كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد‎‏‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 17:31 Sunday , 18 August 2019 - 13:42 كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد‎‏‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد‎‏‎

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد‎‏ ، إن الذهب من الفلزات أو العناصر الكيميائية الثمينة ، يوجد الذهب الخام فى العديد من بقاع العالم ، حيث يتم إستخراجه من باطن الأرض وبيعه الى البلاد الثرية ، حيث تقوم هذه البلاد بمعالجته وتصنيعه وتقديمه بأشكال مختلفة الى العالم ، ويتم إستخراج الذهب على شكل حبوب أو شذرات من الرواسب الغرينية والصخور ، يعتبر الذهب من أكثر المعادن ليونه ، كما لديه مميزات آخرى فهو يتميز بكثافته ولمعانه البراق ، ومن فوائد الذهب إنه يضيف لمسة من الجمال .

محلات المجوهرات

العديد من محلات المجوهرات تتجه الى وسائل عديدة لزيادة أربحها بسهولة وفى وقت قصير وذلك عن طريق بيع ذهبا مغشوشا ، فهم يستغلون عدم معرفة الناس فى التفرقة بين الذهب الحقيقى والمزيف ، فهم ذهب مزيف يشبه الحقيقى تماما فى الشكل ، لذلك يجب على الناس معرفة الطرق التى يستطيعوا من خلالها التفرقة بين الذهب الحقيقى والذهب المزيف حتى لا تتعرض لغش وجشع وقلة الضمير من التجار .

يمكن التعرف على :كيف يصنع الذهب 3 مراحل أساسية لصنع الذهب الخام وطلائه

 

بعض الطرق للتفريق بين الذهب الحقيقي والمزيف :

عند شراء الذهب سوف نجد نوعين من الذهب منتشرين فى الأسواق ، النوع الأول وهو الذهب الحقيقى وهو عنصر ثمين وغالى الثمن ، والنوع الثانى مزيف ، لذلك يجب معرفة كيف تفرق بين الأثنين ، ومن الطرق التى تستطيع من خلالها التفرقة بين الذهب الحقيقى والمزيف :

1.استخدام المغناطيس:

يمكن إستخدام المغناطيس عن طريق وضع قطعة الذهب أمام المغناطيس ، فإذا حدث تجاذب بين قطعة الذهب والمغناطيس فإن هذه القطعة تكون مزيفة ، وإذا لم تنجذب القطعة الذهبية للمغناطيس فتكون ذهب حقيقى حيث أن الذهب متميز بكثافته فلا ينجذب للمغناطيس .

2.استخدام قطعة صغيرة من السيراميك:

تعتبر هذه الطريقة من أبسط وأسهل الطرق للتفرقة بين الذهب الحقيقى والمزيف ، ولكنها تسبب حدوث حدش فى قطعة الذهب ، لأن هذه الطريقة تتم عن طريق عمل خدش فى قطعة الذهب بإستخدام قطعة سيراميك يكون طرفها حاد ، وبعد عمل الخدش إذا ظهر لون أصفر تحت الخدش تكون هذه القطعة ذهب حقيقى ، وإذا ظهر لون آخرى ( بنى أو أسود ) تكون هذه القطعة مزيفة .

3.استخدام حامض النتريك:

وفى هذه الطريقة يتم وضع قليل من الحامض على قطعة الذهب ، وفى حالة حدوث تفاعل بينهما فذلك يدل على تزييف قطعة الذهب ، والعكس صحيح فى حالة عدم حدوث تفاعل فذلك يدل على سلامة قطعة الذهب ومدى أصليتها ، لأن الذهب الخالص يقاوم الأحماض ولا يتفاعل معها مهما كانت قوة الحامض.

4.الحجم والوزن:

وفى هذه الطريقة يتم مقارنة حجم قطعة الذهب مع وزنها ، وذلك عن طريق حملها ومدى تقديرك لها فإذا شعرت بعدم تناسب الحجم مع الوزن فربما تكون القطعة مغشوشة.

5.فى قطع الذهب عموما يوجد به علامة صغيره جدا تميزه عن غيره وقد تحتاج لعدسة مكبره لرؤيتها ، فيمكن إستخدام هذه العلامة لتفرقة بين الذهب الحقيقى والمزيف .