وسائل الاتصال قديما وحديثا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 13 أغسطس 2018 - 11:04 Monday , 16 September 2019 - 00:14 وسائل الاتصال قديما وحديثا‎ Benefits-ginger.com‎
وسائل الاتصال قديما وحديثا‎

وسائل الاتصال قديما وحديثاً، تعد عملية الاتصال عبارة عن عملية يتم من خلالها نقل المعلومات من طرف لآخر ويسمى الأول مرسل والثاني مستقبل ووسيلة النقل تعتبر وسيط، ونجد أن وسائل الاتصال في العصور القديمة تعددت وتنوعت من بين الحمام الزاجل و الشعر و التليجراف والعديد من الوسائل، ثم تطورت هذه الوسائل وظهرت وسائل الاتصال الحديثة مثل التليفون اللاسلكى والنت والأقمار الصناعية والعديد من الوسائل التى يتم التحدث عنها فى هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة.

وسائل الاتصال في العصور القديمة

تعددت الوسائل التي اعتمد عليها الأشخاص للتواصل وتناقل المعلومات والرسائل والخبرات ولم يتم الاستمرار على وسيلة واحدة ولكن كان سرعان ما يتم التغيير و ابتكار وسائل حديثة لتسهل من عملية التواصل.

الاشارات

بدأ الإنسان منذ النشأة يتواصل مع من غيره من الأشخاص بالاشارة والحركات باليد والرأس والقدمين لتوصيل معلومات الى شخص او مجموعة من الاشخاص.

اللغة والكلام

تطورت لغة الإشارة وقام الانسان اصدار بعض الاصوات الغير دلالية تعلمها من الحيوانات المحيطة به، ثم فكر الإنسان في ابتكار كلمات تدل على ماذا يريد حتى ظهرت اللغة وبدأ التواصل الكلمات المنطوقة الشفهية.

الرسم

سعى الإنسان في القدم إلى اتخاذ فكرة الرسم للتواصل مع الآخرين، حيث قام بالرسم على الجدران والصخور وجدران الكهوف واستخدم في هذه العملية العديد من الأدوات مثل الخنجر والحجر الأبيض، فكر الانسان فى استخدام وسيط اسهل للكتابة ويصلح للتنقل معه ففكر في جلود الحيوانات، حيث قام بتجفيفها في الشمس واعدادها لتكون صالحة للرسم عليها ثم تم استخدامها.

النار

اعتمد الإنسان على الدخان الصاعد من النار كوسيلة للتواصل والاخبار بأمر ما حيث يتم اشعال النيران أعلى الجبال تصاعد الأدخنة فيتم توجيه رسالة معينة يفهمها الطرف الآخر، ولكن كانت من اصعب الطرق بسبب سوء الأحوال الجوية في أكثر الأيام، ولذلك كانت وسيلة ضعيفة في إرسال المعلومات وغير مرنة.

الحمام الزاجل

قام الإنسان بتدريب الحمام الزاجل على الأماكن، ثم استخدمه كوسيلة للاتصال ونقل الرسائل بين الطرفين عن طريق ربط الرسالة فى رجل الحمام، رغم أن هذه الوسيلة استخدمها العديد من الأشخاص لفترة طويلة ولكن يؤخذ عليها أنها تستغرق وقت كبير بالإضافة إلى عدم المرونة والتعب والإرهاق الذي يصيب الحمام اثناء السفر واحتمال فقدان الطريق أو الموت اثناء نقل الرسائل.

العدائين

فكر الانسان فى الاعتماد على الأشخاص الذين يتمتعون بالقدرة على الجرى لمسافات بعيدة وذلك لتوصيل الرسائل سواء كانت شفهية أو مكتوبة، ومن عيوب هذه الطريقة احتمال نسيان العداء للرسالة الشفهية نظراً لقطع مسافات كبيرة.

الاتصالات السلكية

اخترع صمويل مورس التلغراف، وقام كلا من تشارلز ويتستون ووليام كوك بتطوير التلغراف ليصل إلى أميال أبعد فى فترة وجيزة، حيث تم استخدام النبضات الكهربائية ويتم إرسالها باستخدام الأسلاك.

البرق الكاتب

استخدم في الحرب الأمريكية الأهلية حيث تم السيطرة على كافة خطوط التلغراف للتجسس وتظهر أهميته الكبيرة فى المجال العسكرى منذ ظهوره.

القوافل التجارية

تم استخدام القوافل التجارية كوسيلة للتواصل ونقل الرسائل والمعلومات، حيث كانت القبائل تمضي شهور فى الطرق فيتم تعلم ثقافات الشعوب ونقل الرسائل بين الأطراف، وتعلم المهن المختلفة ونقلها الى قبيلتهم عند الرجوع.

آلة الطباعة الخشبية

استخدم الصينيون فكرة نحت الحروف على الخشب ثم يتم وضع مادة الحبر على الحروف ويتم وضع ورقة بيضاء على الحروف مع الضغط عليها حيث يتم طباعة الحروف والكلمات بسهولة ويمكن تكرار اكثر من نسخة فى وقت قليل.

الصحف

تعتبر هى الطريقة التى استخدمت فى نقل المعلومات إلى عامة الناس فى نفس الوقت، لكي يعلم بأخبار العالم ومن حوله.

وسائل الاتصال في العصور الحديثة

ظهرت وسائل الاتصال الحديثة لتحدث ضجة في مجال التواصل والاتصال بين الأشخاص والعالم حيث أصبح من السهل ارسال ملفات كبيرة الحجم فى خلال ثوانى معدودة بالإضافة إلى التعرف على أحوال العالم من خلال شاشة التليفزيون الصغيرة

الأقمار الصناعية

تم اختراع الأقمار الصناعية واستخدامها في التواصل كوسيلة للتواصل السريع عن طريق التقاط الموجات وثها للمحطات الفضائية لنقل الاخبار والاحداث فور حدوثها فى جميع انحاء العالم.

الإنترنت

من أهم ما توصل اليه العلماء حيث سهل التواصل فى اقل من الثانية، بالاضافة الى انه حول العالم كله إلى قرية صغيرة، حيث يتم التواصل الكتابي و الصوتي او الفيديو مع اى شخص فى اى مكان مهما تباعدت المسافات، واستخدم لنقل الملفات والصور والفيديو، بالاضافة الى ان النت وفر طرق التواصل باكثر من لغة واستخدم فى اجراء الاعلانات وعقد الاتفاقيات والتسويق.

يحدث الاتصال والتواصل من خلال النت بطريقتين وهما ما يلى:

الاتصال غير المباشر

يحدث في هذا النوع من الاتصال إرسال رسائل مكتوبة من خلال البريد الاليكترونى او ارسال الرسائل الصوتية واستلام الرسائل الصوتية.

الاتصال المباشر

يعتبر الاتصال المباشر وسيلة أسهل للتواصل حيث يتم من خلال اجراء مكالمات ومحادثات الكترونية يتم الرد فى نفس الوقت، ويمكن التواصل بالكتابة ويقوم الطرف الآخر بالرد على الرسائل فى نفس الوقت بعد قرائتها مباشرةً.

الكمبيوتر

أحدث الكمبيوتر ضجة كبيرة فى عالم التواصل حيث سهل من عملية التواصل وجعلها تتم خلال ثوانى معدودة بالاضافة الى نقل المعلومات والملفات من كمبيوتر الى آخر.

الهاتف النقال

يعد الهاتف النقال من أسهل وسائل الاتصال التي تتواجد معك أينما ذهبت وتوفر لك الحديث مع الاخرين عن طريق الاتصال الهاتفى و الرسائل.

الراديو

ظهر الراديو فى القرن ال 20 م، حيث يتم ارسال اشارات ومن خلالها يتم بث الاخبار والاحداث ونقل أخبار العالم الى الاشخاص.

التلفزيون

اعتمد التلفزيون على موجات مشابهة لموجات الراديو، ونال ضجة كبيرة فى وسائل الاتصال المسموعة والمرئية وكان فى بداية الظهور كانت الصور ابيض واسود ولكن سرعان ما تطور الى الصور الملونة ثم ما وصل إليه الآن وهو 3D.

فوائد وسائل الاتصال الحديثة

وفرت وسائل الاتصال الحديثة الجهد والوقت للأشخاص وتميزت بالعديد من المميزات منها ما يلى:

  • يسرت التواصل ونقل المعلومات والملفات والخبرات خلال ثوانى.
  • تقوم بنشر الأحداث لاعلام الاشخاص بها فور حدوثها.
  • جعلت العالم قرية صغيرة متقاربة.
  • استخدمت في تطوير التعليم حيث مكنت من التعليم عن بعد.
  • ساعدت في نقل ثقافات العالم المحيط بنا.

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

ظهرت العديد من السلبيات لوسائل الاتصال الحديثة ومنها ما يلى:

  • تسبب العزلة الاجتماعية والتأقلم مع العالم الافتراضي والأشخاص الافتراضيين.
  • الانشغال عن الأعمال اليومية والمهام الرئيسية الواجب القيام بها.
  • التفكك الاجتماعى والاسرى وانفصال الزوجين بسبب وسائل التواصل الاجتماعية والخيانة الزوجية من خلالها.
  • ضعف المستوى والتحصيل الدراسى بسبب إهمال المذاكرة والاتجاه الى اللعب والانشغال بهذه الوسائل.
  • تسبب هذه الوسائل الحديثة ادمان لها مشاكل في العيون والعظام.

أهمية وسائل الاتصال

نقلت وسائل الاتصال أهمية كبيرة وتتمثل أهميتها فى الاتى:

  • التعرف على أحداث العالم وما يجري في العالم.
  • نقل الأفكار والثقافات المختلفة.
  • الاطمئنان على الأقارب المتواجدين في أماكن بعيدة.
  • نقل المعلومات والوثائق والأخبار الهامة.
  • ساعدت على اكتساب مهارات جديدة وتعلم مهن حرفية.
  • سهلت من نقل الأخبار والمعلومات السرية العسكرية فى حالات الحروب.