اسباب تساقط الشعر عند الرجال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 13:13 Monday , 11 November 2019 - 21:24 اسباب تساقط الشعر عند الرجال‎ Benefits-ginger.com‎

اسباب تساقط الشعر عند الرجال ، يعتقد الكثير أن الأهتمام بالجمال ، شي يخص النساء فقط ، بل هذة معلومة غير صحيحة ، لأن الأهتمام بالجمال والشعر شي يخص المرأة وكذلك الرجل ، لأن الجمال شي طبيعي يزين من الشخص ، ونحن جميعاً نهتم بالمظهر الخارجي .

وتؤكد كل الدراسات أن الجمال والمظهر الخارجي له ثأثير كبير علي كافة المستويات والمواقف الأجتماعية ، وأيضا يجب علي الشخص أن يربط بين الجمال وبين الصفات المفضلة ، مثل الذكاء والمهارات الاجتماعية والثقة بالنفس، بل وحتى الأخلاق والسلوك القويم.

الشعر تاج الرجال!

كما ذكرنا أن الجمال له والمظهر الخارجي له تأثير كبير علي كافة المستويات ، لذلك تؤكد الدراسات أن لابد من أهتمام الرجل بالشهر ، ولكن عدم الاهتمام الرجال بشعر يسبب الصلع ، لأن الصلع له أسباب منها الورثية ومنها المرتبطة بأسباب صحية ، وقد ظهر في بعض المجتمعات ظاهرة الصلع علي أنها مظهر من مظاهر القوة والفتوة .ولكن الدراسات تؤكد العكس ، لأن المظهر للرجال يأتي من الشعر ، وأيضا وضحت الأبحاث أن تساقط الشعر مشكلة تهز من ثقة الرجل بنفسة ، وتؤثر علي الإنسان سوء كانت في الرجال أو النساء .

فتساقط الشعر يرجع علي الإنسان بأثار سلبية ، وأتفق علي هذا الامر الإعلام والثقافة ، وبدء الأهتمام بمشكلة الصلع وعلاجة ، مما تؤثر علي الإنسان مشاعر سلبية ، فأنة يؤدي إلي الشعور بالقلق والاضطراب ، وقد يؤدي أحيانا الي حاله من حالات الأكتئاب ، ولكي تسطيع علاج تساقط الشعر يجب عليك معرفة السبب الأساسي في مشكلة تساقط الشعر .

أسباب تساقط الشعر عند الرجال :

للتساقط الشعر عند الرجال مشاكل عديدة ، وتنقسم إلي مجموعات رئيسية وأسباب كثيرة ، منها أسباب نفسية ، ومنها الأسباب المرضية ، وأيضا يوجد ماهو صلع وراثي ، وأيضا حالات الاهمال الصحي ومنها :

أولا ،الأسباب المرضية : 

هناك العديد من الأمراض التي تسبب في في تساقط الشعر ، منها ماتؤثر علي فروة الرأس ومنها ما يؤثر علي حالة الجسم الهرونية مسبباً تساقط الشعر

الإصابة بقشرة الشعر : تسبب الإصابة بقشرة الشعر التهاب في الرأس ، مما ينتج عنها توقف نمو بصيلات الشعر ، ويؤدي الي تساقط الشعر ، ويمكن علاج هذة المشكلة عن طريق الاهتمام بنظافة الشعر ، وأستخدام الشامبو المضاد للفطريات .

ومن أهم الاسباب التي تؤدي إلي الأصابة بقشرة الشعر ، عدوي الفطريات ، أو نقص في الفيتامينات ، وسوء التغذية ، مما يؤدي إلي نقص في الفتيامينات مما يؤدي الي الإصابة بقشرة الشعر ، وتنتشر الإصابة بقشرة الشعر لدي أصحاب فروة الرأس الدهنية أكثر من غيرهم .

أضطرابات الغدة الدرقية : من الأسباب المرضية التي تكون سبباً في تساقط الشعر ، فتعمل الغذة الدرقية علي زيادة في هرمون  هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون DHT، ويعد ذلك من أهم أسباب الصلع وتساقط الشعر ، ولعلاجها والتخلص منها ، يجب الاهتمام كثيراً بالشعر ، وزراعة الياف الشعر الصناعية أو البيوفيبر BioFiber.

الأمراض المزمنة مثل السكري : يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر علي نمو الشعر وتسبب في تساقط الشعر ، لذلك يحرض صاحب مرض السكر الالتزام بنظام غذائي معين ، وتناول الفيتامينات اللازمة .

تعرض الرجال للإصابة ببعض الأمراض المعدية منها : الإصابة بالتينيا (Ringworms) ، فهذة العدو تسبب تساقط الشعر لدي الرجال ، وايضاً الإصابة بعدو التهاب بصيلات الشعر ، والتهاب الجلد الدهني (seborrhic dermatitis).

الثعلبة الذكرية : يعد مرض الثعلبة من الامراض الوراثية الخطيرة ، التي تسبب تساقط الشعر ، وفي بعض الحالات قد تؤدي الي فجوات في الرأس أو في بعض مناطق الجسم ، وتنتشر بكثرة عند الرجال ، وغالباً في علاجها ماتحتاج إلي كريمات الكورتيكوستيرويد ومرهم الأنثرالين.

ثانياً الأضطرابات النفسية :

من الأسباب التي تؤثر علي فروة الرأس وتسبب الصلع ، الأضطراب والقلق والتوتر ، وليس المقصود بمشاكل العمل أو خلافها ، بل المقصود نمط الحياة العصبي المستمر بالمادة الوراثية DNA ، فهذا يؤدي الي الصلع والإصابة بالشيخوخة المبكرة .

وتوجد حالات أحيانا في وقت العصبية والتعرض لحالة نفسية سيئة ، يبدء بشد في الشعر مما يؤدي إلي الصلع وهذا ما يسمي بالمرض  هوس نتف الشعر أو Trichotillmania.

ثالثاً الصلع الوراثي :

من أسباب الصلع أحيانا ما يكون صلع وراثي (male pattern baldness) يرجع إلى التحسس من مادة DHT التي تعد أحد صور هرمون الذكورة ، وأيضا يوجد الجينات الوراثية التي تؤدي الي مشكله الصلع ولها عامل كبير في تساقط الشعر وتؤدي إلي الصلع . وليس له علاج غير زراعة الشعر الإيطالي .

التقدم في السن : مع مرور الوقت والزمن ، قد نتعرض إلي مشكلة تساقط الشعر ، وفي هذة الحالة يجب الأهتمام بالتغذية السليمة ، وممارسة الرياضة ، فهي تساعد علي الحفاظ الصحة والجمال ، وعدم التعرض لتساقط الشعر .

نحب أن نوضح ماهي اسباب تساقط الشعر بكثرة ،

إهمال الغذاء الصحي : يجب علي شخص أن يحافظ علي الالتزام بغذاء صحي متكامل ، حتي يساعد علي الاحفاظ بالصحة واللياقة والجمال ، والغذائي الصحي يساعد في الحفاظ علي الجسم وعدم التعرض للضعف التي يؤدي إلي تساقط الشعر .

إهمال ممارسة الرياضة : تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ علي صحة الإنسان مما تؤدي إلي تنشيط الدورة الدموية ، والتي تساعد في نمو بصيلات الشعر ويحفظ الشعر من التعرض للتساقط الشعر .

نقص الفيتامينات والإصاب الدمة بفقر: ويعد النقص في الفيتامينات سبب رئيسي في مشكلة تساقط الشعر ، فيجب إن يحافظ الشخص علي الغذائي السليم وأخذ الفيتامينات اللازمة ، لعدم التعرض لفقر الدم مما يؤدي إلي تساقط الشعر .

وأيضا الأدواية والعقاقير لها دور فعال تساقط الشعر عند الرجال ، فيوجد ادوية تعرض الرجل إلي الصلع .

العقاقير الستيرويدية: فقد تستخدم في علاج كثير من الأمراض مثل  أمراض المناعة والأمراض الالتهابية التي تسبب تساقط الشعر إلا أنها تسبب تساقط الشعر أيضاً في حالة عدم أستخدامها بالطرق الصحيحة والأفراط في تناولها يؤدي إلي تساقط الشعر .

هرمونات الذكورة: يتعرض العديد من الرجال لاخذ هرمون الذكورة لعلاج بعض الامراض ، فهي تعمل علي تساقط الشعر مما يؤدي إلي الصلع .

أهم طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال:

علاج تساقط الشعر يختلف من شخص لأخر ، ويتم تحديد العلاج علي حسب نوع الشعر وسبب التساقط ، ومن أهمها استخدام عقار المينوكسيديل الذي يعمل عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس فيساعد في نمو الشعر وتجدده.

وأيضا يجب الحفاظ والأهتمام بالشعر ونظافتها ، لان في كل أحوال سبب الإصابة بتساقط الشعر يجب الأهتمام بالشعر وتغذيتها ، وشرب المياة بكميات كثيرة ، وممارسة الرياضة ، والحفاظ علي صحة الإنسان من التعرض للفقر الدم ، فكل هذة الأمور تؤدي الي مشكلة الصلع وتساقط الشعر .