مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد الحلبة للشعر والبشرة 10 طرق طبيعية للعناية بالبشرة والتخلص من مشاكل الشعر

فوائد الحلبة للشعر والبشرة ، يعتقد البعض أن فوائد الحلبة تقتصر على الصحة فقط ولكن الحلبة لها دور من الناحية الجمالية أيضًا فهى من النباتات التى تدخل في تحضير مجموعة من الخلطات والتركيبات الطبيعية التى تسهم في العناية بخلايا البشرة والتغلب على كافة المشكلات التى تتعلق بها حيث أن الحلبة تحتوي على قيمة غذائية رائعة من الفيتامينات والمعادن وغيرها من المركبات الغذائية.

تحتوي الحلبة على مجموعة من الفيتامينات المختلفة من بينها فوليت، نياسين، ريبوفلافين، ثيامين، بايريدوكسين، فيتامين أ وفيتامين سي، فيتامين B1، B2، B3، B6، وحامض الفوليك، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على مجموعة من الأملاح المعدنية المختلفة كالبوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والمنجنيز والفسفور ولذلك إستعمال مستخلصات الحلبة يوفر العديد من الفوائد لمن تعاني من مشاكل البشرة أو الشعر.

كيف أزيل صبغة الشعر‎‏ 5 طرق طبيعية وسريعة لإزالة لون الشعر المصبوغ

فوائد الحلبة للشعر والبشرة :

1- العناية بنضارة البشرة :

تعتبر الحلبة من الوصفات الرائعة التى تساعد وبشكل كبير في الإهتمام بإشراق وحيوية البشرة فهو يحتوي على مجموعة من الخصائص المقشرة التى تجدد خلايا البشرة وتتخلص من طبقات الجلد التالفة والميتة.

أضيفي ملعقة من الحلبة المطحونة إلى معلقة من العسل واخلطي المكونات جيدًا إلى أن تحصلي على خليط متماسك وبعد ذلك طبقي المكونات على خلايا البشرة واتركيها لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الفاتر، الإنتظام في إستعمال تلك الوصفة يساعدك في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة بشكل مستمر.

علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف

2- إزالة الرؤوس السوداء :

تتميز الحلبة بفعاليتها في التخلص من الرؤوس السوداء التى تظهر على خلايا البشرة وخاصة عند منطقة الأنف، ولذلك إستعمال الحلبة يسهم في تنظيف خلايا البشرة من الشوائب والروؤس السوداء والبقع الداكنة.

أضيفي ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة إلى كمية بسيطة جدًا من الماء واخلطيهم جيدًا وبعدها طبقي العجينة على المنطقة التى تحتوي على رؤوس سوداء، اتركي العجينة على هذه المنطقة لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعدها اشطفيها جيدًا بالماء الفاتر.

3- علاج حب الشباب :

من المشكلات التى تزعج الشباب هذه الأيام هى حب الشباب والعلامات التى تتركها من البقع الداكنة وغيرها، حاول الكثيرون التغلب عل تلك الحبوب ولكن محاولاتهم بائت بالفشل ولكن أشاد العديد من خبراء التجميل المتخصصين بفعالية نبات الحلبة في محاربة حب الشباب والتغلب على آثاره بشكل تام.

تحتوي الحلبة على خصائص علاجية مضادة للإلتهابات والفطريات ولذلك إستعمال وصفات الحلبة تساعد في إزالة البكتيريا والجراثيم وهى من أهم العوامل التى تؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما أنها تحتوي على خصائص مطهرة تعمل على تنظيف خلايا البشرة من الشوائب والرواسب المزعجة وهذا يسهل من علاج المشكلة.

أضيفي ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من الترمس المطحون إلى ملعقتين من اللبن الرائب وبعدها اخلطي المكونات بشكل جيد حتى تحصلي على عجينة متماسكة ومن ثم افردي المزيج على خلايا البشرة واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعدها اشطفي الوجه جيدًا بالماء الفاتر.

فوائد ماء البصل والثوم المغلي للشعر 6 فوائد رائعة للتغلب على مشاكل الشعر المزعجة

4- علاج ندوب البشرة :

تعتبر الحلبة من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين C، كما أنها تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك تطبيق الحلبة على البشرة يسهم في التغلب على كافة المشاكل التى تتعلق بها كالحروق والدمامل والأكزيما وأيضًا الندوب التى تظهر على خلايا البشرة.

أضيفي ملعقتين من الحلبة إلى ربع كوب من الماء المغلي وبعد أن يبرد المشروب اغمسي قطعة من القطن في شاي الحلبة وبعد ذلك طبقيها على البشرة واتركيع لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك اشطفي وجهك جيدًا، حتى تحصلي على النتيجة التى ترغبين بها عليكي افنتظام في إستعمال تلك الطريبة بمعدل مرتين في الأسبوع.

5- علاج مشاكل البشرة الدهنية :

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل البشرة الدهنية نتيجة لزيادة معدل الإفرازات الدهنية على خلايا البشرة والزيوت ولكن مع نبات الحلبة تستطيعين التغلب على تلك المشكلة دون أى مجهود.

أضيفي ملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من نشا الذرة ونصف ملعقة من عصير الليمون واخطلي المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة وبعد ذلك طبقي المزيج على الوجه واتركيع لمدة تصل إلى حوالي 20 دقيقة على الأقل وبعد ذلك اشطفي الوجه جيدًا بالماء الفاتر.

فيتامينات للشعر افضل 7 فيتامينات لشعر صحي وكثيف ولامع

6- تبييض وتفتييح البشرة :

أحد الخواص الرائعة الموجودة في نبات الحلبة هى أنها تساعد في تبييض البشرة وتجديد خلاياها وهذا لأنها تسهم في إزالة الطبقات الميتة التى تغير من درجة لون البشرة وبهذا فهى تعيد إلى البشرة لونها الطبيعي مع الحفاظ على نضارتها وبذلك تكون ساعدت في تبييض البشرة.

أضيفي ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة مع كمية بسيطة جدًا من الحليب واخلطي المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة وبعد ذلك طبقي المكونات على الوجه والرقبة وبعدها اتركي المكونات لمدة ربع ساعة على الأقل قبل أن تشطفيه بالماء البارد، حتى تحصلي على أفضل النتائج عليكي الإنتظام في إستعمال تلك العملية بمعدل مرتين في الأسبوع الواحد.

7- علاج حروق الشمس :

تساعد الحلبة في حماية خلايا البشرة من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس ولذلك يوصي بها العديد من الأطباء المتخصصين في العناية التجميلية بخلايا البشرة.

أضيفي ملعقة من الحلبة المطحونة مع كمية بسيطة جدًا من الماء واخلطيهم جيدًا حتى تحصلي على عجينة وبعدها طبقي العجينة على الأماكن المتضررة بأشعة الشمس واتركيها عدة دقائق على البشرة وبعدها اشطفي الوجه جيدًا بالماء البارد.

يمكنك أيضاً إستعمال الحلبة بشكل يومي ضمن النظام الغذائي اليومي وهذا بدوره يحميك من تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد البصل للبشرة الدهنية 4 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب والبثور بالبشرة

8- علاج موضعي للبشرة :

استخدمت الحلبة منذ القدم كبديل طبي في علاج الكثير من المشاكل الجلدية التى يعاني منها الإنسان من بينها الأكزيما والخراج والحروق والدمامل وغيرها وهذامن خلال تحضير مجموعة من الوصفات الطبيعية المتخصصة في علاج تلك المشاكل والتى يتم تحضيرها كما يلي :

  • اطحني ملعقة من بذور الحلبة بشكل جيد حتى تحصلي على بودرة ناعمة.
  • أضيفي الحلبة المطحونة إلى الماء الدافئ واخلطيهم جيدًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة.
  • اغمسي قطعة من القطن في المكونات وادهني بها المنطقة المصابة.
  • اتركي التركيبة عليها إلى أن تجف تمامًا وبعدها يمكنك إزالتها بالماء البارد.

فوائد الحلبة للشعر :

1- علاج قشرة الشعر :

أصبحت القشرة من المشكلات المزعجة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص في الأونة الأخيرة، ولكن تلك المشكلة تزداد سوءًا عند إستعمال المنتجات التى تحتوي على مواد كيميائية تضر بفروة الرأس، استطاع الأطباء توفير حلول طبيعية مناسبة لعلاج تلك المشكلة بشكل نهائي وأحد تلك الحلول هى الحلبة.

تحتوي الحلبة على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ولذلك تطبيق الحلبة على فروة الرأس له تأثير فعال في إزالة طبقة الميكروبات والفطريات التى تسبب في تكون القشرة.

اتركي كمية مناسبة من بذور الحلبة داخل كوب من الماء طوال الليل وفي اليوم التالي أضيفي إليها اللبن الرائب واخلطي المكونات حتى تحصلي على عجينة ناعمة، استعملي تلك التركيبة على فروة الرأس ودلكيها جيدًا من الجذور إلى الأطراف وبعد ذلك اتركي العجينة على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل ومن ثم يتم شطف الشعر جيدًا بالشامبو الخاص، إستعمال تلك الوصفة بشكل منتظم يساعدك في إزالة القشرة من الشعر بكل سهولة.

العناية بالبشرة‎‏ أفضل الطرق الطبيعية للبشرة الدهنية والجافة والمختلطة

2- علاج تساقط الشعر :

تعد الحلبة من التركيبات المميزة التى تساعد الأشخاص الذين يعانون من الشعر الضعيف والهش حيث أنها تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تعزز وتقوي جذور الشعر كما أنها تسهم وبشكل كبير في بناء جذور وبصيلات الشعر التالفة، تحتوي الحلبة على نسبة عالية من البروتينات وحمض النيكوتينك وتلك المواد من العناصر المغذية التى تساعدك في الحصول على شعر صحي وأكثر حيوية.

يمكنك إضافة ملعقة من الحلبة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون واخلطي المكونات جيدًا وبعد ذلك طبقي العجينة على فروة الرأس واتركيها حتى تجف تمامًا وبعد ذلك يمكنك شطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر، من الأفضل إستعمال تلك التركيبة بمعدل منتظم لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل وأنتي بنفسك ستندهشين من النتائج.

3-  علاج الشعر الجاف :

تحتوي  الحلبة على مجموعة من الخصائص المرطبة التى تساعد الأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف والتالف ولذلك إستعمال الحلبة له تاثير رائع في التخلص من جفاف وتلف الشعر، لذلك يوصي العديد من الخبراء المتخصصين بإستعمال الحلبة على الشعر بمعدل منتظم للحصول على النتائج المرغوب فيها.

يمكنك تطبيق مياه الحلبة على فروة الرأس بمعدل مرتين في الأسبوع وهكذا تتخلصين من مشكلة الجفاف والتقصف على الشعر .

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية 4 طرق طبيعية فعالة لعلاج حب الشباب وإفرازات البشرة الدهنية

ماسك الحلبة وزيت جوز الهند للشعر:

  • المكونات :

  1. نصف كوب من بذور الحلبة الجافة .
  2. كوبين من الماء .
  3. زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • طريقة التحضير :

  1. انقعي الحلبة مع الماء طوالي الليل في وعاء مناسب .
  2. صفي منقوع الحلبة جيدًا من الماء.
  3. أضيفي بذور الحلبة مع زيت جوز الهند إلى الخلاط الكهربائي ةاخليطي المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة.
  4. طبقي العجينة على فروة الرأس مع التدليك بشكل جيدًا  من الجذور إلى الطراف وبعد ذلك اتركي العجينة على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل.
  5. اشطفي الشعر جيدًا بالماء الفاتر مع الشامبو الخاص بك.
  6. يفضل إستعمال هذه الوصفة بمعدل منتظم إذا أردتي الحصول على شعر كثيف ولامع وأكثر حيوية.

ماسك الحلبة والزبادى للوجه :

  • المكونات :

  1. ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المطحونة.
  2. علبة من الزبادي.
  • طريقة التحضير :

  1. أضيفي الحلبة المطحونة مع علبة من الزبادي داخل الخلاط الكهربائي واخلطي المكونات جيدًا إلى أن تحصلي على خليط متماسك.
  2. اغمسي قطعة من القطن في العجينة وطبقي على خلايا الوجه بالكامل.
  3. اتركي المزيج على خلايا البشرة لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك اشطفي الوجه جيدًا بالماء الفاتر.
  4. من الأفضل القيام بهذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع والتأكد من عدم المعاناة من الحساسية أو أمراض البشرة .

فوائد اللبن للبشرة اهم 12 فوائد لعلاج مشاكل البشرة المزعجة كالتجاعيد وحب الشباب

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب