فوائد شمع النحل للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 15:40 Monday , 11 November 2019 - 21:20 فوائد شمع النحل للشعر‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد شمع النحل للشعر‎

فوائد شمع النحل للشعر ، إن شمع النحل أو العسل من المواد المفيدة جدا للشعر والجسم ، فهو من المواد التى تفرزها شغلات النحل ، فهذه الإفرازات تكون سائلة فيتم تجمعها وبعد ذلك تتحول الى صفائح أو قشور رقيقة ، لكى يستطيع إنتاج الشمع لابد من وجود البروتين لإفرازه ، لذلك فإن شغالات النحل تفقد 20% نت البروتين الذى يحتويه جسمها من أجل إفراز الشمع .

تركيب شمع النحل :

إن شمع النحل عبارة عن مادة سائلة تقوم بإفرازها النحل العامل ، عندما تتعرض هذه المادة السائلة الى الهواء تجف ويتحول شكله الى قشور بيضاء رقيقة جدا تشبه حراشف السمك ، فإن شمع العسل من العناصر الغذائية المفيدة جدا لصحة وبناء الجسم  ، فلديه فوائد عديدة ومقوى للمناعة .

يقوم النحل العامل بهضم حبوب اللقاح فيحتوى على البروتين الذى تفرزه على شكل شمع العسل ، إن شمع العسل يحتوى على العديد من المواد المفيدة فمنها المواد الكيميائية ، والمواد العطرية ، والمواد الحمضية ، والكحوليات الدهنية ، بالإضافة الى الفيتامينات .

يمكن التعرف ايضا على :فوائد شمع العسل 10 فوائد مذهلة للصحة العامة والبشرة والشعر والجنس

فوائد شمع العسل للشعر:

يوجد العديد من الفوائد لشمع العسل ، فيمكن إستخدامه للشعر ومعالجة أضراره ، وإمداد الشعر بالعناصر المفيدة له .

  •  فائدة شمع العسل للشعر الخشن:

يعمل شمع العسل على معالجة الشعر الخشن ، حيث أثبت الدراسات من قبل خبراء التجميل أن شمع العسل يساعد على تجديد الشعر الخشن وتليينه ، وذلك من خلال تذوبيه على البخار ووضعه على الشعر مباشرة كماسك .

يساعد شمع العسل فى معالجة وحل مشاكل الشعر الجاف ، فنظرا لأنه يحتوى على مواد دهنية مغذية لجذور الشعر ، فهذا يعمل على التخلص من الشعر الجاف ، كما يعالج أطراف الشعر المتقصفة .
ويستخدم عن طريق تذويب شمع العسل على البخار ، وبعد ذلك يتم وضعه على جميع أجزاء الشعر حتى الأطراف ، ويترك مدة لا تزيد عن نصف ساعة ، ثم بعد ذلك يتم غسله بالماء الدافئ .

  •  تقوية الشعر وزيادة لمعانه :

يحتوى شمع العسل على العديد من الفيتاميتان المفيدة للشعر ، لذلك فهو يعمل على تقوية الشعر وإعطائه اللمعان والحيوية ، فإن الشعر اللامع هو شعر صحى .

طريقة استخدام شمع النحل للشعر :

لكى نستطيع إستخدام شمع العسل للشعر عن طريق وضع كمية مناسبة من الشمع على حمام بخار ، ثم يوضع على الشعر ودهنه ، ويترك على الشعر مدة لا تزيد عن نصف ساعة ، ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ ، لأن الماء الدافئ يعمل على إذابته بعد تجمده على الشعر .

فوائد شمع النحل الصحية :

  • يعتبر شمع النحل مفيد جدا فى علاج حساسية الصدر والأنف ، فيوجد به مواد مضادة للحساسية من الوبر والغبار وحبوب اللقاح ، كما إنه ايضا يساعد فى علاج البواسير والشقوق الشرجية عن طريق خلطه مع زيت الزيتون ووضعه على المكان المصاب .
  • لديه فائدة كبيرة للبشرة ، فهو يدخل فى الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة مثل كريمات الأكزيما ، ومفيد ايضا للبشرة الجافة .
  • يساعد فى التخلص من حبوب الشباب ويعمل على تطهير البشرة وتنعيمها .
  • يساعد فى توقف دموع العين الناتجة عن الحساسية فى العين .
  • كما يدخل ايضا فى علاج الكثير من الأمراض الجلدية والجروح والقروح الملوثة .
  • يقلل نسبة الإصابة بالإنفلونزا ويساعد فى علاج البرد .
  • يعتبر عسل النحل مضاد للإلتهابات لذلك يعمل على منع نمو البكتريا .
  • مفيد جدا للأسنان فهو يعمل على تقويتها وتنظيفها من الرواسب ، كما يقوى اللثة ويعالجها من الإلتهابات .
  • يساعد المعدة ويقلل من حدوث تقلصات المعدة فيريحها .