مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

الدروس المستفادة من غزوة بدر راغب السرجاني

غزوة بدر، غزوة بدر أو يوم الفرقان، كما سماها الله تعالى في كتابه العزيز، كانت بمثابة عهد جديد للمسلمين، عهد بدأت معه الانتصارات والفتوحات وقوة الدولة الإسلامية على يد قائدها، محمد صلى الله عليه وسلم.

بعدما هاجر المسلمون من مكة إلى المدينة، تاركين أموالهم وبيوتهم وكل ممتلكاتهم في أيدي الكفار من أهل قريش الذين طغوا عليها بدون حق ونهبوا كل ما ترك المسلمون وراءهم، أتتهم الفرصة من عند الله سبحانه وتعالى عندما علم الرسول بتوجه قافلة من الشام إلى قريش على رأسها أبو سفيان وأنها مُحملة بالعير والخير الكثير.

حاول المسلمون اغتنام الفرصة والسيطرة على القافلة إلا أن أبو سفيان استطاع النجاة بالقافلة وأرسل رسولاً إلى أهل مكة ليُبلغ سادتها بأنه تمكن من الهروب بالقافلة، إلا أن العناد استحوذ على عقل أبو جهل سيد قريش، وهو ما دفعه للخروج إلى بدر وقرر أن يمكث بها ثلاث أيام من أجل تخويف وترهيب المسلمين ونشر الرعب والهيبة بينهم من بطش سادة قريش بهم.

علم الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك ، وأن قريش خرجت في عدة وعتاد إلى بدر، فاستشار المسلمون في أمر الخروج لملاقاة قريش واسترداد جزءً من حقوقهم التي سلبوها إياهم في مكة، وبالطبع وافق جميع الصحابة وأشاروا على الرسول بالخروج لمحاربة الكفار من أهل قريش.

استعان المسلمون بالصبر وقرروا الخروج لملاقاة الكفار وأوحى الله تعالى إلى رسوله الكريم أن يجمع كل ما أنعم الله عليهم بالقوة من أجل هزيمة الكفار، ونزلت الآيات في ذلك، تقول {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ} [الأنفال:60]. والآيات في قوله تعالى {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنْ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9].

وبذلك انتصر المسلمون في غزوة بدر بتوفيق الله لهم وانتصر الإيمان والحق على الكفر والباطل ورد الله كيد الكافرين وبدأ عهد الانتصارات والفتوحات في الدولة الإسلامية في العام الثاني من الهجرة.

الدروس المستفادة من غزوة بدر راغب السرجاني

والآن نترككم مع هذا الفيديو من مركز الفوائد العامة ونستعرض معكم أهم الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى للشيخ العلامة راغب السرجاني.

كما يُمكنكم الحصول على نسخة نصية كاملة وتحميل الدروس المستفادة من غزوة بدر للشيخ راغب السرجاني من خلال الرابط التالي:

الدروس المستفادة من غزوة بدر الشيخ راغب السرجاني

 

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب