كيف أتخلص من آلام الظهر‎‏‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 18:01 Monday , 18 November 2019 - 13:21 كيف أتخلص من آلام الظهر‎‏‎ Benefits-ginger.com‎

كيف أتخلص من آلام الظهر‎‏ ، آلام الظهر من الأزمات الصحية التى يعاني منها العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم نتيجة للتعرض للإصابات المختلفة أو بسبب التقدم في العمر، حتى تتمكن من محاربة آلام الظهر والتخلص منها اتخاذ خطوات العناية السليمة لمعالجة المشكلة.

أما في حالة إستمرار الألم لفترة طويلة فيجب إستشارة الطبيب المختص على الفور لتحديد الأسباب الأساسية التى أدت إلى تلك المشكلة والعوامل التى تصاحبها. قبل أن نتعرف على وسائل العلاج المتاحة يفضل توضيح كل ما يتعلق بآلام الظهر من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

ما هو علاج الزهايمر

كيف أتخلص من آلام الظهر‎‏ :

أولًا تشخيص المرض:

تشخيص المرض يساعدك في التعرف وإدراك الأسباب والعوامل الأساسية التى سببت في ظهور هذا النوع من الآلام. بعض الأشخاص يعانون من آلام الظهر لفترة معينة وبعدها تختفي الآلام ولذلك يمكن أن نطلق عليه معاناة مؤقتة، ولكن بعض الأشخاص يعانون من آلام الظهر لأكثر من أسبوعين وفي هذه الحالة من الضروري إستشارة الطبيب المتخصص على الفور.

غالبًا يكون الآلم في المنطقة أسفل الظهر ومنتشر بشكل سلبي ولذلك يختلف هذا الآلم عن آلم العمود الفقري أو عضلاته.

يتعرض الإنسان لهذا النوع من الالم نتيجة للعديد من الأسباب كتقدم السن والإصابة بإلتهابات المفاصل والغضروف والكسور أو الإصابة بمرض معين كإنحناء العمود الفقري.

إن لم تتمكن من معرفة السبب الأساسي للمشكلة فأنت أيضًا بحاجة إلى إستشارة الطبيب المختص، سيصف الطبيب مجموعة من الأدوية المسكنة التى تخفف من حدة آلام الظهر.

ما هو علاج ضعف عضلة القلب

ثانيًا: الراحة :

تستخدم عضلات أسفل الظهر بشكل مباشر في الكثير من الأوضاع من بينها الإنحناء للأمام والخلف، بالإضافة إلى ذلك تستخدم في وضعيات غير مباشرة أثناء التمرين أو التحرك بشكل عام. على الرغم من تلك العضلات تتمتع بقوة كافية إلا أنها تحتاج إلى الراحة من وقت لآخر حتى لا يتعرض الإنسان إلى الإجهاد أو التعب.

عندما تمنح تلك العضلات الراحة الكافية يقل الألم، لكن يجب أن تنتبه إلى عدم تعرض الظهر إلى وضعية خاطئة أثناء النوم حتى لا تزيد من الأضرار. أشار الخبراء المتخصصين إلى طرق فعالة تساعد في راحة الظهر أثناء النوم وأهمها ما يلي:

  • نم على جانبك بدلًا من الظهر.
  • استخدم وسادة صغيرة بين قدميك وهذه ستدعم ظهرك بالمزيد من الراحة .
  • صحح الأوضاع الخاطئة التى تتخذها أثناء النوم.
  • استخدم مرتبة ليست جافة إلى حد كبير حتى تقلل من إرهاق الظهر.

في أغلب الأحيان الوضعية الخاطئة هو السبب الأساسي التى يؤدي إلى حدوث آلام الظهر، ومن المعروف أن الظهر يحمل أغلب وزن الجسم ولذلك الوضعية الخاطئة تسبب له الكثير من الآلم.

ما هو علاج فقر الدم

الوضع السليم لراحة الظهر هو انحناء العمود الفقري للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط، وللخارج عند أعلى الظهر ومن ثم للداخل مرة آخري عند العنق.

عود بكتفيك إلى الخلف حتى يكونا في المنتصف تمامًا، واحرص على أن تكون وضعيات جسمك صحيحة بإستمرار طوال اليوم بحيث يكون رأسك مرفوع وفي المنتصف، كتفيك في وضع مريح.

ثالثًا : تأكد من أن مكان عملك يمنحك الراحة والسلامة:

عندما تقضي ساعات طويلة في العمل فيجب أن تتأكد من أن العمل يوفر لك الراحة والأمان فهناك الكثيرون من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر والقدمين وأيضًا اليدين بسبب الأوضاع الغير جيدة في العمل. لذلك عليك أولًا أن تصحح من مكان عملك حتى تحسن من وضع جسمك وتتخلص من آلام الظهر.

