اسباب الدوخه المفاجئه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 14:20 Friday , 13 December 2019 - 23:24 اسباب الدوخه المفاجئه‎ Benefits-ginger.com‎

اسباب الدوخه المفاجئه ، هل تعاني من نوبات الدوخة والدوار المفاجئة دون إنذار سابق؟ في أغلب الأحيان تكون في حالة هدوء تام ولكن فجأة تشعر بالدوار مع أعراض جانبية أخري تؤثر على نشاطك هل تعرف ما سبب هذه الأعراض وهل هى من العلامات التى تشير إلى خطورة معينة؟!! هذا ما نتحدث عنه في هذا الموضوع سنتشارك معك الحقائق العلمية والطبية التى تتعلق بمشكلة الدوخة المفاجئة وكيف يمكنك علاج هذه المشكلة.

وفقًا بعض التقارير الطبية والإحصائيات التى أشارت إلى أن ما يعادل 50% من الأشخاص يعانون من الدوخة بشكل متكرر ولهذا السبب من الضروري تحديد الأسباب والعوامل التى تؤدي إلى هذه المشكلة حتى تتمكن من الوصول إلى العلاج المناسب لحالتك.

علاج مرض الكوليرا طرق فعالة وسريعة لعلاج الكوليرا

تترواح حدة الدوار أو الدوخة التى تشعر بها بين الشعور كأن العالم من حولك يدور من حولك أو أن الأشخاص أمامك هى ما تدور حول نفسها وهذا هو الشعور العام الذى يصاحب العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، أما الشعورل بإنعدام التوازن والثبات فتشعر وكأن العالم من حولك ينهار بالفعل ويكاد يسقط فوق رأسك.

عادة ترتفع نسبة الإصابة بالدوار لدى كبار السن الذين يتجاوزن من السن 60 عامًا ولكن هذا لا يعني أن الشباب في مقتبل العمر لا يعانون من نوبات الدوار المفاجئة. الدوخة ليست مرضًا ولكنها من الأعراض الجانبية التى تشير إلى أنك تعاني من ضطراب ما يجب فحصه على الفور وعلاجه.

علاج التهابات الرئة أفضل 5 علاجات فعالة لعلاج التهابات الرئة

ما هو الدوار المفاجئ؟

أكد الأطباء أن الدوخة أو الدوار المفاجئ يصيب الإنسان نتيجدة لإنقطاع تدفق الدم إلى خلايا الدم في وقت قصير وهذا ما يسبب في عدم وصول جزئيات الأكسجين إلي الأنسجة الداخلية وخلايا المخ، التعرض لهذه الحالة يصاحبه إختلال في التوازن والشعور بالغثيان والقئ وفي أغلب الأحيان قد يزداد حدة الأمر لفقدان الوعي تمامًا والسقوط على الأرض بشكل مفاجئ.

ما هى اسباب الدوخة المفاجئة؟

أن تعاني من إضطراب ما بشكل مفاجئ يؤثر على الروتين اليومي للحياة أو قدرتك على ممارسة وأداء الأنشطة الحياتية بشكل طبيعي، هذا بالتحديد ما يشير إلى وجود أزمة صحية يجب تشخيصها على الفور وتحديد العلاج الأنسب وهذا ينطبق أيضًا على الدوخة أو الدوار المفاجئ.

إذا تعرضت للدوار فجأة ولكن لا يتكرر حدوثها على معدل متكرر، لا داعي للقلق فقد يكون هذا نتيجة للتعرض لصدمة نفسية او نتيجة للإرهاق والإجهاد العام أو المرور بالعديد من الضغوطات.

علاج السيلان بالثوم أفضل 10 فوائد للثوم

لكن المشكلة تظهر مع تكرار الدوخة مرات عديدة لأن هذا يعني ضرورة البحث حول السبب الذى أى إلى هذه المشكلة وقد يكون السبب من العوامل التالية:

1- الإصابة بفقر الدم:

أظهرت التقارير والإحصائيات العلمية إلى أن معدل كبير من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الدوار المفاجئ يحدث نتيجة للإصابة بمشكلة فقر الدم وهذا للعديد من الأسباب على سبيل المثال إتباع الأنظمة الغذائية القاسية، هذه الأنظمة لا تعوض خلايا الجسم بما تحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية.

قد يعان الإنسان من مشكلة في الهضم وصعوبة في إمتصاص المواد الغذائية وهذا ما يسبب في فقر الدم لصعوبة حصول الجسم على القيمة الغذائية من الأطعمة التى يتناولها، أيضًا عدم تناول الوجبات الأساسية بشكل منتظم والأسوأ من ذلك عدم تناول الأطعمة الصحية وإستبدالها بالوجبات السريعة التى تحتوي على معدل كبير من الدهون والسعرات الحرارية التى تؤثر على الجسم بشكل سلبي.

علاج عرق النسا بالاعشاب وصفات طبيعية لعلاج عرق النسا

لذلك من الضروري إجراء فحص دم للتعرف على نسبة الحديد الموجودة في خلايا الدم وإذا كنت تعاني من فقر الدم أم لا ، إذا كنت بالفعل تعاني من هذه المشكلة ستحتاج إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور.

2- ضغط الدم:

مع حدوث الدوار المفاجئ من الضروري قياس ضغط الدم على الفور ومتابعة معدل الضغط في الدم حتى تتمكن من معالجة المشكلة مبكرًا، قد تظهر الدوخة المفاجئة كرد فعل جانبي عن الإصابة بإنخفاض ضغط الدم أو إضطراب مستوياته في الدم.

3-  سكر الدم:

عدم إستقرار مستويات السكر في الدم قد يكون سبب أساسي للدوار المفاجئ حيث أن إنخفاض معدلات السكر في الدم قد تفقد التوازن بشكل مفاجئ، قد تحدث مشكلة إنخفاض السكر في الدم نتيجة لعدم حصول الجسم على المعدل المناسب من السكر الطبيعي أو نتيجة لتناول جرعات زائدة من دواء السكري.

علاج الإسهال عند الكبار بالأعشاب أقوي وصفات لعلاج الأسهال

لذلك إذا كنت تعاني من داء السكري عليك متابعة مؤشرات السكر وقياسه بشكل منتظم وإذا كانت المؤشرات تشير إلى إنخفاض مستويات السكر فيجب تناول أى طعام يحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي لتعويض الفاقد والتخلص من الدوار.

4- آلام الرقبة :

قد يعاني الإنسان من بعض القصور والإضطرابات في الأوعية الفقرية، في هذه الحالة قد يوصي الأخصائي المعالج بإجراء مجموعة من التمارين الرياضية والفيزيائية للرقبة التى تساعد في الإسترخاء وهكذا يمكنك علاج مشكلة الدوار أو الدوخة المفاجئة.

5- إلتهابات الأذن:

غالبًا ما تكون آلام وإلتهابات الأذن من الأسباب الشائعة للإصابة بنوبات الدوار والدوخة المتكررة وخاصة في حالة الإصابة بإلتهابات الأذن الوسطى أو الأذن الداخلية، لذلك من الضروري متابعة المشكلة مع الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أن هذه الإلتهابات ليست السبب الأساسي لهذه المشكلة.

6- إصابات الرأس:

التعرض لإصابات الرأس قد ينتج عنها الشعور بالدوخة وخاصة إن لم تنتبه إليه وتهتم بها بشكل صحيح، على سبيل المثال ارتطام الرأس بشيء ما أو التعرض لصدمة ولهذا السبب من الضروري إستشارة الطبيب على الفور ومتابعة الفحوصات والإجراءات الكاملة.

ما هى أنواع الدوار أو الدوخة المفاجئة ؟

النوع الأول من الدوار:

يتعرض الإنسان لشعور لا يستغرق الكثير من الوقت ما هى إلا لحظات وبعد ذلك يختفي الألم تمامًا، الحالات التى تعاني من هذا النوع من الدوار لا تفضل البقاء في الأماكن المرتفعة لفترة طويلة وعندما يتواجد في الطوابق العليا يتمسك بأى شيء حوله حتى يحفظ توازنه.

التواجد فوق الأبراج العالية أو فوق سطح عمارة شاهقة الإرتفاع أو على قمة جبل مثلًا تفقد توازنها على الفور بمجرد أن تنظر إلى الأسفل وربما تسقط ولذلك لا يجب أن يتواجد هؤلاء الأشخاص في هذه الأماكن.

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

النوع الثاني من الدوخة :

هذه الحالات تشعر فجأة بالدوخة عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة وفي بعض الأحيان يتمسك بالأشياء المحيطة به حتى يحتفظ بتوازنه، قد يزول هذا الدوار بعد مرور لحظات فقط وغالبا ما تكون المشكلة بسبب النظر ولذلك من الضروري متابعة الطبيب في هذه الحالة.

الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الدوار لا يتمكنون من مغادرة السرير في الصباح على الفور وإلا أُصيب بالدوار ولذلك من الضروري الإنتظار لمدة عشر دقائق على الأقل.

عندما تشتد الحالة قد يستغرق الإنسان مدة تصل إلى ساعتين على الأقل حتى يزول الدوار وغالبًا ما يحدث هذا النوع من الدوار نتيجة للإصابة بمرض أو إضطراب في الصفراء.

النوع الثالث من الدوار المفاجئ:

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الدوار يحتاجون إلى ملازمة الفراش عدة أيام متواصلة، قد يصل الأمر إلى فقدان القدرة على مغادرة الفراش وإرتداء ملابسهم نتيجة للشعور المستمر بالدوار.

النهوض بشكل مفاجئ ينتج عنه فقدان التوازن وهكذا قد يتعرضون إلى السقوط على الأرض ولذلك من الضروري الإنتباه في هذه الحالة، هذا النوع من الدوار لا يصاحبة الشعور بالغثيان كباقي أنواع الدوار.

 النوع الرابع من الدوار المفاجئ:

في هذه الحالة يعاني الإنسان من نوبات شديدة من الدوخة وقد يصاحبها الغثيان والشعور بطنين في الأذن وأحيانًا إضطراب في السمع، الأشخاص المصابين بهذا النوع من الدوار يحتاجون إلى ملازمة الفراش بضعة أسابيع ولا يتمكنون من النهوض.

يشعر الإنسان أيضًا بأن كل شيء يحدث من حولهم يدور وينهار ويفقدون القدرة على الوقوف والمشي وأيضًا يسقطون على الأرض عند وقوفهم بشكل مفاجئ.

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

هناك أنواع آخرى من الدوار التى يشعر بها افنسان بشكل متكرر ومن بينها ما يلي:

1- دوار البحر:

يعرف دوار البحر بهذا الإسم لأنه يصيب الإنسان نتيجة لحركة البواخر ولكن هذه الحالة تحدث بسبب إضطرابات جهاز التوازن بالأذن الداخلية لدى الإنسان، من أشهر الأعراض الجانبية التى تصاحب هذا النوع هى الغثيان والقئ والدوار والصداع مع شحوب الوجه والعرق الشديد.

حتى تتخلص من هذه المشكلة تحتاج إلى الإسترخاء في الهواء مع تناول أطعمة خفيفة وبسيطة على المعدة وتجنب تناول الأغذية الدسمة التى تحتوي على معدل كبير من الدهون والسعرات الحرارية. قد يوصى الطبيب بأنواع معينة من الأدوية مضادة للغثيان المتوفة في المراكز الطبية بشكل مستمر ومن أشهر هذه الأدوية درامامين.

2- دوار الجبل:

يطلق عليه هذا الإسم لأنه يصيب الإنسان نتيجة للتواجد في المرتفعات العالية على سبيل المثال على قمم الجبال وهذا نتيجة لإنخفاض ضغط الهواء، لذلك الأشخاص الذين يحبون الصعود إلى قمم المرتفعات توقع الإصابة بالدوار ومن الضروري إتخاذ الإحتياطات اللازمة لتجنب أى نوع من المفاجأت الغير سارة.

حتى تتمكن من علاج هذا النوع من الدوار تحتاج إلى خفض معدل المجهود البدني الذى تبذله في الروتين اليومي وأيضًا خفض تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة لمدة يومين على الأقل حتى يتكيف الجسم مع الموقع الجديد. الأهم من ذلك تجنب الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وأمراض الصدر الصعود إلى المرتفعات العالية.

3- دوار الحركة:

نادرًا ما يعاني الإنسان بهذا النوع من الدوار وغالبًا ما يحدث عند ركوب القطارات أو الطائرة والمصعد وأحيانًا السيارة والأرجوحة، أظهر بعض الأطباء في البحوث العلمية إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الدوار نتيجة للحركة الغير مألوفة التى تسبب في إضطراب بأعضاء التوازن بالأذن الداخلية.

عندما يصاب الإنسان بهذا النوع من الدوار يصاحبه الشعور بالصداع وآلام الرأس الشديدة مع العرق الشديد وشحوب الوجه وبمجرد أن تنتهي هذه النوبه تختفي الأعراض أيضًا.

يجب أن تدرك أن الشخص الغير معتاد على السفر بحرًا أو جوًا غالبًا ما يشعر بالدوار نتيجة للشعور بالجوع أو للتعرض لإضطرابات الهضم أو السمنة الزائدة أو شم روائح كريهة وخاصة رائحة التبغ.

تحتاج الحالات التى تعاني من هذا النوع من الدوار إلى تناول المهدئات وبالطبع يوصي بها الطبيب أولًا وبعد ذلك يجب الإستلقاء وإغماض العينين، يفضل عدم الجلوس في الأماكن سيئة التهوية حتى لا تزيد من مضاعفات المشكلة.

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

4- دوار الهواء:

غالبًا ما يصاب الشخاص الذين ينتقلون جوًا بشكل مستمر هذا النوع من الدوار وبمجرد أن تبدأ نوبة الدوار أو الدوخة يشعر الإنسان بالغثيان والقئ والصداع، هذا النوع يشبه إلى حد كبير دوار الحركة.

5- دوار المرتفعات:

يطلق عليها هذا الإسم لأنه يصيب الأشخاص الذين يصعدون إلى مرتفعات عالية وخاصة عندما ينخفض ضغط الهواء في المحيط، في هذه الحالة يعاني الإنسان من هبوط الأوكسجين الدموي، ليس هناك أعراض معينة تشير إلى هذا النوع من الدوار فهذه الأعراض تتوقف على مدى إرتفاع المكان الذى توجد فيه وأيضًا مدى السرعة التى ترتفع بها إلى هذا المكان.

الحالات التى تعاني من أزمات القلب وأمراض الصدر والرئة عدم الصعود إلى هذه المرتفعات وإستشارة الطبيب المختص أولًا قبل الذهاب إلى هذه الأماكن حتى لا تسوء الحالة الصحية.

كيفية تشخيص الإصابة بالدوخة:

مع الأسف تشخيص الحالات التى تعاني من الدوخة أو الدوار المفاجي صعب للغاية ولذلك يحتاج الطبيب إلى الكثير من الإجابات حول الشكاوي التى يعاني منها المريض بشكل متكرر. بمجرد أن يبدأ الطبيب التشخيص يطرح الأسئلة التى تتعلق بالوخة والمدة التى تستغرقها ومتى تزيد الأمور سوءًا وأيضًا ماذا تفعل حتى تخفف من شدتها وكيف يبدأ وما هو السلوك العام للدوار المفاجي.

إجابات هذه التساؤلات تساعد الطبيب كثيرًا في تحديد نوع الدوار الذى يعاني منه الإنسان وأهم الأسباب والعوامل التى تؤدي إلى ظهوره.

بالإضافة إلى هذه التساؤلات يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص سريري لجهاز العصبي وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب إلى إستخدام وسائل مساعدة مثل تخطيط كهربائي الذى يعرف ب الرأرأة (ENG – electronistagmografía)، هذا إلى جانب فحوصات منظومة التوازن وفحص الجهاز السمعي وفحص الدم الشامل وأيضًا التصوير الرنيني.

إذا أظهرت الفحوصات نتائج إيجابية وسليمة، هذا لا يعني أنه لا يوجد سبب معين للإصابة بالدوار المفاجئ أو الدوخة، في هذه الحالة يحتاج الطبيب إلى السجل الطبي والفحص السريري للمريض لتحديد العلاج المناسب.

 كيفية علاج الدوخة أو الدوار المفاجئ؟

يعتمد العلاج المناسب للحالات التى تعاني من الدوخة أو الدوار المستمر على السبب الأساسي لظهور هذه المشكلة، قد يكون من السهل معالجة الدوخة والتخلص منها تمامًا مع التحكم في السبب أى إزالته. إذا كنت تعاني من الدوار بشكل متكرر هذا يتطلب إستشارة الطبيب على الفور وإجراء الفحوصات التى تحدثنا عليها في السابق.

يجب على الإنسان الذى يعاني من الدوار التواجد في غرفة جيدة التهوية ويجعل رأسه منخفضة عن باقي جسده ويغمض عينيه لبضعة دقائق ويسمح للهواء بالدخول إلى رئتيه بشكل طبيعي وبعد فترة بسيطة يرتاح المريض من هذه المشكلة على الفور.

