مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

شوك الضب 9 فوائد لزيت الضب

شوك الضب، يحصل الإنسان من النباتات على العديد من الفوائد، سواء من الحالة الطبيعية للنبات أو من خلال استخراج الزيوت النباتية، أو المكونات الداخلية للنبات، من أهم الزيوت النباتية المستخرجة زيت الضب، الذي يستخلص من نبات شوك الضب، يقدم مركز الفوائد العامة فوائد زيت الضب.

نبات شوك الضب

نبات الضب من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الشوكية الأقنية المعمرة “Acanthaceae”، يطلق على هذا النبات أسماء عديدة منها السحايا، عكرة الضب، الزغف، شوكة الديب، الناغي وغيرها من الأسماء التي تختلف على حسب المنطقة التي يزرع فيها هذا النبات، يظهر هذا النبات في المناطق الصحراوية في مختلف دول العالم، لأنه يحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة للنمو وقادر على تحمل الجفاف، ولذلك يكثر وجوده في مناطق الوطن العربي وصحراء سيناء وشبه الجزيرة العربية.

قسم العلماء نبات شوك الضب إلى نوعين أساسيين هما: شوك الضب الرقيق “Blepharis attenuata”، الذي يتم زراعته في مناطق مخصصة في بلاد الشام، وهناك شوك الضب المهدب “Blepharis ciliaris” الذي يزرع في مصر وبلاد الشام، للحصول على فوائد الزيوت من زيت شوك الضب من خلال مجموعة من العمليات الصناعة على بذور نبات الضب، حيث يتم الاستفادة من الفلافونيدات، القلويدات، والتانينات، كما يمكن الحصول على مسحوق الضب، عن طريق تجفيف بذور الضب في الشمس فترة طويلة، ثم حرقها وطحنها.

فوائد استعمال زيت الضب

  1. يستخدم زيت الضب في الحد من السعال، تخفيف الأعراض الصحية المصاحبة للزكام والإنفلونزا.
  2. يعالج احتباس البول في الجسم، ويساعد في الحد من تراكم السموم والجراثيم في الجسم.
  3. يوضع زيت الضب بشكل موضعي على العديد من مناطق وأجزاء الجسم، بهدف علاج الآلام الشديدة نتيجة التهابات المفاصل والعضلات.
  4. علاج مشاكل العظام والظهر بشكل عام.
  5. يستخدم شوك الضب منذ القدم في علاج مشاكل العجز الجنسي، حيث يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، كما يعزز حجم العضو الذكري بطريقة طبيعية.
  6. علاج الكثير من مشاكل العيون، حيث يقوي النظر، الحد من المياه البيضاء، ويدخل في صناعة الكحل.
  7. هناك البعض ممن يستخدم نبات شوك الضب في طعام الماعز والجمال.
  8. يمتلك شوك الضب خصائص مطهرة ومعقمة يمكن استخدامها كنوع من المضادات الطبيعية للتلوث، حيث مكافحة الالتهابات المختلفة، شفاء الجروح والتئامها بسرعة.
  9. يستخدم في وقف نزيف الجسم.

يجب العلم أنه على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية من استعمال زيت شوك الضب في الكثير من العلاجات، ولكن الإسراف في استعمال هذا الزيت بكميات تزيد عن حاجة الجسم أو الحالة الصحية لها تزيد من المضاعفات والمخاطر التي يتعرض لها الجسم، وتعمل الفوائد بنتيجة عكسية، لذلك يفض دائماً قبل استعمال زيت الضب الحصول على استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة، أو العلاج البديل الذي يمكن استخدامه.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب