تهدئة الأعصاب بالمشروبات والأعشاب والطرق الطبيعية‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 09 فبراير 2019 - 14:59 Saturday , 24 August 2019 - 03:40 تهدئة الأعصاب بالمشروبات والأعشاب والطرق الطبيعية‎ Benefits-ginger.com‎

تهدئة الأعصاب بالمشروبات والأعشاب والطرق الطبيعية، نتعرض جميعاً وبصورة مستمرة للضغوط النفسية الكثيرة، والتى تكاد تكون بشكل يومي، مما ينتج عنه فقد الأعصاب والإصابة بحالات التوتر والقلق، وبالتالى الإصابة بالكثير من الأمراض النفسية والعضوية، لذلك من الضروري تعلم بعض الطرق التي تساعد على تهدئة الأعصاب.

في هذا المقال من مركز الفوائد العامة نقدم لكم بعض الطرق التي تعمل على تهدئة الأعصاب والحد من التوتر والقلق.

طرق تهدئة الأعصاب

حتى نتخطى حالات الغضب والانفعال، ونقي أنفسنا من الأمراض النفسية والعضوية التي تنتج عن التوتر والقلق والانفعال والضغط النفسي، يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد على الاسترخاء والاستمتاع بحالة نفسية هادئة

طرق طبيعية تساعد على تهدئة الأعصاب

التنفس العميق

أثبتت الدراسات العلمية أن أخذ نفس عميق يساعد بصورة كبيرة على الوصول إلى حالة من الهدوء والاسترخاء، وذلك عن طريق استنشاق الهواء بعمق عن طريق الأنف حتى تشعر بامتلاء الرئتين وانتفاخهما وهو ما يسمى بالشهيق، ثم العمل على إخراج الهواء ببطء عن طريق الفم(الزفير).

التدليك والاسترخاء

يساعد التدليك والاسترخاء كثيراً على التخلص من حالة التوتر والقلق والضغط النفسي، حيث تعمل جلسات التدليك على إراحة الأعصاب وتخفيف الضغط، وأكثر المناطق التى تساعد على الاسترخاء عن طريق تدليكها، منطقة الظهر والرقبة والقدمين والساقين بالإضافة إلى منطقة الأذن التى تساعد على تهدئة الأعصاب عند القيام بفركها وتدليكها.

التأمل ورياضة اليوغا

التأمل يعمل على تصفية الذهن وبالتالي التخلص من الإجهاد العقلي والذهني، مما يعمل على استرخاء الجسم وهدوء الأعصاب، يُعد التأمل نوع من أنواع الرياضات التي لا يهتم بها الكثير من الناس والتي تعمل على جذب الطاقات الإيجابية والتخلص من الطاقات السلبية، يتم عمل التأمل عن طريق الجلوس في مكان هادئ لمدة محددة تتراوح بين 5 دقائق إلى 20 دقيقة تقريباً، ومحاولة الاسترخاء التام، وطرد أي فكرة داخل رأسك والتفكير في اللا شئ، ومن الممكن فعل ذلك بإغماض العينين حتى يساعدك على التركيز وعدم التشتت.

النوم الليلي في جو هادئ

ساعات النوم في فترة الليل لها الكثير من الآثار الإيجابية على صحة الإنسان النفسية والجسدية، حيث تعمل الراحة والنوم أثناء الليل على هدوء الأعصاب والتخلص من جميع الضغوطات النفسية التى تم التعرض لها خلال فترة النهار.

التفكير الإيجابي وطرد الأفكار السلبية

التفكير السلبي له الكثير من الأضرار على صحة الإنسان والتي لا يشعر بها الإنسان ولا يتداركها إلا في أوقات متأخرة، حيث يزيد التفكير السلبي من الضغط العصبي ويعمل على إصابة الإنسان بالتوتر والقلق المستمر من جراء تلاحق الأفكار السلبية، بالإضافة إلى استهلاك طاقة الإنسان دون أن يشعر، على العكس التفكير الإيجابي يساعد على هدوء الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق.

