فوائد شرب مغلي الحلبة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 07 مايو 2019 - 14:43 Sunday , 13 October 2019 - 18:19 فوائد شرب مغلي الحلبة‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد شرب مغلي الحلبة‎

فوائد شرب مغلي الحلبة. الحلبة من المشروبات التى يحبها كثير من الأشخاص، كما تعتبر الحلبة من المشروبات الشائع تقديمها للاطفال عند الصباح قبل خروجهم إلى المدرسة. وتتميز الحلبة بقيمتها الغذائية العالية وغناها بالفيتامينات والمعادن. كما يكثر بها مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب وتعمل كمطهر للجسم. فكما قيل قديما “لو علم الناس بما في الحلبة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا” وتأكيدا على فائدة الحلبة العظيمة قال العالم كليبر قديما “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان”. لذا سوف نتطرق الى القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها الكثيرة في هذا المقال خلال مركز الفوائد العامة قسم فوائد الأعشاب.

القيمة الغذائية للحلبة

سوف نتعرف على القيمة الغذائية لمقدار 100 جرام من الحلبة:

تحتوي الحلبة على 8.84 جرام، بينما الطاقة تحتوى الحلبة على 323 كيلو كالورى، اما الدهون فنسبتها 6.41 جرام، الكربوهيدرات 58.35 جرام، لكن الألياف الغذائية 24.6 جرام، أما الكالسيوم يبلغ 176 مليجرام، الحديد 33.53 مليجرام، الماغنيسيوم 191 مليجرام، الفسفور بمقدار 296 مليجرام، الصوديوم 67 مليجرام.

كما تحتوى الحلبة على كثير من العناصر الأخرى والمعادن ومنها: البوتاسيوم، الزنك، فيتامين ج 3، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، فيتامين ب6، الفولات، فيتامين أ، والأحماض الدهنية المشبعة.

فوائد الحلبة

كما لاحظنا أن الحلبة تحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية، لذا تتعدد فوائد الحلبة كما يكثر استخدامها ومن تلك الاستخدامات استخدامات داخلية واستخدامات خارجية وهي:

فوائد الحلبة الداخلية:
1- الحفاظ على نسبة السكر فى الدم: تعتبر الحلبة من الأعشاب المفيدة والمنصح تناولها بالنسبة لمرضى السكرى، هذا لاحتوائها على ألياف تعمل على تقليل امتصاص السكر في الدم. كما يوجد فى الحلبة أحماض أمينية تساهم في إفراز الأنسولين.

2- نقص نسبة الكوليسترول فى الدم: تساعد الحلبة فى الحفاظ على الكبد ومنع تكوينه الكوليسترول، كما تساعد فى عدم امتصاص الكولسترول في الأمعاء. ونتيجة نقص نسبة الكوليسترول فى الدم يساعد في حماية القلب من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

3- علاج آلام الحيض وانقطاع الطمث: تساهم الحلبة بشكل كبير فى علاج آلام الحيض والتخفيف من أعراضه، كما تعالج اعراض انقطاع الطمث من اكتئاب وألم في المعدة وتشنجات.

4- تسهيل عملية الولادة وزيادة كمية الحليب عند الحامل والمرضعة: تعمل الحلبة على ارتفاع معدل انقباضات الرحم مما يعمل على تيسير عملية الولادة، كما تساعد فى زيادة إنتاج الحليب عند الام المرضعة.

5- حماية الجسم من الأورام السرطانية: تعتبر الحلبة من الاعشاب التى تختص بمهاجمة وحماية الجسم من الخلايا السرطانية، كما تعمل على علاج بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدى وسرطان البروستاتا، كما تساهم الحلبة فى وقاية الجسم من الإصابة بمرض سرطان القولون.

6- زيادة الوزن: تعمل الحلبة في زيادة الوزن وعلاج نقص الوزن والنحافة ، كما تدخل الحلبة في وصفات كثيرة لزيادة الوزن.

7- كما تعمل الحلبة فى علاج كثير من الامراض الشائعة مثل الإمساك والإسهال وآلام الصدر مثل الربو والسعال، حيث تعمل الحلبة فى ازالة والتخلص من البلغم. كما تتميز فى علاج عسر الهضم. ومن مميزات الحلبة احتوائها على مضادات للميكروبات، لذا تستخدم الحلبة فى طرد ديدان المعدة وعلاج البواسير.

8- تستخدم الحلبة فى علاج حصوات الكلى و علاج ارتجاع المعدة.

فوائد الحلبة الخارجية
1- علاج الالتهابات الجلدية: بسبب احتواء الحلبة على مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب، لذا تستخدم الحلبة فى علاج التهابات الجلد مثل والدمامل والحروق والأكزيما.

2- تستخدم الحلبة فى حل مشاكل البشرة. حيث تستخدم الحلبة فى علاج حب الشباب، وإزالة الرؤوس السوداء والبثور، ومكافحة التجاعيد.

3- كما تستخدم فى حل مشاكل الشعر: حيث يستخدم الحلبة فى علاج تساقط الشعر والتخلص من القشرة وعلاج الحكة والالتهابات.

الآثار الجانبية للحلبة

هناك بعض المخاطر والآثار الجانبية التى قد يسببها تناول الحلبة ومنها:

1- ينصح بعدم الاكثار أو الإفراط فى تناول أو شرب الحلبة حتى لا يتسبب فى حدوث اضطرابات فى المعده وغازات البطن.

2- ينصح مرضى السكرى عدم تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحلبة إلا بعد استشارة الطبيب، هذا لأنها قد تتفاعل مع الأنسولين.