مفهوم الهجرة pdf‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 12:09 Friday , 23 August 2019 - 04:36 مفهوم الهجرة pdf‎ Benefits-ginger.com‎
مفهوم الهجرة pdf‎

مفهوم الهجرة pdf، يقوم الكثير من الناس سنويا بالانتقال من بلادهم التي يعيشون فيها إلي بلاد أخري، وهذا يسمى بالهجرة، وقد يتعرض الأشخاص أحيانا للتغير في الثقافة والعادات والتقاليد الاجتماعية عن بلادهم، مما يجعلهم مجبرين علي تطبيق عاداتهم حتى يتمكنوا من العيش في المجتمع الجديد.

وهذا يتم إذا كانت الرحلة سوف يطول وقتها لدي يكونوا مجبرين بتاقلم علي طبع المجتمع الجديد الذي يعيشون على أرضهم، وهي تلك الرحلة الذي يطول وقت سفرها واستقرار الأفراد من دولة إلي دولة أخري ما يسمى بالهجرة.

مفهوم الهجرة:

الهجرة هي لغة لفظ مشتق من الكلمة الثلاثية هجر، أي معناها مغادرة المكان والتخلي عن شئ ما، وأيضا للهجرة مفهوم آخر وهو انتقال الأفراد من دولة إلي دولة أخري والهدف منه الاستقرار في المجتمع الجديد.

وتعرف الهجرة بأنها التنقل من المجتمع الذي أنشأ فيه واستقرار ومارس فيه حياة طبيعية إلى مجتمع أخر، وذلك يتم عن طريق رحلة بشكل فردي أو بشكل جماعي من مجتمعهم الأصلي إلى مجتمع جديد، وعادة ما يتم الهجرة للظروف كثيرة منها الحروب الأهلية أو الخارجية في الدول، أو بهدف العمل لسوء الاحوال الاقتصادية.

لذا تعمل دول المجهر على تطبيق مجموعة من الشروط القانونية والتشريعية، لهدف حماية حقوق المهاجرين، وذلك تم بعد زيادة أعداد المهاجرين من دولهم 247 مليون نسمة لذا تم تطبيق الشروط القانونية والتشريعية لحفظ حقوق المهاجر.

أسباب الهجرة:

الهجرة لها أسباب عديدة منها:

  • البحث عن عمل أفضل من العمل السابق لسوء الأحوال الاقتصادية في المجتمع.
  • وكثير من المهاجرين يكون الهدف الرئيسي للهجرة يرجع إلى حالات الحرب الأهلية أو الخارجية.
  • الاضطهاد الديني أو السياسي أو الاجتماعي.
  • تعرض الدولة للكوارث الطبيعية مثل الأمراض المعدية او الزلازل والبراكين أو المجاعات.

نتائج الهجرة:

للهجرة نتائج عديدة ويترتب عليها مجموعة من النتائج وهي:

  • النتائج السياسية تؤثر الهجرة على الدول المستقبلة لهؤلاء المهاجرين بشكل مباشر، لانها تعمل علي تغيير الوضع السياسي العام وتفرض المهاجرين إلى مجتمع جديد عن طريق منحهم الكثير من الامتيازات الخاصة بالمهاجرين مما يغير الفكر السياسي السائد في الدول، ويجعلهم أكثر تقبل علي العيش مع المهاجرين.
  • النتائج الاقتصادية: تؤثر على الهجرة إلى الدول الشكل الاقتصادي لذا تعد النتائج الاقتصادية هي أكثر النتائج التي تتعرض لها الدول المهجر اليها المهاجرين وتأثر بشكل عام علي الاقتصاد مع زيادة أعداد المهاجرين لأنه يعمل علي زيادة الطلب علي المواد السياسية والذي تعمل على نهاية حاجة الدول إلى توفير دعم اقتصادي.
  • وذلك يتم عن طريق طلب المساعدات الخارجية من الدول الأخرى وهي التي تعمل على دعم اقتصاد الدول المستضيفة للمهاجرين، والهدف منه تحمل نفقات استقبالهم، وخصوصا إذا كان السكان من أصحاب الدخل المحدود في تلك الدول فيؤدي ذلك إلى تأثير الدول تأثيراً سلبيا بالتغيرات الاقتصادية التي ترافق الهجرة.
  • مفهوم الهجرة

أنواع الهجرة:

الهجرة لها عدة أنواع منها

الهجرة الداخلية: وهي الهجرة التي تتم من منطقة إلى منطقة أخرى في نفس الوطن وداخل حدود الدولة مثل الهجرة من الريف إلى المدينة.

ثانيا الهجرة الخارجية: وهي التي يهاجر فيها الأفراد من دولتهم إلي دولة أخري قريبة أو بعيدة وتكون خارج حدود الدولة.

ثالثا الهجرة السرية: وهذه الهجرة تعد من أخطر أنواع الهجرة وهي الهروب السري من دولة إلي دولة أخري دون أوراق رسمية ويتعرض فيها المهاجرين إلى نتائج سلبية مثل “القبض عليهم او تعرض حياتهم للخطر أي القتل”.

المفهوم من الهجرة هو سعي الأفراد للهجرة من أجل الحصول علىحياة أفضل لذلك يعمل المهاجرين على الهجرة من وطنهم إلى وطن أخري لتحسين مستوى حياتهم و منهم المضطرين الهروب من الحروب، ولكن هذه الهجرة تؤثر على المهاجرين بشكل عام، فتعمل الهجرة على تعرض المهاجرين لصعوبة التعامل مع المجتمع الأخر خصوصا إذا تواجد اختلف في الثقافات الاجتماعية.