فوائد وأضرار تناول الجوز “عين الجمل”‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 ديسمبر 2018 - 10:09 Monday , 18 November 2019 - 23:18 فوائد وأضرار تناول الجوز “عين الجمل”‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد وأضرار تناول الجوز “عين الجمل”‎

فوائد وأضرار تناول الجوز “عين الجمل”:  المكسرات من الأطعمة الغذائية التي تفيد الجسم وتزيد من الصحة العامة، حيث تحتوي المكسرات على العديد من العناصر الغذائية منها البروتينات والألياف الغذائية، وأهم هذه المكسرات الجوز “عين الجمل” الذي يستخدم في العديد من الأطعمة والحلويات، يعرض مركز الفوائد العامة أهمية وأضرار تناول الجوز.

الجوز “عين الجمل”

ينصح الأطباء دائماً بالحصول على العناصر الغذائية كاملة التي يحتاج إليها الجسم، ومن أهم المعلومات الغذائية التي يقدمها خبراء التغذية دائماً هو الحصول على حصص يومية من المكسرات، وأهمها تناول الجوز، الجوز من المكسرات أحادية البذرة، الشكل المميز من حيث الصلابة والاستدارة، تنتمي إلى فصيلة الجوزيات، التي يعود أصل زراعتها إلى مناطق البحر الأبيض وآسيا الوسطى، اكتشف الإنسان فوائد الجوز منذ آلاف السنوات ويستخدمها منذ ذلك الوقت، كما شكلت جزءاً هاماً من النظام الغذائي ، وقد تنوعت طرق إعداد الجوز “عين الجمل”، حيث يؤكل على هيئة الطبيعية، أو مملحاً، إضافته إلى أنواع من الأطعمة منها المخبوزات، حبوب الإفطار.

يحتوي الجوز على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حمض الأوميجا 3، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد والزنك وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، ويستخرج من الجوز زيت يعتبر من أغلى أنواع الزيوت النباتية التي تستخدم في الطهي، يطلق على نبات الجوز العديد من الأسماء منها عين الجمل، كما تتعدد أنواع الجوز، يوجد الجوز الملكي، الجوز الفارسي والكاجي، والبرازيلي.

فوائد تناول الجوز

  • الحد من خطر استئصال المرارة: حيث أثبتت الدراسات أن المرأة التي تتناول 141 جراماً من المكسرات تحتوي على الجوز أسبوعياً، أقل خطراً للتعرض لاستئصال المرارة من النساء اللاتي يتناولن أقل من 28 جم من المكسرات فقط.
  • صحة العظام: يساعد الجوز على علاج هشاشة العظام، كما أن احتوائه على المغنيسيوم، النحاس والكالسيوم يساعد في تقوية العظام، و المغنيسيوم يساعد في عملية امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه في تكوين العظام.
  • الحصول على الوزن المناسب: من المعروف أن تناول المكسرات يرتبط بزيادة الطاقة في الجسم خاصة التي يستغلها الجسم وقت الاسترخاء، كما أن معظم الأنظمة الغذائية التي تساعد على تقليل الوزن الزائد تحتوي على حصص يومية من المكسرات ومنها الجوز.
  • حماية الجسم من السرطان: يحتوي الجوز “عين الجمل” على العديد من العناصر الغذائية النباتية مثل البوليفينول، الأوميجا 3، الجاما توكوفيرول، وعنصر الفيتوستيرول، أثبتت الدراسات أن جميع هذه العناصر تساعد على حماية الجسم من السرطان وخاصة القولون والبروستاتا.
  • زيادة صحة القلب: أوضحت الأبحاث أن الجوز هو أكثر أنواع المكسرات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، وأيضاً الأحماض الأحادية الغير مشبعة والأحماض المتعددة المشبعة، تساعد هذه المكونات على الحد من الكوليسترول الضار في الجسم ونسبة الدهون الثلاثية، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، الأوعية الدموية، كما أكدت الدراسات أن الانتظام على تناول حصص من المكسرات تحتوي على الجوز أربع مرات على الأقل أسبوعياً يساعد على الوقاية من مرض القلب التاجي.
  • صحة الدماغ: الانتظام على تناول كميات مناسبة من الجوز يحافظ على الحالة النفسية للإنسان، حيث يتخلص من الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر وتحسين وظائف الدماغ بشكل فعال، يزيد من عمل الذاكرة عند كبار السن وذلك من احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أظهرت أبحاث أخرى أن الجوز قادر على علاج بعض مرضى الزهايمر وتقوية الذاكرة.

أضرار تناول الجوز

يحصل الجسم على الكثير من الفوائد من تناول حبات الجوز “عين الجمل”، ولكن يجب الحذر من بعض الآثار الجانبية لتناول الجوز، منها:

  • الحساسية: الجوز من أكثر أنواع المكسرات التي تسبب الحساسية، كما أن أعراضها من الأعراض الخطيرة جداً، التي قد تصل إلى صدمة تحسسية في بضع الحالات، والتي قد تؤدي إلى الوفاة في كثير من الأوقات، لذلك يجب عند اكتشاف حساسية من الجوز يفضل الابتعاد عن تناولها تماماً وسرعة الذهاب إلى الطبيب عند ظهور أعراض الحساسية.
  • تقلل من امتصاص المعادن: تزيد نسبة حمض الفيتيك في الجوز، هذا الحمض يؤدي إلى تقليل امتصاص الكثير من المعادن الضرورية في الجسم خاصة التي تستخدم في الجهاز الهضمي مثل الحديد، والزنك، لذلك يجب على الأشخاص من يتبع حمية غذائية التقليل من المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفيتيك، ونسبة قليلة من الحديد والزنك، لأن هذه الأطعمة تؤدي إلى نقص المعادن في الجسم.
  • يجب العلم أن التركيز على نوع واحد من الأصناف الغذائية يؤدي إلى تقليل العناصر الغذائية في الجسم، ولكن مع اتباع النظام الغذائي الصحي والعادات الصحية في تناول الطعام، يحافظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض.