مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

تعريف العنف تعرف على مفهوم العنف وأنواعه وتأثيره على المجتمع

تعريف العنف ؛ ظاهرة العنف احدي الظواهر التى تضرب بجذورها في أعماق التاريخ منذ بدء وجود الإنسان على سطح الأرض وأقرب مثال على ذلك ما حدث في قصة قابيل وهابيل فقد كانت تلك القصة أول جريمة قتل عرفها الإنسان ؛ لذا ظاهرة العنف ليست وليدة العصر الحالي وإنما بدأت منذ بداية الإنسان على الأرض ؛ كما أصبحت العنف من الكلمات الأكثر تدوالاً في المجتمعات المختلفة وخاصة في المجتمعات العربية .

ارتبط العنف بالكثير من الظواهر والأحداث وهكذا ظهرت أشكال العنف المجتمعي والعنف الأسري وغيرها ؛ نعلم جميعاً أن نبرة العنف في المجتمعات العربية ارتفعت بمعدل كبير ولذلك ظهر العديد من أشكال وانماط الجرائم والقتل في السنوات الأخيرة ؛ تلك الجرائم التى تشير إلى كم هائل من القسوة والعنف والوحشية ورغبة الإنتقام الشديدة .

حاولت الكثير من الدراسات مناقشة ظاهرة العنف بمختلف أنماطه فهناك من حاولت أن تركز على العنف الجماهيري ولكن فيما بعد تزايدت التيارات المتطرفة انتشرت ظاهرت العنف السياسي متعلقاً بالعنف الديني وبعدها ظهرت انماط أخري من العنف من بينها العنف الأسري والعنف الموجه إلى المرأة والطفل .

علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية

هذا ليس له سوي تفسير واحد وهو أن وجود العنف مرتبط بوجود الإنسان وهذا ما أدي إلى زيادة معدلات ممارسة العنف وإرتفاع معدلات الجريمة القائمة على العنف ؛ هذه الزيادة أدت إلى إنتشار ظاهرة العنف كثيراً في المؤسسات الإجتماعية والوحدات في الدولة وأيضاً داخل المدرسة والأسرة والمؤسسة التعليمية ووسائل الإعلام المختلفة وفي الأمور المهنية والتجمعات السكنية وغيرها .

كما أن ممارسة العنف لا يتوقف عند مرحلة عمرية معينة فقد شملت تلك الظاهرة مراحل نمو الإنسان المختلفة من الطفولة مروراً بالمراهقة والشباب حتى الكبر في الجنسين ذكوراً وإناثاً ؛ تلك الظاهرة من الظواهر الإجتماعية التى حاول الكثير من المفكرين دراسة المفهوم الشامل وتأثيرها على الفرد والمجتمع .

حاولنا في هذا الموضوع أن نشرح كل ما يتعلق بالعنف ولذلك الموضوع يحتوي على العناصر التالية :

  • تعريف العنف وأشكاله .
  • نظريات تحليل وتفسير لأسباب العنف .
  • تأثير العنف على المجتمع والفرد .

تعريف العنف :

العنف ما هو إلى قوة جسدية تصدر ضد أحدهم بشكل مقصود ومتعمد أو بصورة آخري هو عبارة عن إجبار الإنسان على القيام بتلك التصرفات اللامنطقية نتيجة لشعورة بالألم لما تعرض له من أذي فلا يجد وسيلة إلا تدمير الأشياء والممتلكات ؛ ظاهرة العنف من الظواهر التى يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في التأثير على الآخرين ؛ تلك الوسيلة التى استخدمت في مختلف أنحاء العالم ولذلك أصبحت من المحاور التى حظت بإهتمام كل من القانون والثقافة .

يتخذ العنف العديد من الأشكال والأنماط بداية من الضرب الذي ينتج عنه إيذاء بدني وحتى الحرب أو الإبادة الجماعية التى تزهق ملايين الأرواح ؛ ليس العنف البدني فقط هناك صور آخري للعنف التى أطلق عليها العلماء بالسلوك العدواني تجاه شخص آخر ؛ حاول العلماء إكتشاف الأسباب حول ظهور العنف وإنتشارها بهذا المعدل الكبير ولذلك تساءل البعض هل العنف سلوك غريزي متأصل في النفس البشرية لدي الجميع أو لا .

كيف تعرف ان شخص معجب بك 10 علامات توضح لكي إذا كان معجب أم لا

حسب علماء النفس العنف يرتبط بالعامل الإدراكي للفرد فبعض الأفراد لا يدركون ما يصدر عن التصرفات العنيفة التى تصدر منهم من إيذاء نفسي وبدني ؛ أشار علماء الإجتماع إلى أن العنف ما هو إلى سلوك يجبر عليه الإنسان بسبب الظروف الإقتصادية والإجتماعية من بينها الأوضاع العائلية والأمور الخمهنية وأيضاً الضغوطات التى يمر بها الإنسان والمستوي الإجتماعي المتدني، هذه العوامل الفاسدة أدت إلى ظهور الإيذاء والعنف ضد المجتمع .

ولكن حسب الإحصائيات العلمية التى أجريت في ولاية شيكاغو والتى أكدت أن العنف من الظواهر التى نشأت كرد فعل للجدل والفراغ وهذا لأن العنف ببستاطة يحدث نتيجة لإختلاف الرأي بحدة ؛ كما أشار الدكتور جيمس جيلجان في أحد دراساته العلمية إلى أن العنف سلوك يلجأ إليه البعض لدفع الخزي أو الشعور بالذل والمهانة .

بعض الرجال ينظرون إلى العنف كمصدر فخر لأنه وسيلة للدفاع عن كرامة الإنسان فهو غالباً يرون العنف معني آخر للرجولة ودليل عليها ؛ ولكن كما وردت في الكثير من البحوث العلمية العنف ما هو إلى إنتهاك حقوق الآخرين وتسبب الأذي النفسي والجسدي لهم فالعنف إنتهاك وـأذي يلحق بالإنسان أو الممتلكات الخاصة به .

وقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن العنف ما هو إلى وسيلة لإستخدام القوة البدنية  أو تهديد الآخرين بإستخدامها وقد يكون العنف ضد شخص او جماعة أو مجتمع بالكامل وهذا ما ينتج عنه الكثير من الأضرار كوقوع إصابات ووفيات أو تعرض الطرف الآخر إلى الإيذاء النفسي والجسدي وقد يشكل خطراً أكبر من ذلك فالعنف قد يكون أحد الأسباب التى تودي بحياة العديد من الأرواح .

وقد ذكر عالم الإجتماع جوهان جولتن أن المجتمع يستطيع تجنب العنف وما يصدر عنه من أضرار وتأثيرات جانبية من خلال توفير الإحتياجات الإنسانية اللازمة للإنسان كتعزيز الرفاهية والحرية والهوية وضمان البقاء ؛ وهذا لأن هناك البعض من من يلجأون إلى العنف بمختلف أشكاله لإشباع حاجتهم الأساسية .

الدوافع والعوامل وراء ظاهرة العنف :

كل ظاهرة أو سلوك له عوامل ودوافع تتحكم في ظهوره ؛ تلك العوامل تعلل الأسباب التى دفعت تلك الظواهر إلى الظهور والإنتشار بهذا المعدل وتلك العوامل منها ما يلي :

1- أعمال العنف تظهر من خلال تداخل وتراكب مجموعة من العوامل التى تترابط مع بعضها وتؤثر على بعضها بشكل سلبي وهذا ما يسبب في إنفجار أعمال العنف .

2- ومن أبرز أسباب نشوء العنف ما يطلق عليه المفكرين الثنائية الفكرية وهذا ينحصر في رؤية الواقع من منظور الحق والباطل أو الحرام والحلال أو الصواب والخطا ح وهذا أيضاً ما يعرف بالتعصب الفكري والتزمت .

معنى اسم فاطمة fatemah في اللغة وصفات حاملة الإسم

3- ساهمت البيئة أيضاً في إحداث العنف وإنتشاره وهذا من خلال إحداث الأزمات الإقتصادة والإجتماعية ؛ تلك الأزمات هى ما يصدر عنها جماعات الرفض التى تعبر عن نوع من الإحباط والسخط كرد فعل بيعي للتهمش الإجتماعي والقهر الإقتصادي .

4- أيضاً العنف يتولد كرد فعل من الحرمان النسب الذى ينتج عنه التوتر وهذا غالباً ما يحدث نتيجة للتعارض بين ما ينبغي أن يكون وبين ما هو موجود بالفعل ؛ وفي اغلب الأحيان هذا التعارض يتعلق بغشباع مجموعة من القيم الجماعية وهذا ما يصدر عنه العنف .

5- أحياناً التكوين النفسي والفسيولوجي لدى الشباب يكون من أسباب إنتشار العنف بسبب المشاكل الإجتماعية والإقتصادية التى يتعرضون لها ويصبحون مستعدين للإستجابة العنفة ؛ تنمي لدي هؤلاء الشباب سوك سياسي يغلب عليه الخيالية والمثالية والرفض القاطع للواقع ليس هذا فقط ولكن محاولة تغيير هذا الواقع بتصرفاتهم اللامنطقية من الدوافع التى أدت إلى إنتشار العنف .

معنى اسم محمد صفات حامل الاسم والسر في شخصيته الرائعة

6- ايضاً هناك بعض الأزمات المجتمعية التى تواجه الفرد وخاصة في المجتمعات العربية من بينها أزمة الهوية وغياب القدوة السلوكية وايضاً إهتزاز القيم والمعايير وتزعزع الثقة في النظام وزيادة الشعور بالفراغ الفكري والثقافي ؛ تلك الدوافع هى ما تحفز بعض الشباب للإنخراط في الجماعات الإسلامية التى تقدم لهم بديلاً لفحساس بالأمن والهوية وتشجعهم لرفع راية الإحتجاج على النظم والأوضاع الحالية .

7- هناك بعض الدراسات التى أشارت إلى أن الطلبة شريحة آخري لمستنقع العنف وهذا بسبب المشكلات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية التى تترك أثاراص سلبية لدى الطلبة وخاصة بسبب إرتفاع معدلات البطالة وإرتفاع كلفة الحياة وزيادة الإحساس بعجز النظم السياسية على توفير الإحتياجات اللازمة للحياة الكريمة .

8- أحياناً إخفاقات التنمية لها دور في نشوء العنف وإنتشار معدلاته ؛ تلك الإخفاقات التى ينتج عنها سوء التغذية والفقر وإرتفاع معدلات البطالة ومعدلات الوفيات التى تفوقت على معدل المواليد بفارق شاسع وهذا ما سبب  في تشكل العنف سواء كان من خلال أحداث الشغب في الدول العربية المختلفة .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

9- عدم توافر العدالة الإجتماعية من العوامل الأساسية للعنف حيث أكدت الإحصائيات العلمية غلى أن تفاون توزيع الدخول أو الخدمات والمرافق الأساسية كالتعليم والصحة والإسكان والكهرباء تلك القضايا التى شغلت بال الكثير من الأشخاص وخاصة عند المقارنة بين الحضر والريف ؛ عدم توافر العدالة الإجتماعية حولة الرياف إلى حزمة فقر وخاصة في البلدان العربية والمناطق الشرقية .

10- أما الناحية التربوية التى أظهرت إخفاقاً واضحاً في المؤسسات والنشاطات الأكاديمية والمناهج التعليمية ؛ أغلب المؤسسات التعليمية تعتمد على التلقين والتكرار والحفظ دون الإهتمام بتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة أو تنمية الجوانب الإبداعية ؛ تلك النظم التعليمية لا تحفز الطالب في التعبير عن رأيه بالشكل الصحيح وهذا ما يجعله يلجأ إلى طريق العنف .

11- أغلب الحالات التى تميل إلى العنف تعاني من إضطرابات شخصية ونفسية سواء كانت بسبب تعاطي المواد المخدرة أو المشروبات الكحولية التى تغيبه عن الواقع .

تعريف الجري السريع تعرف على مراحل وقوانين رياضة الجري السريع

أشكال وأنواع العنف :

  • الإيذاء البدني :

الإيذاء البدني من أشكال العنف المنتشرة إلى حد كبير خاصة في العنف السري والعنف مع الأطفال ؛ حيث أشارت بعض البحوث التجريبية إلى أن الإيذاء البدني للطفل عبارة عن سلوك مقصود يصدر عنه تعرض الطفل للأذي والضرر في جسم الطفل وهذا من خحلال الضرب أو الحرق أو الخنق أو الحبس وغيرها من التصرفات .

الإيذاء البذني للطفل لا يؤثر فقط على صحته الجسمانية وإنما له تأثير سلبي على نفسيته وهذا بدوره يؤثر في مختلف الجوانب التعليم على سبيل المثال فيتأخر تحصيله الدراسي وأيضاً يلجأ إلى العزلة والإنطواء عن الآخرين .

  • الإيذاء النفسي :

الإيذاء النفسي أو كما يطلقون عليه الإيذاء العاطفي من أشكال العنف التى تشمل التهديد والتخويف أو إستخدام الألفاظ الجارحة والقيام بتصرفات غير معقولة لمعايرته ؛ العنف النفسي من أشكال العنف التى يقوم بها الإنسان عن عمد وهذا ما يسبب للطفل آلام نفسية شديدة .

هناك أيضاً من يتبع بعض الأساليب كالسخرية من الآخرين أو إهمالهم ونبذهم وإستعمال إسلوب التهديد والتخويف وتوجيه الألفاظ الجارحة ؛ هذه التصرفات من الأساليب التى تشير إلى العنف النفسي الذى يؤذي مشاعر الآخرين .

تعريف البيئة تقرير شامل عن كل ما يخص الوسط الطبيعي الذى نعيش فيه

  • الإيذاء الجنسي :

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى شيوع وإنتشار الإيذاء الجنسي كأحد أشكال العنف في الكثير من البلدان وهذا يتم عن طريق الإتصال القسري بغرض إشباع الحاجة الجنسية فقط دون مراعاة شعور الطرف الآخر هذا النوع من العنف غالباً ما يترك أثراً سلبياً في حياة الفرد ولذلك يفقد الرغبة في الحياة هذا بالإضافة إلى تعرضه إلى الكثير من المشاكل الصحية فيما بعد .

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب