دعاء الهم والضيق أجمل الأدعية لتفريج الغم والحزن وإزالة الكرب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 21:43 Monday , 16 September 2019 - 14:57 دعاء الهم والضيق أجمل الأدعية لتفريج الغم والحزن وإزالة الكرب‎ Benefits-ginger.com‎

دعاء الهم والضيق ؛ دائماً ما نتعرض للمشاكل والضغوطات التى تجعل من حياتنا صعبة لدرجة فقدان الأمل في صلاح الحال مرة الآخري وهذا ما يدفع الإنسان إلى اليأس وتسيطر الأفكار السيلبية والتشاؤمية على عقله ؛ لكن ماذا ما وجدت فرصة لديك لتبعث بداخلك الأمل من جديد هل ستتركها تذهب سدي ؟

الدعاء واللجوء إلى الله هو الأمل الذى يتعلق به كل مسلم بمجرد أن يمر بمحنة أو ضيق لأن الله سبحانه وتعالي بيده كل شيء يستطيع أن يزيل كربك تماماً ولكن عليك فقط أن تلجأ إليه بقلب صافي وخالي من الحقد أو المشاعر السلبية .

من الأمور التى تزيد من مشاكل الإنسان هى أفكار أو مفاهيم مؤذية توجه الإنسان وتفسر له معنى وأحداث الحياة بطريقة خاطئة ؛ بدلاً من تبني تلك الأفكار الخاطئة والتمسك بها تخلص منها والجأ إلى الله سبحانه وتعالي فهو دائماً يساعد عباده ويفتح أبوابه أمام العبد.

دعاء لصديق عزيز‎‏ أجمل الأدعية بالنجاح والتوفيق للاصدقاء

دعاء الهم والضيق :

1- أخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود، أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إنّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي، إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه، وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال: أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن “.

2- أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “. أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.

3- أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه، عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ألا أعلّمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.

دعاء للمريض بالشفاء اجمل 10 أدعية للشفاء العاجل

4- أخرج أحمد والتّرمذي عن سعد، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ “.

5- ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ “، غافر/600.

6- ” أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ “، النّمل/62.

7- ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ “، الرّعد/28.

8- ” اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “، رواه ابن حبان، وحسنه الألباني، حيث أخبر عليه النّبي عليه الصّلاة والسّلام أنّها دعوات المكروب.

9- كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو عِندَ الكَربِ يقولُ:” لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السّمواتِ والأرضِ، وربُ العرشِ العظيمِ “، رواه البخاري.

دعاء ليلة القدر تعرف على أجمل الأدعية في ليلة القدر وفضلها على المؤمنين

10- ” اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبْنِ، وضَلَعِ الديْنِ، وغلَبةِ الرجالِ “، رواه البخاري.

11- قال تعالى:” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، نوح/10-12.

12- قال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “، البقرة/186.

13- قال صلّى الله عليه وسلّم:” ما مِن أحدٍ يَدعو بدعاءٍ إلَّا آتاه اللهُ ما سألَ أو كفَّ عنه من السُّوءِ مثلَه، ما لم يدْعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رَحمٍ “، رواه أحمد والترمذي. عن أبيّ بن كعب قال:” كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام، فقال: يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ، جاءتِ الرّاجفةُ، تَتْبَعُها الرادِفَةُ، جاء الموتُ بما فيه، جاء الموتُ بما فيه، قال أُبَيٌّ قلْتُ: يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الرّبعَ، قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: النّصفَ، قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قال: قلْتُ: فالثلثينِ، قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها، قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ، ويغفرْ لكَ ذنبُكَ “، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك، وقال التّرمذي: حسن صحيح.

دعاء النجاح أجمل الأدعية للتقرب من الله والنجاح في الإمتحان والعمل

14- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:” كنت جالساً مع رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – ورجل قائم يصلي، فلمّا ركع وسجد، تشهّد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ، يا قيوم، إنّي أسألك، فقال النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – لأصحابه: أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى “، رواه النسائي والإمام أحمد.

15- عن علي رضي الله عنه، أنّ مكاتباً جاءه، فقال:” إنّي قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “، رواه أحمد، والترمذي، والحاكم.

16- جاءَتْ فاطمةُ إلى رسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – تسأَلُه خادمًا فقال لها :” قولي: اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ “، أخرجه ابن حبّان.

17 عن أنس قال: قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – لمعاذ:” أَلا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به، لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قل يا معاذُ:” اللهمَّ مالكَ الملكِ، تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممّن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ، إنّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدّنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك “، رواه الألباني في صحيح التّرغيب.

دعاء للتوفيق في العمل أفضل 7 أدعية لكسب الرزق والمال

 

تفريج الهمّ والضّيق عن النّاس :

من أكثر الأوقات التى نحتاج فيها إلى وجود شخص ما يساعدنا على التخلص من هذا الشعور الذي يسيطر على حياتنا الشعور بالحزن والضيق ؛ وفقاً للتعاليم الإسلامية ومبالدئ الشريعة وجد أن مساعدة الآخرين هو من أعظم أبواب الخير فهى تساعد في نشر الدين الإسلامي الحق وتزيد من مشاعر المحبة بين الناس .

حث الإسلام على نفع الآخرين ومحاولة توجيههم إلى طريق الله للتخلص من الحزن والهم التى يسيطر على حياتهم بشكل كامل ؛ تلك المساعدة من أنواع العبادات التى يفضلها الله سبحانه وتعالى ولكن حتى يتقبل الله عز وجل هذا العمل الصالح عليك أن تكون صافي النية ولا تملك أى أفكار سلية تجاه الآخرين .

دعاء لشخص بالتوفيق أجمل 30 دعاء للنجاح في الحياة والحصول على السعادة

هناك الكثير من النصوص والأحاديث الشريفة التى وردت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ؛ تلك النصوص وضحت للمسلم فضل مساعدة الآخرين للتغلب على ما يواجههم من مشكلات وضغوطات حياتية صعبة ومن أهم تلك النصوص الشريفة ما يلي :

1- عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” من أراد أن تُستجاب دعوته وأن تُكشف كُربته فليفرج عن معسر “، رواه أحمد.

2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” من نفَّس عن مؤمن كربةً من كُرَب الدّنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسر، يسَّر الله عليه في الدّنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا، ستره الله في الدّنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه “، رواه مسلم.

3- قال النّووي في ذكر هذا الحديث:” وهو حديث عظيم، جامع لأنواع من العلوم، والقواعد، والآداب، وفيه فضل قضاء حوائج المسلمين، ونفعهم بما تيسّر من علم، أو مال، أو معاونة، أو إشارة بمصلحة، أو نصيحة، وغير ذلك “.

كيفية صلاة الجنازة‎‏ ما هو فضل صلاة الجنازة وكيفية القيام بها

آداب الدّعاء :

1- عندما تلجأ إلى الله سبحانه وتعالي عليك أن تكون مخلص في دعوتك هكذا يستجيب الله لك ويزيل عنك الهم والحزن فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :” دعوة ذي النّون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت، سُبحانك، إنّي كنت من الظالمين؛ فإنّه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له “، رواه التّرمذي وصححه الألبانيّ.

2- التوبة وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالي لكل الذبوب التى ارتكبتها في حقه ؛ التوبة ليست وسيلة للتخلص من آلامك فقط وإنما هى طريق جديد تبدأ به مع الله حتى ينجيك من كل شر ويبعد عنك كل ما هو محزن .

تعريف التسامح بحث شامل عن معنى التسامح واثره على الفرد والمجتمع

3- عندما تدعو الله احرص على التضرع فقد قال الله تعالي ” ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ” ؛ كما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم؛ عن عائشة رضي الله عنها قالت ” سحر النّبي صلّى الله عليه وسلّم؛فدعا،ودعا ” .

4- الإلحاح والتكرار فلا تيأس أبداً استمر في اللجوء إلى الله وطلب ما تريده وما يرح قلبك من تلك الهموم  ؛ كثرة الدعاء والصبر من المفاتيح التى تجعلك تحصل على ما تريده.

5- كثرة الصلاة على نبي الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” صلّوا عليّ، واجتهدوا في الدّعاء، وقولوا اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد ” .

6- العزم من أداب الدعاء التى يحبها الله سبحانه وتعالى فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم ” إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت، ولكن ليعزم المسألة، وليعظّم الرّغبة؛ فإنّ الله لا يتعاظمه شيء أعطاه ” .

شروط إجابة الدّعاء :

أشار فقهاء التعاليم الإسلامية إلا ثلاثة شروط أساسية حتى  يستجيب الله من دعواتك وهى كما يلي :

1- اللجوء إلى الله سبحانه وتعالي بأسمائه الحسني وصفاته العليا بكل إخلاص ؛ دعاء الله من أفضل العبادات التى يحبها الله سبحانه وتعالى من عباده فقد قال تعالي ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ” .

2-عدم الدعوة أو طلب شيء سيء من الله كإثم أو قطعية رحم وهذا ما أشار إليه الرسول صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” يُستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدّعاء “.

3- أن تدعو وقلبك حاضر مؤمن بأن الله سيستجيب لما فيه خير لك عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أنّ الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه “.

توافر تلك الشروط يساعدك في التقرب إلى الله وإستجابة دعواتك إليه ؛ عليك أيضاً مراعاة بداية الدعاء بحمد الله وشكر فضله عليك والثناء والصلاة على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وختامة الدعاء أيضاً بذلك ؛ لا تتردد أبداً عندما تلجأ إلى الله وتطلب منه أمراً فعليك أن تكون ملحا وتعزم على الله وتكثر من دعواته حتى يستجيب الله لك  .