فاكهة التنين والفوائد الصحية والجمالية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 28 أغسطس 2018 - 13:59 Monday , 18 November 2019 - 13:17 فاكهة التنين والفوائد الصحية والجمالية‎ Benefits-ginger.com‎
فاكهة التنين والفوائد الصحية والجمالية‎

فاكهة التنين والفوائد الصحية والجمالية، فاكهة التنين أو البتايا من الفاكهة الغريبة الاسم ولكن تحتوي على العناصر الغذائية التي جعلتها مصدر للغذاء والعديد من العلاجات الطبية والتجميلية، يعرض هذا المقال من مركز الفوائد العامة فاكهة التنين والفوائد الصحية والجمالية.

ثمار التنين

تتعدد أنواع الفاكهة والخضراوات التي يعتمد عليها الإنسان في حياته، وتظهر العديد من الفوائد الصحية والغذائية كل يوم في أنواع جديدة من الفاكهة، ومن أهمها فاكهة التنين “Dragon Fruit” كما تشتهر باسم البتايا، وتنمو هذه الفاكهة في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية أيضاً مثل آسيا وأمريكا اللاتينية، كما يتم زراعتها في أندونيسيا، تايوان، الفلبين وماليزيا وغيرها من البلاد الأوروبية وهذه البلاد هي السبب الرئيسي في وصول فاكهة التنين إلى العالم الجديد.

تتميز فاكهة التنين بالشكل الجميل، حيث تكون بيضاوية أو مستديرة الشكل وفي الغالب تحتوي على اللون الأحمر من الداخل مع العديد من الحبوب السوداء الصغيرة، وأحيانا أخرى تحتوي على اللون الأبيض من الداخل، كما أن هذه الثمرة من الخارج قد تكون صفراء أو حمراء، أطلق عليها العديد من الأسماء مثل ملكة الليل، سيدة المساء أو زهرة القمر لأنها تزهر دائماً في الليل فقط، كما يمكن تناولها أثناء الرجيم لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

تزن الثمرة صغيرة الحجم من ثمار التنين حوالي 200 جم، كما تحتوي على نسبة 60 جم من السعرات الحرارية، و 24 جم من عنصر الكربوهيدرات وجرام واحد فقط من الألياف الطبيعية، جرامين من البروتينات و14 جرام من الدهون الصحية، مما يزيد من الاعتماد عليها في العديد من الفوائد الصحية.

القيمة الغذائية في فاكهة التنين

  • الألياف الغذائية: يحتاج جسم الإنسان إلى نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، ويمكن الحصول على حوالي 1 جرام من الألياف الطبيعية من كل 100 جم من ثمار التنين المجففة، كما ينصح الأطباء بتناول هذه الفاكهة في حالة الإصابة بحالات الإمساك، وعلاج اضطرابات المعدة وتنظيم الحركة.
  • نسبة كبيرة من المعادن: تحتوي هذه الفاكهة على أنواع المعادن المختلفة التي تعمل الحفاظ على صحة الأسنان، حماية العظام وتقويتها، مثل الفوسفور والكالسيوم، كما يساعد الفسفور على تشكيل الأنسجة في الجسم.
  • فيتامين C: تحتوي فاكهة التنين على تركيز عالي من فيتامين C الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، سرعة التئام الجروح، كما أنه يساعد في عملية الامتصاص داخل الجسم بشكل أكثر فعالية من الاعتماد على مكملات فيتامين C.
  • فيتامين B1: “الثيامين” يعمل على زيادة نسبة الطاقة في الجسم، كما تحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • فيتامين B3: “النياسين” تحتوي فاكهة التنين على فيتامين B3 الذي يحافظ على توازن نسبة الكوليسترول في الدم، الحفاظ على مظهر البشرة ترطيب البشرة والإشراق.
  • فيتامين B12: كما تمتلك فاكهة التنين على نسبة كبيرة من فيتامين B12 مما جعله من المنشطات الطبيعية الهامة التي تساعد العديد من الأشخاص من يعاني من ضعف في الشهية مما يزيد من قدرتهم على تناول الطعام وفتح الشهية.
  • من المصادر الهامة التي تحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة.

أنواع فاكهة التنين

يوجد ثلاث أنواع من فاكهة التنين المعروفة في العالم هي:

  1. البتايا الحمراء: فاكهة التنين الحمراء تتميز بأن لها قشرة حمراء من الخارج والداخل يكون عبارة عن اللون الأبيض، وهذا النوع من التنين هي الأكثر انتشاراً وشهرة.
  2. البتايا كوستاريكا: تتميز الكوستاريكا من الداخل تحتوي على اللون الأحمر والخارج أيضاً القشرة الحمراء.
  3. البتايا الصفراء: تحتوي على قشرة صفراء من الخارج ولكن الداخل يكون اللون أبيض.
  4. فاكهة التنين “البتايا الطويلة”: من الأنواع النادرة جداً التي توجد فقط في بعض البلدان مثل الصين ونيوزيلندا وتايلاند هي البتايا الطويلة التي تمتلك قشرة بنية ومن الداخل تحتوي على عدد من الألوان.

فوائد فاكهة التنين الصحية

  • صحة القلب والأوعية الدموية

تمتلك فاكهة التنين العديد من الخصائص الصحية، مثل أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول أو الدهون الضارة مما يساعد على تجنب الإصابة بتصلب الشرايين، النوبات القلبية، أو حدوث السكتة الدماغية، كما يطلق العديد من الأشخاص على هذه الفاكهة اسم “سوبر فوود” وذلك لأنها تمتلك العديد من العناصر الغذائية ولا تسبب التأثيرات السلبية على الجسم، كما أن البذور في الفاكهة لا تحتوي على الدهون الضارة التي تسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

  • فائدة الفيتامينات

تحتوي فاكهة التنين على مجموعة فيتامينات B التي تعمل على الحفاظ على صحة الجلد ومنع التجاعيد وعلامات تقدم البشرة، كما تحافظ على نسبة الكوليسترول وبالتالي تحسين تعزيز وظائف الغدة الدرقية، كما تساعد الكربوهيدرات على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وهناك أيضاً فيتامين C، لذلك فإن تناول كوب واحد من عصير فاكهة التنين يمد الجسم بكمية كبيرة من الفيتامينات.

  • جهاز المناعة في الجسم

يساعد تناول فاكهة التنين والحصول على ما تحتويه من فيتامينات ومعادن على تعزيز جهاز المناعة الموجود في الجسم، كما أنها من الفاكهة الأكثر فعالية في تحسين وظائف جهاز المناعة، حيث تعمل على تحفيز عمل مضادات الأكسدة التي توجد في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى القضاء على الجذور الحرة التي ينتج عنها العديد من العوامل الخطيرة في استقلاب الخلايا، مما يمنع الجسم من التعرض إلى المشاكل الصحية الخطيرة مثل الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب.

  • عملية الهضم

يساعد احتواء فاكهة التنين على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية على تحسين عملية الهضم في المعدة والأمعاء، علاج العديد من اضطرابات المعدة مع تسهيل حركات الأمعاء والمرور السلس من خلال الجهاز الهضمي، كما تساهم في عملية تنظيف الأمعاء، علاج العديد من الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي وعسر الهضم مثل الإصابة بالإمساك، القولون العصبي ومن الأمراض الخطيرة أيضاً سرطان القولون والمستقيم.

  • الوقاية من السرطان

يستفيد الجسم من كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي يحصل عليها عند تناول فاكهة التنين باستمرار مع المزيد من فيتامين C، وجميع هذه العناصر الغذائية الفعالة تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بأنواع السرطان، كما يحتوي على مادة الكاروتين والتي لها فاعلية كبيرة على محاربة السرطان، الحد من الإصابة بالأورام، بالإضافة إلى تعزيز وظائف الجهاز المناعي الأمر الذي يقي من العديد من الأمراض.

  • عملية التمثيل الغذائي

واحد من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها بكميات معينة لأنها تدخل في بناء العديد من الأعضاء وأجهزة الجسم بالإضافة إلى العمليات الحيوية المختلفة هي البروتين، يساعد البروتين على الحفاظ على صحة الأسنان، حماية الشعر من التساقط، بناء العظام والأوعية الدموية والأنسجة والخلايا، لذلك فإن تناول فاكهة التنين يساعد على الحصول على كمية كبيرة من البروتينات التي يتم تحويلها في الجسم للاستفادة منها في تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وعملية التمثيل الغذائي هي التي تساعد على نمو العظام والشعر والأسنان وصحة الجسم بوجه عام.

  • مضاد للفطريات والجراثيم

ينتج عن الانتظام في تناول فاكهة التنين إلى زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم والتي تعمل على مقاومة الفطريات والجراثيم التي تدخل الجسم، محاربة السموم، الحد من ظهور الالتهابات الفطرية أو البكتيرية في الجسم، كما تساعد على تسريع شفاء الجروح والقروح من خلال تجديد الخلايا والأنسجة، والحد من آلام الكدمات والحروق.

  • السيطرة على مستويات الجلوكوز

ينصح الأطباء مرضى السكري من النوع الثاني تناول فاكهة التنين التي تعمل على تقليل نسبة الاستهلاك من الأنسولين في الجسم مع الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

  • ارتفاع ضغط الدم

تساعد هذه الفاكهة على تطبيع ارتفاع ضغط الدم في الجسم وتوازن ضغط الدم، الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم عند العديد من المرضى.

  • أمراض الجهاز التنفسي

يخفف تناول فاكهة التنين من الإصابة بالسعال أو الربو والعديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

  • تحسين البصر

احتواء الفاكهة على مادة الكاروتين يساعد في علاج العديد من اضطرابات الرؤية والنظر، وتحسين البصر.

فوائد فاكهة التنين الجمالية

  • علاج حروق الشمس

تتعرض البشرة بسبب حرارة الشمس العالية إلى الاحمرار الشديد، لذلك يمكن استعمال فاكهة التنين في علاج هذه الحروق من خلال عمل مزيج من ملعقتين صغيرتين من عصير فاكهة التنين، ملعقة كبيرة من العسل مع عصير الخيار، ترك الخليط على البشرة لمدة 30 دقيقة وغسله بالماء البارد، يساعد احتواء هذه الفاكهة على فيتامين B3 على ترطيب البشرة وإشراقها.

وضع نسبة صغيرة من عصير فاكهة التنين على قطنة ثم تمرير هذه القطنة على الوجه قبل الذهاب إلى الشاطيء أو التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة وغسل الوجه، يساعد على حماية البشرة.

  • محاربة علامات التقدم في السن

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة التنين على محاربة علامات تقدم السن من التجاعيد والحفاظ على نقاء البشرة ونضارتها.

عمل قناع للوجه مكون من ثمرة بتايا، ملعقة كبيرة من اللبن ووضع القناع على الوجه وتركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، يكرر هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع، كما يساعد وضع شرائح من هذه الفاكهة على موضع البثور على الوجه حتى تجف ويغسل الوجه إلى التخلص منها والحفاظ على البشرة.

  • الحفاظ على الوزن

تحتوي فاكهة التنين أو البتايا على كمية صغيرة من السعرات الحرارية والدهون مما يساعد على الشعور بالشبع وتحسين عملية الأيض في جسم الإنسان، كما أن البذور التي توجد في هذه الفاكهة وما تحتويه من البروتين والألياف الطبيعية تحافظ على الجسم وتحمي من زيادة الوزن.

  • حماية لون الشعر

يمكن وضع شراب فاكهة البتايا على فروة الرأس وترك العصير لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو، مما يحافظ على لون الشعر المصبوغ.

فاكهة التنين والمرأة الحامل

لا يوجد ضرر على المرأة الحامل من تناول فاكهة التنين، كما أنها تمد المرأة بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تحتاج إليها، ويمنع تناول هذه الفاكهة من تعرض الجنين إلى العيوب الخلقية بسبب نسبة حمض الفوليك التي ينصح الأطباء الحامل بتناولها، كما تساعد على حماية الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.

تحتوي فاكهة التنين على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية التي تحسن صحة المرأة الحامل وتطور الجنين في الرحم، كما تساهم في تكوين الأسنان و العظام وتقويتها للحامل والجنين بسبب النسبة العالية من معادن الكالسيوم والفسفور.