مرحلة الطفولة 14 خصائص لمرحلة الطفولة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 23 مارس 2019 - 14:50 Sunday , 22 September 2019 - 21:34 مرحلة الطفولة 14 خصائص لمرحلة الطفولة‎ Benefits-ginger.com‎
مرحلة الطفولة 14 خصائص لمرحلة الطفولة‎

مرحلة الطفولة، منذ ولادة الجنين يمر بعدد من المراحل المختلفة، أولها مرحلة الطفولة ثم المراهقة ثم الشباب وهكذا وصولاً إلى مرحلة الكهولة التي بعدها الموت، وتعد الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان بعد ولادته، لأنها القادرة على تعزيز سلوك الفرد وتصرفاته في المستقبل، يقدم مركز الفوائد العامة هذا المقال عن خصائص مرحلة الطفولة.

مرحلة الطفولة

مرحلة الطفولة هي أول مرحلة عمرية يمر بها الفرد بعد ولادته، تساعدهم هذه المرحلة على تكوين الشخصية من أجل المرحلة التالية، كل طفل يمتلك مجموعة من الصفات والميول والدوافع التي تميزه عن غيره كما يحتاج إلى متطلبات معينة منذ ولادته وعلى الوالدين تعلم كيفية العناية بالطفل، كما يجب على الوالدين التعرف على هذه المتطلبات وتقبلها والتعامل معها بشكل صحيح يزيد من الثقة بين الأبناء والوالدين، وتعد هذه المتطلبات والخصائص مشتركة بين الجنسين ولكن بدرجات متفاوتة.

الطفولة هي أول مرحلة يمر بها الفرد بعد ولادته والتي تنتهي بالبلوغ ثم البدء في مرحلة المراهقة، وهذه المرحلة تساعد الطفل على اعتماد بشكل غير كلي على الآخرين وظهر تصرفات من أجل الاعتماد على النفس، يجب معرفة خصائص مرحلة الطفولة التي تدل على نمو الطفل بشكل طبيعي وسوي والعلم أنها تختلف من طفل لأخر وتظل النتائج واحدة.

أقسام مرحلة الطفولة

  • مرحلة المهد: تبدأ هذه المرحلة بعد الولادة وحتى بلوغ الطفل عمر عامين.
  • الطفولة المبكرة: تكون البداية منذ سن العامين حتى وصول الطفل إلى ثماني سنوات.
  • الطفولة المتأخرة: تبدأ من عمر ثماني سنوات حتى يبلغ الطفل العام الثاني عشر.
  • مرحلة المراهقة: تبدأ من الثانية عشر من العمر حتى بلوغ الطفل ثمانية عشر عاماً.

خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

يتمكن الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة على اكتساب بعض المهارات الأساسية التي تساعد الطفل على التواصل مع البيئة المحيطة، مثل المشي والكلام، وتتفاوت هذه الصفات واكتسابها من طفل لآخر وتبدأ من العامين حتى خمس سنوات، من أهم خصائص مرحلة الطفولة المبكرة:

  • الخصائص الجسدية: حيث تبدأ العضلات الكبيرة في النمو قبل العضلات الصغيرة، كما تظهر سرعة كبيرة في النمو الحركي والجسمي لدى الطفل.
  • الخصائص العقلية: حب الاستكشاف والاستطلاع لدى الطفل الذي يزيد مع زيادة الوعي والقوة العقلية لدى الطفل، حيث يبدأ تركيز الطفل على الواقع الخاص الذي يعيش فيه، كما يقوم الطفل في الطفولة المبكرة بإعطاء صفة الحياة إلى الكثير من الأشياء المادية من حوله نتيجة خصوبة الخيال والتفكير، يعمل على تجاوز حدود الزمان والمكان للخروج من العالم الذي يعيش فيه إلى عالم الواقع.
  • الخصائص الاجتماعية: يستطيع الطفل خلال هذه المرحلة تكوين علاقات اجتماعية مع الأشخاص من حوله سواء الاصدقاء في الحضانة أو البيئة التي يعيش فيها، مما يزيد من التفاعل مع البيئة والوسط المحيط.
  • الخصائص الانفعالية: يتعرض الطفل إلى بعض نوبات الغضب والانفعال نتيجة مروره بأزمات نفسية مختلفة، لأن هذه المرحلة تكون مليئة بالقلق والمشاعر السلبية والانفعالات الداخلية لدى الطفل.

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة

  • التقليد الأعمى: يقوم الطفل في هذه المرحلة بتقليد ومحاكاة الآباء في مختلف الأفعال والحركات دون التفكير في مدى صحة أو خطأ هذه الأفعال، هو فقط يريد التعبير من خلال ما يراه.
  • عدم الاستقرار والثبات: يتميز الطفل في مرحلة الطفولة بكثرة الحركة والتنقل من مكان لآخر، حيث يريد اللعب الدائم والتعرف على ما يدور حوله، ويساعد النشاط الحركي على تعزيز آفاق الطفل وتوسع الإدراك والخبرة مع النمو السليم.
  • العناد الشديد: من خصائص مرحلة الطفولة العند الشديد وهنا يبدأ الوالدين في اتهام الطفل بتعمده فعل الأشياء الخاطئة على الرغم من معرفته الطريقة الصحيحة، ولكن هذه طريقة خاطئة تزيد من عند الطفل، يفضل الاعتماد على الطرق المنطقية مثل قراءة القصص والروايات التي تحفز على التفكير السليم واكتشاف الخطأ بمفرده، كما يفضل وضع مكافأة في حالة التصرف الصحيح.
  • الانجذاب نحو التشجيع: يحب جميع الأطفال التشجيع الدائم والمستمر من الوالدين، سواء التشجيع المادي أو المعنوي، ويمكن استغلال هذا الحب في جذب الطفل نحو التصرفات السليمة من خلال التشجيع والجوائز، وتعديل التصرفات والسلوكيات الخاطئة مثل الحركة المستمرة والعند.
  • عدم التمييز بين الصح والخطأ: يختلف الطفل الصغير عن الكبير في عدم التعرف على أخطار ما يقوم به من أفعال، مثل قيام الطفل باللعب بالأدوات الحادة والنار دون الخوف منها، وعدم انتظار استخدامه طريقة الكبار في التعامل مع الظروف.
  • الذاكرة الحادة: من أهم خصائص مرحلة الطفولة القدرة على الحفظ السريع بلا فهم، حيث أن الذاكرة تكون نقية وصافية، وهنا يفضل استغلالها بالشكل السليم والتنشئة الصحيحة.
  • الأسئلة الكثيرة: تكون هذه المرحلة مليئة بتساؤلات الطفل عن كل شيء يدور حوله في البيئة دون إحراج، ويجب على الوالدين الإجابة عن جميع الأسئلة وتلبية فضول الطفل، والابتعاد عن الكذب أو النفاق وتحذير الطفل من مخاطر الكذب وعدم قول الحقيقة.
  • اكتساب المهارات: من خلال محاولة الطفل الدائمة لتقليد ومحاكاة كل من حوله لاكتساب المهارات المختلفة.
  • اللعب والمرح الدائم: لا تعد مشكلة الاهتمام باللعب والمرح لأنها من خصائص مرحلة الطفولة، حيث تساعد أيضاً على توسيع آفاق وأفكار الطفل.
  • سرعة تطور النمو اللغوي: مع نمو الطفل تزداد أفكار الطفل ومعها تراكب ومصطلحات الطفل، وتؤثر الصحة العامة وكيفية تغذية الطفل على النمو اللغوي، كما تؤثر العلاقات الأسرية وما يحدث حول الطفل من مستوى الوالدين اللغوي والمجالات الاقتصادية والاجتماعية حول الطفل.
  • التميز والابتكار وحب المنافسة: يحاول الطفل في مرحلة الطفولة نيل رضا الوالدين من أجل الدعم الكامل والحصول على المكافأة والتحفيز والتشجيع، كما يرغب في لفت الانتباه والظهور في مختلف المواقف الاجتماعية.
  • الميل للفك والتركيب: يتعد نوع التخريب الذي يقوم به الأطفال من خصائص مرحلة الطفولة، ومن الأمور الطبيعية التي يلجأ إليها جميع الأطفال حباً في الاستطلاع، هنا يفضل الحصول على ألعاب مخصصة من أجل هذه الصفات مثل القطار، المكعبات والأشكال المختلفة والتي تميزها الألوان الجذابة.
  • الانفعالات الشديدة: تتنوع انفعالات الأطفال نحو الأمور التافهة والأمور الهامة وتكون على درجة واحدة من الشدة، مثل الغضب، الغيرة والشعور بالخوف.
  • حب الخيال ونسج القصص: تتميز المرحلة في البداية بابتعاد الطفل عن الواقع في عالمه الخاص، بسبب عدم نضوج العقل، مما يزيد من نسج الطفل قصص خياليه ولكن يجب تحذيره من دائرة الكذب.