أسباب ضعف الأعصاب 15 أطعمة لتقوية الأعصاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 ديسمبر 2018 - 12:31 Monday , 09 December 2019 - 19:16 أسباب ضعف الأعصاب 15 أطعمة لتقوية الأعصاب‎ Benefits-ginger.com‎
أسباب ضعف الأعصاب 15 أطعمة لتقوية الأعصاب‎

أسباب ضعف الأعصاب، يتكون الجسم من العديد من الأجزاء والأعضاء والأجهزة، وكل منها يختص بوظيفة معينة، ويوجد الجهاز العصبي في الجسم المسؤول والذي يتحكم في وظائف السمع والشم والتذوق وغيرها، كما يتحكم في استجابات الفرد الإرادية والغير إرادية، وهنا يوضح مركز الفوائد العامة أسباب ضعف الأعصاب، وكيفية تقوية الأعصاب.

الجهاز العصبي

فائدة الجهاز العصبي في الجسم عظيمة، والتضرر البسيط في الجهاز العصبي يؤدي إلى مشاكل متعددة في كافة أجزاء الجسم، الجهاز العصبي هو شبكة كبيرة معقدة من الأعصاب متخصصة ودقيقة جداً، تعم على تنظيم التفاعلات والاستجابات المختلفة بين الإنسان والبيئة المحيطة به، حيث يقوم الجهاز العصبي بعملية التحكم في العديد من وظائف الجسم منها البصر، التذوق، السمع، وكيفية الشعور، بالإضافة إلى التحكم بالظروف الإيرادية وغير الإرادية للجسم، مثل توازن الجسم والحركة والتنسيق، ويساعد على تنظيم عمل جميع أجهزة الجسم.

يقسم الجهاز العصبي إلى قسمين هما: الجهاز العصبي المركزي، يتكون هذا الجزء من الحبل الشوكي، والدماغ، وهناك الجهاز العصبي المحيطي، الذي يتكون من مجموعة من الخلايا العصبية تستطيع التحكم في الحركات الإراداية والغير إرادية.

أسباب ضعف الأعصاب

  • مرضى داء السكري: أثبتت الأبحاث أن حوالي 70% من مرضى السكري مصابين بتلف الأعصاب، وهذا هو السبب الأساسي في إصابتهم بهذا التلف.
  • التعرض إلى الضغط والصدمات: جميع الحوادث أو المواقف التي تؤدي إلى ضغط الأعصاب أو الصدمات باختلاف أنواعها تؤدي إلى تلف الأعصاب.
  • أنواع السرطانات المختلفة من أسباب ضعف الأعصاب.
  • قلة العناصر الغذائية الهامة: هناك بعض العناصر الغذائية التي يؤدي النقص في نسبتها إلى ضعف الأعصاب منها فيتامين B6، B12.
  • أمراض المناعة الذاتية: ليست مرض واحد، ولكنها مجموعة من الأمراض تؤدي إلى تلف الأعصاب والألم الشديد.
  • آثار بعض الأدوية والمواد السامة: يدخل الجسم عناصر ومواد غريبة سواء كان عمداً أو بغير قصد، هذه المواد قد تؤدي إلى تلف الأعصاب وضعفها، وتشمل مجموعة من الأدوية منها العلاجات الكيميائية المستخدمة في علاج السرطان، العديد من المواد السامة التي يتناولها الفرد بالخطأ منها الرصاص، الزئبق والزرنيخ.

أطعمة لصحة وتقوية الجهاز العصبي

الاعتماد على نظام غذائي صحي يمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية يفيد صحة الجهاز العصبي، يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية متنوعة وصحية، كميات مناسبة من مجموعة من العناصر التي تفيد في بناء الجهاز العصبي السليم، وأيضاً وسائل أخرى مثل ممارسة التمارين والابتعاد عن الضغط وكيفية الحفاظ على الشبكة المعقدة من الخلايا العصبية خلال استجابات الجسم، ويجب العلم أن جميع هذه العناصر التي يتناولها الفرد تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في وظائف الجهاز العصبي والدماغ، ولعل من أهم الأطعمة التي تقوي وتحافظ على صحة الجهاز العصبي هي:

  • عنصر الحديد:

من أهم العناصر الضرورية في الجسم والذي يحافظ على وصول الأوكسجين إلى الدماغ والخلايا العصبية، كما يساعد الحديد على إنتاج المزيد من الطاقة وتكوين الناقلات العصبية، أثبتت الدراسات أن حالات الأطفال التي تعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكون بسبب نقص الحديد، كما أن تركز نسبة كبيرة من الحديد في الشريان السري يساعد على تحديد معدل الذكاء خلال تطور الجنين، كما تصاب العديد من النساء بفقر الدم الناتج عن نقص نسبة الحديد والذي يؤدي إلى زيادة الخمول والشعور بالتعب والاكتئاب، جميع هذه الظواهر تنتج لأن نقص الحديد يسبب ضعف الخلايا العصبية، من أهم مصادر الحديد الفاصوليا، الخضروات الورقية الخضراء واللحوم الحمراء، والبيض والدجاج.