العطور والروائح المعطرة

العطور والروائح المنعشة لها دور كبير في تهدئة الأعصاب، حيث أثبتت دراسات علم النفس المتعلقة بدراسة الصحة النفسية أن الروائح المعطرة مثل رائحة الخزامي والكثير من الروائح الجذابة تساعد على التخلص من الضغط العصبي والوصول لحالة من الهدوء العصبي، كما أن الزيوت العطرية المستخدمة على الجسم سواء في الاستحمام أو التدليك تساعد كثيراً على تهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى رائحة الملابس فهي تساعد أيضاً على الاسترخاء والهدوء.

الاستحمام بالماء الدافئ

الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على استرخاء الجسم ويعمل على تهدئة الأعصاب.

شرب الماء

الماء سر الحياة، ويعتبر الماء من أفضل المشروبات التي تساهم في تهدئة الأعصاب،حيث يساعد الماء جميع أجهزة الجسم على العمل بشكل جيد، لذلك لابد من الحرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم لتحسين وظائف الجسم والجهاز العصبي وبالتالي تهدئة الأعصاب.

تناول المكملات الغذائية

بعض المكملات الغذائية تعمل على الحد من التوتر، وتساهم في تهدئة الأعصاب مثل

  • فيتامين c.
  • أوميغا3.
  • الأحماض الأمينية.
  • فيتامين ب.

أعشاب تساعد على تهدئة الأعصاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التى تساعد على تهدئة الأعصاب منها

  • أعشاب ميليسيا.
  • أعشاب البابونج.
  • الزهورات مع العسل.
  • النعناع.
  • الليمون.
  • الشاي الأخضر.
  • الخضروات الورقية الخضراء.

الطعام الصحي

الطعام الصحي يساعد على تهدئة الأعصاب، لذلك ننصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية المفيدة، حيث تعمل على تحسين وظائف الجسم مما يساعد على هدوء الأعصاب.

التمر

التمر له العديد من الفوائد على صحة الجسم بالكامل، كما أثبتت الدراسات العلمية دور التمر في تهدئة الأعصاب، حيث يحتوي التمر على أملاح معدنية قلوية تساعد على تخليص الدم من الحموضة، والتى تلعب دور كبير في زيادة التوتر والقلق وسرعة الغضب وعدم القدرة على التحكم في الإنفعالات، كما أن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب المركب مما يجعله مفيد في تهدئة الأعصاب.

مشروبات طبيعية تساعد على تهدئة الأعصاب

يوجد الكثير من المشروبات الطبيعية التى تساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب منها

  • الكركديه الساخن أو البارد.
  • مشروب الكاكاو بالحليب.
  • عصير الليمون بمفرده أو عصير الليمون مع النعناع.
  • عصير البرتقال.
  • عصير الجريب فروت.
  • عصير الجزر.
  • مشروبات اللبن الزبادي المنكه.

بعض الأفعال التي تساعد على تهدئة الأعصاب

مضغ العلكة

مضغ العلكة يساعد في تهدئة الأعصاب والحد من التوتر والقلق.

تمشيط الشعر

تمشيط الشعر يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويساعد في الوصول لحالة من الاسترخاء وهدوء الأعصاب.

الخياطة

الخياطة عمل مسلى يعمل على تفريغ الطاقات السلبية وتهدئة الأعصاب.

غسل الصحون

القيام بغسل الصحون يساعد في التخلص من الكبت النفسي وبالتالي تهدئة الأعصاب.

الضحك

الضحك يزيل الأحزان والهم والغم، كما أن الضحك يعمل على إفراز هرمون السعادة وزيادة تدفق الدم داخل خلايا الجسم وبالتالي تحسين حالة الجهاز العصبي وهدوء الأعصاب.

الفضفضة

الفضفضة من الأساليب التي تساعد على التخلص من الضغط النفسي و تفريغ المشاعر السلبية مما يعمل على تهدئة الأعصاب.

النظر من النافذة

تأمل الطبيعة عند النظر من النافذة يمد الإنسان بالكثير من الطاقات الإيجابية، ويساعد الإنسان على الخروج من دائرة الضغط النفسي ومشاكل الحياة، وبالتالى يساعد النظر من النافذة على تهدئة الأعصاب.