فاكهة الأناناس 10 فوائد لأكل الأناناس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 07 مارس 2019 - 15:43 Tuesday , 12 November 2019 - 08:03 فاكهة الأناناس 10 فوائد لأكل الأناناس‎ Benefits-ginger.com‎

فاكهة الأناناس، تتنوع الفواكه والخضروات التي تعرف عليها الإنسان من الطبيعة، والفواكه من الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، أهمها فاكهة الأناناس الذي يعرف في بلاد العالم لاحتوائه على نسب متفاوتة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، يعرض مركز الفوائد العامة هذا المقال عن فوائد أكل الأناناس.

فاكهة الأناناس

يعرف الأناناس Pineapple أنه نوع من الفواكه الاستوائية التي يعود أصل زراعتها إلى وسط وجنوب أمريكا، وصلت فاكهة الأناناس إلى أوروبا عندما قام المكتشف العظيم كريستوفر كولومبوس أكتشاف أمريكا الجنوبية، وهنا أصبحت هذه الفاكهة من أفخم الأطعمة في هذا الوقت مقتصر تقديمها فقط على مآدب الطعام الفخمة المترفة، ومع التعرف على فوائد الفواكه وخاصة الأناناس أصبح الآن موجود في العالم ويمكن الحصول عليه بسهولة.

يفضل عند شراء الأناناس اختيار الثمار القاسية التي تتميز بوجود أوراق خضراء ولا يوجد بها بقع طرية أو ضربات، كما أن وجود قشرة خضراء على الأناناس لا يعني أنها غير ناضجة، ويفضل عند تخزين ثمار الأناناس الكاملة أن تكون في درجة حرارة الغرفة، ولكن في حالة فتحها يجب وضعها في الثلاجة، وعند شراء الأناناس المعلب يجب أن يكون معلب مع عصير الأناناس وليس السكر.

فوائد أكل الأناناس

  1. تعزيز عملية الهضم: يمتلك الأناناس نسبة عالية من الإنزيمات التي يطلق عليها البروميلين الذي يساعد في عملية الهضم من خلال تحطيم المركبات البروتينية في المعدة، وسهولة امتصاصها في الأمعاء، لذلك يجب على مرضى قصور البنكرياس الاعتماد على الأناناس في الطعام.
  2. مضادات الأكسدة: هي المواد التي تساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم الذي يكون ناتج عن تفاعل الجذور الحرة مع خلايا الجسم، تعزيز وظائف الجهاز المناعي، كما تقوم مضادات الأكسدة على البقاء في الجسم لفترات طويلة مما يزيد من آثارها الإيجابية.
  3. تقوية المناعة: أثبتت أحد الدراسات أن الأطفال من يأكلون الأناناس أقل عرضة للإصابة بخطر العدوى الفيروسية والبكتيرية، كما يمتلكون نسبة كبيرة من الخلايا المحببة التي تحارب الأمراض في الجسم أكثر بمقدار أربع مرات، يحتوي الأناناس على خصائص مضادة للالتهابات والتي تفيد جهاز المناعه في الجسم.
  4. تقليل أعراض التهاب المفاصل: بسبب وجود عنصر البروميلين في الأناناس والخصائص المضادة للالتهابات التي تخفض من مقدار الآلام التي يشعر بها الفرد من التهاب المفاصل، كما يدخل البروميلين في علاج التهاب المفاصل التنكسي.
  5. خسارة الوزن الزائد: ينصح خبراء التغذية بتناول الأناناس بدلاً من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، مما يساعد على خسارة الوزن بصورة طبيعية والإحساس بالشبع فترة طويلة، بسبب احتوائه على الألياف الغذائية.
  6. تسريع عمليات الشفاء: المادة الفعالة البروميلين تعمل على تقليل الالتهابات والانتفاخ والآلام التي تحدث بسبب العمليات الجراحية، كما يساعد على سرعة التئام الجروح والشفاء.
  7. تنمية صحة العظام: يساعد تناول كوب من الأناناس على توفير أكثر 76% من النسبة التي يحتاج إليها الجسم من المنجنيز الذي يفيد العظام، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  8. تقوية النظر: أثبتت التجارب أن الأناناس يحتوي على مضادات أكسدة مهمة للعين والنظر، مما ساعد انخفاض خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي الذي يرتبط بالسن بنسبة تصل إلى 36%.
  9. تقليل خطر الإصابة بالربو: هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بالربو خاصة الأطعمة التي تحتوي على عنصر البيتا كاروتين  الذي يوجد في النباتات ذات اللون البرتقالي، الأخضر الداكن والصفراء ومنها نبات الأناناس والمانجو والقرع والبروكلي.
  10. تعزيز الخصوبة: يؤدي ارتفاع نسبة الجذور الحرة في الجسم إلى الخطر على الجهاز التناسلي، ولكن من خلال تحسين النظام الغذائي والذي يحتوي على مضادات أكسدة عالية تعزيز الخصوبة، كما ينصح الأطباء بتناول الأناناس الغني بمضادات الأكسدة عند الرغبة في الإنجاب.