فوائد وسائل الاعلام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 23 ديسمبر 2018 - 10:33 Saturday , 17 August 2019 - 21:50 فوائد وسائل الاعلام‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد وسائل الاعلام‎

فوائد وسائل الإعلام، نشر الوعي والأحداث والأخبار التي تحدث في العالم يحتاج إلى الوسائل الصحيحة لنشر هذه الأخبار بمصداقية ووعي كامل بأهمية الرسالة التي تصل إلى المواطن، لذلك انتشرت العديد من وسائل الإعلام التي تساعد في توصيل المعلومات والأحداث بطريقة سليمة دون الكذب في هذا المقال من مركز الفوائد العامة.

وسائل الإعلام

تقع العديد من الأحداث والأخبار في جميع دول العالم، ويحتاج الناس في كل مكان إلى التطلع على كافة الأخبار سواء كانت سياسية أو ثقافية أو حتى رياضية، كما يبحث الإنسان دائماً عن المعلومات في كل ما يحدث حوله، وهنا بدأ انتشار وسائل الإعلام على اختلاف أشكالها، حيث كانت البداية مع الجرائد البدائية التي تحتوي على كم بسيط من المعلومات العامة عن ما يحدث في البلد، ثم بدأ الإذاعة والتلفزيون وتطور الأمر مع مرور السنوات حتى ظهرت العديد من الوسائل التي توصل الأحداث في نفس الوقت الذي تحدث فيه.

وسائل الإعلام من أهم وسائل التخاطب مع الأشخاص والحكومات والدول تصل إلى كافة الطبقات في المجتمع مما يوصل القضايا المختلفة والرأي العام إلى جميع المجالات، كما أن وسائل الإعلام يعبر عن ضعف الأمة أو قوتها مما يؤثر على حياة الفرد والجماعة، وقد أصبحت وسائل الإعلام من أهم الطرق المستخدمة في توصيل الأخبار السياسية والاقتصادية حتى يتلقاها الفرد مباشرة، وله القدرة على التأثير على المستمع.

وسائل الإعلام هي الوسيلة المستخدمة في عرض معلومة أو صورة أو خبر معين وتوجيهه إلى المتلقي أو المشاهد، وتتنوع وسائل الإعلام في كفيفية الصدور والنشر وماهيتها، حيث منها الذي يقرأ مثل الصحف والنشرات الإعلامية، ومنها الذي يشاهد مثل الانترنت والتلفزيون وأخرى يسمع مثل محطات الإذاعة.

خصائص الإعلام المميز

  • عدم استسلام الإعلام الهادف إلى الواقع السلبي الذي يعيش فيه الفرد، حيث الابتعاد عن إصدار الأحكام والقواعد التي تخص المصلحة الخاصة على العامة.
  • الصدق والمصداقية هي أهم شيء في وسائل الإعلام المميزة، وتشمل جميع الأخبار والأقوال التي تعرض للمشاهد، الابتعاد عن تغيير الحقائق، والصدق يزيد من الثقة بين الأشخاص والإعلام وتحسين طريقة التفكير.
  • يجب أن يعبر الإعلام الهادف عن قضايا المجتمع والصالح العام، لذلك يجب أن لا يخضع إلى نوع من السلطة المطلقة التي تحكم أقواله.
  • عرض المشاهد السليمة والصحيحة فقط للناس، والابتعاد عن المشاهد التي تثير الشهوات وتغيير طريقة التفكير إلى الأسوأ.
  • اتباع التطور والتغير الذي يحدث في المجتمع.

فوائد وسائل الإعلام

  • أداة من أجل عملية التسويق السياسي للدول:

تستخدم وسائل الإعلام الخاصة في نشر سياسية إحدى الدول ومواقفها واتجاهاتها في دول العالم، حيث هناك العديد من الدول التي تستغل ما تقدمه وسائل الإعلام من فوائد وتعمل على إنشاء محطات تلفزيونية تخصها، تستخدم في نشر سياسية الدولة ومواقفها في مختلف القضايا المحلية والعالمية في دول العالم.

