مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

تعريف التسامح بحث شامل عن معنى التسامح واثره على الفرد والمجتمع

تعريف التسامح ؛ التسامح من الأخلاق الإسلامية والروابط الإنسانية التى تربط الناس ببعضها فالتسامح طبيعية فطرية تتواجد داخل الإنسان تساعده في التجاوز عن الذنب والخطأ في حقك عن رضا وقناعة ؛ التسامح لفظ يطلق على الصفح والعفو والمغفرة .

يقال أن طبيعية الإنسان محكومة بيقانون الضعف وهذا ما أكده الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة ﴿وخلق الإنسان ضعيفا ﴾ من سورة النساء ؛ تلك الطبيعية التى تجعل الإنسان يرتكب الأخطاء في حق نفسه وفي حق الآخرين .

التعايش بين الأديان ما هى اهداف ومبادئ التعايش بين الأديان بسلام ومحبة

لذا على الإنسان أن يدرك هذه الطبيعة ويتفهمها جيداً هذا يساعده حتى لا يتخيل الكمال في الإنسان لأن الكمال في الله سبحانه وتعالي ولكل بني آدم خطاء ؛ تلك الأخطاء التى يرتكبها الإنسان سواء بوعي منه أو عن غير قصد تسبب له الكثير من المشاكل والأزمات في مختلف النواحي والجواني الحياتية .

تلك الأخطاء تزيد من صعوبة الحياة على الإنسان ولكن هناك فرصة للتعايش الطبيعي مع الآخرين والتغلب على تلك المشاكل وهى التسامح ؛ سنشير في هذا الموضوع ما هو المفهوم الحقيقي للتسامح وأيضاً أبعاده وتأثيره على الفرد والمجتمع وكيف للتسامح أن يساعد في سعادة الإنسان .

تعريف الجري السريع تعرف على مراحل وقوانين رياضة الجري السريع

تعريف التسامح :

التسامح طبيعة فطرية لدى الإنسان وهذا ما يظهر لنا عندما يغضب الطفل الصغير ويسامح الآخرين كل سهولة ؛ كما أنه شعور مكتسب لدى الإنسان يتولد من خلال الرغبة في مجاهدة النفس للتغلب على الشعور بالحقد أو الرغبة في الإنتقام .

في أغلب الأحيان يختار الإنسان التسامح لمعاشرة الناس وفقاً للتعاليم والمبادئ الساوية التى أمر بها الله عز وجل ؛ فالغفو من أسماء الله الحسني التى ذكرت في الآيات القرآنية حيث قال تعالي ﴿ إن الله لعفو غفور) ؛ وذكر ايضاً في سورة طه قال تعالى : ﴿و إني لغفار لمن تاب وءامن وعمل صالحا ثم اهتدى  ﴾ .

مهما ارتكب الإنسان من ذنوب وعصي الله وتوجه فيما بعد إلى الله سبحانه وتعالى حتى يغفر ذنوبه غفرها الله له حيث قال تعالي : ﴿ قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ،إن الله يغفر الذنوب جميعا ﴾ .

التسامح والعفو والغفران من المعاني الدلالية التى تلمس القلوب فيخلق بداخلها المحبة والمودة والإحترام ؛ تلك المفردات من التعاليم الإسلامية التى أشار إليه اللع سبحانه وتعالي في أياته الكريمة لبناء الذات والمجتمع على أسس المحبة والتعاون .

افضل زيت لتنعيم الشعر 8 زيوت طبيعية لشعر صحي ناعم وكثيف وعلاج مشاكل التلف

تعريف التسامح يدعو الإنسان إلى غلق صفحات الماضي وما فيها من أخطاء وذنوب في حق النفس وفي حق الآخرين وبداية صفحة جديدة لا تشوبها شائبة ؛ يمكن للإنسان أن يتسامح في كافة الأمور إلا المعتقدات والثوابت الدينية كالشرك بالله وعبادة الأصنام والأحجار .

داماً ما نحاول أن نقتدي برسول الله صلي الله عليه وسلم فيما نفعله فأول شيء قام به النبي عندما فتح مكة ترك كفار قريش وسمح لهم أن يذهبوا على الرغم من أنه لديه القدرة على معاقبتهم على أفعالهم الشيئة في حقه وفي حق الإسلام .

لكن الرسول رسول الرحمة والتسامح قرر أن ينسي ألوان العذاب والبلاء الشديد الذى تعرض له في سبيل دعوته للإسلام ؛ هكذا يجب ان يكون المسلمين متسامحين في حق أنفسهم وعما فعله الآخرين وبهذا يستطيع الإنسان أن يجعل من حوله يشعر بالأمن والسلام النفسي .

دين الإسلام دين تسامح ورحمة يسعي دائماً إلى توفير الأمان والسلام في حياة الناس فهو من المبادئ الإسلامية السامية التى تسعي إلى تأمين الحياة بين الناس ليعيشوا بأمان وسلام مع بعضهم البعض وهذا ما يطلق عليه السلام والأمن الإجتماعي الذى أشار إليه الرسول صلي الله عليه وسلم أثناء فتح مكة .

كيفية صلاة الحاجة كيفية أداء صلاة الحاجة والتضرع إلى الله لقضاء الحواج

أهمية التسامح :

التسامح طبيعية أخلاقية وإنسانية رائعة تساعد في بناء العلاقات الإجتماعية والأسرية على أسس ومبادئ قوية صعب أن تؤثر عليها الرياح مهما كانت قوتها ؛ التسامح له أثار معنوية رائعة على النفس منها ما يلي :

1- عندما نعفو عن أخطاء الآخرين ونعطيهم فرصة آخري لتصحيح هذا الخطأ يعطينا الله عز وجل فرصة آخري ويعفو عنا .

2- أيضاً التسامح له تأثير معنوي رائع في تقوية العلاقات الإجتماعية بين الناس .

3- يساعد الإنسان في التعرف على المفهوم الحقيقي للتعاون المشترك وبهذا فهو يعرفه على معنى الراحة النفسية والسعادة الحقيقة .

استراتيجيات التعلم النشط واساليب تنمية مهارات التفكير والإبداع

4- عندما ينعم الإنسان بالسعادة الحقيقة تتفتح أمامه العديد من الأبواب في مختلف النواحي  وبهذا يستطيع أن ينبي حياة مليئة بالحب والسعادة والإحترام المتبادل .

5- أشار العديد من المفكرين إلى أن التسامح من المعاني الدلالية التى تشير إلى التحضر والإنسانية الحقيقة .

6- هذا بالإضافة إلى أنه يستبدل الحزن والتساؤم والحقد بالبهجة والفرح والسعادة التى تشجعه على العمل والإنجاز في الكثير من المواقف والأمور الحياتية .

7- من المعروف أن القسوة والغلظة والحقد ما هى إلا وسائل لقتل الروابط والتواصل مع الاخرين كما أنها تزيد من الشحنات والكراهية بين الناس ولكن عكسها التسامح والمحبة التى تساعد في الحصول على حياة مليئة بالسعادة والمحبة بعيداً عن مشاعر الحقد والكراهية التى تلوث نقاء القلب .

8- التسامح يجعل الإنسان يشعر بالأمان والإستقرار بعيداً عن التوتر والقلق من الأمور المختلفة .

دعاء النجاح أجمل الأدعية للتقرب من الله والنجاح في الإمتحان والعمل

درجات التسامح :

أشارت التعاليم الإسلامية إلى ثلاث درجات أساسية من التسامح وهذا ما وضحه لنا الله عز وجل في الآية القرآنية {وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ؛ تلك الدرجات الثلاثة هى العفو والصفح والغفران .

من اللضروري أن يتمتع الإنسان بتلك الصفات التى تتمثل في مسامحة الآخرين عند إرتكاب الأخطاء في حقه والعقو عن الحقوق الشخصية عن رضا وقناعة ؛ عندما يستطيع المسلم أن يتمتع بتلك الدرجات من الصفات ينعم بحياة خالية من المشاكل والصراعات المزعجة .

نسعي جميعاً إلى نيل رضوان الله وغفرانه عن الذنوب التى ارتكبناها في حقه سبحانه وتعالي وفي حق أنفسنا ؛ لذا على المؤمن أن يعلو إلى تلك السماحة تخلقاً بأخلاق الله الغفور الرحيم بعباده .

طريقة التعامل مع الزوج 10 طرق للتعامل مع الزوج العصبي والعنيد والخائن

اثر التسامح على الفرد والمجتمع :

دائماً ما نحاول أن نقتدي بصفات الله عز وجل وصفات الرسول صلي الله عليه وسلم لنشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ؛ هذا إلى جانب اثر التسامح على النفس الإنسانية فالتسامح يقضي على مشاعر الكراهية والحقد والرغبة في الإنتقام من تصرفات الآخرين .

الإنسان المسلم يحاول دائماً أن يحظي بثواب الله فهو يتمتع بنقاء القلب والروح لذا تجده على إستعداد دائم للصفح والعفو وتسامح الآخرين ؛ من قوانين الحياة أن الجزاء من جنس العمل  ولهذا عندما يعفو الإنسان عن أخطاء وسلوكيات الآخرين يعفو عنه الله ويجزيه الخير في كل خطواته حيث قال تعالى: ( وليعفوا وليصفحوا ،ألا تحبون أن يغفر الله لكم ،والله غفور رحيم ﴾ .

كيفية الوضوء الصحيح تعرف على 8 خطوات صحيحة للوضوء وأركانه

عندما يسامح المسلم اخيه المسلم ويتحرر من كافة المشاحنات السلبية والضغوطات التى تؤثر عليه وتنهش داخله بشده ينعم بحياة رائعة صافية من المشاكل والتوتر النفسي كما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف (فاصفح الصفح الجميل ﴾ .

يساعد التسامح في التخلص من الحقد والأضغان التى تؤثر على نفس الإنسان كما أنها تستبدلها بالمشاعر الإيجابية وهذا يبعث في داخل الإنسان الراحة والإطمئنان النفسي ولهاذ دائماً ما يكون المتسامح هادئ البال وسعيد ومطمئن القلب حيث ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ” ما نَقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزَّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله” .

دعاء ليلة القدر تعرف على أجمل الأدعية في ليلة القدر وفضلها على المؤمنين

التسامح يؤدي إلى الوحدة والتماسك :

من خلال دراسات علم النفس والتى أشارت إلى أن تمتع الإنسان بصفات التسامح والكرم والعفو يستاعد الإنسان في إكتساب المزيد من العلاقات القوية وهكذا التسامح ينعكس بكل إيجابي على الفرد وعلاقته مع الآخرين في حين أن الرغبة في الإنتقام والشعور بالحقد تجاه الأخرين ينتج عنها هدم العلاقات وتمزق الرابط الذى يجمعك مع الآخرين .

يحاول المسلم دائماً أن ينشر تعاليم الدين الإسلامي من خلال التسامح بين الناس فقد قال الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة قال تعالى: ﴿إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم) .

هذا بدوره يسهم وبشكل فعال في بناء المجتمع على أسس قوية لا يستطيع أى كان ان يؤثر فيها أو يضعفها ؛ وهذا بدوره يعمل على بناء دولة مواطنة ؛ تلك الدولة التى تحتاج من مواطنيها أن يكونوا على إستعداد تام للتضحية والتسامح والعفو عن السلوكيات والتصرفات الشائعة لأن هذا ما يحقق المجتمع التعانوني .

دعاء للمريض بالشفاء اجمل 10 أدعية للشفاء العاجل

التسامح يعتبر من الخطوات التى تساعد في حفظ الذات والحرص على دماء الآخرين حيث أشارت التعاليم الإسلامية إلى ضرورة الحفاظ على دماء النفس البشرية لأن هذا من أساسيات الدين الإسلامي التى يسعي جاهداً إلى تحقيقها فقد قال الله عز وجل في آياته الكريمة عن التسامح {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ} .

الله سبحانه وتعالي أراد أن يتمتع المسلم بلمسة من الحنان والعاطفة التى تساعده في الحفاظ على نقاء قلبه وسط القوانين الصارمة والجامدة فالدين الإسلامي دين رحمة ودين القانون والعدل في ذات الوقت ؛ وهذا في حد ذاته دليل على أن الدين الإسلامي دين يدعو إلى العفو عن الآخرين والتسامح .

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب