الماء المقطر أهم 5 فوائد للماء المقطر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 20 أغسطس 2018 - 11:10 Tuesday , 20 August 2019 - 01:42 الماء المقطر أهم 5 فوائد للماء المقطر‎ Benefits-ginger.com‎
الماء المقطر أهم 5 فوائد للماء المقطر‎

الماء المقطر أهم 5 فوائد للماء المقطر، الماء من أحد أشكال تكوين الحياة على سطح الأرض، وهو العنصر الأساسي لتكوين كوكب الأرض والكائنات الحية التي تعيش عليه، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن الماء المقطر أهم 5 فوائد للماء المقطر.

الماء المقطر

الماء من أهم عناصر وجود الحياة على سطح الأرض ويعتمد عليه جميع الكائنات الحية، قد ذكرت الفوائد العامة للماء في القرآن في العديد من المواضع مثل قول الله تعالى: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ”. ويوجد الماء على سطح الأرض بأشكال متعددة منها الشكل السائل الذي يكون في الأنهار والبحار والأمطار، وهناك الصلب وهي قطع الثلوج الموجودة في العديد من الأماكن ذات الطقس البارد، البخار الذي يتصاعد عند ارتفاع درجة الحرارة ويعمل على تكون السحب، وهناك الماء المقطر.

الماء المقطر هو الماء الذي يتم معالجته بشكل كيميائي في المعامل للتخلص من الشوائب وتسمى هذه العملية التقطير، يتم غلي الماء سواء كان ماء الأمطار أو ماء الصنبور في درجة حرارة عالية، ثم جمع البخار الذي ينتج عن الغلي وتكثيفه بطريقة عملية والحصول في النهاية على الماء المقطر. وتساعد هذه العملية على التخلص من المواد الصلبة والأملاح والمواد العالقة في الماء ومنها بعض الملوثات المعدنية، ولكن يجب العلم أن هذه الطريقة لا تساعد على التخلص من بعض المواد الكيميائية مثل مواد الزئبق، والمواد الطيارة العضوية.

فوائد استخدام الماء المقطر

  • الفوائد في مجال التجميل

يمكن التخلص من بقايا المكياج على البشرة التي يصعب التخلص منها باستخدام مزيلات المكياج مع العمل على إزالة الأوساخ والأتربة، تنعيم بشرة الوجه وإزالة الشوائب الموجودة فيها عن طريق إضافة بعض الماء الخشن على الماء المقطر واستخدامه على الوجه.

يساعد استنشاق البخار الذي يتصاعد من الماء المقطر عند الغلي لفترة قصيرة من الدقائق إلى فتح المسامات في الوجه، والتخلص من الثقوب السوداء وعلاج البشرة الدهنية والدهون والزيوت التي توجد فيها، كما أن هذا الأمر يساعد على انتعاش البشرة وتهيئها إلى استقبال وضع الماسكات عليها وامتصاص العناصر التي تغذي البشرة بفعالية كبيرة.

كما أن مزيج الماء المقطر مع الملح الخشن والقيام بفرك الجسم بها مما يكون مقشر طبيعي للجسم، وتساعد هذه الطريقة على التخلص من الطبقة الميتة من خلايا الجلد والتي تكون مليئة بالفطريات والبكتيريا والأتربة التي تسبب الرائحة الكريهة في الجسم.

  • الفوائد في مجال الزراعة

هناك بعض الدراسات التي أكدت أن استخدام الماء المقطر في ري بعض المناطق الزراعية خاصة المناطق الزراعية التي تعاني من تلوث المياه في ري المحاصيل المختلفة، مما يساعد على سرعة نمو النباتات وزيادة الإنتاج في هذه المناطق على الرغم من مشكلاتها، كما يساعد ري المحاصيل باستخدام الماء المقطر على التأكد من سلامة ونظافة هذه المحاصيل مما يتعكس بطريقة إيجابية على صحة المستهلك، بالمقارنة مع الأضرار التي تحدث في حالة الري من مصادر مياه ملوثة أو معدلة وراثياً، ولكن يجب العلم أن الاعتماد على الماء المقطر في ري المزروعات المختلفة يؤدي إلى نقص بعض العناصر الضرورية من الوصول إلى التربة مثل بعض المعادن والفيتامينات.

  • الفوائد الصحية

الماء المقطر يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية خاصة في الوقاية من أمراض الحساسية المختلفة؛ حيث يساعد الاعتماد على الماء المقطر في فتح الجيوب الأنفية الملتهبة و المحتقنة بسبب الحساسية، يعمل على التئام اللحمية السريع بعد العملية الجراحية، يمكن إضافة بعض الملح عند غلي الماء المقطر مما يساعد على القبض على جدار الانف الداخلي.

  • الفوائد في الشرب

أثبتت بعض الأبحاث العلمية أنه يمكن الاعتماد على الماء المقطر في الشرب، ولكن ليس بكميات كبيرة أو الاعتماد عليه بصفة مستمرة، لأن عملية غلي الماء وتقطيره تسبب افتقاد العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها الجسم والتي يحصل عليها عند شرب ماء الصنبور أو الماء العادي.

  • الفوائد في عمليات التنظيف

هناك قدرة كبيرة للماء المقطر على التنظيف وذلك أنه يتميز بالنقاء الشديد، مما يساعد على التعقيم وقتل البكتيريا والجراثيم المختلفة بسهولة وفعالية، لذلك يمكن استخدام الماء المقطر في تنظيف المنازل والرخام والسيراميك والأرضيات بدلاً من الاعتماد على المنظفات المختلفة التي تسبب رائحة كريهة في الأرضيات لبعض الوقت.