تعريف الأفكار السلبية 14 طريقة للتخلص من الأفكار السلبية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 16 يوليو 2018 - 16:35 Monday , 16 September 2019 - 15:10 تعريف الأفكار السلبية 14 طريقة للتخلص من الأفكار السلبية‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف الأفكار السلبية 14 طريقة للتخلص من الأفكار السلبية‎

تعريف الأفكار السلبية 14 طريقة للتخلص من الأفكار السلبية، الشخص الناجح هو القادر على التغلب على الأفكار السلبية ومواجهتها وتحويلها إلى أفكار إيجابية تساعده على الارتقاء والعمل. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يعرض كيفية التخلص من الأفكار السلبية ويمكن الحصول عليها من قسم تنمية الشخصية والقدرات. 

تعريف التفكير السلبي

يراود الإنسان العادي الكثير من الأفكار اليومية وقد قدرها العلماء بما يزيد عن 60000 فكرة تقريباً، يفكر فيها الإنسان كل يوم منها الأفكار الإيجابية والبعض الآخر أفكار سلبية تؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب في حالة سيطرة هذه الأفكار السلبية على الإنسان وظل يحللها أكثر من اللازم، ومن هنا اهتم علماء النفس بكيفية التخلص من الأفكار السلبية، واعتماد الإنسان فقط على التفكير بطريقة إيجابية ليتمكن من تحقيق النتائج المرضية والتي تساعده على الرضا عن حياته.

التفكير السلبي يمكن تعريفه بأنه النظرة المتشائمة للظروف والأشياء والأفكار التي تراوده، والعمل على تقييم المواقف بطريقة سلبية مبالغ فيها، كما أن هذه الأفكار السلبية تحدث نتيجة التعرض للكثير من المواقف في بيئة الفرد في العمل أو الأسرة أو المدرسة، كما يسبب زيادة تلك الأفكار لدى الفرد هو قلة الثقة بالنفس.

أسباب زيادة الأفكار السلبية

  • وجود العديد من المقارنات في حياة الشخص، مثل المقارنة بين الشخص وأحد زملائه الأعلى منه في التفوق والإنجازات، مما يسبب الشعور بالإحباط ويزيد من الأفكار السلبية.
  • التعرض للتهكم و السخرية والانتقاد دائماً من المحيطين وخاصة الزملاء والأهل يسبب الإحباط والاكتئاب.
  • الخوف المستمر من الفشل والنظر إلى النتائج الغير مرغوبة مع قلة الثقة بالنفس والمحيطين على عدم وجود المساعدة التي يحتاج إليها.
  • زيادة الانفعال العاطفي والذي يحدث بسبب كثرة مشاهدة الأفلام والمسلسلات الحزينة، مع سماع الاغاني الحزينة وزيادة الأفكار السلبية عند هذه المواقف.
  • كثيرة التفسير السلبي لجميع المواقف التي تحدث أمامك، مع النظرة التشاؤمية للأمور في المجتمع والبيئة التي تعيش فيها.
  • كثرة القلق والخوف والشك من جميع الأمور التي تحدث في المستقبل، مما يوقف الدافع عن البحث عن المستقبل وكيفية العمل.
  • كثرة التفكير والتركيز مع جميع الأحداث السلبية والكارثية التي تحدث في العالم وتنتشر في الأخبار، مثل الحروب والنزاعات والكوارث والأزمات.
  • عدم وجود أشخاص مقربين إيجابيين مع كثرة لوم النفس على هذا الأمر مما يسبب الأفكار السلبية.

طرق التخلص من الأفكار السلبية

  • يجب التوقف عن الشكوى والتذمر بعدم وجود الحظ الذي يحالف الغير وأن هذا السبب في الاكتئاب، حيث يؤدي ذلك إلى نتائج غير مرغوبة في هذا الأمر وكثرة التعقيدات.
  • يجب العمل على كتابة الأفكار السلبية التي تتعلق بجوانب الحياة المختلفة مثل الصحة والمال والعلاقات، حيث أن هذا التحديد يساعد على جذب الانتباه إلى الأمور التي تؤرق الحياة.
  • يمكن كتابة ورقة بها عكس جميع التوقعات السلبية التي يشعر بها الإنسان، والعمل على حرق ورقة القناعات السلبية التي كتبها أو حرقها، والاستمرار في قراءة ورقة القناعات الإيجابية.
  • يجب الابتعاد عن الأشخاص السلبيين في الحياة الذين يعكسون ما يحدث في الواقع إلى أفكار تشاؤمية وسلبية، أو على الأقل يجب الاقتناع من الداخل بأن هذه الأفكار السلبية غير صحيحة ولا يجب التفكير فيها.
  • يجب جعل التفكير متجه نحو هدف معين والتركيز على ما يريد الشخص من أهداف والابتعاد بالتفكير عم ما لا يريده وذلك لعدم التشتت وكثرة الأفكار، ويجب الثقة دائماً أن جميع الأمور ستكون بخير ولا يجب القلق.
  • تغيير الأفكار السلبية إلى إيجابية:

يجب على الفرد الامتناع عن جعل السيطرة في التفكير للأفكار السلبية، ومحاولة استبدال جميع الأفكار السلبية بأخرى إيجابية مناقضة تماماً، مع العمل على بناء واقع لهذه الأفكار، مع تطوير هذه الأفكار وتحويلها، ويجب الابتعاد عن الأفكار الخيالية حتى يستطيع الشخص تحقيقها بسهولة.

  • النظر بإيجابية إلى المستقبل

يجب على الإنسان عند التخلص من الأفكار السلبية في العقل، محاولة التفكر في المستقبل مع العمل على تدعيم جميع المشاعر الإيجابية بأفكار تزيد التفاؤل في الروح، والنظر إلى جميع الأفكار السلبية بأنها مجرد دروس في حياة الفرد تساعده على التعلم منها ونسيانها فيما بعد.

  • ممارسة شيء جديد

أثناء محاولات طرد الأفكار السلبية يجب على الفرد ممارسة هواية أو رياضة ما تساعده على الابتعاد، وهناك العديد من الأنشطة التي تساعد على الفرد في الابتعاد منها الذهاب مع الأصدقاء في الرحلات، ممارسة نوع من الرياضة، مشاهدة أفلام وفيديوهات مضحكة، الجلوس مع العائلة والأقارب، ويجب الامتناع عن الجلوس منفرداً فترة طويلة من الوقت.

  • تحديد الأمور التي تدور في الذهن

لكي يشعر الفرد بوجود الأفكار السلبية المسيطرة عليه يجب أن يتصف بالذكاء والفطنة؛ حيث هناك العديد من الأفكار التي تراوده كل يوم، ويتعرض الفرد للكثير من المواقف التي تزيد الأفكار السلبية في الذهن، لذلك يجب مراقبة هذه الأفكار وتصنيفها بما يساعد الفرد على تجنب الأفكار السلبية مع الاحتفاظ بالأفكار الإيجابية ومحاولة الاقتناع بها وتنميتها وتحويلها إلى حقيقة، واستبدال الأفكار السلبية.

  • ضرورة جعل العمل من أهم الأولويات في حياة كل فرد، والاهتمام بتفاصيل العمل التي تساعده على الارتقاء ومنها الشعور بقيمته في المجتمع وأنه شخصية إيجابية تستطيع التأثير في الغير.
  • محاولة تبادل الأفكار في جميع المواقف والمشاكل التي واجهت الإنسان بطريقة إيجابية، والتوصل إلى حلول مع المقربين منه تساعده على التخلص من السلبية من هذه المشاكل.
  • اتباع عدد من الخطوات الدقيقة المرسومة عند وجود مشاكل، التفكير بعقلانية وعدم تضخيم الأمور مما يسمح للأفكار التشاؤمية من السيطرة على الذهن.
  • يجب الثقة بالنفس وأنه الفرد قادر على اتخاذ العديد من القرارات دون استشارة أحد غيره، مع عدم الاهتمام كثيراً بتصرفات الآخرين.
  • اقتناع الشخص بقدرته على تحمل المسؤولية المترتبة على أفعاله بشكل كامل، ومقاومة المشاعر و الأفكار المحبطة التي من شأنها تثبيط عزيمة الشخص في المواقف الحياتية.
  • يجب امتلاك العزيمة والإرادة القوية في السعي وراء الأهداف التي يرغب في تحقيقها، على الرغم من عدم وجود من يشجعه على الوصول إلى تلك الأهداف.

اضرار التفكير السلبي

  1. كثرة الأفكار السلبية تسبب القلق الدائم والاكتئاب والتوتر.
  2. يمكن أن يسبب الإصابة بأمراض عضوية.
  3. ضعف العزيمة وعدم التمكن على مواجهة مصاعب الحياة والمشاكل.
  4. كثرة الميل إلى العزلة الاجتماعية وعدم الرغبة في تكوين العلاقات الاجتماعية.
  5. تسبب الأفكار السلبية في الشعور بالإحباط.
  6. عدم القدرة على النوم بشكل صحي.