تعريف العواصف الرعدية وانواعها واسبابها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 26 يوليو 2018 - 08:58 Wednesday , 23 October 2019 - 17:12 تعريف العواصف الرعدية وانواعها واسبابها‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف العواصف الرعدية وانواعها واسبابها‎

تعريف العواصف الرعدية وانواعها واسبابها، تتنوع العواصف التي يراها الإنسان كل فترة، وكل نوع من العواصف له العديد من الأسباب المكونة له، ومن هذه العواصف العاصفة الرعدية، يعرض مركز الفوائد العامة هذا المقال يتحدث عن تعريف العواصف الرعدية وانواعها واسبابها.

العواصف الرعدية

تعريف العاصفة: العاصفة هي نوع من الظواهر الطبيعية الجوية التي ترتبط بالهبوب السريع للرياح، تحمل هذه الرياح المطر أو الثلوج أو الرمال. تختلف العواصف مع بعضها في الحجم ومدة البقاء أو الاستمرار، حيث أن أقل العواصف من حيث القوة وهي العواصف الرعدية تستطيع أن تؤثر على مساحات كبيرة قد تصل إلى 25 كم مربع، ويستمر بقائها بضع ساعات فقط، وهناك العواصف الكبيرة مثل العواصف المدارية التي تؤثر على قارات كبيرة بأكملها كما أنها تستمر لأسابيع. هناك ثلاث أنواع من العواصف:

  1. العواصف الرعدية.
  2. العواصف الرملية.
  3. العواصف الثلجية.

العواصف الرعدية: تُسبب العاصفة الرعدية اضطراب في الغلاف الجوي، وتتكون من تفريغ شحنات كهربائية قد تكون متعددة او مفرد، ونستدل على العواصف الرعدية من خلال وميض من الضوء “البرق” مع الصوت القوي “الرعد”، كما أن العواصف الرعدية غالباً ما يظهر فيها سحب الحمل والتي تصل إلى الأرض في صورة زخات من الثلج أو المطر الغزير والبرد الشديد.

تكون العاصفة الرعدية: تحتاج العاصفة الرعدية إلى العديد من التيارات المحملة ببخار الماء من السطح وضرورة وجود رفع للهواء الرطب في طبقات الغلاف الجوي، وتوجد هذه الآليات من رفع الهواء في المرتفعات الجبلية، المنخفضات والأخاديد الجوية وأيضاً في الجبهات الهوائية الباردة.

مراحل تكون العواصف الرعدية

لكي تتكون العاصفة الرعدية يجب أن تمر بالمراحل الثلاث من أجل التكوين:

  • أولاً مرحلة النمو “Growth stage”: تحدث العديد من التيارات الهوائية داخل السحب الرعدية ويكون اتجاهها من أسفل إلى أعلى، وحينما تبدأ الأمطار في الهبوط والنزول على الأرض تهبط معها عدد من التيارات الهوائية الموجودة في السحابة.
  • ثانياً مرحلة النضج ” Mature Stage”: تحدث في هذه المرحلة العديد من التفاعلات في صعود وهبوط من التيارات الهوائية.
  • ثالثاً مرحلة التبديد “Dissipation Stage”: تكون السحب في هذه المرحلة ضعيفة جداً كما أنها تحتوي على كميات أمطار غزيرة والتيارات الهابطة تكون هي المسيطر الأول مما تتسبب في قطع الإمدادات من التيارات الرطبة، كما أن في العديد من الحالات تؤدي التيارات الهابطة في السحب إلى تكون سحابة رعدية أخرى بسبب كثرة الرفع الذي يحدث في الكتل الهوائية من السطح.

أنواع العواصف الرعدية

يجب العلم أن هناك ثلاث أنواع من العواصف الرعدية وهم:

  1. عواصف الخلية الواحدة.
  2. العواصف الرعدية متعددة الخلايا التي توجد في الحزام السحابي.
  3. وهناك السحابة الرعدية العملاقة.

أهمية العواصف الرعدية ودورها

تتمثل الأهمية الكبيرة للعواصف الرعدية في الغلاف الجوي هي القدرة على توزيع كميات الطاقة الموجودة في الغلاف من خلال نقل الرطوبة والحرارة التي توجد في الطبقات السفلى من السحب إلى طبقات الجو العليا، ويجب العلم أن كمية الطاقة التي توجد في العاصفة الرعدية تعادل أضعاف الطاقة الناتجة من القنبلة النووية الشهيرة هيروشيما بنسبة 10 أضعاف.

ينتشر على سطح كوكب الأرض أكثر من 2000 سحابة رعدية نشطة يمكنها أن تتحول إلى عواصف رعدية في وقت واحد، ولكن بنسبة 1% من هذه السحب الرعدية ينتج عنها برد يصل إلى حجم 3/4 بوصة، وقد تصدر تيارات رياح قوية عن هذه السحب.

الظواهر الجوية المصاحبة للعواصف الرعدية

  • تصاحب العواصف الرعدية الفيضانات.
  • يحدث البرق والرعد.
  • تساقط الثلوج.
  • هبوط رياح شديدة تصل السرعة الكلية لها أكثر من 50 كم في الساعة.
  • البرد الشديد.
اقرأ:




مشاهدة 441