فوائد مسحوق الكاكاو الصحية للجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 14:54 Monday , 14 October 2019 - 13:14 فوائد مسحوق الكاكاو الصحية للجسم‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد مسحوق الكاكاو الصحية للجسم‎

فوائد مسحوق الكاكاو الصحية للجسم، الكاكاو من المشروبات المشهورة بين الجميع، يحبها الكبار والصغار، ومسحوق الكاكاو الذي ينتج من حبوب الكاكاو يدخل في العديد من الحلويات، يعرض مركز الفوائد العامة هذا المقال عن فوائد مسحوق الكاكاو الصحية للجسم.

مسحوق الكاكاو

يتم الحصول على بذور الكاكاو من شجرة الكاكاو التي يكثر نموها في المناطق الاستوائية من قارة أمريكا الجنوبية، تتميز شجرة الكاكاو بأنها من الأشجار التي تشبه في الشكل شجرة اللوز ولكن على حجم أكبر، وهي دائمة الخضرة ويتم استخراج ثمار الكاكاو منها وثم الحصول على باقي المنتجات الأخرى مثل الشيكولا وغيرها.

تم اكتشاف شجرة الكاكاو منذ أكثر من 2000 عام من قبل بعض الشعوب يطلق عليهم قبائل المايا، ثم قامت هؤلاء الشعوب بعصر ما يحصلون عليه من بذور الكاكاو واستخراجه ثم خلطه مع بعض البهارات الأخرى الحارة لمزيد من النكهة المميزة، ومن أهم المعلومات الغذائية عن هذا المشروب أنه عند انتقاله إلى أنحاء أوروبا تم تقديمه مع الحليب والسكر ويقدم ويشرب ساخناً في حين أن قبائل المايا كانت تتناوله بارداً.

انتقل مسحوق الكاكاو من قبائل المايا إلى باقي أجزاء العالم عن طريق الأسبان عندما حدث غزو المكسيك، ومن ثم تم نقله إلى أوروبا ولكنه كان حكراً على الطبقة الراقية فقط من الأسبان و الطبقة النبيلة ظل هكذا لفترة تمتد إلى 100 عام، ثم انتشر بين باقي الطبقات الأخرى ومنها إلى باقي العالم، وتعد في هذه الفترة بلد ساحل العاج هي الدولة الأولى من حيث إنتاج مسحوق الكاكاو في العالم.

القيم الغذائية في مسحوق الكاكاو

مسحوق الكاكاو من أشهر المشروبات الساخنة التي يقبل عليها الكبار والصغار، حيث الطعم الرائع والمميز والعناصر الغذائية الكثيرة في هذا المشروب، حيث يحتوي على:

  • نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والعديد من مضادات الالتهاب.
  • نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون الأساسية الغير مشبعة بالإضافة إلى الألياف الغذائية.
  • المعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، النحاس، الحديد، المنغنيز، والبوتاسيوم.
  • من المصادر الغنية بمادة السيلينيوم و الفلافون والزنك والبروتينات.
  • كما يجب العلم أن نسبة الكوليسترول في الكاكاو لا تذكر في مسحوق الكاكاو.
  • يمكن استخراج زبدة الكاكاو من المسحوق والتي تتكون من خليط من الدهون الغير مشبعة الأحادية أهمها حمض الأولوليك، وحمض البالمتيك.

فوائد مسحوق الكاكاو الصحية للجسم

  • الفعالية المضادة للأكسدة

أثبتت العديد من الدراسات أن مسحوق الكاكاو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة أفضل من تناول الشاي الأسود، النبيذ الأحمر، والشاي الأخضر، كما أن هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على القضاء على الجذور الحرة في الجسم التي تسبب العديد من التأثيرات السلبية، كما يحتوي مسحوق الكاكاو على بعض المواد الكيميائية والنباتية الفينولية ونسبة عالية من مادة الفلافونويد.

  • صحة العقل والدماغ

احتواء مسحوق الكاكاو على مادة الفلافون يزيد من المميزات التي تحتاج إليها صحة الجسم والدماغ، مثل الحفاظ على الأعصاب مما يزيد من التأثير على التعلم ووظائف الذاكرة، كما أن استهلاك المزيد من مسحوق الكاكاو في العديد من المنتجات المختلفة يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وعلاج العديد من أعراض الأوعية الدموية واضطراباتها.

  • مادة الفلافونويد

أثبتت بعض الدراسات على مسحوق الكاكاو وفوائده قدرته الكبيرة على علاج ارتفاع ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى العديد من التغييرات الإيجابية في عمليات الانقباض والانبساط في ضغط الدم خاصة عند استبدال منتجات الكاكاو بشرب الشاي الأسود والأخضر، وترجع جميع هذه الفوائد إلى وجود المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على إنتاج مادة أكسيد النيتريك، التي تزيد من استرخاء الأوعية الدموية ومنها إلى الحفاظ على سلامة وظائف الدورة الدموية.

  • علاج الاضطرابات العصبية

تساعد بعض المركبات الموجودة في مسحوق الكاكاو منها الكاتشين، يبيكاتشين إلى التأثير بطريقة إيجابية على الأعصاب وأمراضها مثل مرض الزهايمر، كما تشير بعض الأبحاث إلى قدرة هذه المواد الكيميائية النباتية على التخلص من الشعور بالإجهاد التأكسدي في العقل والدماغ، مما ينتج عنه الحد من التلف في الخلايا العصبية، وقاية الغشاء الخلوي من السمنة.

  • الحفاظ على البشرة

الانتظام على تناول منتجات مسحوق الكاكاو يساعد على تقليل الآثار الناتجة عن التعرض إلى الاشعة فوق البنفسجية، علاج خشونة الجلد، كما يساعد الكاكاو على تعزيز المرونة في الجلد والترطيب والكثافة، كما أن مركب يبيكاتسين الموجود في مسحوق الكاكاو يعمل على زيادة نسبة الأوكسجين من الهيموجلوبين، تحسين عملية تدفق الدم في أنسجة الجلد، حماية الجلد ووقايته من التعرض إلى أعراض الحساسية، ويدخل الكاكاو في إنتاج العديد من منتجات العناية بالبشرة.

  • علاج نقص المغنيسيوم

الحد من التعرض إلى الآثار السلبية الناتجة عن انخفاض نسبة المغنيسيوم في الجسم، كما تفيد الدراسات أن استهلاك الفرد من مسحوق الكاكاو بكميات مناسبة يساعد على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يفقدها بسبب النظام الغذائي غير الصحي، وآثار افتقار الجسم إلى المغنيسيوم لفترة طويلة.

  • تحسين المزاج

الانتظام على تناول مسحوق الكاكاو سواء كان مشروب أو في أحد المنتجات الخاصة به يساعد على علاج أنواع عديدة من الاكتئاب وله تأثير فعال على بضع العمليات الفسيولوجية في الجسم، كما يعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد الشعور بالراحة والاسترخاء، تحسين عمليات الأنشطة المعرفية والمجهود العقلي.

  • السرطان

يساعد تناول مسحوق الكاكاو على الحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، مع الابتعاد عن التأثير على نمو الخلايا السليمة، بالإضافة إلى علاج النقص الحاد في نسبة النحاس الموجودة في الجسم ونتائج هذا النقص.

  • تهدئة الجسم

يستخدم الكاكاو في التخلص من الناقلات العصبية مثل السيروتونين والفانيلويدي التي توجد في الدماغ، مما ينتج عنها المزيد من التأثيرات التي تحمي من الأكسدة في الخلايا العصبية، كما يكافح الإصابة بمتلازمة التعب المزمن.

  • علاج البدانة

أظهرت العديد من الدراسات أن الانتظام على تناول مسحوق الكاكاو يمنع من تكون نسبة عالية من الدهون بسبب الأنظمة الغذائية التي تسبب السمنة، تحسين عملية التمثيل الغذائي والحد من التحوير وعمليات النقل في الأحماض الدهنية، كما تعمل على توليد الحرارة وتوازن الحرارة في الجسم في الأنسجة الدهنية البيضاء وأنسجة الكبد.

  • التئام الجروح

يدخل الكاكاو في صناعة العديد من المنتجات العلاجية، حيث أن الكاكاو يعمل على منع التطور الذي يسبب العدوى في الجسم عند استخدامه مع الدواء المناسب، كما يفيد في التخلص من بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري من الجسم.

  • حماية القلب

أهمية مسحوق الكاكاو على القلب والأوعية الدموية، هو احتوائه على مركبات الفلافونويد المختلفة مثل كاتشين، يبيكاتشين التي تعمل على تقوية القلب من خلال الحد من تلف الخلايا، زيادة إنتاج الكوليسترول المفيد في الجسم مع وقاية وظائف بطانة الأوعية الدموية من الاضطراب، الحد من تكون جلطات الدم التي ينتج عنها أعراض فشل القلب، السكتة الدماغية.

  • مرض السكري

تزيد فعالية تناول مسحوق الكاكاو عند مرضى داء السكري من خلال تعزيز عملية مقاومة الأنسولين وعملية أيض الجلوكوز، مما يساعد على توازن نسبة السكر في الجسم، كما أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الكاكاو تعمل على علاج مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل مثل الإصابة بأمراض الكلي السكري.

إلى جانب أهمية مادة الفلافون التي توجد في مسحوق الكاكاو وقدرتها على علاج وتحسين وظائف الأوعية الدموية في مرضى السكري وتأثير الأدوية المختلفة.

أضرار مسحوق الكاكاو

  • يجب الابتعاد عن مسحوق الكاكاو في حالة من يعاني من القلق.
  • يسبب الكاكاو عدم الانتظام في ضربات القلب مع الإصابة بالصداع النصفي.
  • التعرض إلى بعض أعراض الحساسية نتيجة تناول مسحوق الكاكاو مثل الاحمرار والطفح الجلدي والصعوبة في التنفس.
  • كثرة استهلاك الفرد من الكافيين يسبب التعرض إلى تخثر الدم الذي ينتج عنه الجلطات.
  • إكثار المرأة المرضعة في تناول الكاكاو يسبب اضطرابات عند الطفل الرضيع مثل الإصابة بألم شديد في البطن.
  • قد ينتج عنه اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان والاضطرابات المعوية.
  • يسبب صعوبة النوم، الإصابة بالإمساك، أو التعرض إلى زيادة عدد مرات التبول.
  • التفاعل مع بعض الأدوية قد يسبب بعض الأعراض الجانبية الخطيرة مثل أدوية القلب.