علاج سريع للامساك‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 13:13 Sunday , 25 August 2019 - 09:32 علاج سريع للامساك‎ Benefits-ginger.com‎

علاج سريع للامساك ، حالات الإمساك المزمن غالبًا يتعرض لها الإنسان عندما يعاني من التقلصات العضلية بالأمعاء والتى تسبب بدورها في بطء وخمول الأمعاء وهذا يخفض من قدرة الأمعاء على طرد البراز والتخلص من الفضلات خارج الجسم. تحدث هذه المشكلة نتيجة لإنخفاض كمية الماء التى تصاحب البراز وهذا ما يصعب من الحركة داخل الأمعاء.

سنعرض في هذا المقال الطرق المثالية بل السريعة التى تساعدك في التغلب على مشكلة الإمساك بشكل نهائي، لكن يجب عليك أولًا أن تتعرف على الأسباب أو العوامل التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة ففي بعض الحالات الصعبة يتوجب إستشارة طبيب متخصص الذى غالبًا ما يوصي بإتباع نظام غذائي معين مع تناول أنواع خاصة من الأدوية.

علاج عين السمكة بالليمون تعرف على تأثير الليمون على الإلتهابات الجلدية

ما هى أسباب التعرض للإمساك المزمن ؟

حسب الإحصائيات العلكية والتى أكدت أن أغلب المشاكل الصحية التى يعاني منها الإنسان تكون نتيجة لإتباع عادات غذائية خاطئة تسبب في حدوث العديد من الإضطرابات في وظائف الجسم المختلفة، لكن هناك أسباب أخري تسبب في معاناة الإنسان من الإمساك وأهمها ما يلي:

1- عدم حصول الجسم على المعدل الذى يحتاجه من الألياف الغذائية وهذا غالبًا ينتج عن عدم تناول الوجبات الصحية وإستبدالها بالوجبات السريعة التى تحتوي على معدل أكبر من السعرات الحرارية والدهون.

2- أيضًا عدم حصول الجسم على الكم المناسب من السوائل التى تحافظ على رطوبة الخلايا من العوامل التى تسبب في ظهور الإمساك.

3- التقلبات المزاجية كالشعور بالقلق والتوتر المفاجي، هذا ما يسبب عسر الهضم المفاجئ وعدم القدرة على التخلص من الفضلات والمواد الضارة الموجودة بالأمعاء.

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

3- أحيانًا يعاني بعض الأشخاص من متلازمة القولون العصبي، هذه المشكلة الشائعة بين العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم وهى ما تسبب في الإمساك كرد فعل جانبي عندما نتعرض لتهيج القولون.

4- عدم بذل مجهود أو قلة الحركة ينتج عنه الإمساك بل أغلب حالات الإمساك المزمن تحدث نتيجة لعدم الحركة والجلوس لفترة طويلة.

5- الإصابة بلإضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم الذى ينتج عن خفض إفرازات الإنزيمات الهاضمة بالجسم.

6- التعرض للضغوطات النفسية من العوامل التى تسبب في نوبات الإمساك المزمن وهذا غالبًا يحدث بسبب القلق والتوتر نتيجة لهذه الضغوطات.

7- لكن المفاجئ هو إكتشاف أنواع معينة من الأدوية التى تسبب في الإمساك من بينها الأدوية المخدرة كالكوديين والأدوية الخاصة بالإكتئاب مثل أميتريبتيلين وتناول مكملات الحديد الغذائية ومكملات الكالسيوم، هذه الأدوية ينتج عنها نوبات الإمساك.

هل يوجد طرق فعالة للوقاية من الإمساك؟

بالطبع يوجد العديد من الطرق التى تساعدك في الحد من الإصابة بتلك المشكلة المزعجة، بكل بساطة عليك تجنب الأسباب السابقة والعوامل التى تؤدي إلى الإمساك على سبيل المثال بدلًا من تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر يمكنك الإستمتاع بها مرة واحدة في الأسبوع واحرص على تناول الوجبات الغذائية التى تدعم خلايا الجسم بما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية وأهمها الألياف الغذائية ولذلك إليك الحل فقط تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة.

لا تنسي أيضًا أنه من الضروري بذل مجهود بدني للحفاظ على نشاط ولياقة الجسم وأيضًا حتى تتجنب أى نوع من المشاكل الصحية كتلك المشكلة، ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم أى بشكل يومي يخلصك من أى مشكلة تتعرض لها حتى وإن كانت تلك المشكلة متعلقة بالناحية النفسية فهى أيضًا تساعدك في التغلب على نوبات الحزن والقلق والتوتر وتجدد من طاقتك الذهنية وبهذا تستطيع أن تستقبل يومك بنشاط كامل وحيوية لا مثيل لها.

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

أيضًا يجب أن تحرص على ترطيب خلايا الجسم ولا يوجد أسهل من تناول المياه على قدر المستطاع حتى تعالج تلك المشكلة، تناول المياه والسوائل وخاصة العصائر والمشروبات الطازجة يساعد في التخلص من السموم والفضلات الموجودة بالجسم، فقط تخيل أن كوب من الماء يعمل على تنقية خلايا الجسم. هذه الطرق البسيطة تحميك من أى مرض وأيضًا تغنيك عن الذهاب إلى الأطباء وتناول الأدوية والعقاقير الطبية.

أما الأن سننتقل إلى طرق فعالة وسريعة لعلاج الإمساك، طرق مستمدة من الطبيعة ولذلك لا تقلق لن تعرضك إلى أى نوع من الأعراض الجانبية المزعجة.

علاج سريع للامساك – تركيبات طبيعية لعلاج الإمساك بالأعشاب :

1- زيت الزيتون:

أغلبنا يستعمل زيت الزيتون للعناية الجمالية فهو يحتوي على مميزات رائعة تثير الدهشة، هذه الزيت المستخلص من النباتات الطبيعية يستخدم في تحضير وصفات طبيعية للعناية بخلايا البشرة وفروة الرأس، لكن فوائد زيت الزيتون لا تتوقف عند هذا فقط فهو من الوسائل الرائعة التى تساعد في محاربة المشاكل التى تهدد صحة الإنسان.

لذلك استخدم زيت الزيتون قديمًا في الطب البديل لعلاج نوبات الإمساك المزمن التى يعاني منها الكثيرون وهذا فقط من خلال تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباح كل يوم على الريق، لن يعالج الإمساك فقط ولكنه سيعطيك العديد من الفوائد العامة ويكفي أنها سيحافظ على نشاطك وحيويتك طوال اليوم حتى تتمكن من أداء المهام والأنشطة بشكل طبيعي.

زراعة الشعر في تركيا للنساء أفضل الطرق لعلاج مشاكل الشعر لدي المرأة

2- عصير الليمون:

إن لم تستطيع تناول زيت الزيتون فيمكنك الإعتماد على مشروب الليمون الدافئ أيضًا في الصباح الباكر على معدة فارغة، الليمون يساعد في تنبيه الجهاز الهضمي من خلال حمض الستريك وهذا بدوره يسهم في التخلص من السموم والبقايا الضارة المتراكمة على جدار القولون.

بالإضافة إلى ذلك يتميز الليمون بإحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية بأنواعها المختلفة، فائدة الألياف الغذائية هذه أنها تساعد في تحسن عملية الهضم بالجسم وهذا بدوره علاج كافي للإمساك.

3- العسل الأسود:

عليك تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل الأسود ليس فقط لعلاج الإمساك فأنت لا تعلم ماذا يمكن لهذا النوع من المكملات الغذائية أن يفعل داخل جسدك. يعتبر العسل الأسود من المغذيات التى تحمل نسبة عالية من الفيتامينات بأنواعها المختلفة مع الكثير من المعادن وخاصة المغنسيوم، لذلك تناول العسل الأسود يساعد في التغلب على الإضطرابات المزعجة التى تواجهها من بينها نوبات الإمساك الحادة.

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

4- القهوة :

نأتي للمشروب المفضل للجميع، القهوة المشروب الوحيد الذى يجعلنا نستقيظ كل صباح ونتحمل أعباء اليوم بأكمله، لكن بالطبع لا تدرك أن الكافين هو المادة الفعالة الموجود لا تنبه فقط العقل فهى أيضًا تبعث إشاراتها للجهاز الهضمي لإفراز الإنزيمات الهاضمة التى تعمل على تحفيز الجسم لإمتصاص ما يحتاجه من المواد الغذائية والتخلص من الباقي خارج الجسم.

لكن انتبه لا تتناول القهوة بكثرة، الإفراط في تناوله قد يأتي معك بنتائج عكسية فهو أيضًا يتوي على خصائص مدرة للبول.

5- ممارسة الرياضة:

تأثير الرياضة على الجسم شيء لا يصدق، هناك أنواع معينة من التمارين الرياضية التى تساعدك في الحفاظ على نشاط وحيوية الجسم بشكل مستمر وتمارين آخرى لها تأثيرها في علاج الكثير من الأزمات الصحية التى يمر بها الإنسان من بينها نوبات الإمساك المزمنة حيث أنها تساعد في تلين عضلات القولون وبهذا فهو يساعد في علاج الإمساك نهائيًا، ليس هذا فقط يمكنك التخلص من التوتر والقلق من خلال ممارسة الرياضة . فقط تخيل أن الرياضة كافية للتخلص من مسببات الإمساك جميعها ولذلك لا يوجد مثالي للرياضة في علاج الامساك.

علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه

6- الألياف الغذائية:

تناول المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية له تأثير فعال في التغلب على نوبات الإمساك والحد من آلامه المزعجة، الألياف الذائية تساعد في تحسين عملية الهضم وطرد المواد الضارة المتراكمة في الجهاز الهضمي ويمكنك الحصول على تلك الألياف من خلال تناول الخضروات الورقية والفواكه الطازجة كالمثرى والبرقوق والتفاح وأيضاً حبوب القمح والمكسرات والبطاطا المسلوقة تساعدك في علاج الإمساك ولكن تجنب تناول بعض البقوليات كالفولحتى لا تحصل على أعراض جانبية ضارة.

7- زيت بذر الكتان وعصير البرتقال:

يحتوي الزيت الطبيعي المستخلص من بذور الكتان على العديد من الخصائص العلاجية التى تسهم في زيادة حركة الأمعاء وذللك يمكنك إضافته إلى أحد المصادر الغنية بالألياف الغذائية كالبرتقال على سبيل المثال وبعد ذلك يمكنك تناوله هذا يسهم وبشكل فعال في التخلص من الإمساك.

لكن يستغرق هذه المشروب بعض الوقت حتى تتمكن من ملاحظة النتائج على الأقل خمس ساعات بعد تناوله.

علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بيوم واحد اهم العلامات التى تدل على وجود حمل

8- هلام الصبار “الألوفيرا” :

هلام الصبار من المواد الغذائية التى تحمل العديد من الفوائد للجسم من بينها الفيتامينات والأملاح المعدنية وأيضًا الألياف الغذائية ولذلك يمكنك إستعماله للتغلب على نوبات الإمساك الحادة، ما عليك إلا استخلاص الطبقة الداخلية من هلام الصبار وإضافة ملعقتين منه إلى كوب العصير المفضل لديك وتناوله، هذا أفضل بكثير من تناول عصير الصبار التجاري.

تناول هذا المشروب صباح كل يوم على معدة فارغة وهو يساعدك في حل المشكلة بشكل سريع.

9- البيكنج صودا :

استخدمات البيكنج صودا متنوعة ولذلك تجدها متوفرة في المنزل بشكل دائم، هذه المادة أيضًا لها فعاليتها في علاج الإمساك المزمن الذى يعاني منه الكثير من الأشخاص كما أنه يتخلص من الآلام التى تصاحبه. ما عليك إلا إضافة ملعقة من البيكربونات وإضافتها إلى ربع كوب من الماء وتناول المشروب في الصباح الباكر.

علاج حصوات المراره فى يوم واحد باذن الله بالوصفات الطبيعية والأعشاب

10- الملح:

ما أوضحته البحوث والتجارب العلمية أكدت أن الملح من العلاجات المنزلية الرائعة التى تساعد في علاج الإمساك المزمن والتخلص من الآلام التى تصاحبه وهذا لأنه يحتوي على خصائص فعالة تمكنه من إمتصاص الماء من المناطق المحيطة وهذا بدوره يسهل من تليين البراز ويسهل من طرده خارج المنزل.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الملح على نسبة عالية من المغنسيوم التى يسهم بدوره في علاج تقلصات الأمعاء وهذا أيضًا يساعد في تليين البراز، ما عليك إلا إضافة ملعقتين من ملح الشاي الإنجليزي أو ملعقة واحدة تكفي إلى كوب من الماء أو كوب من عصير الفاكهة المفضل وتناوله، هذا يعطي نتائج سحرية في علاج الامساك.

اسهل طريقة للاجهاض في البيت طرق منزلية تسبب الإجهاض وخسارة الجنين

11-الخوخ:

تعتبر الخوخ من الثمار الغنية بالألياف الغذائية بمختلف أنواعها وهذا ما يجعلها بمثابة ملين طبيعي لعلاج أزمات الإمساك المزمن. لكن انتبه الإكثار من تناول الخوخ قد يسبب في بعض المضاعفات الجانبية الخطيرة منها تراكم الغازات وقد تجعل البراز أكثر ليونة عن اللازم.

لذلك تناول كوب واحد فقط من عصير الخوخ صباحًا ومساءًا فقط أو يمكنك تناول ثمرة واحدة من ثمار الخوخ حتى تحصل على فوائده الرائعة.

13- شاي الهندباء:

استخدم هذا المشروب الطبيعي في علاج إضطراب المعدة والأمعاء وهذا لأنه يحمل العديد من الخصائص الطبيعية المناسبة. لذلك تناول كوب واحد فقط من شاي الهندباء بمعدل ثلاث مرات في اليوم يساعد في التخلص من الإمساك بشكل سريع.

14- الزبادي:

أشارت البحوث الطبية إلى أن الزبادي يحتوي على أنواع معينة من البكتيريا الصحية التى تساعد في معالجة إضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم وغيرها، لذلك تناول كوب واحد من الزبادي يساعد في علاج الإمساج بشكل سريع والحد من الآلام التى تصاحبه.