ذبابة الفاكهة 4 طرق لمكافحة ذبابة الفاكهة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 03 سبتمبر 2018 - 14:40 Monday , 09 December 2019 - 09:20 ذبابة الفاكهة 4 طرق لمكافحة ذبابة الفاكهة‎ Benefits-ginger.com‎
ذبابة الفاكهة 4 طرق لمكافحة ذبابة الفاكهة‎

ذبابة الفاكهة، تعتبر ذبابة الفاكهة من الآفات التي تتطفل على أشجار الفواكه المختلفة وتسبب العديد من الأضرار للثمار بالإضافة إلى وضع البويضات في الثمار، يعرض هذا المقال من مركز الفوائد العامة بعض طرق مكافحة ذبابة الفاكهة.

حشرة ذبابة الفاكهة

تنتشر العديد من الحشرات التي تضر بالمحاصيل الزراعية، منها ما يمكن القضاء عليه بسهولة، ومن هذه الحشرات ما يحتاج إلى عدد من أدوات التخلص من الحشرات، تعتبر ذبابة الفاكهة وهي من الحشرات ثنائية الأجنحة من أكثر آفات أشجار الفواكه ضرراً، تؤدي ذبابة الفاكهة إلى الضعف الشديد في إنتاجية أشجار الفاكهة، حيث تقوم ذبابة الفاكهة بوضع بيوضها في حفر تقوم بحفرها توجد تحت قشرة ثمرة الفاكهة، وعندما تفقس هذه البيوض يؤدي إلى خروج يرقات ذات لون أبيض مصفر، تقوم هذه اليرقات على التغذية على لب الفاكهة في الثمار المختلفة، ومنها يسبب الضعف في الفاكهة والسقوط عن الشجرة.

بعد مرور الوقت وتكبر هذه اليرقات بعض الشيء وتدخل في الطور الثاني من الحياة وهو طور العذراء، تخرج اليرقات من الثمرة وتدخل في التربة الموجودة وتظل على عمق ثلاث سنتيمترات من سطح التربة، ولكن العمق الذي يتواجد في اليرقات العذراء في التربة يعتمد على نوع التربة والرطوبة الخاصة بها.

دورة حياة ذبابة الفاكهة

  • تتحول ذبابة الفاكهة إلى العديد من الأطوار خلال السنة الواحدة.
  • حيث تبدأ في فصل الشتاء من خلال طور العذراء الذي يكون في التربة.
  • تبدأ في بداية عملها خلال أوقات الصيف وذلك من خلال خروج الحشرة الكاملة.
  • تقوم الأنثى في الشجرة على وضع البيض تحت قشرة الثمرة من خلال بعض الحفر.
  • تفقس البيوض وتتحول إلى يرقات التي تقوم بالتغذية على لب الفاكهة.
  • تقوم اليرقات بالسقوط بعد اكتمال النمو في التربة وتتحول إلى الطور الثاني العذارى.
  • وتستمر هذه الدورة وتبدأ من جديد.

طرق مكافحة ذبابة الفاكهة

أولاً مكافحة المبيدات الكيميائية

  • أول خطوة هي القيام بجمع جميع الثمار المصابة والتي تحتوي على بيض هذه الحشرة، يتم وضع هذه الثمار في أكياس وإحكام الغلق عليها ووضع هذه الأكياس تحت أشعة الشمس حتى التأكد من القضاء على هذه البيوض بشكل كامل والتخلص من هذه الحشرة، وضع الثمار بعد ذلك في التربة حتى تكون سماد عضوي تستفيد منه التربة.
  • يجب دفن الثمار الذي يحتوي على بيض الفاكهة في التربة على عمق لا يقل عن ثلاثين سم ولا يزيد عن خمسين سم من سطح التربة، واستخدام هذه الطريقة تعمل على القضاء على هذه الحشرة بكافة الأطوار التي كانت تمر بها، سواء كانت في مرحلة البيض أو اليرقات والعذارى.
  • يجب العمل على حرث التربة من أجل التخلص من هذه الحشرة بشكل نهائي، ويتم ذلك عن طريق الاهتمام بتخليص التربة من الحشائش الضارة التي توجد في التربة، كما تساعد هذه الطريقة تعمل على إعاقة النمو والتطور في اليرقات إلى العذارى وهو الطور الثاني، ومنها إلى هلاك الحشرة، كما أن الاعتماد على ري الأشجار واستخدام كميات كبيرة من الماء إلى موت العذارى من ذبابة الفاكهة عن طريق الاختناق.
  • يجب الانتظام على قطف ثمار الفواكه مبكراً من الشجر، كما يجب الاعتماد على نوع واحد من الأشجار فقط في البستان.

ثانياً المكافحة بالطرق الحيوية

  • يمكن الاعتماد على تربية بعض الطيور في البساتين المختلفة خاصة الدواجن من مختلف الأنواع، حيث تعمل على التخلص من ذبابة الفاكهة التي توجد في سطح قريب من التربة وهي في الطور الثاني.
  • هناك بعض أنواع الطيور التي تعتبر صديقة للإنسان والتربة الزراعية مثل أبو قردان، الهدهد، ولكن يجب تقليل نسبة المبيدات الكيميائية المستخدمة في المنطقة التي توجد فيها الطيور، حيث أن هذه الطيور تكون شديدة الحساسية تجاه المبيدات مما يؤدي إلى اختفائها من هذه المناطق، وهذه من أكثر الطرق المفيدة في التخلص من ذبابة الفاكهة.

ثالثاً استخدام المصائد

ظهر عدد من المصائد الفعالة في القضاء على ذبابة الفاكهة مثل:

  • مصيدة جاكسون: تتكون هذه المصيدة على شكل هرم مصنوع من الكرتون القوي ويكون مطلي بمادة شمعية، ويكون هذا الشكل الهرمي موضوع على قاعدة مطلية بنوع من المواد اللاصقة للتأكد من لصقها ويجب أن تكون قاعدة المصيدة مكونة من الورق المقوى، وضع قطنة يتم غمسها في مادة الميثيل السمية في رأس الشكل الهرمي وذلك لجذب الذكور من ذبابة الفاكهة، أو يمكن غمس القطنة في مادة الترايميدلور السمية في حالة جذب ذكور فاكهة البحر المتوسط.
  • مصيدة ماكفيل: تكون هذه المصيدة عبارة عن وعاء عميق مصنوع من البلاستيك أو الزجاج، يتم وضع بعض من مركب الداي أمونيوم فوسفات التي تساعد على جذب ذبابة الفاكهة.
    يجب العلم أنه يجب تعليق هذه المصائد قبل النضوج في الفاكهة بفترة لا تقل عن أسبوعين، كما يجب تعليق المصائد في مناطق مظللة تحت الشجرة لا توجد فيها أشعة الشمس، لأن ذبابة الفاكهة لا تتواجد تحت أشعة الشمس.

رابعاً المكافحة بالماء

هناك العديد من الدراسات على كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة أن رش الماء وغمره في البستان أو الحديثة ينتج عنه التخلص من ذبابة الفاكهة، وذلك لأن كثرة الماء يسبب نقص نسبة الموالح وهذا يقتل هذه الحشرات.

أحد الطرق المستخدمة أيضاً في التخلص من ذبابة الفاكهة هي الاعتماد على النمل، حيث يقوم النمل على التغذية على هذه الحشرات بشكل دائم، كما أثبت بعض الخبراء أن النمل الموجود في البستان هو المسؤول عن القضاء على أكثر من 40% من اليرقات المختلفة التي توجد في التربة، كما أن الانتظام في حرث التربة كل فترة والأخرى يكافح تطور ذبابة الفاكهة.