أسباب ظهور عروق اليد وكيفية علاجها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 ديسمبر 2018 - 13:57 Thursday , 22 August 2019 - 11:27 أسباب ظهور عروق اليد وكيفية علاجها‎ Benefits-ginger.com‎
أسباب ظهور عروق اليد وكيفية علاجها‎

أسباب ظهور عروق اليد وكيفية علاجها، مشكلة بروز عروق اليد من المشكلات الصحية التي تظهر عند الرجال والنساء دون اختلاف، وهي من الظروف والأمور الغامضة التي تحتاج إلى تفسير علمي ومنطقي من أجل إيجاد العلاج المناسب لها، يعرض هذا المقال من مركز الفوائد العامة أسباب ظهور عروق اليد.

عروق اليد

العناية باليدين  من المهام الصعبة التي تحتاج إلى العديد من المنتجات والخطوات، حيث تتعرض اليدين دائماً إلى الجفاف والتجاعيد وتغير اللون بسبب التعرض إلى أشعة الشمس مما يسبب الكلف، وهنا ظهرت العديد من العلاجات الطبية الفعالة في الحد من هذه المشكلات البسيطة، ولكن عروق اليد أمر مختلف، حيث أنها تظهر لدى الرجال والنساء مهما بلغت درجة العناية باليدين، وعلى الرغم من عدم خطورتها على صحة الإنسان، ولكن يجب البحث عن الحل المناسب للتخلص من هذه المشكلة التي تزعج الكثير من النساء، لا تظهر هذه العروق بسبب مشاكل وراثية ولكنها قد تكون أسباب خلقية.

أسباب ظهور عروق اليد

تتنوع أسباب ظهور عروق اليدين إلى عوامل طبيعية وأخرى مرضية، ولكن هناك الكثير من الحالات تكون الأسباب فيها طبيعية لا تحتاج إلى استشارة الطبيب أو القلق بشأنها، ومنها:

  • تعرض عضلة اليد إلى الإجهاد: كثرة استخدام اليدين في أعمال شاقة ومتعبة يؤدي إلى زيادة إجهادها، وللحد من الشعور بهذا الإجهاد تحتاج عضلات اليدين إلى المزيد من الأوكسجين والغذاء، وبالتالي تحتاج إلى ضخ المزيد من الدماء عبر العروق، وهذا هو السبب في امتلاء العروق بالدم مما يؤدي إلى ظهورها من تحت الجلد.
  • انخفاض نسبة الدهون تحت الجلد: كمية الدهون التي توجد تحت الجلد تختلف من شخص لآخر خاصة التي توجد في اليدين، مما يمكن من ملاحظة العروق تحت اليدين بدرجات متفاوتة بين الأشخاص، حيث من يمتلك طبقة بسيطة من الدهون تكون العروق لديهم واضحة جداً، وأيضاً من لا يمتلك طبقة من الدهون، على عكس من يمتلك طبقة سميكة من الدهون تحت الجلد، يكون من الصعب رؤية عروق اليدين ظاهرة، نتيجة إحاطة الدهون بالعروق وإخفائها.
  • مرض الدوالي: يعد من أهم أعراض الإصابة بمرض الدوالي هو ظهور عروق اليدين أو الساق بشكل أكثر وضوحاً، وتكون على هيئة خطوط زرقاء أو حمراء، لذلك يجب على مرضى الدوالي الابتعاد عن إجهاد وإرهاق عضلات اليدين أو الساقين لوقت طويل، وتوفير الراحة لهذه الأجزاء.
  • التقدم في السن: التقدم في العمر ينتج عنه الهرم في طبقات الجلد، مما يقلل من كمية الدهون التي توجد تحت الجلد تدريجياً، وهذا ما يسبب ظهور عروق اليد.
  • اتساع حجم العروق: يختلف بعض الأشخاص عن الآخرين في توسع الأوعية الدموية في الحجم، مما يؤدي إلى احتوائه على كمية أكبر من الدم يؤدي إلى ظهور هذه الأوعية والعروق تحت الجلد، وهناك الكثير من الرياضيين من يعتمد على ممارسة أنواع من التمارين الرياضية التي تساعد على توسع الأوعية الدموية، يساعد على وصول كمية أكبر من الدم والطاقة إلى العضلات مما يزيد من قوة تحمل العضلات الجهد المبذول.
  • التشوهات الوعائية: هناك بعض الحالات المصابة بتشوهات وعائية في عروق اليدين تكون ناتجة عن حادث ما، أو ضربة قوية على اليدين أو عملية جراحية، مما يتسبب في زيادة الشعور بالحرقة في عروق اليدين وبروزها بشكل واضح.
  • الإفراط في التدخين: يؤثر كثرة التدخين على اليدين والجلد مما يتسبب في ظهور عروق اليدين.
  • قلة المياه: يسبب عدم تناول كميات كافية من الماء إلى زيادة الجفاف في الجلد وبروز العروق.
  • الاعتماد على الأطعمة ذات المذاق الحار.
  • شدة النحافة في الجسم.

علاج ظهور عروق اليدين

  • استخدام عمليات التجميل:

تستخدم في هذه الطريقة ابر الفيلر، من خلال حقن هذه الإبر في اليدين، تكون محملة بالدهون الحيوانية التي تساعد على زيادة سماكة الطبقة الدهنية تحت الجلد، وبالتالي تقليل ظهور عروق اليدين، تأخذ هذه العملية بضع ساعات قليلة ولكنها تحتاج إلى الكثير من المال، ويجب العلم أن هذه العملية غير دائمة حيث تستمر لمدة 6 أشهر تصل إلى سنة من بعد الحقن فقط.

  • استخدام المنتجات الطبيعية في المنزل، مثل:
  1. المكونات الشوفان، الليمون، الخميرة، تحضير مزيج من ملعقة كبيرة من الخميرة المطحونة، إضافة ملعقة مثلها من الشوفان، ثم عصير الليمون وكوب صغير من الحليب، تمزج المكونات سوياً ثم توضع على اليدين لمدة ساعتين على الأقل، فرك المزيج وغسل اليدين بالماء البارد، للحصول على النتائج المطلوبة يجب تكرار الوصفة يومياً لمدة شهر كامل، تساعد هذه الوصفة على تسمين خلايا الجلد وتحسين عمل الدورة الدموية وبالتالي إخفاء العروق البارزة.
  2. الحلبة المطحونة، ماء الورد، مع حليب البودرة، عمل مزيج من ملعقة واحدة من الحليب ثم إضافة ملعقة من الحلبة المطحونة، ووضع القليل من ماء الورد وزيت الزيتون أو نوع من الزيوت الطبيعية، تكوين خليط متجانس من المكونات ويفرد الخليط على اليدين مع تدليكه بحركات دائرية ولطف، ترك الخليط فترة طويلة للحصول على تغذية أعلى للجلد، حيث يعمل على إنتاج نسبة أكبر من الكولاجين التي تزيد من حجم الطبقة الدهنية تحت الجلد، والحد من العروق البارزة.