علاج الجفاف عند الاطفال 7 أعراض خطيرة للجفاف عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 13:39 Monday , 16 September 2019 - 02:54 علاج الجفاف عند الاطفال 7 أعراض خطيرة للجفاف عند الأطفال‎ Benefits-ginger.com‎

علاج الجفاف عند الاطفال ،الجفاف يعني فقدان الكثير للسوائل المسئولة عن الحفاظ علي ترطيب الجسم،توجد مجموعة من الأسباب الكامنة وراء مشكلة الجفاف والحقيقة أن تلك المشكلة يتعرض لها الكثير من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار ولكن الخطورة تكمن عند إصابة الصغار وبصفة خاصة الأطفال للجفاف وتخشي الكثير من الأمهات حدوث تلك المشكلة كما أنه لا يتوافر الوعي لدي الكثير من النساء بتلك المشكلة ولذلك من خلال هذة المقالة سوف نتحدث عن مشكلة الجفاف لدي الأطفال وكيف يمكننا وقاية أطفالنا من تلك المشكلة بالإضافة إلي الحديث عن علاج الجفاف عند الاطفال.

الجفاف عند الاطفال :

الكذب عند الاطفال 10 طرق فعالة وسريعة لعلاج الكذب عند الأطفال

الجفاف عند الاطفال هو فقدان جسم الطفل مجموعة السوائل الموجودة بالجسم نتيجة إصابة الطفل بالقئ أو الإسهال أو نتيجة عدم تناول الطفل الكمية المناسبة من الماء والسوائل التي تقي جسم الطفل من الإصابة بالجفاف،عندما يصاب الطفل بالجفاف يحدث تقلص في عضلات الجسم ما يعمل في النهاية إلي إغماء الطفل بالإضافة إلي إصابتة بمجموعة من المشاكل الصحية.

مشكلة الجفاف لدي الأطفال ليست بالمشكلة السهلة ولكنها مشكلة خطيرة وبصفة خاصة عند إصابة الرضيع بها ولذلك يجب التعرف علي مجموعة الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الطفل بها حتي نتجنب تلك الأسباب حيث أن الوقاية خير من العلاج.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الجفاف عند الاطفال :

1- السبب الأول والأساسي في إصابة الأطفال بالجفاف هو إصابة الطفل بالإسهال ،يصاب الأطفال خلال الأشهر الأولي بالإسهال وفي حالة عدم إهتمام الأم بطفلها في تلك الفترة يكون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف لأنه يفقد الكثير من السوائل الموجودة في الجسم ويزداد الأمر خطورة في حالة إصابة الطفل بالقئ مع الإسهال لأنه يعمل علي إصابة الطفل بالجفاف الشديد.

تاخر الكلام 7 أسباب هامة وطرق الوقاية والعلاج

2- السخونة وإرتفاع درجة الحرارة سبب أخر من بين الأسباب الجوهرية التي تعمل علي إصابة الطفل بالجفاف ،إرتفاع درجة الحرارة يعمل علي فقدان الجسم للسوائل والماء الموجود به مما يعمل علي إصابتة بالجفاف.

أعراض الجفاف عند الاطفال :

1- من أعراض الجفاف عند الأطفال شعور الطفل بالعطش دائما بالإضافة إلي فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام وبالتالي يفقد الطفل وزنه خلال فترة إصابتة بالجفاف.

2- يصاب الطفل في تلك الفترة بغياب الوعي وعدم القدرة علي القيام بأي نشاط كما أنه في الكثير من الأحيان يصاب بحالة من اللاوعي أو الامبالاة وفي بعض الأحيان يفقد الوعي ويتعرض إلي الإغماء.

3- يبكي الطفل عادة بلا دموع في تلك الفترة ،كما أن الجلد يفقد مرونتة.

4- تقل عدد مرات تبول الطفل ،بالإضافة إلي إرتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة سرعة ضربات القلب.

5- يتحول لون البول إلي اللون الأصفر.

6- يصاب الفم واللسان بالجفاف.

7- يصاب الطفل بالإعياء الشديد وعدم القدرة علي القيام بأي مجهود ويصاب بالكسل بالإضافة إلي الحالة النفسية السيئة

علاج الجفاف عند الاطفال هام جدا وضروري لأنه في حالة إهمال العلاج يصاب الطفل بمجموعة من المضاعفات والتي من بينها إرتفاع شديد في درجات الحرارة ،من الضروري تعويض الجسم عن نسبة الماء المفقود والسوائل التي يفقدها الجسم وإلا سوف ترتفع درجة حرارة الطفل إرتفاعا شديدا.

