توفير الكهرباء 8 طرق لتوفير الكهرباء في المنزل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 16 يوليو 2018 - 17:33 Wednesday , 16 October 2019 - 05:11 توفير الكهرباء 8 طرق لتوفير الكهرباء في المنزل‎ Benefits-ginger.com‎
توفير الكهرباء 8 طرق لتوفير الكهرباء في المنزل‎

توفير الكهرباء 8 طرق توفير الكهرباء في المنزل، تعد الكهرباء من أساسيات التقدم التكنولوجي ولا يوجد بديل عن الكهرباء في جميع الطرق والمنازل والأعمال، ولكن هناك العديد من المشاكل التي تواجه الكهرباء، لذلك فإن هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن كيفية توفير الكهرباء بطرق سهلة وهي من المنوعات الاجتماعية الشائعة.

نبذة عن الكهرباء

الكهرباء هي إنتاج عدد من الظواهر المختلفة التي تنتج من وجود الشحنات الكهربائية وتدفقها، وأشهر هذه الظواهر الكهرباء الساكنة، والبرق، كما أن الكهرباء صنفت أنها من أهم الاختراعات على مدار التاريخ والعصور وهذا مما يدل على أهمية الكهرباء في جميع ما يحيط بالإنسان ويتوقف على وجودها العديد من العوامل المؤثرة في المجتمع.

ولكي يمكن الحصول على نسبة عالية من الكهرباء عملت الكثير من الدول على البحث عن مصادر غير متجددة للكهرباء مثل الحصول على الكهرباء باستخدام النفط، ولكن هذه العناصر الغير متجددة تتعرض للنفاذ مع كثرة الاستهلاك مما يسبب مشاكل أخرى. لذلك توجهت الكثير من الاكتشافات الحديثة إلى كيفية الحصول على الكهرباء من المصادر المتجددة والطبيعية ومنها الرياح، الماء، والشمس، ولقد شهدت الفترات الأخيرة استهلاك كبير في الكهرباء مما أدى إلى البحث عن العديد من المصادر الجديدة لإنتاج الكهرباء والعمل على توفير الكهرباء بطرق سهلة وبسيطة.

طرق توفير الكهرباء في المنزل

أولاً: يمكن العمل على استبدال جميع الإضاءة الموجودة في المنزل بالأضواء الموفرة للطاقة التي تعمل على تقليل استهلاك الكهرباء وتعيش فترة أطول من اللمبات الأخرى، وللحصول على ضوء ساطع لامع يمكن تلميعها وتنظيفها كل فترة.

ثانياً: يجب الاعتماد أثناء النهار على الإضاءة الطبيعية من خلال ضوء الشمس بدلاً من استهلاك الكهرباء، كما يجب الامتناع عن إضاءة المنزل بأكمله، وإضاءة الغرف التي يتجمع فيها الأفراد فقط.

ثالثاً: يمكن توفير الكهرباء عند استعمال أجهزة التبريد والتدفئة؛ حيث أن استخدام التكييف في فصل الصيف باستمرار يزيد من استهلاك الكهرباء كما أن استخدامه في التدفئة في الشتاء أيضاً يعمل على زيادة الضغط في الكهرباء، لذلك يجب الاعتدال في استخدام هذه الأجهزة التي تستهلك طاقة عالية من الكهرباء عند استخدامها، ويمكن فتح المكيف لمدة ساعة واحدة في الغرفة ثم إغلاقة وتظل الغرفة محتفظة بالهواء، كما يؤدي استخدام المراوح إلى تخفيض نسبة استهلاك الكهرباء نسبياً.

رابعاً: استعمال منظم حرارة قابل للبرمجة، منظم الحرارة القابل للبرمجة يساعد على توفير ما يقارب من 10% من استهلاك الطاقة في التبريد والتدفئة، مع مراعاة وضع هذا المنظم في المكان الصحيح حيث أن وجوده في مكان خاطيء في المنزل لا يؤدي إلى يعكس فائدته من خلال تشغيل التبريد أو التدفئة تبعاً لعوامل أخرى مثل أشعة الشمس المباشرة أو التيارات الهوائية.

خامساً: ضرورة عدم ترك الأجهزة في وضع الاستعداد، لذلك يجب إيقاف جميع الأجهزة الغير مستخدمة في المنزل، حيث أن وضعية الاستعداد تستهلك الكهرباء، والعمل على وقف هذه الوضعية في عدد من الأجهزة مثل الحاسوب واللاب توب والتلفاز يمكن شراء مؤقت يساعد في إيقاف تشغيل هذه الأجهزة بعد مرور وقت معين من ترك الجهاز.

سادساً: يجب العلم أن الأجهزة القديمة من أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء، لذلك يجب الاستثمار من خلال بيع القديم وشراء الأجهزة الحديثة التي تتيح العديد من الخيارات، وهناك العديد من الأجهزة الموفرة للطاقة، على الرغم من أنها تكون أكثر تكلفة ولكنها تعوض هذا الفرق في كيفية المحافظة على الكهرباء.

سابعاً: استخدام الماء البارد في غسل الملابس، والاعتماد على أقصر برنامج في الغسيل، مع إيقاف أجهزة التبريد والتدفئة عند الخروج من المنزل يساعد على توفير الكهرباء في المنزل.

ثامناً: المايكرويف من أكثر الأجهزة التي تؤدي إلى استهلاك الكثير من الكهرباء في المنزل، لذلك يمكن استخدام الفرن، وأيضاً العمل على استبدال السخانات الكهربائية بأخرى شمسية.