فوائد غذاء ملكات النحل للجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 21 أبريل 2019 - 09:21 Monday , 16 December 2019 - 12:27 فوائد غذاء ملكات النحل للجسم‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد غذاء ملكات النحل للجسم‎

فوائد غذاء ملكات النحل للجسم. غذاء ملكات النحل أو كما يطلق عليه البعض “حليب النحل” يعتبر من أهم ما ينتج من خلية النحل لما له من فوائد ومعادن وأحماض أمينية عالية القيمة الغذائية. لذا فسوف نتعرف على القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل وفوائده على مركز الفوائد العامة قسم منتجات غذائية

غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل هو إفراز الحليب الناتج من العاملات في خلية النحل، ويستخدم فقط لإطعام الورقة المختارة لكي تصبح الملكة في خلية النحل. يتميز غذاء ملكات النحل باللون الأصفر الباهت، كما أن قوامه هلامي ورائحته قوية. يستخرج من النحل الصغير من مقدمة الرأس من غدد تسمى الغدد البلعومية.

كما وجد لغذاء ملكات النحل فوائد وخصائص لا حصر لها فى التغذية وبناء الجسم والتكاثر والصحة، إلا أن غذاء ملكات النحل يعتبر حساس جدا للضوء والحرارة، حيث يفقد غذاء ملكات النحل أهميته وفائدته عن التسخين، كما يرجى عند الاحتفاظ به يحفظ في علبة معتمة بعيدا عن الضوء، كما يرجى عدم استخدام الملاعق المعدنية ولكن يستخدم الملاعق المصنوعة من الخشب أو البلاستيك.

القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

يحتوي غذاء ملكات النحل على عناصر ومعادن وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة وكثيرة فنجد:

تحتوى غذاء ملكات النحل على من 60% إلى 70% ماء، 12% إلى 15% من البروتين، من 10% إلى 16% سكر، أما الدهون من 3% إلى 6%، والفيتامينات والأحماض الأمينية من 2% إلى 3%.

كما نجدها تحتوي على كثير من المعادن مثل: الكالسيوم والنحاس والسيليكون والفوسفور و البوتاسيوم و الكبريت و الحديد، كما يحتوى على حمض الفوليك و فيتامينB وما يقرب من 17 حمض أمينى من بينهم 8 أحماض أمينية لا يستطيع جسم الإنسان صنعه بنفسه، وبعض المركبات المهمة مثل اينوزيتول، جلوبين جاما.

فوائد غذاء ملكات النحل

1- يعمل غذاء ملكات النحل على التحكم فى ضغط الدم، كما يعمل غذاء ملكات النحل على توسيع الشرايين ومنع تعرض الأوعية الدموية والقلب للضغط، لذا غذاء ملكات النحل يحمى القلب والأوعية الدموية من كثير من الأمراض.

2- كما يعمل غذاء ملكات النحل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم والتخلص منها، مما ينتج عنه حماية القلب من أمراض تصلب الشرايين والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

3- لغذاء ملكات النحل أهمية كبيرة فى زيادة الخصوبة عند الرجال، ذلك لأنها تعمل على رفع عدد الحيوانات المنوية وزيادة كفاءتها عند الرجال.

4- يحتوى غذاء ملكات النحل على العديد من مضادات الأكسدة والتى بدورها تعمل على حماية الجسم من أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدى.

5- كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة داخل غذاء ملكات النحل على التخلص من الجذور الحرة وما تسببه من أضرار على الجسم. لذا يعمل غذاء ملكات النحل على تأخير ظهور أمراض الشيخوخة وعلامات تقدم السن من تجاعيد وتساقط الشعر والبقع الداكنة والصفراء.

6- يعمل غذاء ملكات النحل على تحسين وظائف الكبد والتخلص من الكوليسترول الضار، كما يعمل على تحسين مستوى الهضم والأيض (التمثيل الغذائى فى جسم الإنسان)، كل هذا بدوره يعمل على خسارة الوزن.

7- يعزز غذاء ملكات النحل فى بناء وتجديد الخلايا، كما يعمل على بناء وتقوية الجهاز المناعى فى جسم الإنسان، وتقوية وبناء العضلات، كما نجد غذاء ملكات النحل يحارب العديد من أمراض الحساسية والتهابات المفاصل.

8- من أهم فوائد غذاء ملكات النحل أنه يعمل على بناء وتعزيز خلايا الدماغ، كما انه يعزز الإدراك والتركيز والذاكرة. كما يساعد فى علاج الأرق ويمنحك النوم الهادئ العميق.

9- أثبتت الدراسات والتجارب أهمية غذاء ملكات النحل فى تحسين مستوى الكبد وحمايته من الأمراض، حيث وجد أن غذاء ملكات النحل بمثابة عامل وقائي يحمي أنسجة الكبد ويساعد في التخلص من السموم.

10- احتواء غذاء ملكات النحل على الإنزيمات والأحماض والمركبات الهامة مثل: الحمض النووى وحمض الديكانونك و مركب الفلافونويد يعمل على تعزيز وتحفيز خلايا الجلد فى النمو والتجديد وإنتاج الكولاجين لتجديد خلايا البشرة وإعادة نضارتها وشبابها والتئام الجروح.

11- غذاء ملكات النحل غنى بفيتامين D والكالسيوم، لذا غذاء ملكات النحل تعمل على امتصاص الكالسيوم فى الجسم، وبالتالى يعمل غذاء ملكات النحل على بناء العظام وتقويتها.

12- يستخدم  غذاء ملكات النحل فى علاج الأمراض النفسية المصاحبة لكثير من كبار السن. كما يساعد فى علاج الاضطرابات العصبية. وآلام الأعصاب.

13- يستخدم غذاء ملكات النحل فى حماية الجسم من كثير من الالتهابات مثل التهاب المفاصل والتهاب البروستاتا، كما يساعد فى علاج التهابات الفم.

14- يحمى الجسم من المشاكل المعوية، كما يحميه من الإصابة بالدوسنتاريا. وعلاج مشاكل القرحة وخصوصا قرحة الأثنى عشر.

15- لاحتواء غذاء ملكات النحل على الكثير والكثير من الفيتامينات والمعادن، ويعتبر غذاء ملكات النحل من أنسب الأغذية المستخدمة فى علاج الأنيميا وفقر الدم. وعلاج الصداع النصفي.

الآثار الجانبية لغذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل من الأغذية الآمنة على صحة الإنسان ولكن فى حالة استخدامه بالكمية المناسبة عن طريق الفم حسب العمر وحسب الحالة الصحية.

لكن قبل استخدام غذاء ملكات النحل عليك التأكد من أنك لا تعانى من حساسية تجاه غذاء ملكات النحل، والتى قد تسبب لمن يعانى من حساسية تجاه غذاء ملكات النحل بعض الأعراض منها:

– مشاكل فى الحلق مثل التورم ونادرا ما يسبب الربو.

– حدوث نزيف فى القولون وألم بالمعدة وإسهال دموي.

أما فى حالة استخدامه عن طريق وضعه على الجلد، بتلك الطريقة يعتبر غذاء ملكات النحل آمن ولا يسبب خطورة على الجسم، ولكن في حالات نادرة جدا قد يسبب التهاب أو طفح جلدى.

كيفية استخدام غذاء ملكات النحل و الاحتفاظ به

يستخدم غذاء ملكات النحل بتناوله عن طريق الفم على حالته الطبيعية أو يمكن أن يستخدم مضاف إليه العسل.

كما يراعى تناول غذاء ملكات النحل على حالته الطبيعية وليس فى صورة كبسولات، هذا لأن عملية تحويل غذاء ملكات النحل إلى كبسولات تفقد غذاء ملكات النحل الكثير من خصائصه وفوائده العلاجية والغذائية.

عند حفظ غذاء ملكات النحل على المدى القصير، فتكون مدة لا تزيد عن أسبوعين فى علبة من الزجاج المظلم والمعتم عازلة عن الهواء ويحفظ بعيدا عن الحرارة والضوء.