مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

ما فوائد التين

ما فوائد التين. التين يعتبر من الفواكه المحببة لدى كثير من الناس. كما أن التين من الفواكه ذات الفوائد العظيمة والكثيرة، كما انها من الفواكه التى ذكرت فى القرآن عندما ذكرها الله تعالى في قوله “والتين والزيتون وطور سنين”.

يعتبر التين من الفواكه التي تكثر زراعتها في فصل الصيف منذ عقود طويلة. ويشتهر التين بطعمه الحلو. كما يحتوي التين على بذور يمكن أكلها وقشرة خارجية تغطي التين من الخارج.

يتميز التين بكثير من الفوائد الصحية، حيث يعتبر من الفواكه المفيدة لمرضى السكر، كما يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية. كما يوجد التين فى صورته الطازجة أو يمكن تجفيفه كالمستخدم فى الوصفات الرمضانية. هيا نتعرف على القيمة الغذائية وفوائد التين من خلال المقال في مركز الفوائد العامة في فوائد الفواكه.

القيمة الغذائية للتين

يعد التين من الفواكه الغنية بالعناصر والفيتامينات المفيدة والصحية. كما تستطيع ربة المنزل حفظ التين فى الثلاجة لفترة قصيرة لأقصى مدة أسبوع. أو حفظه عن طريق تجميده فى الفريزر لحد أقصى ستة أشهر. لذا هيا نتعرف على القيمة الغذائية الموجودة فى 100 جرام من التين الطازج:

يحتوى التين على 79.11 مليلتر من الماء. ومن السعرات الحرارية يحتوي على 74 سعر حرارى. كما يتوفر البروتين فى التين بنسبة 0.75 جرام. أما الكربوهيدرات يوجد بنسبة 19.18 جرام. بينما نسبة الدهون فى التين هي 0.3 جرام. الألياف بنسبة 2.9 جرام. لكن السكريات توجد في التين بمعدل 16.26 جرام.

كما تحتوى على الكالسيوم والذى يبلغ نسبته 35 مليجرام. أما الحديد يبلغ 0.37 مليجرام. الماغنيسيوم بمعدل 17 مليجرام. أما الفسفور 14 مليجرام. البوتاسيوم 232 مليجرام. أما الصوديوم 1 مليجرام. الزنك 0.15 مليجرام. فيتامين ج بمعدل 2 مليجرام. فيتامين ب1 0.060 مليجرام. فيتامين ب2 يوجد في التين بنسبة 0.050 مليجرام. فيتامين ب3 بمعدل 0.400 مليجرام. أما فيتامين ب6 يبلغ 0.113 مليجرام. الفولات 6 ميكروجرامات. فيتامين أ 142 وحدة دولية. فيتامين هـ 0.11 مليجرام. فيتامين ك 4.7 ميكرو جرامات.

لذا نلاحظ تعدد الفيتامينات والألياف والمعادن والعناصر الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية الموجودة بوفرة كثيرة وغنية فى التين.

فوائد التين

كما سبق وذكرنا القيمة الغذائية العالية للتين. لذا فسوف نجد للتين فوائد صحية كثيرة على الإنسان ومن تلك الفوائد:

1- يعمل تناول التين على تقليل الوزن وانقاصه، هذا لوجود الألياف بكثرة فى التين. كما يفضل تناول التين لمن يعانى من السمنة ومن يحتاج إلى إنقاص وزنه. ولكن عليك عدم تناول التين بكثرة. كما يساهم التين فى تحسين مستوى الهضم وزيادة مستوى حركة الأمعاء.

2- يعتبر التين من الفواكه المفيدة لمرضى السكرى، حيث تعمل أوراق التين على تقليل مستوى السكر فى الدم، كما تعمل الألياف الموجودة فى التين على التحكم فى السكر عند مريض السكرى. ومن الفريد فى التين أنه يعمل على تنظيم وتوازن السكر في الدم بعد تناول وجبات غنية ودسمة.

3- من فوائد التين أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم. هذا بفضل وجود الألياف المذابة فى الماء فى التين وخاصة البكتين، حيث يتحكم فى نسبة الكوليسترول الموجود فى الجسم.

4- يعمل التين على تقليل الإصابة بمرض القلب. يعتبر التين من أهم الفواكه التى تعمل على حماية الجسم من أمراض القلب. وتعمل على التحكم فى إنقاص مستوى الدهون الثلاثية فى الدم. ويعتبر التين المجفف أكثر فائدة لاحتوائه على العناصر الغذائية والمعادن بكثرة. كما يحتوي على الفينولات وحمض الأوميجا3 حمض الأوميجا 6 ونسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، لذا فإنه يعمل على حماية الجسم من مرض ارتفاع ضغط الدم.

5- يساعد التين على تقليل الإصابة بمرض سرطان الثدى. توافر مضادات الأكسدة فى التين تعمل على مهاجمة الجذور الحرة التي تنتج نتيجة التغير الهرموني الناتج عن انقطاع الطمث عند السيدات.

6- يقلل التين من الإجهاد التأكسدى. هذا بسبب وجود مضادات الأكسدة بوفرة يساهم في توازن مستوى الأحماض الدهنية في الجسم ونسبة فيتامين هـ.

7- يحمى التين الكبد من الإصابة بالأمراض والحفاظ على صحته. حيث يساعد التين فى حماية الكبد من الإصابة بأمراض مثل مرض تليف الكبد، كما يرفع من مستوى صحة الكبد.

8- يزيد التين من مستوى صحة الجهاز الهضمى. يعتبر التين من الفواكه التى تعالج كثير من الأمراض المصاحبة لاضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك. كما يرفع من مستوى حركة الأمعاء في الجسم نتيجة لاحتواء التين على الألياف، كما أنه يقوم بعلاج الانقباضات المعوية.

9- يعمل التين على خفض درجة حرارة الجسم. حيث يعادل التين فى فاعليته فى خفض درجة الحرارة فاعلية دواء الباراسيتامول المستخدم فى خفض درجة حرارة الجسم.

10- كما يعمل التين على تحسين الصحة الجنسية، حيث يعمل على زيادة القدرة الجنسية والطاقة الموجودة فى الجسم، كما يعمل على رفع معدل الخصوبة.

11- يعمل التين فى علاج أمراض البرد والسعال كما يساعد فى علاج إلتهاب الحلق. كما يحمي الجسم من عدوى الميكروبات.

12- بسبب توافر الكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين ك فى التين، يصبح للتين فائدة في بناء وتقوية العظام والأسنان فى الجسم.

كل تلك الفوائد الصحية وأكثر يمكنك الإستفادة منها عند تناول التين فى صورته الطازجة أو تناوله مجفف.

نصائح لتناول التين بكثرة

كما علمنا فى الفقرات السابقة من هذا المقال الفوائد الصحية للتين. علينا الإكثار فى تناوله حتى يمنح الجسم العناصر والمعادن التي يحتاج إليها الجسم. لذا سوف نعطيك بعض النصائح التى تجعلك تزيد من تناول التين فى وجباتك.

1- عليك بإضافة التين المجفف أو الطازج فى وجباتك سواء الفطار أو العشاء.

2- عليك الإكثار من تناول التين مع التمر والبلح فى شهر رمضان الكريم لتعويض الجسم بالمعادن والعناصر المفقودة أثناء الصيام.

3- يمكنك تناول التين على هيئة وجبة خفيفة أو سناكس بين الوجبات الرئيسية.

4- يمكنك سيدتى عمل العصائر اللذيذة والمربات من التين الطازج أو المجفف.

5- هناك بعض الوصفات للسلطات التى يمكنك إضافة التين لها.

الأضرار التي يسببها الإفراط فى تناول التين

علينا في جميع أمور حياتنا الاتصاف بصفة الاعتدال حتى فى أبسط الأمور. لذا علينا الإعتدال أيضا فى تناول التين حتى لا يتسبب فى حدوث أضرار مثل:

1- قد يصاب الشخص الذى يتناول التين بكثرة بمرض الحساسية وخاصة من يعاني من حساسية لأنواع حبوب اللقاح.

2- تناول التين بكميات كبيرة يعمل على تخثر الدم، وذلك لاحتواء التين على على نسبة عالية من فيتامين ك.

3- يعمل التين على علاج الإمساك ولكن الافراط في تناوله يسبب الإسهال.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب