مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

مشروبات تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

مشروبات تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، الجهاز الهضمي من الأجهزة الحساسة في الجسم التي تحتاج إلى عناية شديدة، حيث يتعرض إلى العديد من المشكلات والاضطرابات الخاصة بتناول الطعام غير الصحي، يقدم مركز الفوائد العامة طرق علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و المشروبات العشبية.

اضطرابات الجهاز الهضمي

هناك الكثير من العادات الغير صحية فى الطعام التي تؤدي إلى اضطرابات القناة الهضمية، مثل تناول الطعام بسرعة كبيرة، الاعتماد على الأطعمة الغير صحية المليئة بالدهون والزيوت، الإفراط في تناول المشروبات الغازية، عدم الحصول على نسبة كافية من الطعام الصحي القادر على علاج ترسبات الأملاح والسموم من هذه الأطعمة، وبالتالي تزداد مشاكل الجهاز الهضمي من الانتفاخ، زيادة الغازات في المعدة الأمر الذي يسبب الإزعاج والإحراج.

يجب العلم أن الغازات من الأمور الطبيعية التي توجد في الأمعاء، لأنها تساعد في عملية تحول الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم، ومن الطبيعي أن تخرج من الجسم على عدة هيئات منها التجشؤ أو فتحة الشرج، ولكن تجمع الكثير من الغازات يزيد من المعدل الطبيعي لها مما يصبح الأمر مشكلة تحتاج إلى علاج.

طرق الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي

  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية.
  • الابتعاد عن التدخين بأنواعه.
  • عدم التسرع في تناول الطعام، مضغ الطعام جيداً.
  • التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تسبب الانتفاخ، والامتناع عن العلكة وتناول العصير باستخدام المصاصة.
  • علاج الأسباب المرضية مثل القولون العصبي.
  • يجب استعمال المضادات الحيوية في حالة ظهور التهابات في الجهاز الهضمي.

مشروبات تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

  • مشروب الجزر:

من أهم الخضروات في دول العالم، يساعد في الكثير من الوظائف خاصة تحسين النظر، كما أثبتت الدراسات أهمية مشروب الجزر في الحد من التهاب المعدة والأمعاء الذي يحدث نتيجة انتشار العدوى البكتيرية، كما يعالج مشكلة الإمساك والتخلص من الغازات، حيث يحتوي عصير الجزر على عنصر البيتا كاروتين ونسبة كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

  • البابونج الطبيعي:

يستخدم البابونج منذ العديد من السنوات في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتريا للتخلص من آثارها في الجسم، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي تعزز وظائف الجهاز الهضمي وكيفية الوقاية من الالتهابات المختلفة، ويستخدم بكثرة في علاج المغص الشديد.

  • الزنجبيل:

يتميز الزنجبيل بالطعم اللاذع القوي والرائحة النفاذة، يستخدم في الحميات الغذائية الخاصة بخسارة الوزن، بسبب القدرة الكبيرة على حرق الدهون والسعرات الحرارية، كما يعمل على تنظيف البطن من خلال تحسين عمليات هضم الطعام وتليين المعدة وعلاج الإمساك.

  • الليمون الحامض:

لا تتوقف أهمية الليمون على الوظائف التجميلية للبشرة والشعر فقط، ولكنه يدخل في الكثير من العلاجات البديلة الطبيعية، الخاصة بالجهاز الهضمي، يحتوي الليمون على مواد تطهر المعدة تساعد على تنظيف الأمعاء، الحد من الانتفاخ، ما يساعد على تحسين جهاز المناعة في الجسم للوقاية من الإصابة بالتهابات المعدة وغيرها من الأمراض.

  • النعناع:

يتميز النعناع بالرائحة العطرية النفاذة، يستخدم كنوع من النكهات في العديد من المشروبات والحلويات، يستخدم مشروب النعناع الدافئ منذ العديد من السنوات في تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي، علاج المغص والتخلص من الغازات والكائنات الطفيلية الدقيقة التي تنتشر في المعدة والأمعاء، مما يسبب الالتهابات والآلام.

  • قشر الرمان:

الرمان من أشهر الفواكه الخريفية التي تستخدم في صناعة العصائر والسلطات، وقد أثبت العلم أن قشر الرمان يساعد في تنظيف البطن، والحد من مشاكل القولون العصبي بالإضافة إلى التخلص من تكاثر الجراثيم والديدان في الأمعاء، وبالتالي تحسين عملية هضم الطعام.

Comments are closed.