ما هو شكل الجنين في الشهر الثالث‎‏‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 18:00 Monday , 18 November 2019 - 23:22 ما هو شكل الجنين في الشهر الثالث‎‏‎ Benefits-ginger.com‎
ما هو شكل الجنين في الشهر الثالث‎‏‎

ما هو شكل الجنين في الشهر الثالث‎‏ ، تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات عند المرأ’ة ، ففى هذه الفترة يتشكل الجنين خلال 9 شهور فى بطن أمه، وفى كل شهر يختلف فيه شكل الجنين عن الشهر الآخر ، ففى خلال الشهر الأول والثانى يتم تثبيت الجنين فى الرحم ، وتظهر معالم الجنين فى الشهر الثالث ، ولكن لا يمكن معرفة نوع الجنين ولد أم بنت ، فيتعبر الشهر الثالث مهم جدا بل أهم شهر فى الحمل ويزداد وزن الأم من هذا الشهر ، ويمكن معرفة جنس ونوع الجنين فى الشهر الخامس وأوائل السادس .

يمكن التعرف ايضا على :مراحل نمو الجنين بالصور تقرير شامل لمراحل نمو وتكوين الجنين بشكل إسبوعي

ما هو شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل:

فى هذا الشهر من الحمل يظهر الرأس ويكون كبير عن باقى الجسم ، فيكون جسم الجنين صغيرا ، ونجد أن الشعر يغطى الرأس ويكون خفيفا ، وتبدأ ملامح الوجه فى التكوين ، وتكون الأنف والأذنين .

نجد ايضا أن أطراف الجنين العلوية ( الساعدين ) أكبر من أطرافه السفلية ( القدمين ) ، وتكون أصابع الجنين وأظافره رقيقة جدا .

يكتمل تشكيل القلب والمثانة والكليتين فى هذه المرحلة ، فممكن أن تشعر الأم بحركة نبض خفيفة ، وتبدأ الكليتنين بإفراز البول فى المثانة وذلك لأن الحبل السرى تكون وهذا يعنى أنه يقوم بنقل الغذاء وإخراج الفضلات من خلاله .

يكون وزن الجنين فى هذه المرحلة بين 15 الى 30 غرام ، ومن الممكن أن يصل طوله الى 10 سنتيمترات ، وسوف تشعر الأم بحركة اليدين والرأس وحركة الركل بالقدمين .

تتشكل طلائع الفم فى هذه المرحلة ، ويمكن للجنين أن يفتح فمه ويغلقه بكل سهولة .

فى هذه المرحلة تكون أمعاء الجنين خارج بطنه وذلك لصغر حجم الحبل السرى ، ولكن مع التقدم فى مراحل الحمل ستدخل الأمعاء داخل بطن الجنين ، وفى هذه الفترة يقوم الحبل السرى بوظيفة الأمعاء .

يمكنك التعرف ايضا على :مراحل تطور الجنين تعرفي على أهم مراحل نمو الجنين

معرفة أعراض الحمل في الشهر الثالث :

فى هذا الشهر تبدأ بطن الأم فى الظهور ، وسوف تشعر الحامل بنوع من التعب والغثيان ، وسوف تزاد رغبتها فى تناول الطعام ، وسوف يقل عدد مرات ذهابها الى الحمام ، ويفضل أن تبدأ الأم بإرتداء ملابس فضفاضة ، وسوف تلاحظ الأم زيادة وزنها تدريجيا وذلك لزيادة وزن الجنين .

بعض النصائح التى تفيد الأم الحامل بالشهر الثالث :

  • يجب على الحامل بالشهر الثالث أن تهتم بأنواع الغذاء الذى تتناوله ، والإكثار من تناول الفواكة والخضروات ، والإبتعاد عن تناول الحلويات ، وشرب الماء بكمية كبيرة بمعدل 8 أكواب يوميا ، وشرب عصير الفواكة الغنى بالفيتامينات ، والإكثار من تناول الأغذية التى تحتوى على الكاسيوم لان الجنين يأخذ الكالسيوم من جسم الأم ، وأخذ المكملات الغذائية التى يأمر بها الطبيب مثل حمض الفوليك الغنى بعنصر الحديد .
  • يجب الإبتعاد التام عن السلوكيات السلبية مثل التدخين و شرب الكحول لأن هذه السلوكيات من الممكن أن تشوه الجنين .
  • لابد من الحرص والإلتزام بالزيارة الدورية للطبيب للإطمئنان على الجنين والتأكد من نبض قلبه ، وإجراء فحوصات الدم والبول ومراقبة الوزن .