القهوة والضغط المنخفض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 02 مايو 2019 - 09:52 Monday , 16 September 2019 - 03:14 القهوة والضغط المنخفض‎ Benefits-ginger.com‎
القهوة والضغط المنخفض‎

القهوة والضغط المنخفض. تعتبر القهوة من المشروبات الساخنة المفضلة للكثير من الناس. تستخرج القهوة من بذور البن الذى يزرع فى الأماكن التى بالقرب من خط الإستواء. ثم يتم تحميص بذور البن وطحنه لينتج القهوة التي تعتبر من أفضل المشروبات، كما يحتوي مشروب القهوة على الكافيين.

للقهوة فوائد كما أن لها أضرار. الإفراط فى تناول شرب القهوة يسبب الأضرار مثل إرتفاع ضغط الدم. كما أن للقهوة فوائد عند الإعتدال فى شربها وسوف نتعرف على القيمة الغذائية للقهوة فوائد وما لها من أضرار من خلال المقال على مركز الفوائد العامة في الشاي والقهوة.

القيمة الغذائية للقهوة

هيا نتعرف على القيمة الغذائية لكوب من القهوة. يحتوي كوب من القهوة على مجموعة من العناصر الغذائية منها:

5 سعرات حرارية، كما تحتوي على 0.74 جرام من البروتين، أما الكربوهيدرات يحتوى كوب من القهوة مقدار 0.42 جرام، بالنسبة للكالسيوم فيوجد بمقدار 5 مليجرام. ويوجد الحديد فى كوب من القهوة بنسبة 0.05 مليجرام، والماغنيسيوم 10 مليجرام، الفسفور 7 مليجرام، لكن الكافيين 92 مليجرام.

القهوة وضغط الدم

تتسبب القهوة فى إرتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ عند الإفراط فى تناول شرب القهوة. فمن الخطير تناول شرب القهوة وخاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فقد يؤثر هذا بشكل سلبى ويؤدى إلى حدوث إصابات ومشاكل فى الشريان التاجى و التعرض للجلطات. لذا عليك دائما الاعتدال في شرب القهوة حتى لا يتسبب فى حدوث مشاكل.
أما بالنسبة لمن يعانى من ضغط الدم المنخفض فشرب القهوة باعتدال تزيد من إرتفاع ضغط الدم، كما أنها تزيد من سرعة دقات القلب ولكن لا تعتبر القهوة علاج أو دواء لمرضى ضغط الدم المنخفض لأن الإفراط فى تناولها يسبب أضرار ومشاكل صحية. وسوف نطرح عليك بعض المشروبات التى تساعد فى علاج انخفاض ضغط الدم.

مشروبات لعلاج ضغط الدم المنخفض

1- الماء: يعمل الماء على تعادل الجسم وقيام الجسم بجميع المهام على أكمل وجه. كما يعمل الماء على المحافظة على مستوى ضغط الدم، لذا ينصح بشرب لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميا.

2- الملح: يحتوي الملح على الصوديوم الذي يعمل على رفع ضغط الدم المنخفض، لذا يجب تناول الأطعمة مع وضع الملح لكن دون الإفراط فى تناوله حتى لا يعرضك لمشاكل صحية أخرى.

3- العرقسوس: يعمل العرقسوس على رفع ضغط الدم وخصوصا يعمل على رفع مستوى هرمون الكورتيزول فى الجسم.

4- الليمون: يستخدم عصير الليمون فى رفع ضغط الدم المنخفض كما يمد الجسم بالسوائل اللازم له.

5- الريحان والزبيب واللوز: يكثر فى تلك المواد الغذائية الفيتامينات والعناصر التى تمنح الجسم التوازن والطاقة.

6- تناول الجزر أو شرب عصير الجزر مع ؟إضافة العسل إليه يساعد فى علاج ضغط الدم المنخفض.

7- شرب الحليب الساخن مع بعض حبات اللوز المنقوع فى الماء. يتم نقع اللوز فى الماء لعدة ساعات ثم تناوله مع الحليب الساخن يساعد فى علاج ضغط الدم المنخفض.

نصائح هامة لمرضى ضغط الدم المنخفض

1- الإكثار من شرب الماء والعصائر، كما يجب إتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن الأطعمة والوجبات السريعة.

2- عليك عند الإسترخاء والنوم أن تجعل مستوى القدمين أعلى من مستوى الرأس.

3- الابتعاد عن الجلوس أو الوقوف لفترات كبيرة.

4- محاولة عدم النوم لساعات طويلة، هذا لأن النوم لساعات طويلة يسبب انخفاض فى ضغط الدم والدوخة.

5- عند الإستيقاظ أو القيام عليك بعدم الوقوف أو النهوض فجأة.

فوائد القهوة العامة على صحة الإنسان

تعتبر القهوة من المشروبات ذات القيمة الغذائية العالية لاحتوائها على العناصر الغذائية ولكن عند الاعتدال في تناولها ولكن عند الإفراط فى تناولها تسبب الأضرار. هيا نتعرف على الفوائد الصحية لشرب القهوة:

1- تحتوى القهوة على الكافيين الذي يعمل على تحفيز الجهاز العصبى وزيادة إفراز هرمون الأدرينالين، مما يساعد الجسم فى تحسين المستوى البدنى ويزيد من معدل النشاط والطاقة في الجسم، كما يعمل على منح الجسم الأحماض الدهنية كمصدر للطاقة والتى تساعد فى زيادة الكفاءة في ممارسة التدريبات والتمارين الرياضية.

2- تعمل القهوة على علاج الإكتئاب وحماية الإنسان من التعرض للاكتئاب، هذا نتيجة الأبحاث التى أجريت فى هذا الموضوع فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن شرب القهوة يقلل من التعرض لمرض الإكتئاب.

3- ومن فوائد القهوة أنها تحمى الجسم من الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.

4- تعمل القهوة على حماية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

5- على من يعانى من زيادة فى الوزن والسمنة إتباع شرب القهوة بصفة يومية، فإن شرب القهوة يعمل على زيادة حرق الدهون فى الجسم. كما تعمل القهوة على إنقاص الوزن. تسهم القهوة فى توازن عملية الأيض بشكل أفضل.

6- كما تقوم القهوة بتحفيز الذاكرة وتحسين المزاج والتغلب على التعب والإرهاق وزيادة الطاقة والنشاط في الجسم.

7- تساعد القهوة في تقليل الإصابة بأمراض الكبد والتليف الكبدى، كما تعمل على الحماية من التعرض لمرض التهاب الأوعية الصفراوية المصلب الابتدائى.

8- تحتوى القهوة على بعض المركبات التى تساعد فى حماية الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدى وسرطان القولون والرأس والمستقيم، ومن تلك المركبات الفلافونويد ومتعددات الفينول والكافيين.

اقرأ:




مشاهدة 33