مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

أفضل طريقة للقضاء على ديدان البطن

أفضل طريقة للقضاء على ديدان البطن. ديدان البطن تصنف من ضمن الأمراض المعوية، التي يعانى منها كثير من الناس سواء كانوا صغار أو كبار. ديدان البطن هى كائنات تتكون إما من خلية واحدة فلا تستطيع أن تتكاثر داخل جسم الإنسان أو من عدة خلايا وهذا النوع يستطيع أن يتكاثر داخل جسم الإنسان. لذا فعلينا قبل معرفة القضاء من ديدان البطن، علينا معرفة أنواع ديدان البطن وأسباب الإصابة بها وأعراضها وكيفية القضاء منها، حتى تستطيع الوقاية منها مع المحافظة على عدم تكرار الإصابة بها مرة ثانية، كما أن القضاء على ديدان البطن من الأمور ليست بالصعب. تابعنا على مركز الفوائد العامة فى عادات صحية.

أسباب الإصابة بديدان البطن

1- تناول الأطعمة غير الناضجة والنيئة، تناول الطعام غير الصحي، تناول الأطعمة منتهية الصلاحية.

2- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو التواجد فى الأماكن غير نظيفة والمليئة بالطفيليات.

3- ضعف مناعة الجسم.

هناك بعض الأعراض التي تصاحب الإصابة بديدان البطن منها:

1- نقص فى الوزن، الإحساس بالتعب والهزال.

2- الشعور الدائم بالحكة فى مناطق الإخراج.

3- وجود انتفاخات بالبطن، ألم أسفل البطن، الغثيان والدوار والإسهال.

4- وجود دم فى البراز، مع ظهور بعض أنواع من الديدان فى البراز.

أنواع ديدان البطن

قبل معرفة كيفية القضاء على ديدان البطن، عليك معرفة أنواعها وأعراض كل منها. كما تنتشر ديدان البطن وسط الأطفال بسبب تواجدهم في المدارس والأندية، كما يسهل انتقالها إلى الكبار. ومن أنواع ديدان البطن:

1- الديدان الدبوسية: تعيش فى بطن الإنسان وتكون على شكل خيوط رفيعة فى براز المصاب، تنتقل بسهولة عند انعدام النظافة أو اختلاط الملابس. ومن أعراضها: الدوخة والشعور بالحكة و عسر الهضم.

2- الديدان الشريطية: تعتبر الديدان الشريطية من أخطر أنواع ديدان البطن. تنتقل عن طريق الغذاء النيئ أو الغير مطهو جيدا ويحتوى على حويصلات الدودة الشريطية مثل اللحوم، وتستطيع أن تكبر وتنمو وتكون تلك الدودة. وتظهر الديدان الشريطية فى صورة حويصلات من خلال فحص البراز. يصل طولها بين 10 إلى 20 متر، كما أن ليس لها اعراض.

3- ديدان الإسكارس: تنتشر تلك الديدان بين الأطفال، ومن أسباب انتشارها تناول الطعام الغير مغسول جيدا والذى يحتوى على يرقات تلك الديدان، أو تناول الطعام غير الصحى. ومن اعراض ديدان الإسكارس: ارتفاع درجة الحرارة ونقص في الوزن وظهور الديدان فى البراز، لكن لن تظهر تلك الأعراض إلا في مراحل متقدمة ليست من بداية الأمر.

كيفية انتقال الديدان

تنتقل ديدان البطن عند استخدام بعض العادات الغير صحية، والتى بالتالى يجب تجنبها للوقاية من الإصابة بديدان البطن وهى:

– تجنب استخدام الحمامات الإفرنجية.

– عليك بغسل اليدين قبل الأكل، كما عليك بتعليم الأطفال اتباع عادة غسل الأيدي قبل الأكل وبعده.

– عليك دائما بمتابعة النظافة الشخصية لك ولكل أفراد الأسرة.

– قص الأظافر، تغيير الملابس الداخلية باستمرار، وتكون استعمال شخصي لا يجب التبديل فى لبسها بين الأخوات.

– غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل تناولها، وطهي الطعام جيدا والتأكد من تمام النضج.

أفضل الطرق للقضاء على ديدان البطن

يمكنك القضاء على ديدان البطن باستخدام العقاقير والأدوية الطبية، ولكن بعد استشارة الطبيب. أو باتباع بعض النصائح المقدمة من خلال هذا المقال وهي:

1- الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل السكريات ومنتجات الألبان.

2- الإكثار من شرب الماء بكميات كبيرة.

3- تناول الأطعمة التى لها خصائص قتل الطفيليات والديدان مثل: البصل، الجزر، الرمان، الثوم، الأناناس يعتبر الأناناس من الأطعمة المهمة فى القضاء على ديدان البطن، فيمكنك أن تجعلها الوجبة الأساسية لمدة ثلاثة أيام متتالية.

4- تقوية الجهاز المناعي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج وفيتامين سى.

5- الابتعاد عن تناول اللحوم قدر المستطاع، لأنها تعتبر مصدر وبيئة لوجود ديدان البطن.

سوف نتطرق إلى بعض الوصفات المنزلية للتخلص والقضاء على ديدان البطن:

أولا جوز الهند:

نضيف ملعقة صغيرة من جوز الهند مع ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع على كوب كبير من الحليب، وشربه بعد تناول الغذاء بـ3 ساعات. كما يمكن استخدام زيت جوز الهند فى القضاء على ديدان البطن عن طريق تناول أربعة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند يوميا.

ثانيا الثوم:

الثوم مفيد جدا فى القضاء على ديدان البطن من خلال بلع ثلاثة فصوص من الثوم الني على الريق فى الصباح بصفة يومية لمدة لا تقل عن أسبوع.

أو يمكن استخدام الثوم بطريقة أخرى وهى إضافة فصين من الثوم إلى كوب من الحليب ووضعهم على نار هادئة، ثم نرفعه عن النار بعد الغليان، ثم يشرب يوميا على الريق فى الصباح وايضا لمدة لا تقل عن أسبوع.

ثالثا البابايا:

تستخدم ملعقة كبيرة من بذور البابايا مع خليط مكون من ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ملعقتان صغيرتان من زيت الخروع، على ثماني ملاعق كبيرة من الماء الساخن، كوب من الحليب الفاتر، ثم تناول هذا الخليط لمدة 3 أيام بصفة يومية.

رابعا الكركم:

نخلط ربع ملعقة كبيرة من الكركم البودرة مع ربع ملعقة صغيرة من الملح وكوب كبير من الماء الساخن، ثم تناول المزيج يوميا لمدة 6 أيام.

خامسا بذور اليقطين:

نقوم بطحن ملعقتين كبيرتين من بذور اليقطين وإضافتهم على 3 أكواب من الماء على نار هادئة. نرفعه عن النار بعد تركه ليغلي مدة نصف ساعة. نتركه حتى يبرد ثم تناوله. ملحوظة عند تناول وصفة بذور اليقطين للقضاء على ديدان البطن عليك بالصيام فى اليوم التالى.

سادسا القرنفل:

نطحن ملعقة صغيرة من القرنفل ثم نضيفها على كوب من الماء وتركه يغلي لمدة ثلث ساعة، ثم نتركه حتى يبرد، ثم تقوم بتناوله بصفة يومية على ثلاث مرات لمدة أسبوع.

كل تلك الوصفات الطبيعية السابقة تعمل على التخلص والقضاء على ديدان البطن.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب