارات دلالية تكسب الحديث سحرأ من نوع مختلف كما أنها تساعدك المستمع في إستيعاب النقاط والأفكار الأساسية للموضوع .

فوائد الهواتف تعرف معنا على اهم 7 فوائد للهاتف النقال واضراره على الصحة

  • استخدم الإستفهام :

من قواعد فن الكلام والرد البدء بالأسئلة التى تثير إنتباه المستمعين ؛ تلك الأسئلة تساعد في تنشيط العقل ومحاولة التفكير في الأفكار التى تطرحها من خلالها؛ لذلك اعتمد الرسول صلي الله عليه وسلم على فن الأسئلة لتقوية إنتباه المستمعين إليه وأيضاً تهيئة الجو للتعليم ؛ بدء الحوار بالتساؤل يساعدك في اللتخلص من الشعور بالملل والسأم.

  • استخدم اسم من تحاوره :

أكدت بعض النظريات إلى أن ذكر اسم الشخص المنصت إليك يساعدك في جذب إنتباه والحفاظ على تركيزه وإنتباه معك ؛ هذه من الخطوات المميزة التى تزيد من جاذبية الحديث .

كيف يصنع الذهب 3 مراحل أساسية لصنع الذهب الخام وطلائه

  • استخدام الأساليب الحسية :

الأساليب الحسية تساعد المتحدث في تقريب صورة المعاني المجردة لأذهان المستمع ؛ اعتمد الكثير من المفكرين على هذه القاعدة لزيادة جاذبية الحديث ؛ كما أنها ذكرت في الأحاديث الشريفة التى ساعدت في إيصال المعني بشكل سلس وواضح؛ حيث روي عن الإمام أحمد في مسنده عن جاربر رضي الله عنه قال : ( كنا جلوساً عند الرسول صلى اللهه عليه وسلم فخط بيده في الأرض خطاً هكذا فقال : هذا سبيل الله وخط خطين عن يمينه وخطين عن شماله وقال هذه سبل الشيطان ثم وضع يده في الخط الأوسط وتلا قوله : ” وإن هذا صراط مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون “) .

سادساً : ما هى معوقات فن الكلام والرد والحوار ؟

  • الإدراك :

من العوامل التى تعيق الحوار وإيصال الأفكار والمعاني الصحيحة هى الفروق الفردية في مستويات الإدراك بين الطرفين ؛ من دراسات علم الإتصال أكد بعض العلماء أن الإدراك له تأثير ملحوظ على نجاح الإتصال وهذا ما يحدث في حالة عدم تقدير المستويات الإدراكية بين طرفي الحوار .

على سبيل المثال إقتناع الطفل الصغير بأن المستنعات الصغيرة التى تسقط فيها الأمطار بحر كبير يستطيع العوم فيه ويحاول الأب أن يشرح له أن هذا المستنقع وليس بحر ؛ ولكن الأب فشل في إقناع الطفل في الحوار لأنه لم يراعي قدرات الطفل الإدراكية وعدم إستيعابه لأفكار والده .

انشاء ايميل جديد خطوات انشاء حساب جديد بطريقة سهلة وآمنة

  • التعصب للآراء والمذاهب والأفكار والأشخاص :

ظاهرة التعصب ظهرت قديماً في مختلف المجتمعات البشرية ومختلف النواحي ؛ الشخص المتعصب لا ينتبه إلى الأفكار التى يتعصب لها بل يقبل هذه الأفكار كما هي دون أن يجري عليها العمليات العقلية المختلفة ؛ لذا التعصب لبعض الأفكار من العوامل التى تعيق من الحوار الناجح كما أنها تؤثر على عملية تعلم فن الكلام والرد .

مسألة التعصب تظهر كثيراً في الفضائيات والأنباء الإخبارية العربية حينما تضطرب بعض القضايا بسبب التصورات الخاطئة ؛ تلك الفضائيات لا تنمي أسس الحوار الناجح ولا تساعد في تعلم فن الكلام والرد فما تعرضه تلك الفضائيات الإخبارية من حوار أقرب إلى القتال منه إلى التفاعل الحواري الأخلاقي ؛ لذا تلك الفضائيات تزيد القضية إلتباساً وإضطراباً وهذا ما يشوش عقل المستمع.

دائماً ما يسعي المتعصب إلى إختلاق ردوداً ليحمي بها نفسه أمام المحاور ولهذا فهو نادراً ما يعترف بخطأ بل يجادل ويكثر من الرودود لحماية الأفكار التى يتعصب لها دون تفكير أو وجهة نظر صحيحة ، لذا الشخص المتعصب لا يستطيع أن يفتح عقله سوي لنظريته فيعتقد أنه الأكثر عقلاً والأوسع علماً والأذكي من بين الناس .

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

  • التسرع :

من الأسباب التى تؤدي إلى فشل الحوار الناجح هو التسرع في إلقاء الأحكام دون وجهة نظر صحيحة أو تفكير سليم ؛ سماع الموضوع أو الفكرة للمرة الأولى وإصدار الحكم عليها قبل أن تتفاعل مع القدرات العقلية أو تبادل التحليل والإستنتاج من الخطوات السيئة التى توجه الحوار إلى طريق مسدود ؛ وقد انتقد القرآن الكريم هذا الإسلوب بشدة فقد قال الله سبحانه وتعالي في آياته الكريمة قال تعالى : ( إذا تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم ) .

بدلاً من إطلاق الأحكام السريعة يفضل أن تمر الأفكار إلى منطقة الوعي أولاً حتى تتفاعل مع القدرات العقلية للإنسان ؛ هنا يستطيع الإنسان أن يبني رد فعل لتلك الأفكار على وجهة نظر صحيحة .

أيضاً من الأسباب التى تعيق من تعلم فن الكلام والرد عدم توافر مهارات التفكير والفطنة والذكاء لدي المتحدث ؛ فلا يستطيع أن يخاطب الآخرين بالطريقة التى تناسب قدراتهم العقلية ؛ السامع أيضاً قد يكون من معوقات الحوار الناجح الذى يفضل التفكير السطحي بدلاً من التفكير جيداً في أعماق المشكلات ؛ في هذه الحالة يفقد السامع القدرة على ربط الأمور ببعضها ولا يستطيع إستبعاب الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة .

محرر الصور أفضل 6 تطبيقات لتعديل الصور والكتابة عليها

سادساً : كيفية معالجة أزمة الحوار الراهنة ؟

  • المعرفة :

من القواعد الراسخة التى تساعد في إجادة الحوار وتعلم فن الكلام والرد ؛ تلك القاعدة وضعها نبي الله موسي عليه السلام أثناء حواره مع الرجل الصالح حينما قال له ( وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا ) ؛ هذا يعني أن المعرفة يتولد معها الصبر على المتحاور لذا كلما اتسعت دائرة معرفتك كلما زاد الصبر فقد ذكر الحكما أن الصبر يزيد مع العلم ويضيق مع الجهل .

لكن نجاح هذه القاعدة يتوقف على مدي إدراك المتحاورين لمفهوم المعرفة ؛ لذا يجب على المتحاورين إدراك أن المعرفة الخاصة بالحوار ما هى إلا معرفة مباشرة جيدة ليست معرفة كلية أو شاملة فلا يستطيع الإنسان أن يبلغ نهاية أو تمام المعرفة .

الغيرة عند المرأه 10 تصرفات تثير غيرة المرأه وطرق التعامل مع الزوجة الغيورة

  • المرونة في الحوار وعدم التشنج :

يعتقد بعض الأشخاص أن الإختلاف في الأفكار من الممكن أن يولد الخلاف أو يسبب في فشل الحوار ؛ لكن هذا خطأ لأن الإختلاف وسيلة رائعة لتنمية المدارك وتوسيع المعرفة بين المتحاورين ، هذا يعتمد على المتحاوين لذا يجب مقابلة الفكرة بفكرة آخري تصحهها أو فكرة تكملها حتى إذا اعتقدت أن فكرة المتحاور خاطئة يفضل الصبر عليها حتى يتقبل الإختلاف ويحاول تصحيح الفكرة .

بدلاً من أن نقابل إختلاف الرأي أو الأفكار بسياسة الأبيض او الأسود التى تنبع من قلوبنا بدلاً من عقولنا يفضل إدراك هذا الإختلاف جيداً ومحاولة تصحيح وجهات النظر الخاطئة ؛ لذا يجب أن تدرك أن رأيك صواب يحتمل الخطأ ورأي الطرف الآخر خطأ يحتمل الصواب لهذا محاولة إدراك الحقيقة في وجهة نظر الطرف الآخر تساعدك في إكتساب المعرفة وتعلم فن الكلام والرد وهذا ما يساعد في نجاح الحوار .

خيانة الزوجة لزوجها 10 أسباب لخيانة الزوجة وطرق اكتشافها

  • انتبه لما تقول :

تجنب منهج التحدي والتنافس مع الطرف الأخر وإتباع القول الحسن يساعدك في نجاح الحوار الهادف ؛ فالقول الحسن له تأثير رائع على النفس كما أنه يساعد المتحاورين على الوصول إلى أهداف الحوار الأساسية ؛ هذا ما ذكره الله سبحانه وتعالي في آياته الكريمة قال تعالى: ( ألم ترى كيف ضرب الله مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين ) .

  • إسلوب التحاور :

إسلوب التحاور من الأسس التى تساعد في نجاح الحوار فالإسلوب له أهمية أكبر من الحديث نفسه وهذا ما أكد عليه الله سبحانه وتعالى حين قال الله في كتابه الكريم : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القول لأنفظوا من حولك) ؛ أوصي الله سبحانه وتعالي على إستخدام الرحمة واللين في التعامل مع الآخرين بدلاً من الغلظة .

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب