الزواج المبكر سلبياته وايجابياته 10 سلبيات لزواج الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 17:57 Tuesday , 20 August 2019 - 05:43 الزواج المبكر سلبياته وايجابياته 10 سلبيات لزواج الأطفال‎ Benefits-ginger.com‎
الزواج المبكر سلبياته وايجابياته 10 سلبيات لزواج الأطفال‎

الزواج المبكر سلبياته وايجابياته ، ظاهرة الزواج المبكر من الظواهر الأكثر شيوعاً المنتشرة في الكثير من بلدان العالم وخاصة المناطق العربية ، على الرغم من أن ظاهرة الزواج المبكر لها بعض المميزات إلا أنها تحمل تأثيراً سلبياً على حياة الشريكين ؛ ظاهرة الزواج المبكر تشكل عائقاً أمام النمو الطبيعي للإنسان سواء من الناحية الجسدية أو العاطفية أو الناحية العقلية .

في هذا الموضوع سنناقش ظاهرة الزواج المبكر سلبياته وايجابياته على حياة الطرفين في العلاقة الزوجية وخاصة الفتاة ؛ مرحلة المراهقة والتى تعتبر مرحلة حرجة يمر بها الجميع لما يصاحبها من تغيرات نفسية وجسمانية ، خلال هذه المرحلة يكتسب الإنسان خبرته من المواقف التى يتعرض لها سواء في المدرسة أو العمل أو تعامله مع رفاقه وأصدقائه .

هذا بالإضافة إلى أن الإنسان أثناء مرحلة المراهقة يتبني مجموعة من المعايير الإجتماعية والثقافية التى تتعلق بكافة نواحي الحياة من بينها المعايير التى تتعلق بالعلاقات الجنسية وأيضاً أمور العمل وتحمل المسئولية وغيرها .

الحياة الزوجية 4 جوانب اساسية لتحقيق التوافق والإنسجام بين الزوجين

تعريف ظاهرة الزواج المبكر :

الزواج المبكر أو كما يطلق عليه البعض بزواج الطفل ؛ هذا الإتحاد الذى يفرض على فتاة لا تبلغ من العمر سوي عشر سنوات أو اثنا عشر سنة ، تتعرض الكثير من الفتيات إلى ظاهرة الزواج المبكر قبل البلوغ وخاصة قبل أن تبلغ من العمر ثماني عشر عاماً ، قبل أن يكتمل نمو أعضاء جسدها وخاصة الأعضاء التناسلية .

تجبر الفتاة على الزواج المبكر دون أن تبدي رأيها في إختيار الشريك المناسب وهذا من أشكال العنف الذى يُمارس على الفتاة ؛ عنف يجبرها أن تكمل حياتها مع شخص لا توافق عليه بملئ إرادتها ، هذا التصرف يعتبر إنتهاكاً لحقوقها الإنسانية ، ولذلك أصبح الزواج المبكر مرتبط بمعاملة طفلة غير راغبة في الموقف الذى تقع فيه .

كيفية حل المشاكل الزوجية 7 طرق فعالة لعلاج المشاكل والخلافات الزوجية

انتشرت ظاهرة الزواج المبكر في الكثير من الدول النامية ؛ حيث أشارت الإحصائيات والنظريات البدائية إلى أن هناك ما يعادل 65 مليون من النساء المتزوجين بطريقة إجبارية في مرحلة المراهقة قبل أن يكمتل عمرهم 18 عاماً في البنغلاديش وجنوب أفريقيا وجمهورية أفريقيا الوسطي والتشاد وغينيا والموزمبيق والنبال والنيجيريا وغيرها الكثير من البلدان .

هذا بالإضافة إلى أن ظاهرة الزواج المبكرة منتشرة وبمعدل كبير في القرى والأحياء الريفية أكثر من المدن المتحضرة ؛ هذا بالإضافة إلى أن الفقر من العوامل والآليات التى تسبب في إنتشار ظاهرة الزواج المبكر بين الكثير من العائلات البسيطة .

تربية البنات كيفية التعامل مع البنات في الطفولة والمراهقة والنضج

أسباب إنتشار ظاهرة الزواج المبكر :

انتشرت ظاهرة الزواج المبكر بين الكثير من العائلات بناءاً على العادات والتقاليد الموروثة ، تخضع الكثير من الفتيات إلى الزواج الإجباري نتيجة للمعتقدات الدينية الخاطئة وأيضاً بسبب نظرة المجتمع وتقاليدهم فهناك بعض الحالات من الزواج المبكر التى تحدث بسبب رغبة بعض العائلات في إستمرار العلاقات .

أيضاً فهناك من يجبر الفتاة على الزواج المبكر أو هذا الزواج الطفولي تحت شعار الحفاظ على شرف العائلة ؛ يخاف بعض الآباء من نظرة المجتمع إلى المرأة العازبة التى ينظر إليها المجتمع بأنها عار على العائلة ولذلك الزواج المبكر أول فرصة للحفاظ على شرف العائلة من وجهة نظرهم .

ماذا تحب المرأة في الرجل 11 صفة تعشقها المرأة في الرجل

أيضاً من أسباب إنتشار ظاهرة الزواج المبكر هو الحل الودي لمشكلة الإغتصاب حيث يفرض المجتمع على الفتاة أن تتزوج من المغتصب وهذا  يترتب عليه إخضاع الفتاة طوال حياتها إلى عذاب نفسي وجسماني .

أما الفقر فهو من الأسباب الذى يلجأ الأباء إلى تزويج بناتهم في سن مبكرة حتى يحصولوا على المهر دون الإهتمام بسن الفتاة أو إهتماماتها ورغباتها .

هذه العوامل والآليات التى تسبب في ظهور الزواج المبكر سلبياته وايجابياته ، على الرغم من أنه لا يحمل الكثير من المزايا بل على العكس فهو يملك فقط العيوب والآثار الجانبية السلبية التى تتعرض لها الفتاة .

الزواج المبكر سلبياته وايجابياته

تأثير الزواج المبكر على النمو الجسدي :

زواج الفتاة أثناء فترة المراهقة من الممكن أن يعيق من النمو الجسدي لها ؛ حيث أن جسد الفتاة في مرحلة المراهقة يواجه تغيرات فيسيولوجية وتغيرات نفسية وعاطفية هذا بالإضافة إلى أن جسد الفتاة في هذه المرحلة يحتاج إلى تغذية متوازنة تترابط مع النمو السريع لجسهما ؛ تغذية تفي بكافة إحتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة .

ماذا يحب الرجل في المراة 10 صفات يحبها الرجل في المرأة

ولكن ما يحدث في حالة الزواج المبكر زيادة عبء كبير على الفتاة وخاصة في فترة الحمل فهى تحتاج إلى رعاية وعناية خاصة حتى تستطيع أن توفر كافة الإحتياجات التى يتطلبها الجنين ، هذا بالإضافة إلى أن حمل الفتاة في فترة المراهقة من الممكن أن يعرضها لبعض التغيرات الفيسيولوجية والهرمونية التى تؤثر على النمو الجسدي للفتاة وهذا ما يؤثر على المستوى العام من الصحة .

لذا يظهر تأثير الزواج المبكر سلبياته وايجابياته من الناحية الجسدية على الفتاة من خلال التغيرات والضغوطات التى يتعرض لها الجسم في هذه المرحلة ؛ حيث أن جسد الفتاة يحتاج إلى عناية وتغذية خاصة حتى يستطيع أن يساند التغيرات الفسيولوجية والهرمونية التى يتعرض لها الجسم .

تأثير الزواج المبكر على النمو العاطفي والشعور بالأمان :

أشارت بعض النظريات والدراسات إلى ظاهرة الزواج المبكر سلبياته وايجابياته من الناحية العاطفية ؛ من المهم أن تكون الفتاة على إستعداد تام لتقبل الشريك ؛ ولكن الفتاة الصغيرة في مرحلة المراهقة لا يكون لها أى دوافع تساعدها في تأسيس الحياة الزوجية مع الطرف الآخر .

من المعروف أن العلاقة الزوجية بين الطرفين تحدث بناءاً على مجموعة من المعايير الأساسية من بينها التكافؤ والتوافق الزواجي وأيضاً الرغبة والإختيار والمودة والمحبة التى تجمع الطرفين ؛ ولكن الزواج المبكر لا يحمل أى معني من هذه المعايير فزواج الصغيرات يتم بطريقة مفروضة في أغلب الأحيان بعيداً عن معايير الإختيار حسب الرغبة .

لذا الزواج المبكر عبارة عن إنذار لحياة زوجية مضطربة تملأها المشاكل والخلافات بين الشريكين وعدم الإنسجام والتوافق بين الزوجة التى لا تستطيع أن تكفي كافة مطالب الزوج والزوج الذى كان هدفه الأول والأساسي إشباع رغبة جنسية ؛ في بداية الأمر يشعر الزوج بالسرور لأنها تزوج من فتاة صغيرة يستطيع أن يتحكم فيها ويشكلها بالشكل الذي يريده فهناك من يعتقد ان الفتاة الصغيرة تخبرها بما تريد وهى تقوم به على الفور .

صفات الزوجة الصالحة اهم 10 صفات يجب ان تتوافر في الزوجة الصالحة

في أغلب الأحيان يصل الزواج المبكر إلى الطلاق وهذا ما يرتب عليه النتائج النفسية ؛ الطلاق عبارة عن رد فعل طبيعي لعلاقة خالية من النضج الإنفعالي والعاطفي ونقص الخبرة بين الطرفين ؛ ولكن ما يترتب على هذه المرحلة العديد والعديد من الآثار النفسية المزعجة .

من المعروف أن الفتاة في مرحلة المراهقة تعاني من الإضطرابات النفسية والإنفعالات والعواطف التى تشكل حياتها وهذا له تأثيره على العلاقة الزوجية ؛ ولكن الطلاق يترك آثر نفسي سيء لدى الفتاة نتيجة لما عاشته من صراع ومآسي في الحياة الزوجية ، وبالتالي تفقد الفتاة قدرتها على الثقة في من حولها وتشك في نفسها وقدراتها كإنسانة طبيعية أجبرتها الظروف على خوض تجربة الزواج المبكر .

هذا بالإضافة إلى الشعور بالفشل والإحباط الذى يتملك الفتاة بعد الطلاق ؛ فهى تشعر وكأنها سلعة باعها والدها وقبض ثمنها بإسم الزواج والعادات والتقاليد ، هذا الشعور كفيل بأن يقضي على حياتها تماماً ويفقدها الثقة في ذاتها وإعتبارها كإنسانة لها الحق في الإختيار والرغبة .

كيفية حل المشاكل الزوجية 3 حلول سريعة للمشاكل الزوجية

العلاقة بين الزواج المبكر والتعليم :

هناك بعض الدراسات التى أجريت على بعض حالات الزواج المبكر ؛ إحصائيات هذه الدراسة تشير إلى أن هناك علاقة عكسية تربط بين الزواج المبكر وبين ظاهرة المستوى التعليمي للفتاة ؛ هناك الفتيات اللاتي يميلن إلى إكمال دراستهم وهنا يتأخر بهن سن الزواج ، ولكن الفتيات اللاتي يتعرضن لظاهرة الزواج المبكر فلم يستطيعوا إتمام دراستهم بالشكل المرغوب فيه .

ولكن أشارت الدراسة العلمية إلى نتائج عكسية على الذكور ؛ حيث أن التعليم لا يؤثر في سن الزواج لدى الذكور ولكن هو من العوامل الأساسية التى تسهم في تأخير الزواج عند الفتيات ، ولذلك أكدت نتائج البحث الميداني أنه كلما ارتفع المستوى العلمي للفتاة كلما تأخر سن زواجها إلى ما بعد الثامنة عشر .

علاج الصداع النصفي 11 طريقة طبيعية تساعدك علي التخلص من الصداع النصفي

وهنا تظهر العلاقة بين الزواج المبكر وبين التعليم ، حيث أن أغلب الأشخاص الذين يؤيدون زواج الفتاة المبكر فهم لا يميلون إلى التعليم ، ولذلك هناك علاقة تربط بين المستوى التعليمي لأولياء الأمور وبين تأييدهم لظاهرة الزواج المبكر سلبياته وايجابياته  .

هذا بالإضافة إلي أن الفتيات في هذه الحالة لا يستطيعون اتخاذ القرارات المتعلقة بالزواج المبكرة ولكن أولياء الأمور هم ما يسعون إليها ، وهذا بناءاً على مجموعة من الإعتقادات والمبادئ ، فهناك مجموعة من أولياء الأمور الذين يعتقدون أن أفضل سن لزواج الفتاة هو أقل من 18 عاماً .

تأثير الزواج المبكر على الصحة :

هناك بعض الإحصائيات التى أشارت إلى العلاقة التى تجمع بين ظاهرة الزواج المبكر وتأثيرها على المعدل العام من الصحة ، حيث أن زواج الفتاة المبكر يكون السبب في تعرضها للكثير من المشاكل والمخاطر الصحية من بينها الأمراض الجلدية والإلتهابات التناسلية وأيضاً إلتهابات ما بعد الولادة وحمي النفاس والإجهاض وغيرها الكثير من المشاكل الصحية .

ليس هذا فقط أيضاً الزواج المبكر من العوامل التى تسبب في تعرض الفتاة لمشاكل عسر الولادة والأنيميا والإرهاق الشديد وغيرها من المشكلات ، من المعروف أن أغلب حالات الزواج المبكر تتم قبل النضج الجسماني للفتاة وهذا يكون في مرحلة المراهقة التى تصاحبها مجموعة من التغيرات الفيسيولوجية والنفسية وأيضاً إضطرابات في شخصية الفتاة .

الصبر على الزوج 10 أفكار للتعامل مع الزوج العنيد سئ الطباع

ليس فقط من الناحية الجسدية ؛ الزواج المبكر له تأثيره أيضاً على الفتاة من الناحية النفسية فهو يعرضها للإضطرابات المشاعر والإنفعالات النفسية ؛ كما أنها الزواج المبكر من العوامل التى ينتج عنها الشعور الدائم بالخوف وعدم الإستقرار فتختلف الأحاسيس والعواطف لديها فهناك بعض الفتيات التى تكن الحب والكراهية لنفس الشخص .

كما أن الزواج المبكر من الآليات التى تسبب في عدم الإتزان العاطفي والإجتماعي لدى الفتاة وعدم الشعور بالأمان وفقدان الثقة في الأشخاص من حولها ، تملك هذا الشعور من الفتاة كفيل بأن يقضي على معنى الحياة لديها ويفقدها الشعور بأنه إنسانة طبيعية تملك روح تعاني وتتألم .

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

الصحة الإنجابية للفتيات المتزوجات في سن مبكرة :

يشير مصطلح الصحة الإنجابية إلى مجموعة من السبل والوسائل التى تساعد في الحفاظ على السلامة الإنجابية والتغلب على المشكلات المتعلقة بالصحة الإنجابية كالوقاية من الإلتهابات التناسلية والأمراض التى تنتقل إلى الجسم عبر الإتصال الجنسي ؛ أيضاً من أهم هذه الوسائل الرعاية الصحية للأم قبل الولادة وسنشرح بالتفصيل المجالات التى لها علاقة بالصحة الإنجابية الزواج المبكر سلبياته وايجابياته .

مشاكل الحمل 8 مشاكل مزعجة تصيب المرأة أثناء الحمل تعرفي على طرق علاجها والوقاية منها

العلاقة الجنسية بين الأزواج الصغار :

من أهم آليات الحفاظ على الصحة الإنجابية هى العلاقة الجنسية المريحة والآمنة ؛ وحتى يضمن هذا المفهوم من العلاقة الجنسية يتطلب توافر أمرين أولاً العامل الفيسيولوجي وهذا ما يتعلق بإكتمال نمو الأعضاء التناسلية وقدرتها على أداء وظيفتها بشكل كامل للزوجين ؛ أما الأمر الثاني فهو العامل المعرفي فيجب أن يملك الزوجين مستوى من الثقافة والخبرة الجنسية ؛ توافر هذان العاملان يساعدان في الحصول على علاقة جنسية مريحة وآمنة وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على الصحة الإنجابية .

ولكن هنا نتوقف عند سؤال ؛ إلى أى مدى يتوفر هذا العاملان لدى الأزواج الصغار ؟

أشارت نتائج البحوث الميدانية إلى معدل كبير من الأزواج الصغار سواء كانوا إناثاً أو ذكوراً يتزوجون قبل بلوغهم وقبل إكتمال نمو الأعضاء التناسلية لديهم ، وهذا ما يترتب عليه تعرض أغلب الفتيات إلى مشكلة التمزق والآلم بعد الزواج  .

فوائد الحلبة للجنس أفضل 20 فائدة للحلبة والبشرة والشعر والحامل والمرضعة

هذا بالإضافة إلى أن العامل المعرفي أيضاً له دور فعال في الحصول على علاقة جنسية مريحة وآمنة ليس فقط الإستعداد الفيسيولوجي ؛ هذه العلاقة تتطلب من الطرفين الإحساس بالحب والرغبة والإحساس بالأمان مع الطرف الآخر وهذا ما يسمي بالإستعداد المعرفي .

ولكن الكثير من الفيتات اللاتي يتعرضن لظاهرة الزواج المبكر لا يملكون أى مستوى من الثقافة الجنسية ، وهذا يرتب عليه عدم تقبل الفتاة للعلاقة الجنسية مع زوجها في أغلب الأحيان لأنها لا تعرف شيئاً عن ذلك .

هذا بالإضافة إلى بعض الأقاويل والعادات والتقاليد التى تكرس لدى الفتاة الشعور بالخوف والقلق من المعاشرة الزوجية ؛ بدلاً من الإسلوب الملائم لشرح المعلومات الخاصة بالمعاشرة الجنسية هناك البعض من الأشخاص الذين يوفرون المعلومات التى تنمي الشعور بالخوف والفزع من الطرف الآخر .

تمارين لشد البطن افضل 7 تمارين لشد ترهلات البطن والتخلص من دهون الكرش

تنظيم الأسرة :

تعد عملية تنظيم الأسرة من العوامل الهامة التى تسهم في الحفاظ على الصحة الجنسية للفتاة ، ولكن في حالة زواج الفتاة مبكراً وهى تجهل مدى أهمية تنظيم عملية الإنجاب من الأسباب التى تضر بالصحة الإنجابية ، وهذا ما أشارت إليه مجموعة من النظريات الأدبية التى أكدت أن هناك بعض الفتيات اللاتي حملن بعد البلوغ بشهرين فقط .

ليس هذا فقط ؛ هناك بعض الحالات التى تتبع عملية الحمل بدون تنظيم أو إهتمام لمجال تنظيم الأسرة ، لا يؤمن البعض بأهمية تنظيم الأسرة فهناك من يسعي إلى الحصول على الأولاد التى ترث إسم العائلة فقط ، ولذا عند دراسة الزواج المبكر سلبياته وايجابياته أكتشف بعض العلماء إلى مدى تأثير إهمال تنظيم الأسرة على الصحة الإنجابية .

ازالة الشعر بالليزر 5 خطوات للتخلص من الشعر الزائد بالليزر

عدم الإهتمام بتنظيم الأسرة من الممكن أن يسبب في التعرض للكثير من المشاكل والمخاطر الصحية التى تؤثر على المعدل العام من الصحة ، من بينها فقدان الطفل والإجهاض مرة بعد مرة وهذا يوضح الزواج المبكر سلبياته وايجابياته