ما فوائد فاكهة الشمندر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 29 مايو 2019 - 15:29 Sunday , 08 December 2019 - 04:20 ما فوائد فاكهة الشمندر‎ Benefits-ginger.com‎
ما فوائد فاكهة الشمندر‎

ما فوائد فاكهة الشمندر. الشمندر أو كما يعرف باسم البنجر. يتميز البنجر أو الشمندر باللون الأحمر. يعتبر الشمندر من النباتات الجذرية، كما أنه غنى بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. ومن المميز فى الشمندر تعدد استخداماته وطرق تناوله، حيث يمكن تناوله فى السلطات وإضافته إلى الكثير من الأطعمة والعصائر. كما يمكن عمل المخللات والمربى من الشمندر. ولكن يفضل تناول الشمندر طازجا فى السلطات والعصائر و غير مطهو، لأنه عند طهيه يفقد الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية الموجودة به. ولكثرة فوائده وخصائصه ينصح بتناول الشمندر، وسوف نتعرف على القيمة الغذائية للشمندر وفوائده من خلال مركز الفوائد العامة في الفاكهة والخضراوات.

القيمة الغذائية للشمندر

يحتوي الشمندر على الكثير من العناصر الغذائية. هيا نتعرف على العناصر الغذائية الموجودة في حبة الشمندر:

تحتوي حبة الشمندر على حوالى 35 سعر حراري، كما تحتوي على 71.82 جرام من الماء. و7.84 جرام من الكربوهيدرات. كما تبلغ نسبة البروتين فى الشمندر حوالي 1.32 جرام. والدهون 0.14 جرام، بينما الماغنيسيوم 19 مليجرام. أما حمض الفوليك يبلغ 89 ميكروجرام.

فوائد الشمندر

يمتلك الشمندر أو البنجر العديد من العناصر والفيتامينات التي تجعله من الأطعمة المفيدة جدا لصحة الإنسان ومن تلك الفوائد:

1- يرفع الشمندر من مستوى النشاط الرياضى والجسدى فى الجسم، كما يعمل على قوة العضلات وزيادة تحملها. كما يرفع من قدرة تحمل العضلات وخاصة عند مرضى قصور القلب.

2- يعمل الشمندر على توسيع الأوعية الدموية فى الجسم. كما أنه يعمل على خفض مستوى ضغط الدم واسترخاء الأوعية الدموية.

3- يزيد الشمندر من تدفق الدم الواصل للدماغ، مما يزيد من حماية الجسم من الإصابة بمرض الخرف.

4- يحتوي الشمندر على اصباغ البيتالينز، التى تحتوى على مضادات الالتهاب، والتي بدورها تجعل الشمندر له القدرة على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات.

5- بالإضافة إلى احتواء الشمندر على مضادات الالتهاب إلا أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتى تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.

6- يقلل الشمندر من وجود الرواسب الدهنية في الكبد، كما يساعد في تخلص الكبد من السموم.

7- يعتبر الشمندر مصدر جيد لفيتامين ج والذى يحفز على انتاج الكولاجين، ويزيد من التئام الجروح.

8- كما أنه يزيد من امتصاص الجسم للحديد. كما أنه يقوى جهاز المناعة فى الجسم.

9- يحتوي الشمندر على الفلافونويد الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم. كما أنه يحسن من صحة الجهاز الهضمى فى الجسم. ويعالج من أمراض الجهاز الهضمي كالإمساك. ويحمى الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

10- يتميز الشمندر باحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، لذا فهو من الأطعمة المناسبة جدا لمن يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن.

11- كما أن الشمندر يعمل على توازن نسبة السكر فى الدم . رفع حساسية الإنسولين.

12- كما ان الشمندر يحتوي على الكثير من الفيتامينات ومن تلك الفيتامينات والأحماض: فيتامين ج، وفيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B5، فيتامين B6، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، الزنك، النحاس، الماغنيسيوم.

الآثار الجانبية للشمندر

تعرفنا على فوائد الشمندر الكثيرة والعديدة، لكن الإفراط فى تناول الشمندر يسبب الكثير من المشاكل الصحية منها:

1- الإفراط فى تناول الشمندر يتسبب فى الإصابة بحصى الكلى. لذا على من يعانى بحصى الكلى التقليل من  تناول الشمندر.

2- يتسبب تناول الشمندر إلى تغير لون البول إلى اللون الأحمر.

3- يسبب تناول الشمندر إلى خفض ضغط الدم فى الجسم، لذا فعلى من يعاني من انخفاض فى ضغط الدم تجنب تناول الشمندر حتى لا تتسبب فى حدوث مشاكل.