  • نشر المعلومات والأحداث والأخبار:

تستخدم وسائل الإعلام منذ بدايتها في نشر الأخبار والأحداث وهي المهمة الأساسية التي يجب أن تكون عليها جميع وسائل الإعلام، يعتمد الكثير من الأشخاص على وسائل التلفاز في التعرف على الأحداث والأخبار التي تهمه، حيث تشكل مرجع موثوق فيه للتعلم ومعرفة الأخبار، خاصة في حالة توثيق هذه الأخبار مع الصور أو الفيديوهات التي تعبر عن الحدث، كما يجب التأكد أن الإعلام هو صديق يدعم جميع الفنون ومسارات الحياة، من الفن إلى الرياضة والسياسة والتاريخ وغيرها من العلوم، كما يستمر الإعلام في مواكبة التطور والتعرف على ميول كل فئة عمرية من الشعب، وتخصيص جميع الوسائل التي تهم كل فئة عمرية، وصولاً إلى الأطفال في الكثير من المجالات الترفيهية والتعليمية الخاصة بهم.

  • نشر التوجيه والثقافة:

تستخدم وسائل الإعلام العديد من البرامج المختلفة في توصيل المعلومات أو الأحداث بطريقة تساهم في مهمة نشر الثقافة والوعي بين الأشخاص من مختلف الطبقات والأعمار، كما تنشر الكثير من النصائح ووسائل التوعية بالمخاطر التي تحدث في البيئة بسبب إهمال بعض المواقف والظروف وتوجه الناس إلى الطريقة الصحيحة في التصرف.

  • وسائل الإعلام والتسويق التجاري:

تعتمد الكثير من شركات التجارة ورجال الأعمال على وسائل الإعلام في تسويق المنتجات والأعمال التجارية المختلفة، ومع تطور وسائل الإعلام ووجودها في جميع المنازل، زاد الاعتماد عليها في نشر الإعلانات التجارية، ويمكن رؤية ذلك في الصحف المتنوعة التي تحتوي على الكثير من إعلانات الوظائف وكيفية التخلص من البطالة في المجتمع، بالإضافة إلى إعلانات المنتجات المختلفة والعروض المقدمة من الشركات وغيرها، ولذلك تعد وسائل الإعلام من أهم طرق التجارة وأقوى أسلحة التسويق في العصر الحالي.

  • وسيلة للترفيه عن الآخرين:

من خلال ما تعرضه وسائل الإعلام من الأفلام والمسلسلات وبرامج المسابقات المختلفة، التي تصل إلى جميع الأعمال والطبقات في المجتمع، تساعد على زيادة المحتوى الثقافي والعلمي والفني لدى الناس، كما تحافظ على نشر الرفاهية والمرح في العديد من الأوقات.

أخطاء وسائل الإعلام

على الرغم من كثرة فوائد وسائل الإعلام الهادفة في المجتمع وحول العالم، ولكن هناك بعض الأخطاء التي وقعت فيها وسائل الإعلام، منها:

  • يفرض الإعلام رأيه على المجتمع، وعدم الاهتمام بأخذ رأي أفراد المجتمع فيما يحدث من أخبار ومواقف.
  • التمادي في الخطأ وعدم الرجوع عنه.
  • يحدث في بعض المواقف وأن يساعد الإعلام على التلاعب بمشاعر الوطنية في أفراد الشعب.
  • تنتشر مجموعة من البرامج الغير هادفة، التي يكون الهدف منها هو التحقير من رأي بعض الأشخاص أو الطبقات في المجتمع، مما يؤدي إلى انتشار الأفكار الفاسدة الدنيوية الخاطئة.
  • عدم المصداقية مما يؤثر على مدى حكم الناس على الأخبار.