أضرار حبوب منع الحمل‎‏ تعرفي على تأثير حبوب منع الحمل على صحة المرأة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 15:14 Sunday , 15 December 2019 - 16:20 أضرار حبوب منع الحمل‎‏ تعرفي على تأثير حبوب منع الحمل على صحة المرأة‎ Benefits-ginger.com‎

أضرار حبوب منع الحمل‎‏ ؛ في الكثير من الأحيان تلجأ الزوجة إلى تناول حبوب منع الحمل لتنظيم النسل ومنع حدوث الحمل ؛ تصل كفاءة حبوب منع الحمل إلى 99.9% إذا تم تناولها بشكل صحيح حيث أشارت الدراسات والبحوث الطبية إلى حبوب منع الحمكل لا تعرض المرأة إلى مشكلة نقل الأمراض الجنسية كفيرس نقص المناعة المكتسبة الذى يعرف علمياً بالإيدز أو الأمراض المنتقلة من خلال الإتصال الجنسي .

صفات المرأة حسب شهر ميلادها تعرف على اهم السمات الشخصية لكل امرأة

حبوب منع الحمل :

عند التحدث عن آلية عمل حبوب منع الحمل أشار الأطباء إلى أن تلك الحبوب تحتوي على كل من هرمون البروجسترون وأيضاً هرمون الأستروجين ؛ تلك الهرمونات لها دور أساسي في منع عملية الإباضة التى يتم فيها خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب .

هذا إلى جانب دور حبوب منع الحمل في زيادة سمك إفرازات الرحم المخاطية وتلك الإفرازات لها تأثيرها الفعال في منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وهذا أيضاً يوقف من عملية إخصاب البويضة .

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

حبوب منع الحمل تساعد في ترقيق بطانة الرحم ولذلك لا تستطيع البويضة المخصبة أن تستقر فيها وهذا بدوره لا يتيح إمكانية الحمل ؛ هذا بالإضافة إلى أن هناك أنواع من حبوب منع الحمل تحتوي على مجموعة من الهرمونات التى تعمل على غطالة الدوزرة الشهرية في بطانة الرحم وهذا بدوره يضعف من إمكانية الحمل فالمرأة من الممكن أن تتعرضللدورة الشهرة بمعدل 44 مرة طوال السنة بدلاً من 13 مرة فقط .

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أنه هناك بعض من حبوب الحمل الجديدة التى تحتوي على هرمون البروجسترون فقط ؛ ولذلك تناول هذه الحبوب يمنع من الإباضة ويضعف من إمكانية حدوث الحمل ؛ حبوب الحمل تعتبر من أفضل الطرق التى تساعد في منع الحمل وأيضاً تنظيم النسل ولكن هل حبوب الحمل لا تسبب أى نوع من الأعراض الجانبية أو الأضرار على صحة المرأة ؟

علاج الاسهال 14 وصفة طبيعية لعلاج الاسهال لدى الكبار والأطفال

في هذا السطور التالية ستتعرف على أخطر أضرار حبوب الحمل ومحظورات تناول تلك الحبوب .

أضرار حبوب منع الحمل‎‏ :

على الرغم من دور حبوب منع الحمل الفعال في تنظيم النسل إلا أنها تسبب بعض الأعراض الجانبية على صحة المرأة منها ما يلي :

1- ما يعادل 50% من النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل بشكل مستمر يعانون من مشكلة تبقيع قرئي بين الحيضين ؛ حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن المرأة تتعرض لتلك المشكلة في الثلاث شهور الأولي من تناول حبوب منع الحمل لأن الرحم يحاول أن يتكيف مع تقليل سمك بطانته بعد تناول تلك الحبوب ؛ كما أن الرحم يحاول أن يتأقلم مع التغيرات في الهرمونات الجنسية .

2- الغثيان والذي يعتبر من اخطر أضرار حبوب منع الحمل لأن المرأة تصاحبها الرغبة في التقيؤ وتعاني من نوبات الغثيان بشكل مستمر ؛ لذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول تلك الحبوب اثناء أو بعد الأكل مباشرة .

علاج إلتهاب الأذن 7 وصفات منزلية للتخلص من آلام وطنين الأذن

3- آلام الثدي حيث أنه هناك بعض الحالات التى تعاني من مشكلة كبر الثديين مع الشعور بالآلم عند ملامسته وهذه إحدي الأعراض الجانبية التى تصاحب تناول حبوب منع الحمل ولكنها تختافي بعد الأسابيع الأولي من تناولها ؛ ولكن عند الشعور بتلك الآلام بشدة عليكي بإستشارة الطبيب المختص على الفور .

4- تناول حبوب منع الحمل تسبب في تغير الهرمونات الجنسية وهذا ما يصدر عنه الشعور بنوبات من الصداع والصداع النصفي بشدة ؛ ولكن حسب الإحصائيات الطبية تلك الأعراض تختفي مع مرور الوقت إلى ان يتكيف الجسم مع التغيرات الجديدة للهرمونات .

5- زيادة الوزن ؛ على الرغم من عدم وجود دراسة طبية تربط بين حبوب منع الحمل وبين إكتساب المزيد من الوزن إلا أن تناول حبوب منع الحمل تسبب في حبس السوائل في الجسم وخاصة في منطقة الثدي ومنطقة الحوض وهذا إلى جانب أن هناك بعض الأنواع من حبوب منع الحمل التى تحتوي على هرمون الأستروجين الذى يعمل على زيادة حجم الخلايا الدهنية وهذا ما يسبب في زيادة وزن الجسم .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

6- التقلبات المزاجية ؛ عند تناول حبوب منع الحمل تعاني المرأة من نوبات الحزن والكأبة بشكل مستمر وخاصة في الفترة الأولي وهذه الحالة تحتاج إلى إستشارة أحد الأطباء المتخصصين على الفور حتى يرشدك إلى الأدوية المناسبة لعلاج تلك الحالة .

7- تغير في افرازات المهبلية ؛ أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول حبوب منع الحمل بشكل كبير من الممكن أن يسبب في تغير في الإفرازات المهبلية حيث تحختلف من زيادة أو إنخفاض درجة رطوبة المهبل .

8- التغيرات البصرية ؛ تناول حبوب منع الحمل ينتج عنه بعض التغيرات الهرمونية لدى المرأة وهذا له فعاليته في إحتباس السوائل في الجسم وأيضاً التعرض لمشكلة تضخم أو تغير الشكل في قرنية العين ؛ هذه المشكلة تؤثر على عملية الرؤية .

9- هذا بالإضافة إلى الشعور ببعض الأعراض الجانبية الآخري من بينها الضشعور بآلام شديدة في منطقة البطن أو المعدة مع الشعور بمشاكل في الرؤية ؛ ملاحظة الإنتفاخات في الأقدام أو في منطقة الأفخاذ وهذا غالباً ما يكون نتيجة لإحتباس السوائل في تلك المناطق .

اضرار البردقوش تعرف على اخطر 8 اضرار للبردقوش للجسم والحامل

10- أيضاً المعاناة من تقلصات المعدة كالإسهال المزمن والإمساك المزمن وأيضاً إلتهابات اللثة وظهور بقع الجلد البنية السوداء مع ملاحظة حب الشباب بشكل كبير ونمو الشعر الزائد في أماكن غير عادية .

11- تتعرض المرأة ايضاً إلى إضطرابات في دورة الطمث فتعاني من إضطرابات تدفق الدم مع الشعور بآلام شديدة في المنطقة أسفل البطن قبل موعدها مباشرة .

محظورات تناول حبوب منع الحمل :

هناك بعض الحالات التى يجب فيها الإمتناع عن تناول حبوب منع الحمل تماماً وهذا ما أشار إليه العديد من الأطباء في بحوثهم الطبية وتجاربهم العلمية منها ما يلي :

  1. المعاناة من مشكلة تجلطات دموية أو الإصابة بالجلطة الدموية في القدم أو اليدين .
  2. ايضاً الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب أو أمراض الكبد وسرطان الرحم والثدي .
  3. إضطرابات معدلات ضغط الدم في الجسم وعدم السيطرة على معدلاته في الجسم .
  4. التعرض لنوبات الصداع الحاد أو الصداع النصفي وما يصاحبها من أعراض جانبية كالدوخة أو الإغماء .
  5. الشعور بآلام في الساقين وآلام في الصدر .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

الحالات التى تعاني من تلك المشكلة عليها التوقف عن تناول حبوب منع الحمل حتى لا تصاب بالمضاعفات الجانبية المزعجية .