اسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 17:48 Saturday , 17 August 2019 - 15:14 اسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم‎ Benefits-ginger.com‎

اسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم ، قد يحدث ويتعرض شخص سليم إلى أزمة إنخفاض معدلات السكر في الدم وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة نادرة الحدوث إلا أن هناك بعض الشخاص الذين يعانون منها بشكل مستمر. أشار الأطباء والخبراء المتخصصين إلى أن مرض السكر يصيب البعض بطريقة تفاعلية مباشرة نتيجة للصيام  أو بعد تناول الطعام، هناك أيضًا بعض الأمراض المعينة التى تسبب في إنخفاض السكر في الدم.

هذا يعني أنه من الضروري معرفة الأسباب التى تؤدي إلى الإصابة بإضطراب في معدلات السكر في الدم حتى يتمكن الطبيب من علاج المشكلة بشكل سليم. في هذا المقال سوف نتحدث عن الأسباب الشائعة حول إصابة الإنسان السليم بإنخفاض مستويات في الدم وما هي الأعراض التى تصاحب هذه الأزمة والأهم كيفية التعامل معها وعلاجها بشكل نهائي.

علاج يقضى على السكر نهائيا

ما هى أسباب إنخفاض السكر عند الشخص السليم؟

على الرغم من تعدد الدراسات والتجارب الطبية التى تناولت هذا الموضزع إلا أنها لم تتمكن من التعرف على الأسباب الدقيقة للإصابة بإنخفاض السكر في الدم للأشخاص السليمة، لكن في أغلب الحالات تناول الأطعمة والمصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الأنسولين ينتج عنه إنخفاض كبير في مستويات السكر في الدم.

وتتمثل أهم العوامل التى تدفع إلى إنخفاض السكر للشخص السليم ما يلي :

1- تعرض الإنسان إلى أزمة مقدمات السكري Pre-Diabetes وهذا يعني إحتمالية إصابة الإنسان بمرض السكري وهذا ينتج عن خلل مستويات الأنسولين في الجسم.

2- إجراء جراحة المعدة التى ينتج عنها سوء هضم الطعام وهذا بدوره يسبب في دخوله إلى الأمعاء مما يقلل من إستخلاص السكر والمواد الغذائية منها وهذا ما ينتج عنه إضطراب معدلات السكر في الدم.

علاج الدوالي بالقران طرق فعالة للتخلص من آلام الدوالي

3- حدوث إضطراب في وظيفة الإنزيمات الخاصة بعملية الهضم وهذا ما يخفض من القيمة الغذائية المستخلصة من الطعام وبالتالي يؤدي إلى ضعف الجسد.

4- هناك أيضًا من يعاني من إنخفاض معدلات السكر في الدم نتيجة لتناول أدوية معينة من بينها دواء الساليسيليك Salicylates وهو من الأدوية المسكنة للآلام، أيضًا تناول عقاقير السلفا Sulfa Drugs  وهو نوع من المضادات الحيوية الى يوصي به الأطباء في الحالات الصعبة.

5- أيضًا الإفراط في تناول الكحول قد يسبب في إضطراب معدلات السكر في الدم.

6- الإصابة بأمراض القلب المزمنة وإضطرابات الكلي والكبد، تلك الأزمات من الممكن  أن يسبب في تعرض الجسم للكثير من المضاعفات الجانبية الخطيرة من بينها إنخفاض مستوي السكر بالدم.

7- بالإضافة إلى ذلك إنخفاض مستويات أنواع معينة من الهرمونات بالجسم كهرمون النمو أو هرمون الكوليسترول الجيد قد يسبب في إصابة الجسم بإضطراب معدلات السكر بالدم.

8- أيضًا الإصابة بالأورام من مشكلات الصحية التى تصاحبها إنخفاض السكر في الدم.

علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات

9- كما أشارت البحوث الطبية إلى أنه هناك بعض الحالات التى تعاني من حساسية لهرمونات معينة في الجسم من بينها الإبينفرين الذى يسبب بدوره في ظهور أعراض إنخفاض السكر في الدم.

10- هناك أيضًا بعض الأطباء الذين يعتقدون ان هذه الأزمة تنتج عن إنخفاض في معدلات هرمون الغلوكاغون وهذا ما يسبب في إنخفاض السكر في الدم.

ما هى أعراض إنخفاض السكر في الدم للشخص السليم؟

أعراض إنخفاض السكر في الدم للشخص السليم تتشابه إلى حد كبير مع أعراض إنخفاض السكر في الدم مع المصابين بمرض السكر وأهما الشعور الدائم بالجوع والتقلبات المزاجية كالتوتر والقلق والعصبية المفرطة. أيضًا التعرق الشديد والإرتجاف والشعور بالضعف والإرهاق.

إضطراب وصعوبة الكلام والشعور بالنعاس وفقدان التوازن من العلامات التى تشير إلى إنخفاض معدلات السكر في الدم.

كيفية تشخيص انخفاض السكر في الدم ؟

في حالة مراجعة البيب المختص والذى يحتاج من المريض مجموعة من الفحوصات المخبرية التى تساعد في معرفة السبب الذي يؤدي إلى إنخفاض معدلات السكر في الدم، هذه الفحوصات تساعد في فحص معدلات الأنسولين في الجسم والفحوصات الاخري التى تتعلق بطرق استقبال الطاقة بالجسم.

افضل علاج للزكام من الصيدلية أفضل الأدوية للتخلص من نزلات البرد والزكام

في أغلب الحالات التى تعاني من إنخفاض سكر الدم التفاعلي يظهر إنخفاض سكر ادم بعد أربع ساعات من تناول الطعام.

يأخذ عينة من الدم ويرسلها الطبيب إلى المخبر لفحص معدلات السكر في الدم، لا يمكن الإعتماد على أجهزة تحليل السكر التى يستخدمها مريض السكر من بينها إختبار تحمل السكر، هذا النوع من الإختبارات لم تعد تستخدم في تشخيص إنخفاض السكر التفاعلي وهذا لأنه في بعض الحالات يشير إلى ظهور حاد للأعراض وبالتالي يتعرض المريض إلى المريض من المضاعفات الجانبية.

في حالة الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض السكر في الدم يطلب الطبيب فخص طبي يطلق عليه إختبار تحمل الوجبات المختلطة، هذا الإختبار يعتمد على تناول المريض محلول خاص يحتوي على البروتين والدهون والسكر وهذا المحلول يسبب في إرتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالي يحفز الجسم من إفراز الأنسولين. بعد ذلك يتم قياس معدلات السكر في الدم بعد مرور خمس ساعات من شرب المحلول.

اعراض العين والحسد تعرف على علامات العين والحسد وطرق العلاج بالرقية الشرعية

إذا استمر إنخفاض مستويات السكر في الدم فقد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص لمستويات إنتاج الأنسولين لدي المريض.

علاج إنخفاض السكر عند الشخص السليم :

تعتمد فكرة علاج إنخفاض معدلات السكر في الدم لدى الإنسان السليم على التعرف على سبب الإصابة الأساسي الذي ينتج عنه هذه الأزمة الصحية، إذا كان السبب ناتج عن ورم فالحل المثالي الذى  يوصي به الطبيب هو إجراء عملية جراحية للإستئصال هذا الورم.

أما إذا كان ناتج عن رد فعل عكسي من الجسم لتناول أحد الأدوية ففي هذه الحالة من الأفضل إستشارة الطبيب المختص لتغيير الدواء والحصول على علاج سريع لمشكلة نقص السكر في الدم.

قد يوصي الطبيب بتناول كبسولات جلوكوز بمعدل 15 جرام لمعالجة المشكلة، أيضًا الحرص على تناول عصير أو حلوى أو سكاكر لعلاج تلك المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك يوصي الطبيب بإتباع حمية غذائية معينة تعتمد على تنويع الطعام وإضافة إليه البروتين والخضار الطازج والفواكه التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وغيرها.

علاج السيلان تقرير شامل عن مرض السيلات أسبابه وأعراضه الأولية وطرق علاجه

حسب التقارير والإحصائيات العلمية والتى أكدت أنه من الممكن التغلب على معدلات إنخفاض السكر في الدم من خلال إتباع العادات التالية:

1- تناول وجبات صحية خفيفة بمعدل كل ثلاث ساعات تقريبًا.

2- الإنتظام ف ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل ثابت للحفاظ على المستوى العام من الصحة ومحاربة الأزمات والمشاكل التى يتعرض لها الإنسان.

3- الحرص على إتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسعرات الرارية الزائدة، من الأفضل أن يحتوي هذا النظام الغذائي على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة للجسم ومن بينها اللحوم والأسماك وغيرها من المصادر البروتينية والخضروات الطازجة كالبطاطا والفواكه والمواد النشوية كالأرز والخبز والحبوب الكاملة.

4- تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف التى يحتاجها الجسم بشكل أساسي.

5- الحرص على عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وخاصة على معدة فارغة حتى لا يصاب الإنسان بمضاعفات جانبية خطيرة.

علاج هشاشة العظام بالاعشاب 11 طريقة لعلاج هشاشة وإلتهابات العظام