من المضاعفات الخطيرة التي تصيب الأطفال في حالة إهمال العلاج تعرض الطفل إلي الإصابة بتورم الدماغ والناتج عن عدم وجود الماء الذي يحملة الدم ويصل إلي المخ مما يؤدي في بعض الحالات إلي إنفجار المخ.

عدم وجود الأملاح ونسبة معتدلة من السوائل والماء يحدث إضطراب في الإشارات الكهربائية مما يعمل علي إصابة الطفل بالتشنجات.

من أكثر المضاعفات التي يتعرض الطفل لها في حالة الإصابة بالجفاف تعرضة إلي إنخفاض ضغط الدم وإنخفاض نسبة الأكسجين في الجسم.

من المعروف أن الماء والسوائل الموجودة في الجسم تعمل علي إعطاء الثدرة للجسم علي التخلص من الخلايا المميتة والمواد السامة والتي تتراكم بصفة خاصة في منطقة الكلي ولذلك عند عدم وجود تلك السوائل لا تستطيع الكلي التخلص من المواد السامة فيعمل علي الإصابة بالفشل الكلوي.

في حالات نادرة من المكن أن يؤدي الجفاف إلي الغيبوبة والموت.

بعد التعرف علي مجموعة المضاعفات السابقة لابد من إتخاذ الإجراءات اللازمة ل علاج الجفاف عند الاطفال ، فيما يلي سوف نتحدث عن الطرق السليمة التي تساعدك في علاج الجفاف عند الاطفال.

علاج الجفاف عند الاطفال :

1- الخطوة الأولي والأساسية في علاج الجفاف عند الاطفال هي التوجة فورا إلي الطبيب المعالج للتعرف علي السبب الأساسي في الجفاف ومحاولة التغلب علية حتي تقي الطفل من الإصابة بالجفاف.

2- إستخدام المحلول في علاج الجفاف عند الاطفال وهو أحد الوسائل الشهيرة جدا في علاج الجفاف عند الاطفال ،يتكون المحلول هذا من الماء والملح ومجموعة من العناصر التي تساعد في تعويض الجسم عن السوائل المفقودة والماء المفقود ،في حالة عدم توافر هذا المحلول في الصيدليات يمكنك تحضيرة من خلال المنزل عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح مع 6 ملاعق من السكر ولتر من الماء النقي.

ويجب إستشارة الطبيب قبل البدء في إعطاء الطفل من المحلول لأنه يختلف بالتأكيد حسب عمر الطفل وحالتة الصحية ودرجة إصابتة بالجفاف.

3- الرضاعة الطبيعية وسيلة أساسية وهامة جدا في علاج الجفاف عند الاطفال وفي حالة إستخدام الرضاعة الصناعية يجب توقف الرضاعة الصناعية وإستخدام الرضاعة الطبيعية مع الإستمرار في إعطاء المحلول للطفل بشكل مستمر.

4-يجب التوقف عن إعطاء الطفل عصير الفواكة أو المشروبات الغازية أو الحلوي لأنها تعمل علي زيادة المشكلة.

مشكلة الجفاف عند الاطفال من المشاكل الخطيرة والتي ينتج عن إهمالها مجموعة من المضاعفات ولذلك يجب الإنتباة إلي حالة الطفل وملاحظة الأعراض التي تظهر علية من أجل إتخاذ الإجراءات اللازمة وإتخاذ الخطوات الضرورية التي تساعد في علاج الجفاف عند الاطفال.

عند إصابة طفلك بالإسهال أو القئ لابد من التوجة فورا إلي الطبيب من أجل التغلب علي الإسهال وحماية طفلك من الإصابة بالجفاف.

في حالة إصابة الطفل بالجفاف وهو عمرة تجاوز السنة اي أنه يستطيع أن يتناول الأطعمة إحرصي علي إطعام الطفل الفواكة لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء والسوائل التي تعمل علي تعويض الطفل عن كمبة السوائل المفقودة ويجب إعطاء الطفل مجموعة من العصائر الطبيعية والمشروبات الصحية التي تعمل علي زيادة نسبة الماء في الجسم ،وإحرصي أيضا علي عدم إطعام الطفل المواد الغذائية التي تعمل علي إصابتة بالإسهال