كيفية التعامل مع الزوج البخيل 10 خطوات للتعامل مع البخيل مادياً وعاطفياً‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 10:57 Tuesday , 20 August 2019 - 06:48 كيفية التعامل مع الزوج البخيل 10 خطوات للتعامل مع البخيل مادياً وعاطفياً‎ Benefits-ginger.com‎

كيفية التعامل مع الزوج البخيل ،البخل من أبشع الصفات التي من الممكن أن تراها في الرجل أو المرأة ولكنها شائعة بين معشر الرجال كثيراً والبخل لا يقتصر فقط علي النواحي المالية والمادية وإنما البخل يمتد أيضاً للمشاعر فهناك الكثير من الرجال لا تعترف بالمشاعر وبخيلة في تقديمالعواطف وبصفة خاصة لزوجاتهم وأبنائهم ومن هنا تظهر الكثير من المشاكل الزوجية نتيجة وجود الزوج البخيل والذي بخل علي زوجتة وأولادة بالمشاعر والأحساسيس والأموال فيشعر الأبناء بالجفاء تجاة والدهم وتشعر الزوجة بالنفور منه وهناك الكثير من النساء تطلب الطلاق فور ظهور تلك الصفة في الزوج وهناك البعض الآخر يعلم جيداً كيف يرود زوجة البخيل وكيف يساعدة علي التخلص من هذة الصفة، نظراً لخطورة صفة البخل علي الحياة الزوجية سوف نتناول معاً الحديث عن الزوج البخيل وكيفية التعامل مع الزوج البخيل مع إعطاء الزوجات مجموعة من النصائح التي تساعدهم علي التعامل مع هذا النوع من الأزواج.

قبل الحديث عن كيفية التعامل مع الزوج البخيل ييجب أن نتطرق إلي مفهوم البخل وبعض الأسباب التي تدعو الزوج ليكون بخيلاً.

كيفية التعامل مع الزوج الخائن 6 خطوات للتعامل مع خيانة الزوج

مفهوم البخل :

البخل صفة تتواجد في بعض الأشخاص وقد يطلق عليها البعض الحرص بمعني أن يكون الشخص حريص في إنفاق الأموال والنقود واكن هناك فارق كبير جداً بين الحرص والبخل، الحرص يعني إنفاق الأموال بتدبر وإقتصاد والحرص من الصفات الجميلة والتي أمرنا الله سبحانة وتعالي أن نتمسك بها ونهانا عن الإسراف ولكن البخل يعني عدم إنفاق الأموال حتي في الضرورة ولذلك نجد الكثير من الأزواج لدية الكثير من الأموال ولكنة لا يرغب في إنفاقها علي زوجتة ولا علي أولادة، كما أن الزوج البخيل لا ينفق الأموال علي نفسة ولكنه لدية مرض يسمي مرض تكوين الثروة فهو يريد أن يجمع الأموال ويشعر بالسعادة عند رؤيتة تلك الأموال ويشعر بالحسرة والندم عند إنفاق أي من هذة الأموال.
الزوج البخيل يمتد بخلة أيضاً علي النواحي النفسية والمشاعر نجدة يلجأ إلي إستخدام الكلمات القاسية والأسلوب الجاف في التعامل مع زوجتة وأولادة ولا يعترف نهائياً بقيمة المشاعر والأحاسيس ولذلك نجدة عاجز عن إقامة العلاقات الإجتماعية وينفر منه الجميع.

ابحث عن زوج أهم 15 معيار تساعدك علي إختيار شريك حياتك

هناك مجموعة من الأسباب وراء هذة الصفة المذمومة، فمن الممكن أن تنتقل هذة الصفة بالوراثة إلي هذا الزوج ومن الممكن أن تكون نتيجة أساليب خاطئة في التربية تجعلة يتجة إلي أن يكون بخيل ومن الممكن أن يكون تعرض لظروف قاسية جعلتة جاف وقاسي القلب لأنه لم يشعر بالأمان والحنان والعواطف من والدية فإعتاد علي التعامل بهذا الأسلوب ومن المكن أيضاً أن يكون السبب الأساسي في البخل هو مرورة بظروف مادية قاسية جعلتة يعلم قيمة المال ولا يريد أن يفرط به.

الزوج البخيل :

الكثير من الزوجات تعاني من مشكلة كبيرة جداً وهي مشكلة البخل سواء البخل المادي أو البخل العاطفي ولكن البخل العاطفي يتسبب في شعور المرأة بمجموعة من المشاعر القاسية أكثر من البخل المادي وتنفر الزوجة من الزوج البخيل والكثير من الفتيات عند إختيار الزوج المناسب وشريك حياتها تبحث دائماً عن الزوج العاطفي والرومانسي والحالم حتي لو كان لا يتناسب معها من الناحية المادية ولذلك الكثير من الزوجات تجد مشكلة كبيرة إذا فوجئت ان زوجها بخيل مادياً وعاطفياً.
الزوج البخيل لا يؤثر فقط علي مشاعر الزوجة وإنما يؤثر أيضاً علي مشاعر الأبناء ويجعل الكثير منهم يعانون من مجموعة من المشاكل النفسية التي تجعل منهم أطفال غير أسوياء غير قادرين علي فهم مشاعر الأبوة لأنهم يعانون من وجود الأب البخيل عاطفياًن كما أنهم يشعرون بالفقر دائماً والإحتياج وربما ينظرون دائماً إلي غيرهم من أصدقائهم ويشعرون بالغيرة، وفي الكثير من الأحيان يلجأ الأبناء إلي سرقة الأب والحصول علي أموالة وبالتالي يكون الأب ساهم في تكوين الصفات المذمومة في أبنائة.

كفية التعامل مع الزوج البخيل :

الزوج البخيل كما ذكرنا لا يؤثر فقط علي الزوجة وإنما يؤثر علي الحياة الزوجية بأكملها ويعرضها للخطر والإنهيار ولذلك يجب علي الزوجة العاقلة والذكية أن تتوصل إلي مجموعة من الخطوات التي تساعدها علي التعامل مع الزوج البخيل ، سوف نتعرف علي تلك الخطوات والنصائح من خلال الفقرات التالية :

1- الخطوة الأولي عن كيفية التعامل مع الزوج البخيل تتمثل في الحديث مع الزوج حول هذة المشكلة، لأن الكثير من الأزواج يكون غير واعي ولا مدرك بتصرفاتة ولا يعلم كيف تؤثر تلك التصرفات علي كيان الأسرة وبالتالي تقع علي الزوجة مسئولية كبيرة جداً وهي ضرورة التحدث مع زوجها حول هذة التصرفات ومحاولة الوصول إلي مجموعة الأسباب التي دفعت الزوج للقيام بهذة التصرفات.

من الممكن أن يكون الدافع وراء بخل الزوج هو الشعور بعدم الأمان المادي ورغبتة في أن يوفر كل ما يتطلبة مستقبل الأولاد وفي هذة الحالة يجب أن تساعدة الزوجة علي التخلص من هذا الشعور، وهناك الكثير من الأزواج يرون أن البخل العاطفي هو الحل الأساسي ليظهر قوياً أمام زوجتة وأولادة والتعبير عن المشاعر هو متنتهي الضعف بالنسبة له وفي هذة الحالة لابد أن تتحدث الزوجة معة وتؤكد له أن القوة تكمن في الحب والمشاعر وأن زوجتة وأولادة بحاجة إلي هذة المشاعر والأحاسيس.

2- الخطوة الثانية تتمثل في أن تذكري دائماً الصفات الإيجابية الموجودة في زوجك حتي تستطيعين التعامل مع الصفات المذمومة الموجودة بة والتي تتمثل في البخل،تلك خطوة أساسية تشعرك بأن تغير زوجك سهل والتخلص من صفة البخل ضروري جداً للحفاظ علي الحياة الزوجية من الإنهيار.

 3- الخطوة الرابعة في كيفية التعامل مع الشخص البخيل تتمثل في الإبتعاد تماماً عن إنتقاد الزوج أو توجية اللوم له وتحدثي دائماً عن كرمة المادي والعاطفي وبصفة خاصة أمام الأهل والأصدقاء.
4- عليكي أن تثيري إنتباهة إلي حاجة الأولاد إلي المال وأن واجبة كأب يحتم علية أن ينفق علي الأبناء ويوفر لهم نوع من الأمان والإستقرار المادي.
5- بعض الأزواج لا يعلمون الفرق بين البخل والحرص ولذلك عليكي أـن تساعدية لكي يفهم الفرق بينهم ولا تسرفي في الأموال وساعدية علي الإقتصاد حتي يشعر  بأن الأموال لن تضيع هباءً.
6- هناك بعض الدراسات أكدت أن هناك نوع من الرجال الذين يتسمون بسمة البخل يجب أن يتم وضعهم أمام الأمر الواقع بمعني أن تأخذهم الزوجة للتسوق وتطلب منهم شراء مجموعة من الإحتياجات الخاصة بالبيت وفي هذة الحالة يضطر الزوج للإنفاق.
7- بالنسبة ل كيفية التعامل مع الزوج البخيل من الناحية العاطفية يجب التحدث معه بطريقة رومانسية وهادئة ورقيقة، مثل هذا الأسلوب يساعد الزوج علي التعبير عن مشاعرة وعواطفة لأن هناك مجموعة من الازواج لا تعلم كيف تعبر عن المشاعر الموجودة بداخلها.
8- البخل ينتج عنة مجموعة من المشاكل والمخاطر وبالتالي من واجب الزوجة أن تتحدث مع زوجها علي العواقب الوخيمة التي تنتج عن البخل.
9- يجب أن تتحدثي مع زوجك عن الحياة الزوجية ومجموعة الأهداف التي ترغبين في الوصول إليها وما تحتاجة تلك الأهداف من الأموال وإطلب منه أن بيساعدك في توفير تلك الأموال.
10- إبتعدي عن مقارنة زوجك البخيل بغيرة الكريم لأن هذا الأسلوب من الممكن أن يساعد علي تفاقم المشكلة.