  • الألياف الغذائية:

يحتاج الجسم إلى نسبة من الألياف الغذائية يومياً تساعد على زيادة اليقظة والصحيان للإنسان كما تقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، كما تساعد على تقوية الأعصاب، ويمكن الحصول عليها من الخضروات، الحبوب الكاملة، البقوليات، الفواكه والمكسرات.

  • الأوميجا 3:

من المعروف أن الأوميجا 3 تساعد في بناء خلايا الدماغ والخلايا العصبية، كما تحافظ على الجسم من الاضطرابات النفسية والعصبية مثل الإصابة بالاكتئاب، الخرف وأيضاً مرض الزهايمر، تساعد الأوميجا 3 على التأثير في التفاعلات الكيميائية داخل الجهاز العصبي والدماغ، تدخل هذه الدهون في كيفية تكوين الغشاء الذي يحيط بالخلايا العصبية والدماغ، ومن أهم مصادر الأوميجا 3 الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين.

  • المغنيسيوم:

يساعد هذا العنصر في التعلم وتحسين الذاكرة، وتسبب مستويات المغنيسيوم المنخفضة بالإصابة بالأمراض العصبية، مثل الإصابة بالصداع النصفي، الصرع والاكتئاب، من أهم مصادره الخضروات الورقية، الحبوب الكاملة، الفول السوداني، اللوز والأفوكادو والموز.

  • النحاس:

تحتاج الخلايا العصبية إلى النحاس الذي يسيطر على وظائف الإشارات العصبية، المصادر: المأكولات البحرية بأنواعها، الكبد، بذور عباد الشمس، الكاكاو و حبوب نخالة القمح.

  • معدن الزنك:

الزنك يساعد في تكوين الإشارات العصبية، كما يرتبط نقص الزنك بعدد من الأمراض العصبية مثل الزهايمر، مرض باركنسون، والاكتئاب، من مصادر الزنك: اللوز، الفول السوداني، منتجات الألبان المختلفة واللحوم الحمراء.

  • فيتامين B1:

“Thiamine” يساعد هذا الفيتامين في بناء الجهاز العصبي ومساعدته على إنتاج الطاقة من عنصر الجلوكوز، كما أن فيتامين B1 يساعد في تحسين الأداء المعرفي والذاكرة للإنسان، الحفاظ على صحة خلايا الجهاز العصبي، أهم مصادره: الحبوب الكاملة المدعمة “المعكرونة، الحبوب، الخبز”، والفاصولياء.

  • فيتامين B3:

“Niacin” أثبتت الدراسات قدرة هذا الفيتامين على تحسين وتعزيز صحة الأعصاب، المصادر: الأسماك المختلفة، اللحوم الحمراء، الحبوب الكاملة والدجاج.

  • فيتامين B6:

يدخل هذا الفيتامين في كيفية تكوين وتركيب الناقلات العصبية في الدماغ، من أهم مصادره: الموز، الدجاج، البيض، البازلاء الخضراء، والسبانخ الخضراء.

  • فيتامين B9:

“حمض الفوليك” يحافظ هذا الفيتامين على وظائف الدماغ أثناء مرحلة التطور، كما يحسن من عمل الذاكرة وضعف الأعصاب الذي يحدث مع التقدم في العمر، المصادر: العدس، الخضروات الورقية الداكنة والحبوب.

  • فيتامين B12:

يساعد هذا الفيتامين على الوقاية من ظهور علامات الخرف، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، المصادر: الدجاج، لحم البقر والأطعمة المدعمة المختلفة.

  • فيتامين C:

يجب الحصول على نسبة عالية من فيتامين C لأنه المكون الرئيسي في النهايات العصبية والمسؤول عن العديد من الوظائف، من أهم مصادره: التوت، الطماطم، الحمضيات المختلفة منها الليمون والبرتقال.

  • فيتامين D:

حماية الجسم من أمراض الأعصاب المتنوعة، المصادر: منتجات الحليب المختلفة، صفار البيض والحبوب.

  • فيتامين E:

تحتاج الأغشية التي تحيط بالدماغ و تغلف الخلايا العصبية إلى فيتامين E، المصادر: البندق، اللوز، الخضروات الورقية، والزيوت النباتية مثل زيت الكانولا وزيت دوار الشمس.

  • فيتامين K:

هو الفيتامين المكون للكيمياء الحيوية التي توجد في الأنسجة العصبية، المصادر: البقدونس، اللفت، البروكلي، الأفوكادو، الكيوي، العنب والملفوف.

طرق الحفاظ على صحة الأعصاب

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الأعصاب والوقاية من ضعف الخلايا العصبية، منها:

  • بالطبع يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لحماية الخلايا العصبية من التلف.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء، للتقليل من التعرض للجفاف، خاصة في الحرارة المرتفعة وممارسة التمارين.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يومياً.
  • عدم الإفراط في التدخين، والحصول على قسط كافي من الراحة والاسترخاء.
  • التقليل من تناول مشروبات الكافيين من الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، حيث أن هذه المشروبات تؤدي إلى الجفاف وضعف الأعصاب.
  • زيادة الاهتمام بالأعراض الصحية التي تسبب تلف الأعصاب، مثل مرض السكري وضغط الدم المرتفع.