أظهرت التقارير الطبية إلى أن علاج الدوار التى يصيب الجسم نتيجة لإنطلاق الجسيمات في أعضاء التوازن تحتاج إلى ممارسة نوع من النشاط العلاجي الحركي والذى يعرف ب “physiotherapy”، هذا النوع من الأنشطة العلاجية أثبت فعالية تصل إلى 85% وهذا ما يظهر بعد جلسة علاج واحدة تستمر لعشر دقائق فقط.

علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف طبيعيا 8 أقوي وصفات لعلاج الضعف الجنسي

أما بالنسبة لعلاج الدوار الذى يصيب الإنسان نتيجة لإضطرابات بين أعضاء التوازن في الأذن الباطنة فهناك أنواع آخرى من الأنشطة العلاجية الطبيعية التى تهدف إلى تحفيز خلايا الدماغ إلى العمل بشكل صحيح وعندها يقوم الدماغ بعملية تصحيح ذاتية.

على الرغم من فعالية هذه الأنشطة العلاجية إلى أنها لا تفيد في إصلاح الوضع لدى بعض الحالات وهذا يرجع إلى أسباب عديدة من بينها التعب والقلق والإجهاد، هذه الحالات تحتاج إلى متابعة العلاج النفسي حيث يعتمد الأخصائي المعالج على الدمج بين العلاج الحركي والتغذية وأنواع خاصة من الأدوية والوسائل الآخري من العلاج.

كيف يحافظ الجسم على توازنه فى الأحوال الطبيعية ؟

العضو المتحكم في التوازن بجسم الإنسان هى الأذن الداخلية والتى تنقسم إلى جزأئين أساسيين هما القوقعي والتى تشبه إلى حد كبير القوقعة في شكلها وهذا الجزأ هو المسئول عن السمع، أما بالنسبة للجزأ الثاني فهى تشبه المتاهة كثيرًا ومسئولة عن التوازن.

المتاهة ما هى إلى مجموعة من القنوات الشبه دائرية المتصلة مع بعضها البعض لدرجة يصعب الفصل بينها ولهذا السبب يطلق عليها المتاهة، بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه المتاهة على سائل متحرك ومجموعة من الشعيرات الدقيقة الموجودة في الأطراف وهذه الشعيرات قد تتحرك مع السائل.

يتحرك السائل بشكل مستمر في عكس اتجاه حركة الجسم على سبيل المثال إذا تحركت من اليمين إلى اليسار تجد أن السائل يتحرك في أذنك عكس حركتك أى من اليسار إلى اليمين وهذا ما يسبب في حركة وميل الشعيرات الموجودة بالأطراف من اليسار إلى اليمين، هذا ما يحدث أيضًا في حالة الدوارن فعندما تتجه عكس إتجاه عقارب الساعة ستحرك السائل أيضًا في إتجاه عقارب الساعة وهكذا تميل الشعيرات في عكس إتجاه عقارب الساعة.

أشار الأطباء إلى أن الشعيرات الدقيقة الموجودة في الأطراف متصلة أيضًا مع الألياف العصبية المتصلة بالمخ ولهذا السبب عندما تتحرك الشعيرات يتولد سيل عصبي داخل الألياف وعندما يصل إلى المخ يحدد إتجاه الحركة سواء من اليمين إلى اليسار أو مع إتجاه عقارب الساعة.

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

بهذه الطريقة تتمكن الأذن الداخلية من أداء المهمة الخاصة بها وإخبار خلايا المخ بوضعية الجسم والرأس، على سبيل المثال عندما يقف الإنسان ثابتًا دون حركة لا يتحرك السائل أيضًا وهكذا يفهم المخ أن الشخص ثابتًا، هذا السائل الموجودة في متاهة الأذن الداخلية يتحرك بفعل أبسط الوضعيات كالجلوس أو المشي وأيضًا بحكات الرأس البسيطة، وهكذا يتمكن المخ من معرفة ادق التفاصيل الخاصة بحركة الجسم وبالتالي يتوازن معها.

بالإضافة إلى ذلك سرعة دوران السائل في الأذن الداخلية قد يشير إلى المخ السرعة التى يتحرك بها الإنسان وبالتالي يؤدي الوظائف المناسبة التى تساعد الجسم في التكيف مع هذه السرعة. يجب أن تدرك أن الأذن الداخلية لا تتأثر فقط بفعل الدوران أو الحركة فهى تتأثر أيضًا بفعل الحرارة والضغط والجاذبية والتيار الكهربائي الضعيف.