افضل نوع فيتامينات شاملة للمرأة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 05 أغسطس 2018 - 13:31 Monday , 14 October 2019 - 13:12 افضل نوع فيتامينات شاملة للمرأة‎ Benefits-ginger.com‎
افضل نوع فيتامينات شاملة للمرأة‎

افضل نوع فيتامينات شاملة للمرأة، يحتاج جسم الإنسان إلى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على اكتساب الصحة هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن افضل نوع فيتامينات شاملة للمرأة.

تعريف الفيتامينات

الحفاظ على صحة المرأة يحتاج إلى العديد من الإمكانيات أهمها الاعتماد على تناول كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن، وهناك أنواع عديدة للفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة.

الفيتامينات هي عدد من المركبات الكيميائية الضرورية التي تشارك في العديد من التفاعلات الكيميائية في خلايا وأنسجة الجسم، ولكل نوع من الفيتامين له دور معين للقيام به، لا يوجد نوع معين من الطعام يحتوي على جميع انواع الفيتامينات، كما أن هناك فيتامين ينتجه الجسم بنسبة معينة وهو فيتامين D، ولكن باقي أنواع الفيتامينات يجب الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة المختلفة والغذاء المتوازن، ويمكن أيضاً الاعتماد على المكملات الغذائية في بعض الحالات الخاصة.

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

  • الإصابة بالإمساك: ترجع الإصابة بالإمساك إلى الخلل في كمية الألياف الغذائية التي تتناولها المرأة، حيث أشارت عدد من الدراسات إلى أن عند تناول أقل من 25 جرام من الألياف الغذائية في النظام الغذائي يسبب التعرض للإمساك، لذلك يجب الاعتماد على تناول الفاكهة والبقوليات والخضروات والحبوب الكاملة لزيادة نسبة الألياف التي يحصل عليها الجسم، كما يمكن تناول المكمل الغذائي الخميرة لمدة لا تقل عن 14 يوم ثم التوقف، ويمكن اللجوء إلى الطبيب في الحالات القصوى.
  • هشاشة الأظافر وضعف الشعر: يساعد البروتين في الجسم على إنتاج مادة تسمى الكيراتين وهي من المواد التي تساعد على تقوية الشعر والأظافر، ولذلك فإن نقص كمية البروتين في الجسم يسبب هشاشة الأظافر وضعف الشعر، ويمكن زيادة البروتين من خلال تناول البيض والمكسرات والفاصوليا والبازلاء والخميرة.
  • الشحوب الملحوظ في البشرة: يسبب النقص الشديد في فيتامين B12 وأيضاً نقص الحديد في الجسم إلى تحول البشرة من الإشراق إلى الشحوب واللون الباهت، كما أن الاعتماد على الكافيين بكميات كبيرة أيضاً من عوامل ظهور الهالات السوداء حول العين وتؤثر على امتصاص الحديد في الجسم.
  • الإصابة بالتشنجات العضلية: والتي يسببها نقص نسبة الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم، والتي يمكن الحصول عليها من بعض المصادر مثل الألبان، الخضروات، البروكلي والأسماك والجوز.
  • تشقق وجفاف زوايا الفم والشفتين: مما يدل على قلة شرب كميات كافية من الماء ونقص فيتامين B في الجسم والذي يتم الحصول عليه من خلال تناول اللحوم الحمراء، الأسماك المختلفة، البيض،

افضل نوع فيتامينات شاملة للمرأة

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث حول أفضل نوع شامل من الفيتامينات للنساء، وقد وجد أن جميع النساء يحتجن واحد أو أكثر من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، خطر النقص في هذه الفيتامينات يزيد مع التقدم في السن، كما أن هذا النقص في أنواع الفيتامينات المختلفة يؤدي إلى النقص الحاد في المغذيات والصحة العامة في الجسم على مدى السنين، لذلك يجب أن يحتوي افضل نوع فيتامينات شاملة للمرأة على:

  • فيتامين K

  1. يساعد فيتامين K في الجسم على بناء وتقوية العظام في الجسم، مع علاج أعراض تخثر الدم وحماية الجسم من أمراض القلب.
  2. عند تناول ما يحتاج إليه الجسم من فيتامين K يساعد على حماية النساء من الموت بسبب الأمراض القلبية.
  3. يوجد نوعان من فيتامين K يمكن الحصول على كليهما عن طريق مصادر الغذاء.
  4. فيتامين K1 يمكن الحصول عليه من تناول الخضروات المختلفة، وهناك فيتامين K2 يوجد في منتجات الألبان.
  5. فيتامين K يساعد على حماية البشرة من الجفاف والشحوب.
  6. يمكن تعويض ما يحتاج إليه الجسم من فيتامين K  عن طريق تناول الخضروات الورقية، البيض، الأسماك ومنتجات الألبان.

أعراض نقص فيتامين K: يسبب النقص في هذا الفيتامين إلى العديد من أمراض البنكرياس، النزف عند المواليد، التأخر في كيفية التئام الجروح والشفاء، ضمور الأغشية المخاطية.

  • الفيتامينات المضادة للأكسدة ” فيتامين A، C و E”

تساعد هذه المواد في الجسم على التخفيف من تأثير الجذور الحرة في الجسم؛ حيث أن زيادة تأثير الجذور الحرة يسبب التقدم في العمر والشيخوخة المبكرة، كما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والعين والدماغ والجلد.

يساعد فيتامين C على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة “الأشعة الفوق بنفسجية” التلوثات البيئية، كما يزيد من مناعة الجسم والوقاية من نزلات البرد والانفلونزا، وحماية العين من الأضرار والضعف.

هناك فيتاميني A، و E من الفيتامينات الهامة التي تساعد على حماي الجلد من علامات التقدم في العمر والشيخوخة، والوقاية من سرطان الجلد.

أعراض نقص فيتامين A: يسبب النقص في هذا الفيتامين إلى تدمير قرنية العين والشبكية، تسبب نقص معدل نمو الأطفال، الإصابة بالإسهال المزمن، مع البطء الشديد في نمو الجهاز العظمي، مع زيادة نمو البكتيريا والجراثيم في الجسم.

نقص فيتامين C: يسبب قلة المناعة في الجسم والإصابة بالعديد من الأمراض العصبية، التهاب اللثة والانتفاخات وتسوس الأسنان، الصعوبة في التنفس، آلام شديدة في العظام، التعرض إلى النويف تحت الجلد، كما أنه يزيد نقص هذا افيتامين لدى المدخنين مما يسبب العديد من أمراض الرئة.

نقص فيتامين E: يسبب الإصابة بشلل الأطفال، عسر الولادة وقد ينتج عنه الإجهاض.

  • فيتامين D

  1. يفيد فيتامين D في تحسين الحالة المزاجية عند المرأة، توازن الهرمونات في الجسم، مع الحفاظ على صحة العضلات والعظام، وأيضاً العمود الفقري.
  2. يمكن الحصول عليه من الأطعمة المختلفة منها منتجات الألبان، البيض، مع الفطر.
  3. كما أن أشعة الشمس تساعد على الحصول على كمية أكبر من فيتامين D، ويتم ذلك من خلال البقاء في الشمس لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة خارج المنزل في أشعة الشمس دون وضع واقي من الأشعة، مما يسمح الجلد لامتصاص فيتامين D.

أعراض نقص فيتامين D: يسبب النقص في فيتامين D إلى هشاشة العظام مع التقوس الملحوظ في الساقين، العديد من مشاكل الجلد وضعف الأسنان، الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، عدم القدرة على النوم بشكل صحي سليم، مع العديد من التهابات الجيوب الأنفية. يمكن الحصول على فيتامين D من بعض الأسماك مثل السردين والتونة والسلمون، زيت كبد الأسماك، تناول منتجات الألبان، وأيضاً التعرض لفترة مناسبة من اشعة الشمس.

  • فيتامين B

من أهم الفيتامينات المركبة للمرأة، والتي تساعد في عملية الاستقلاب وزيادة الحيوية في الجسم مع منع الشعور بالتعب والإجهاد، كما يعزز الوظائف المعرفية في العديد من العمليات الخلوية والطاقة والنمو.

يستمد الإنسان هذا الفيتامين من خلال بعض المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم والبيض، وهناك الأطعمة الأخرى مثل الحمضيات المختلفة، البطيخ، الفول والخضروات.

أعراض نقص فيتامين B: لا يحدث نقص في هذا الفيتامين في الغالب ولكن تظهر هذه الحالة عند شاربي الخمور، حيث أن تناول المشروبات الكحولية تسبب تحلل الفيتامين في الجسم، وعند التعرض إلى النقص في هذا الفيتامين يؤدي إلى اضطرابات الجلد، الإصابة بفقر الدم، التعرض إلى التهابات الفم والأغشية المخاطية وأيضاً زيادة الضعف في النشاط البصري مع الحساسية الشديدة تجاه الضوء ناحية العين.

  • زيت السمك أوميغا 3

  1. الأوميجا 3 من أفضل أنواع الفيتامينات للمرأة والتي تساعد على تقوية الذاكرة والوقاية من التعرض إلى الإصابة بالزهايمر.
  2. الحفاظ على القلب والأوعية الدموية.
  3. علاج ارتفاع ضغط الدم، والحد من الالتهابات.
  4. مقاومة أعراض التقدم في السن والحد من أضرار الجذور الحرة.
  5. علاج الاكتئاب النفسي.
  6. التقليل من خطر الإصابة بالتهابات الأوتار العضلية.
  7. تحسين الحالة المزاجية للفرد وزيادة الصحة النفسية.
  8. الحد من الإصابة بالسكتات الدماغية.
  9. انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  10. يمكن الحصول عليها من تناول الأسماك الدهنية، بذور الكتان، الخضروات الداكنة مثل البروكلي والسبانخ.
  •  الحديد

يعتبر النقص في عنصر الحديد في الجسم من أكثر عوامل قصور التغذية انتشاراً بين النساء في العالم، حيث يتم استخدام الحديد لإنتاج هيموجلوبين الدم بنسبة يحتاج إليها الجسم، كما يحمي من الإصابة بفقر الدم والأنيميا، يمكن تناوله بالاعتماد على اللحوم، الأسماك، البيض، والخضروات الورقية.

  • عنصر المغنيسيوم

  1. يحمي المغنسيوم من الإصابة بتشنجات الساق، عدم القدرة على النوم والأرق.
  2. التخلص من الصداع والعديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  3. تنظيم نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم في الجسم.
  4. يدخل المغنيسيوم في أكثر من 300 وظيفة من الوظائف البيوكيميائية في الجسم.
  5. يزيد خطر النقص في هذا العنصر أثناء التقدم في العمر.
  6. تناول الخضروات البحرية، الطحالب، الخضروات الورقية الخضراء، والمكسرات والبذور جميع هذه الأطعمة تساعد على زيادة نسبة المغنيسيوم في الجسم.

متى تحتاج المرأة إلى نوع فيتامين شامل

  • الحمية الغذائية: اتباع النظام الغذائي يؤدي إلى نقص عدد من الفيتامينات وخاصة الأنظمة النباتية وخاصة فيتامين B12 وفيتامين A، لذلك يجب الاعتماد على تناول الكثير من الخضروات داكنة اللون وتعويض هذا النقص في الفيتامينات.
  • المرأة الحامل: تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى كميات كبيرة الفيتامينات وذلك تعويض ما يأخذه الجنين من الطعام وخاصة فيتامينات B6 وB12، وأيضاً حمض الفوليك الذي من أهم الفيتامينات للجنين؛ حيث يساعد تناول حمض الفوليك على حماية الجنين من التعرض إلى التشوهات الخلقية، ونقص الوزن خلال الولادة.
  • التقدم في العمر: مع التقدم في العمر عند النساء تزيد الحاجة إلى العديد من الفيتامينات، لذلك يمكن تناول المكملات الغذائية من فيتامين D، الذي يعمل على وقاية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض وخاصة السرطان، الإصابة بالسكري وأمراض القلب، الحد من التعرض إلى التهاب المفاصل، مع منع انتشار أمراض المناعة الذاتية.