فوائد شجر الصنوبر الصناعية والصحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 24 يوليو 2018 - 11:35 Saturday , 21 September 2019 - 06:14 فوائد شجر الصنوبر الصناعية والصحية‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد شجر الصنوبر الصناعية والصحية‎

فوائد شجر الصنوبر الصناعية والصحية، تتنوع الأشجار والنباتات التي خلقها الله سبحانه وتعالى ومنها تتنوع الفوائد التي يمكن الحصول عليها، ومن أهمها أشجار الصنوبر من أهم مصادر الأخشاب، يقدم مركز الفوائد العامة هذا المقال عن أهمية أشجار الصنوبر الصحية والعلاجية وأيضاً زيت الصنوبر.

أشجار الصنوبر

شجر الصنوبر من النباتات ذات الأهمية الكبيرة في العالم، وترجع شهرة هذه الأشجار أنها من أهم مصادر الأخشاب في العالم، تحتوي أشجار الصنوبر على أخشاب تتميز بالصلابة القوية كما أنها سريعة النمو، تنتمي أشجار الصنوبر إلى فصيلة المخروطيات، تمتلك أوراق إبرية حادة وتتكاثر من خلال المخاريط ذات الحراشف الخشبية القاسية التي تحتوي على حبوب اللقاح والبذور الناضجة. يستخرج من أشجار الصنوبر الخشب الخام وتوجد هذه الأشجار على ارتفاعات متفاوتة، منها ما يصل إلى ستين متراً، ومن هذه الأشجار ما يكون صغيراً أشبه بالشجيرات.

هناك أكثر من خمسة عشر صنفاً من أشجار الصنوبر التي يندرج تحتها مائة نوع من الصنوبر والتي تنتشر حول العالم في مساحات واسعة، إن نمو هذه الأشجار لها مميزات تجارية وجمالية عديدة، ومن أنواع شجر الصنوبر:

  • توجد أشجار الصنوبر الحلبي في بلاد الأردن ولبنان وفلسطين “بلاد حوض البحر المتوسط”، وأيضاً في شمال أفريقيا وأسبانيا.
  • هناك الصنبور السيبيري الذي يوجد على امتداد مدينة سيبيريا حتى شمال مدينة منغوليا على الامتداد الطويل لجبال الأورال،
  • نوع يسمى الصنوبر الكورسيكي الذي ينمو في مدينة كورسيكا، وجنوب إيطاليا ومدينة صقلية.

كما يجب العلم أنه لا تتوقف أهمية الصنوبر على الحصول على الأخشاب فقط، ولكن بذور الصنوبر الطازجة تستخدم كنوع من المكسرات الشهية ذات الرائحة النفاذة والطعم المميز الذي يدخل في العديد من الأكلات العربية المشهورة.

أهمية شجر الصنوبر الاقتصادية

الصنوبر من الأشجار الاقتصادية الهامة على مستوى العالم؛ حيث يمكن الاستفادة من الأخشاب ذات الصلابة العالية في صناعة الأثاث والآلات الموسيقية المتعددة، كما تتميز أدوات المطبخ التي تصنع من الصنوبر بالقدرة العالية على مقاومة الجراثيم مقارنة بأنواع الأخشاب الأخرى، كما أن الزيت المستخرج من أشجار الصنوبر له فائدة كبيرة في صناعة العديد من أنواع العطور المختلفة ذات الرائحة المميزة، وأيضاً بذور الصنوبر التي تدخل في طهي الطعام ونوع من المكسرات الشهية.

الفوائد الصناعية في أشجار الصنوبر

  • يستخرج من أشجار الصنوبر مادة تسمى الراتنج التي تدخل في صناعة أنواع كثيرة من البويا والصابون ذات الرائحة المميزة، كما أن لب الصنوبر يدخل كعنصر أساسي في صناعة أنواع الورق المقوى.
  • يتم زراعة أشجار الصنوبر في كثير من الحدائق والأماكن العامة حيث انه فضلاً عن توفير الظل في العديد من الأماكن، فإن له نظرة جمالية تساعد على المتعة والارتياح لما له من طول فارع والشكل الجميل.
  • يستخدم الخشب في صناعة الكثير من أنواع الأثاث وأدوات المطبخ، كما يستخدم في استخراج أنواع من العطور المختلفة ذات التكلفة الكبيرة.
  • كما أن الصنوبر البري يستخدم في صناعة أنواع من الدهانات المختلفة غير اللامعة الخاصة بالأخشاب والجدران.
  • تستخدم الأشجار في استخراج مادة صمغية تساهم في إعطاء مادة التربنتين التي تدخل في صناعة بعض أنواع من المراهم الطبية، وصناعة البلاستر “اللاصق الطبي للجروح”.
  • يدخل الصنوبر في استرخاء العضلات وأعصاب الجسم، يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة للعرق.
  • يمكن الاستفادة من الصنوبر في القضاء على ترهلات الجسم.
  • يدخل في صناعة أقواس آلة الكمان الموسيقية من استعمال زيت صمغ الصنوبر، كما يدخل في العديد من الصناعات منها الصابون الصمغي والأختام.

الفوائد الصحية لأشجار الصنوبر

  1. يساعد الصنوبر على إدرار البول كما يعمل على تفتيت الحصوات في الجسم.
  2. علاج العديد من أمراض الكلى والمثانة.
  3. يساعد استخدام الصنوبر على تنشيط الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، وعلاج مشاكل الضعف الجنسي.
  4. يمكن استخدامه في علاج مرض الرعاش المزمن، وذلك عن طريق استخدامه كمرهم في تدليك أعضاء الجسم المختلفة والتخلص من إجهاد العضلات وأيضاً القضاء على الأمراض العصبية.
  5. يعالج الصنوبر التهابات المفاصل الروماتيزمية، كما يدخل في علاج الالتواءات والكدمات التي تحدث في الجسم، ويساعد في التخلص من التورمات في العظام.
  6. يستخدم في علاج أمراض الكبد مثل مرض الصفار “اليرقان”، تحسين عملية التنفس في الجسم من خلال طرد البلغم.
  7. يعالج الصنوبر الكثير من أمراض الصدر والالتهابات التي تحدث في القصبات.

فوائد زيت الصنوبر

  • يستخرج زيت الصنوبر ويتم استخدامه في القضاء على الكثير من الأمراض الجلدية الخطيرة مثل الصدفية، الجرب، والبثور والأكزيما.
  • يستخدم هذا الزيت في تسكين العديد من آلام المفاصل، كما أنه يستخدم كمرهم مضاد للالتهابات.
  • صناعة العديد من أدوات التنظيف مثل الصابون، والمستحضرات التجميلية وذلك بسبب الرائحة النفاذة والفوائد الجمالية العديدة والطبية.
  • يساعد زيت الصنوبر على تحفيز الجسم على التخلص من السموم بشكل اسرع من العديد من الأدوية، لذلك يستخدم في الحفاظ على وظائف الكلى، وعلاج حالات التسمم الغذائي.
  • التخلص من الشعور بالضغط النفسي والتوتر والقلق، حيث يساعد التدليك باستخدام زيت الصنوبر على الشعور بالاسترخاء.

فوائد ثمار أشجار الصنوبر

  • يعمل تناول ثمار الصنوبر على زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى رفع نسبة الأوكسجين ومنها رفع مستويات الطاقة في الجسم، مما يزيد من نشاط الدورة الدموية.
  • يحتوي ثمار الصنوبر على مادة اللوتين، وهي أحد المركبات الكاروتينية التي تساعد على الحفاظ على العين من الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية والحساسية.
  • احتوائه على نسبة كبيرة من الحديد تساعد على علاج فقر الدم بأنواعه.
  • علاج الكثير من أمراض السعال، والأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل علاج الربو.
  • احتواء ثمار الصنوبر على عدد كبير من المركبات الغذائية الضرورية مثل المنغنيز، المغنيسيوم، فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية تساعد على انخفاض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد على إظهار نضارة البشرة وإشراقها وترطيب البشرة وذلك من خلال احتوائه على المعادن والفيتامينات والعديد من مضادات الأكسدة.