أسباب الإمساك-طرق علاجه والوقاية منه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 23 ديسمبر 2018 - 11:00 Saturday , 17 August 2019 - 16:08 أسباب الإمساك-طرق علاجه والوقاية منه‎ Benefits-ginger.com‎
أسباب الإمساك-طرق علاجه والوقاية منه‎

الإمساك وعلاجه، الإمساك أي عملية الإخراج التي تتم أقل من 3 مرات في الأسبوع الواحد، وان كانت هذه العملية مره واحدة في الأسبوع فإن هذا يعرف بالإمساك المزمن، ومن خلال مركز الفوائد العامه يمكننا ان نتعرف علي أسباب حدوث الإمساك، وكيف يمكن علاجه.

يعد عامل التقدم في العمر من أهم العوامل التي تؤدي الى حدوث الامساك، في الشخص البالغ قد يتبرز 3-21 مره كل اسبوع، اما عند التقدم في العمر تقل عدد مرات التبرز كثيرا لدى الفرد، وقد يصاحب التبرز في هذه الحالة آلام شديدة.

أسباب حدوث الإمساك

  1. يعد عدم الإكثار من تناول الخضروات، والفواكة يوميا، من أهم ما يعمل على ظهور الامساك.
  2. إن لم يتناول الشخص الطبيعي 2-3 لتر من الماء يوميا قد يتعرض للامساك العادي، وفي بعض الأحيان يتعرض للامساك المزمن.
  3. التوتر، والاكتئاب، والحالات النفسية السيئه، او إصابة القولون العصبي باي امراض تعمل على ظهور الامساك.
  4. بعض الأنواع من الأدوية تعمل على حدوث امساك للفرد، ومن أمثلة هذه الأدوية( مضادات الاكتئاب-الكوديين-مكملات الحديد-مكملات الكالسيوم).

طرق الوقاية من الامساك والامساك المزمن

  1. ينبغي على الشخص المصاب بالإمساك ان يبتعد تماما عن كل ما يمكن أن يتسبب له في حدوث التوتر أو القلق، وعليه ايضا عمل التمارين الرياضية، وتناول الوجبات في أوقاتها المحددة، بالاضافة الى شرب الكثير من الماء، وتناول الفواكه والخضروات.
  2. يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي بتناولها يتخلص الفرد من الإمساك، فتناول ملعقة يوميا على الريق من زيت الزيتون، والقليل من قطرات الليمون يعمل علي التخلص من الإمساك المزمن او الامساك العادي.
  3. يعتبر الليمون وحده ايضا من المواد التي تحتوي على بعض الاحماض اهمها حمض الستريك، والذي يعمل بقدرته على تنبيه الجهاز الهضمي لطرد السموم فيه، والتخلص من اي مواد غير مهضومة به.
  4. العسل الأسود بما يحتوي عليه من معادن وفيتامينات وماغنسيوم يعمل علي تخليص الفرد من الإمساك الحاد، بتناول العسل 1-2 ملعقه يوميا بإضافته إلى الماء الدافئ يمكن أن يتم التخلص التام من الامساك.
  5. يعتبر الكافيين من احدي أهم المنشطات الطبيعية للجهاز الهضمي، بتناول 1-2 كوب في اليوم الواحد من الشاي او القهوة يعمل علي تخليص الفرد من الامساك تماما، لكن ينبغي أن لا يزيد الشخص في تناوله عن 2 كوب في اليوم حتي لا يؤدي الي نتائج عكسية.
  6. ان قام الشخص بعمل التمارين الرياضية بعد كل وجبة يتناولها ب60 دقيقة، يعمل على تليين القولون، وتخليصه من الإمساك تماما.
  7. يعد تناول المكسرات، والبرقوق او الكمثرى او التفاح او المشمش تليين الجهاز الهضمي، اما الإكثار من تناول الفول دون شرب الكثير من الماء قد يؤدي إلى حدوث إمساك للفرد.
  8. يعد زيت الكتان من أهم الزيوت الطبيعية التي تعمل علي تنشيط حركة الأمعاء، ويفضل ان يضاف اليه القليل من عصير البرتقال، والإنتظار بعد 5 ساعات ستظهر النتائج واضحة.
  9. الألوفيرا(هلام الصبار) بمزجه إلى أي نوع من أنواع العصائر المفضلة لدى الشخص يعمل علي تنشيط الجهاز الهضمي، وتطهير القولون من أي مواد متراكمة، ويعتبر أفضل كثيرا من عصير الصبار.
  10. حاول ان تخصص كل يوم أوقات معينة لدخول الحمام، والبقاء في الحمام لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، فهذا يعمل علي تنظيم حركة الأمعاء، وتنشيط الجهاز الهضمي والقولون.
  11. البيكينج صودا تعمل على إخراج الهواء في البطن، وتخليص المعدة من اي آلام فيها، كما أنها تعمل على تخفيف الإمساك في المعدة.
    الملح من أهم ما يتم استخدامه في تخليص الفرد من الإمساك، بتناول المريض المعاني من الإمساك الملح يتم امتصاص الماء من المعدة، وتليين البراز وخروجه سهلا.
  12. يستخدم الخوخ، والبرقوق لعلاج الامساك، فهو من الملينات الطبيعية،فان تناول المريض كوب من عصير البرقوق أو كوب واحد من عصير الخوخ يلين البراز ويخرج بشكل أسهل، لكن الإفراط في تناوله يؤدي الي نتائج عكسيه.
  13. شرب كوب من شاي الهندباء يوميا، أو شرب الزنجبيل، والنعناع، وتناول الزبادي يعمل  على الحد من حدوث الإمساك، والتقليل منه، وللحصول على أفضل النتائج يجب تناول كوب في الصباح وآخر في المساء.
  14. الجلوس بشكل دائم بشكل القرفصاء يعمل على تليين البراز عند دخول الحمام، كما ان تناول القهوه مضاف اليها القليل من السمسم ، او اضافة السمسم الى السلطة، او الى اي طعام يعمل على الحد من حدوث الإمساك.
  15. يعد الأفوكادو، والمشمش، والزبيب والكرز، والشعير، وما يحتوي عليه الشوفان من الزيوت الطبيعية تعمل علي الحد من الإمساك، والتقليل من ظهور، شرب السنامكي أيضا يحد من ظهور الإمساك كثيرا.

أسباب إصابة الطفل الرضيع بالإمساك

  • إن أدخلت الام علي رضيعها أي أطعمة صلبة، او اي اطعمة محتوية في تكوينها على الألياف يعمل ذلك على ظهور الامساك لدى الرضيع، ومن اهم الامثلة لهذه الاطعمة البطاطا، والموز، وعصير التفاح.

طرق علاج الامساك للطفل الرضيع

  1. تبدأ الأم في فرك بطن الرضيع إبتداءا من السره، وتدليكها ساقيه، وعمل حمام دافئ للطفل باستمرار للرضيع، و عليها ان تبتعد عن إعطاء الطفل أي مواد صلبة.
  2. يمكن للأم ان ترفع قدمي رضيعها، وتبدأ في تحركيه، وبذلك تتحرك امعاء الرضيع، او  ان تلجا لاستخدام الملينات الصناعية مده 3 ايام، وان لم يعالج الطفل في هذه الحالة تلجا الام لإستشارة الطبيب.