مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

اعراض القولون‎‏ 4 أعراض خطيرة وطرق الوقاية والعلاج

اعراض القولون‎‏ ،القولون هو عبارة عن أحد أجزاء القناة الهضمية،وفي بعض الأحيان يطلق علية الأطباء إسم الأمعاء الغليظة، القولون يمتد من الأمعاء الدقيقة وحتي الجزء المسمي بالمستقيم، مرض القولون من الأمراض الشائعة بين الكثير من الأشخاص الكبار والصغار والرجال والنساء ، من خلال هذة المقالة سوف نتحدث عن مرض القولون ونتطرق إلي الحديث عن القولون العصبي والقولون الهضمي والحديث عن الفرق بين كلا النوعين مع الإشارة إلي اعراض القولون وطرق الوقاية منه بالإضافة إلي التطرق إلي طرق علاج القولون العصبي بالمواد الطبيعية والاعشاب.

القولون :

القولون بنوعية سواء القولون الهضمي أو القولون العصبي من أكثر الأمراض الشائعة وبصفة خاصة في الفترة الحالية ويعاني مريض القولون دائماً من الألام والتقلصات والإنتفاخات في المعدة والجهاز الهضمي، والألام التي تصيب مرضي القولون تكون مرتبطة دائماً بتناول الطعام ولذلك يشعر المريض فور تناول الطعام وبصفة خاصة الطعام الدسم والدهون الغير مشبعة بألام فظيعة وقد يعاني من الإمساك أو الإسهال.

أعراض الغدة الدرقية‎‏ أهم 10 أعراض للغدة الدرقية النشطة والخاملة

القولون الهضمي :

القولون الهضمي نوع من أنواع مرض القولون، يرتبط بالنظام الغذائي الغير جيد وتناول الأطعمة الغير مفيدة والدسمة والتي لا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها والتخلص منها وإمتصاصها، والأغلبية العظمي من مرضي القولون يعانون من هذا المرض وهو القولون الهضمي والمرتبط بالحالة الغذائية، هناك مجموعة من الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالقولون الهضمي مثل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من التوابل أو الأملاح ولذلك ينصح الأطباء دائماً بتناول الأطعمة الخالية من هذة المواد التي تعمل علي إثارة القولون الهضمي، وتتمثل الخطوة الأولي في الوقاية من القولون في الإبتعاد عن كل أنواع الأطعمة التي تعمل علي إلتهاب القولون.

ما هو القولون العصبي :

علي الرغم من تشابة أعراض القولون العصبي مع القولون الهضمي إلا أن السبب الأساسي للإصابة بالقولون العصبي هو الحالة النفسية والمزاجية الغير جيدة والقلق والتوتر والإكتئاب، كما أن القولون العصبي أشد خطورة من القولون الهضمي.

فوائد اكل البصل النئ 5 فوائد رائعة لتناول البصل للجسم والتنحيف

اعراض القولون :

1- أعراض القولون تختلف من شخص إلي آخر ،كما أنها تختلف حدتها علي حسب إختلاف حالة المريض، ولكن من أعراض القولون الشائعة الشعور بالإنتفاخ مع الإحساس بألم شديد في المعدة.

2- الإمساك عرض آخر من أعراض القولون، وهناك مجموعة أخري من الأشخاص تعاني من الإمساك والإسهال.

3- من أعراض القولون أيضاً الغازات مع وجود بعض الإفرازات.

4- من بين أعراض القولون أيضاً فقدان الكثير من الوزن وفقدان الشهية.

علاج القولون :

1- هناك مجموعة من الأدوية ينصح بها الأطباء لعلاج القولون ، ولكن أثبتت التجارب التي تم إجرائها علي مرضي القولون أن الأدوية وحدها لا تكفي لعلاج القولون ولكن لابد من إتباع مجموعة من العادات الغذائية السليمة والصحية والإعتماد علي مجموعة من المواد الطبيعية والأعشاب التي تساعد علي علاج القولون ،كما أن التغذية السليمة لا تساعد فقط علي علاج القولون وإنما تساعد علي الوقاية منه.

2- الخطوة الأولي لعلاج القولون العصبي تتمثل في الإبتعاد عن أي نوع من الأطعمة التي تعمل علي إثارة القولون مثل الأطعمة الدسمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والزيوت الضارة ، الشيكولاتة أيضاً من بين الأطعمة الضارة جدا بالمعدة والقولون العصبي ، البقوليات بجميع أنواعها من الأطعمة الضارة جداً بالجهاز الهضمي والمعدة.

3- ينصح الاطباء بتناول مجموعة من الأطعمة التي تساعد علي علاج القولون مثل الخضروات والفواكة ، تحتوي كل منهما علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعمل علي التخلص من الإمساك والإسهال ، كما أنهما يحتويان علي نسبة عالية من الماء والسوائل الذي يعمل علي تليين المعدة والجهاز الهضمي ، كما أن كل من الخضروات والفواكة تحتوي علي نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل علي حماية الجسم من الشوادر الحرة والخلايا السرطانية التي من الممكن ان تتسبب في الإصابة بسرطان القولون ، ناهيك عن كمية المواد المطهرة الموجودة في الخضروات والفواكة والتي تعمل علي تطهير القولون من البكتريا الضارة والتي تعد واحدة من الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بإلتهاب القولون.

يمكنك تناول الخضروات والفواكة بأي كمية خلال فترات النهار، كما يمكنك الحصول علي الفوائد المذهلة الموجودة في الخضروات والفواكة من خلال تناول مجموعة من المشروبات الطازجة الخالية من السكر، مشروب عصير التفاح من المشروبات  الطبيعية التي  أثبتت فاعلية ونجاح في علاج القولون العصبي.

4- الماء عنصر أساسي تعتمد علية جميع الكائنات الحية ، والماء يشكل جانب مهم جداً في علاج القولون ولذلك ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء علي مدار اليوم وبصفة خاصة بين الوجبات.

5- عسل النحل من المواد الطبيعية التي تساعد علي علاج القولون ، يحتوي عسل النحل علي نسبة كبيرة من المواد المطهرة والتي تعمل علي تطهير المعدة والجسم من المواد الضارة التي تتسبب في الإصابة بالتقلصات والألام بالجهاز الهضمي ، تناول ملعقة من عسل النحل بشكل يومي مرة علي الريق ومرة قبل النوم، كما يمكنك إضافة عسل النحل إلي كوب من الماء وتناولة بعد الوجبات لتسهيل عملية الهضم والتخلص من المشاكل الهضمية.

6- الشوفان معروف بفوائدة العظيمة للجسم ، حيث يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات ، كما أنه من بين المواد الطيعية الغنية جداً بالألياف الغذائية، يتم إضافة الشوفان المطحون إلي كوب من الزبادي الخالي الدسم مع القليل من عسل النحل وتناول هذا الخليط قبل النوم أو بعد الوجبات لتسهيل عملية الهضم.

علاج القولون بالأعشاب :

الاعشاب الطبيعية من افضل العلاجات التي يمكن الإعتماد عليها في علاج القولون ، تعدد الأعشاب الطبيعية فيما بين الزنجبيل والشمر والبابونج والمرميرية.

1- علاج القولون بالزنجبيل:

الزنجبيل واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي علي نسبة عالية من المواد المطهرة والتي تعمل علي تطهير الجسم والجهاز الهضمي والمعدة من البكتريا التي تتسبب في إلتهاب القولون ،كما أن الزنجبيل يحتوي علي نسبة عالية من المواد المسكنة والتي تعمل علي تسكين الألام الناتجة عن تقلصات الجهاز الهضمي ، ناهيك عن قدرة  الزنجبيل على  تهدئة الجسم لأنه يحتوي علي نسبة عالية من عنصر المغنسيوم وهو العنصر الذي يعمل علي التخلص من القلق والتوتر والإكتئاب والحالة النفسية والمزاجية السيئة، ومن المعروف أن الحالة النفسية عامل مهم جداً لسلامة القولون ، قم بوضع ملعقة من الزنجبيل البودرة أو الزنجبيل المطحون في كوب من الماء علي النار حتي الغليان ثم إتركة ليبرد قليلاً وتناولة مع القليل من عسل النحل مرة واحدة في اليوم ولكن يجب عدم الإكثار من تناول الزنجبيل حتي لا يؤدي إلي مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي.

علاج القولون باليانسون :

يساعد اليانسون علي التخلص من الغازات والتقلصات ، كما أنه يساعد علي الوقاية من إنتفاخ البطن ويساعد علي تسهيل عملية الهضم، تناول مشروب اليانسون بمفردة أو مع القليل من الزنجبيل للحصول علي فائدة أكبر.

علاج القولون بالبابونج :

لا يقل البابونج أهمية عن الاعشاب السابقة  في علاج القولون ،حيث أنه يساعد علي التخلص من المشاكل الهضمية ويساعد علي التمتع بالحالة النفسية الجيدة ومن ثم يساعد علي علاج القولون.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب