مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد العكبر للأطفال

فوائد العكبر للأطفال. ما هو العكبر؟ وما فائدته بالنسبة للأطفال والكبار؟ هل سمعت من قبل عن العكبر؟ العكبر هو البروبوليس أو كما يطلق عليه صمغ النحل. ويعد العكبر او صمغ النحل من المواد الناتجة من النحل ولها فوائد عظيمة على صحة جسم الكبار والصغار. لذا فسوف نتعرف على عكبر النحل وما هى قيمته الغذائية وفوائده على صحة الأطفال وصحة الإنسان بصفة عامة من خلال  معلومات غذائية فى مركز الفوائد العامة.

عكبر النحل

عكبر النحل هو مادة لزجة ومعقمة وحمضية، تصنع عن طريق النحل وتستخدم في تعقيم خلايا النحل والعيون. ويتكون عكبر النحل من مواد راتنجية وزيوت طيارة عطرية وحبوب الطلع وأحماض أمينية وفيتامينات واملاح معدنية ومضادات اكسدة. لذا يعد عكبر النحل من المواد الغذائية ذات الفائدة العالية لصحة الإنسان والأطفال. ويتميز لون عكبر النحل ما بين اللون الاسود المخضر والبني الغامق المحمر. وأهم ما يميز عكبر النحل طعمه المر.

تركيب عكبر النحل

يتركب عكبر النحل من الكثير من المركبات الصمغية والزيوت والعناصر والفيتامينات، فنجد أن عكبر النحل يحتوى على 55% من المركبات الصمغية، 30% من شمع النحل، 10% من الزيوت العطرية الطيارة، 5% من حبوب الطلع،

لكن نجد حوالى 300 مركب موجود داخل عكبر النحل منها: الفينول ألدهايد، والأحماض الأمينية، والكينين، والكومارين، والبولي فينول.

فوائد عكبر النحل بالنسبة للأطفال

1- يعمل عكبر النحل على علاج المغص الذى يصاحب الأطفال الحديثي الولادة، ويعطى للأطفال عن طريق الأم المرضعة فهي التي تقوم بتناوله مع غبار الطلع باستمرار، بهذه الطريقة تكون قد استفاد الطفل من عكبر النحل واستفادت الأم المرضعة أيضا من عكبر النحل حيث يعمل على تحفيز وزيادة إنتاج الحليب عند الام المرضعة.

2- يعمل عكبر النحل على تحفيز نمو وإنتاج الخلايا الجديدة في جسم الأطفال.

3- كما يمكن أن يستخدم عكبر النحل فاتح للشهية عند الأطفال وعلاج النحافة وتحسين مستوى الصحة عند الاطفال.

4- يرفع عكبر النحل من معدل وإنتاج كرات الدم الحمراء عند الاطفال.

5- يعمل عكبر النحل على حماية الجسم من مرض التهاب المجاري التنفسية الجرثومية.

فوائد عكبر النحل على الصحة العامة

كما علمنا فوائد عكبر النحل على الأطفال. حان الوقت لنعرف قيمة وفوائد عكبر النحل على صحة الإنسان بصفة عامة:

1- يعمل عكبر النحل على تحفيز المضادات الحيوية التى تساعد فى مهاجمة البكتيريا.

2- تحتوى عكبر النحل على مضادات التهاب، لذا فهي تعمل على علاج الالتهابات التى تصيب الجلد وكثير من الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية.

3- يساعد عكبر النحل فى علاج كثير من الامراض التى تصيب الجهاز الهضمى فالعكبر يعمل على تخلص الجسم من انتفاخات البطن، كما تعمل على طرد السموم والفضلات خارج الجسم، كما تعالج أمراض الاسهال و الامساك والقولون وقرحة المعدة والتقلصات المعوية، كما تعمل على تحسين مستوى الهضم وتنظيمه.

4- كما أن عكبر النحل يساعد فى علاج التهابات المفاصل، وترقق العظام، والروماتيزم. كما انه يحمي الجسم من الأمراض التي تصيب القلب وتصلب الشرايين.

5- يساعد عكبر النحل في تقليل علامات الشيخوخة وتقدم السن التي تظهر على الإنسان.

6- كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى جسم الانسان، ويقى شبكية العين ويساعد فى علاج التهاب القرنية.

7- يساعد عكبر النحل النساء فى الحماية من الاصابة بالعقم، كما أنه يعجل من عودة الرحم إلى مكانه الطبيعي بعد عملية الولادة.

8- يعمل على تحفيز إنتاج البنكرياس، كما انه يحمي الجسم من الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على نسبة الكوليسترول فى الدم.

9- يحافظ عكبر النحل على نضارة البشرة وحيويتها، كما يقلل من ظهور التجاعيد ويعمل على التخلص من حب الشباب، وإزالة البقع الداكنة من البشرة.

10- يحمى عكبر النحل الشعر من التساقط، كما يعمل على تقويته وكثافته.

11- يحفز عكبر النحل الكبد ويحسن من مستوى الكبد ويقيه من كثير من الأمراض منها: التشمع الكبدى، كما يساعد فى تنشيط إفراز الكلية، و سرعة الاستقلاب.

12- من فوائد عكبر النحل للنساء انه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، كما يعمل على تنظيم نسبة الهرمونات فى الجسم.

13- يعالج عكبر النحل بعض الأمراض منها الشقيقة والتهاب مجرى البول.

14- يساعد عكبر النحل فى تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجسم من الاصابة بأمراض السرطان، كما يهاجم العكبر الجذور الحرة.

15- من فوائد عكبر النحل انه يعالج كثير من امراض الجهاز التنفسي والربو و الانفلونزا والرشح والزكام والتهاب الأذن الوسطى.

16- كما يحمى عكبر النحل من تسوس الأسنان والتهابات اللثة، كما انه يستخدم كمخدر موضعى ومسكن للالام.

17- كما أنه يعجل من تلائم وعلاج الكسور.

18- يمنح عكبر النحل الجسم بالنشاط والطاقة، كما يعوض الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاج اليها الجسم.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب