علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 15:57 Saturday , 17 August 2019 - 21:54 علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى‎ Benefits-ginger.com‎

علاج تأخر النطق عند الاطفال بإذن الله تعالى ،تعتبر مشكلة تأخر النطق عند الأطفال من المشاكل الأكثر شيوعا والتي يسعاني منها العديد من الأمهات والتي تسبب لهم الخوف والقلق ،وتبدأ الأم في المقارنة بين طفلها وطفل أخر سبقة في النطق وتبدأ بالقلق .

ولكن في الغالب عند الأطفال أن عملية التطور في النطق ثابتة ،ولكنها تبدأ في أعمار مختلفة تختلف من طفل لأخر ،لذلك من الأفضل ان تقلق الأم بهذا الشأن والا تقارن بين طفلها وأخواتة أو أي طفل أخر ،وأن تعرف جدول التدرج في الكلام عند الطفل ومن خلالة ستعرف ان كان طفلها قد تأخر فعليا في النطق ام لا .

علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة

مالمقصود بتأخر النطق :

تأخر النطق هو ان يستخدم الطفل الألفاظ الغير مناسبة لعمرة فينمو الطفل ولا يستطيع أن ينطق الكلام بالطريقة الصحيحة ،وهو ايضا حدوث إضطراب في الأنسياب الطبيعي للكلام ويصاحبة التأتأة ،وتكرار الأصوات والتوقف كثيرا في وسط الكلام ،وهذا قد يحدث بسبب وراثي أو عادة أو بسبب التعرض لصدمة ما .

الحالة التي يمكن فيها ان نصف الطفل علي أنة متأخر في الكلام اذا كان الطفل في عمر 18 الي عشرين شهرا ولا يستطيع أن ينطق سوي عشر كلمات ،وعندما يصل الي 21 او 30 شهرا ولا يستطيع سوي النطق ب 50 كلمة فقط ففي هذه الحالة يكون الطفل بالفعل قد تأخر عن الكلام .

أسباب تأخر النطق الأولية :

في هذه المرحلة فأن سبب تأخر النطق يكون غير معروف ولكنة في الغالب يكون بسبب ان الأطفال لديهم وراثة من أحد الأشخاص في العائلة كان يعاني من هذه المشكلة ،أو في حالة الأطفال الذين يكون وزنهم أقل من 85% من الوزن الطبيعي ،أو كان وقت الحمل اقل من الوقت الطبيعي .

علأج ثقب القلب عند الأطفال بالأعشاب

تأخر النطق الثانوي :

وفي هذه الحالة يثكون تاخر النطق بسبب خلل ما عند الطفل وتكون أسبابة متعلقة ب :

اللسان المربوط :وفي هذه الحالة يكون الطفل قد ولد مربوط اللسان ويكون لسانة في أرضية الفم مغطي بطبقة من النسيج المخاطي ،وهذا قد يتسبب في صعوبة في حركة اللسان ،ويكون من الصعب علي الفل نطق الكلمات التي بها حرف اللام والراء والحروف الساكنة .

نقص في التحفيز :من أكثر أسباب مشكلة تأخر النطق عند الأطفال يكون سببة عدم التحدث مع الطفل وتحفيزة علي الكلام ،وجلوسة بمفردة امام التلفاز فهذا يسبب تأخر النطق لان التلفاز لا يعلم الكلام لانة ليس تفاعليا مع الطفل فقط الطفل يسمع ولا يستجيب .

ضعف في السمع :ضعف السمع من الأسباب التي تعطل النطق عند الأطفال سواء كان ضعف السمع سببة خلقي أو كان بسبب بعض الالتهابات في الأذن فيتسبب في تأخر النطق فمن الطبيعي الا يتكلم الشخص الا اذا سمع أولا .

أسباب نفسية :قد يحدث للطفل بعض المشاكل النفسية التي تجعلة يتأخر في النطق مثل تخويفة طوال الوقت او إجبارة علي الكلام أو اختفاء أحد من الأسرة فبرغم صغر السن الا ان الطفل يلاحظ أختفاء الأشخاص الموجودين معه بستمرار .

كيف تعالج فقر الدم عند الأطفال

تعرض الطفل لأكثر من لغة :فمثلا اذاا كان للطفل مربية اجنبية تقول امامة الكلام بطريقة معينة أو كان الابوان من جنسيتان مختلفتان فهذا يسبب التشتت للطفل لانة يسمع أكثر من لغة ولا يثبت الكلام في عقلة مما يتسبب في تأخر الكلام ويحدث إضطرابات في تطور اللغة لدي الطفل .

نقص في الفهم والذكاء: من الطبيعي ان نقص الذكاء عند الطفل او عدم نموة العقلي أو في حالة ان كان مصابا بالتخلف العقلي ،كما يحدث في حالات متلازمة دارون يكون سبب في تأخر النطق عند الأطفال وفي الغالب يكون مستمرا .

بعض الأضطرابات النمائية الشاذة :قد يصاب بعض الأطفال بمرض التوحد ،والطفل المصاب بالتوحد ليس متأخر في الكلام ولكن الطبيعي ان الطفل المصاب بالتوحد يصاب بتاخر في الكلام .

متي يجب مراجعة الطبيب ؟

في الغالب الأطفال يتأخرون في النطق وفي نفس الوقت لا يعانون من اي نوع من المشاكل الصحية ،وفي الحالات التي يتحدث فيها الطفال باكرا يكون لديهم بعض المهارات اللغوية ففي الغالب يتأخر الاطفال في الكلام حتي الثالثة والربعة من العمر ،وفي هذه الحالة لا يكون لديهم اي نوع من الأمراض الصحية ويكون التأخر في النطق في هذه الحالة مرتبط بمراحل النوم لدي الطفل والتي تختلف من طفل الي أخر .

أسباب ثقل اللسان عند الأطفال

ولكن الحالات التي يتوجب فيها مراجعة الطبيب :

عندما يبلغ الطفل ال 15 شهرا ومازال لا يستطيع فهم كلمة باي باي او كلمة الحليب فيكون هنا الامر غريب ويستحق الأستشارة .

عندما يصل الطفل الي عمر 16 شهرا فلا بد أن يستطيع إستخدام أكثر من كلمتين وفي حال ان لم يحدث ذلك في هذا العمر عليكي اللجوء اللي الطبيب .

في عمر 12 شهرا قد يكون الطفل بدأ ان يعرف التعليمات الموجهة الية مثل تعالي الي هنا او انظر الي ماما فاذا وصل الي هذا العمر ولم يحدث ذلك معة يكون عليكي إستشارة الطبيب .

عندما يصلالطفل الي عامين ومازال لا يستطيع النطق ببعض الكلمات فهذا يكون غير طبيعي وفقط يقوم بأصدار اصوات غير مفهومة .

وايضا من الحالات التي يتوجب عليكي استشارة الطبيب فيها عندما بصل الطفل الي عامين ومازال لا يعرف الأشارة الي أجزاء جسمة ومعرفة اسمائها والتعرف عليها بمفردة .

علاج الجفاف عند الاطفال 7 أعراض خطيرة للجفاف عند الأطفال

في هذه الحالات وبعد مرور عامين ونصف علي الطفل يتم فحص الطفل ففي حال اذا كان الطفل مصاب باي مرض عضوي فيتم معالجتة من هذا المرض ويتحسن في النطق بعدها ،ولكن في الحالات التي يكون فيها تأخر النطق ليس لة سبب عضوي فيتم علاج الطفل من خلال :

العلاج النفسي :يتم هذا العلارج من خلال تخفيف الأنفعال والتوتر لدي الطفل وتنمية شخصيتة من خلال التحدث مع الطفل ومنحة الثقة بالنفس وعدم اجبارة علي الأشياء ونكسر منة حاجز الخجل والشعور بالنقص ،ويتم علاج الطفل من خلال الطبيب النفسي للأطفال .

المحور الكلامي :يتم ذلك من خلال تدريب الطفل علي نطق الكلام بطريقة صحيحة ويكون تحت اشراف إختصاصي النطق .

المحور البيئي :ويكون ذلك من خلال دمج الطفل مع البيئة المحيطة بة وقيامة ببعض الأنشطة الأجتماعية ووضعة مع اطفال في سنة واكبر منة مما يجعلة يتفاعل معهم ويساعدة علي النطق .

الكذب عند الاطفال 10 طرق فعالة وسريعة لعلاج الكذب عند الأطفال

المحور الدوائي :أيضا يمكن علاج الطفل من خلال الدواء الذي يساعد علي النطق والتي تسبب جريان الدم في الدماغ بطريقة طبيعية مثل بيراسيتام .

كيف يمكن وقاية الطفل من تأخر النطق :

منذ بداية السنة الاولي للطفل عليك التحدث الية بستمرار وتوجية الكلام الية وكانة يفهمة ،فعندما يقوم الطفل بأصدار اصواتا معينة بهدف طلب شيئا ما فتقوم هي بتوضيح معني هذا الشئ وتنطقة أمامة .

التحدث مع الطفل بستمرار بطريقة سليمة ومن خلال كلاما واضحا يساعدة علي النطق ويحسن من نطقة وتطورة .

علاج السخونة تعرف علي الطرق المختلفة لعلاج السخونة لدي الكبار والأطفال

عليكي الابتعاد تماما علي نقض الطفل أو الأستهزاء بة عند نطقة للكلام بطريقة غير صحيحة فقط عليك تصحيح الكلمة لة بطريقة جيدة لان ذلك قد يجعلة ليس لدية ثقة بنفسة وتجعلة غير مقبل علي الكلام .