أيضًا احرص على تغير وضعيتك بإستمرار وعدم الجلوس لفترة طويلة في وضع واحد، يمكنك أيضًا فرد قدميك على الأرض إذا كان المقعد بإرتفاع مناسب.

حاول الجلوس في وضع مستقيم لمعظم الوقت، وأيضًا غير هذه الوضعية لبعض الوقت. خصص وقتًا للوقوف مثًلا كل ساعة تأخذ خمس دقائق للوقوف أو للتجول في أنحاء المكتب. حاول على قدر المستطاع ان تكسر روتين الجلوس لساعات طويلة.

كيف يمكن علاج الأعراض التى تصاحب آلام الظهر ؟

  • علاج تشنج العضلات :

تشنج العضلات تحدث غالبًا عندما تنقبض العضلات الملساء بسبب التنبيه العصبي، في أغلب الأحيان هذا التشنج يسبب في الشعور بالآلم ويعتبر من الأعراض المصاحبة لحدوث مزق في العضلة.

حتى تتغلب على دورة التشنج مدد أسفل ظهرك بلطف وتحرك للخلف والأمام، هذا التمدد له تاثير فعال في تحسين إنقباض العضلة. لكن إن شعرت بالمزيد من الآلام بعد التمدد فيجب إستشارة الطبيب على الفور للتعرف على وسيلة علاجية مناسبة للمشكلة.

  • تناول مضادات التهاب غير استيرودية:

هذا النوع من الأدوية كالأسبرين على سبيل المثال يساعد في تخفيف حدة الآلم وهذا لأن له تأثير مباشر على بعض الإنزيمات الموجودة بالجسم، هناك أنواع معينة لا تحتاج إلى إستشارة الطبيب كالأسبرين أو المورفين الذى يحتوي على خصائص مسكنة للآلم.

علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

يجب أن تنتبه جيدًا إلى أن الأسبرين ليس الحل المثالي في جميع الحالات كما أنه من الأفضل عدم إعطاء الأطفال هذا النوع من الأدوية حتى لا يواجهون مشاكل صحية خطيرة كمتلازمة راي التى تسبب في إصابة الطفل بالعديد من الأضرار بالكبد والمخ.

يحتوي الإسبرين على فائدة رائعة حيث يساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتحسن تدفق الدم في مختلف أعضاء الجسم وهكذا يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالأزمات والأمراض القلبية الحادة.

  • استخدم الثلج لمعالجة آلام الظهر:

حسب الإحصائيات العلمية والتى أكدت أن الثلج من العلاجات المنزلية الفعالة التى تساعد في تخفيف حدة الآلم التى يشعر بها الإنسان وخاصة آلام الظهر وهذا لأنه يساعد على انقباض الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد وهكذا يساعد في تخفيف التورم.

هناك الكثير من الطرق التى تساعد في استخدام الثلج أسفل الظهر كما يلي:

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

  1. يمكنك إستعمال المنشفة المثلجة على الظهر حيث تقوم بترطيب المنشفة جيدًا بالماء وبعدها ضعها داخل كيس بلاستيكي واتركه في الفريزر لمدة تترواح من ربع ساعة إلى نصف ساعة وبعدها اخرج المنشفة من الكيس واستعملها على ظهرك وستحصل على نتائج رائعة.
  2. أو يمكن إضافة مكعبات الثلج داخل كيس بلاستيك، بعد ذلك بلل الكيس بالماء حتى تسمح بخروح الهواء ومن ثم طبق الثلج على ظهرك للتخلص من الآلام بشكل نهائي.
  3. الخضروات المجمدة كالبازلاء أو الفاصوليا وغيرها تساعد في معالجة الأمر بشكل جيد.
  4. اضف ثلاثة أكواب من الماء مع كوب من الكحول وضعف في الفريزر وقبل أن تتجمد تمامًا ضعه أسفل الظهر لتخفيف حدة الآلام التى تشعر بها.
  • استخدم الحرارة لمعالجة الألم:

في بعض الحالات الحرارة هى الحل المثالي للتخلص من الآلام التى يشعر بها الإنسان أسفل الظهر، لذلك يفضل إستعمال الحرارة المعتدلة لمدة تترواح من 15 إلى 20 دقيقة على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

هناك أيضًا الرباط الحراري المتوفر وبشكل كبير في الصيدليات والمحلات التجارية، هذا الرباط يساعد في التخلص من آلام الظهر في أسرع وقت ممكن. بينما تعتمد على جهاز حراري كهربائي يجب أن تستخدمه بدرجات حرارة منخفضة أو متوسطة حتى لا تغفو وتتركه يعمل ويسبب لك الكثير من المشاكل الجانبية.

  • استخدام زيت الخروع لآلام الظهر :

يعتبر زيت الخروج من أفضل الزيوت الطبيعية التى تحتوي على العديد من الفوائد العامة لجسم الإنسان من بينها الحد من الآلام التى يشعر بها في أسفل الظهر، إستعمال زيت الخروع له تأثير فعال في تسكين وتهدئة الآلم إذ أنه يحتوي على خصائص مهدئة وملطفة للآلم كما أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك إستعماله له تأثير فعال في التخلص من آلام الظهر.

علاج عين السمكة بالليمون تعرف على تأثير الليمون على الإلتهابات الجلدية

كيفية تطبيق زيت الخروع؟

يستخدم زيت الخروج في الطب البديل لعلاج آلام الظهر بالطرق التالية:

  • يتم تطبيق زيت الخروع في المواضع التى يشعر فيها الإنسان بالآلم.
  • بعد ذلك تغطي منطقة أسفل الظهر بقطعة من القماش النظيفة، أو يمكنك إستعمال الأغطية البلاستيكية.
  • أيضًا ضع منشفة مبللة بالماء الساخن على الظهر واتركها لمدة ساعة على الأقل وهذا يتخلل الأنسجة الملتهبة ويساعد في علاج الآلم بشكل نهائي.
  • يفضل الإنتظام في أداء هذه الخطوات بشكل منتظم لمدة ثلاثة أيام على الأقل حتى تحصل على النتائج المرغوب فيها.
  • إن لم تتمكن من إستعمال الكمادات الساخنة، في هذه الحالة يجب أن تترك الزيت على المنطقة المصابة لفترة أطول قليلًا حيث يمكنك تطبيق هذه الخطوات في الليل وتركه حتى صباح اليوم التالي.

إستعمال زيت الخروع أثبت فعالية قصوي مع الكثير من الحالات التى تعاني من آلام أسفل الظهر حيث أنه يحتوي على خصائص مهدئة وملطفة، كما أنه يساعد في إسترخاء الجسم وعلاج تشنجات العضلات.

في حالة إستمرار الآلم بعد إستعمال زيت الخروع هذا يعني أنه يجب إستشارة الطبيب المختص على الفور حيث أن آلام الظهر من الممكن أن تحدث بسبب التعرض للأزمات الصحية الآخري.

طرق التخلص من آلام الظهر أثناء الحمل:

كثيرًا ما تشعر المرأة الحامل بآلام أسفل الظهر خلال فترة الحمل وهذا ما قد يسبب في عدم قدرتها على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، تعاني المرأة الحامل من تلك الآلام بسبب إفرازات هرمون البروجسترون الذى تنتجه المشيمة، هذا الهرمون يسبب في ارتخاء أربطة العضلات وهذا ما يزيد في طولها.

على الرغم من أن هذا الإرتخاء مفيد جدًا للمرأة الحامل حيث أنه يساعد في تسهيل عملية الولادة فهو يساعد في زيادة إتساع مفاصل الحوض، لكن في نفس هذا الإرتخاء له تأثير سلبي على العمود الفقرس لأنه يسبب في تراخي الأربطة الداعمة للعمود الفقري وارتخاء فقراته وبالتالي تعاني المرأة من آلام شديدة بسبب إنحناء ظهرها للخلف.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

لكن يمكنك التغلب على تلك الآلام من خلال إتباع الإرشادات التالية:

  • الوضع السليم للجسم له تأثير رائع في راحة الظهر والحد من الآلام المزعجة، لذلك يجب أن تعتادي على دفع ظهرك على حائط مستوٍ واتخذيها روتين أساسي في جلستك الإعتيادية.
  • العناية براحة الجسم خلال الأشهر الثلاثة الآخيرة من الحمل.
  • أيضًا تدليك العضلات من أهم العوامل التى تساعد في تخفيف الآلام الذى تشعر به المرأة الحامل في هذه الفترة وهذا من خلال إستعمال الماء الدافئ مع أحد الزيوت الطبيعية التى تستخدم عادة في التدليك، كمادات المياه الساخنة تساعد كثيرًا في معالجة آلام الظهر ولكن يجب أن تنتبهي إلى عدم تسرب المياه الساخنة من العبوة وأيضًا لا يجب أن يكون الماء مغليًا.
  • احذري من حمل الأشياء الثقيلة حتى لو كنتى مضطرة لحمل طفلك لا تنحني بظهرك لإلتقاط شيئًا ثقيلًا بل اجلسي في وضع القرفصاء واحصلي على ما ترتدين.
  • عند الإستدارة من جهة إلى آخري عليك تحريك القدمين حتى لا يحدث إلتواء في العمود الفقري.
  • ارتدي الأحذية المسطحة وتجنبي الأحذية ذات كعب عالي حتى تسمحي للوزن بأن يتوزع بالتساوي.